بحث عن الطيور وأنواعها

بحث عن الطيور وأنواعها، الطيور هي مجموعة من الحيوانات التي وهبها الله الأجنحة لكي تحلق في السماء، وتستطيع أن ترتفع في الجو وتطير حتى تحلق في السماء ويمكن للطيور أن تتطير لمسافة بعيدة وبعضها الأخر مسافات قصيرة كل منهم له قدرات مختلفة عن الأخر تساعده في التعايش مع البيئة المحيطة به، والطيور بشكل عام تشترك في بعض الصفات والبعض الآخر لا تشترك به فقد يوجد بعض الطيور التي يطلق عليها اسم طير ولها أجنحة، ولكنها لا تستطيع الطيران مثل الدواجن فهي ليس لديها القدرة على الطير، مثل باقي الطيور الأخرى كالعصافير والحمام والنسور، وما غير ذلك من الطيور التي لديها قدرة على الطيران ولكنها تشترك في أن جسمها يغطيه كله الريش ولها منقار.

مقدمة بحث عن الطيور وأنواعها

كانت الطيور في الأسبق هي وسيلة لنقل الرسائل بين الدول، فتجد في الدولة العثمانية كانوا يقوموا بإرسال الرسائل من خلال أرجل الطيور، فيقوموا بربط الرسالة في قدميها إلى أن تصل إلى المكان المطلوب ويتم فك الرسالة من قدميها.

ولقد أخص الله سيدنا سليمان بفهم لغة الطير فكان يفهم لغتهم ويتحدث معهم بنفس اللغة التي يفهموها، وهذه الموهبة قد منحها الله لسيدنا سليمان فقط دوناً عن غيره من الأنبياء.

وكانت الطير تقوم بأخذ الرسائل من سيدنا سليمان وتقوم بتوصيلها لملكة سبأ، وتقوم ملكة سبأ بإرسال الرسالة من خلال الطير، فكان يعلم الجميع قدرة سيدنا سليمان في التحدث مع الطير وفهم لغتهم.

ولكن الله عز وجل قد حجب هذا الفهم عن الإنسان لأن الطير يعلم ما لا يعلمه الإنسان وإذا سمع الإنسان لغتهم سيصيبه شيء من الذهول عما يتحدثون بينهم، حتى أن رجلاً في يوماً ما ذهب إلى سيدنا سليمان ليعلمه لغة الطير والحيوانات.

ولكن سيدنا سليمان قد حذره من تلك الأمر، ولكنه أصر إلى أن علمه سيدنا سليمان لغة الطير وكان يسمع ما يقولون بين بعضهم فوجد الدجاج يتكلم مع بعضه، ويقول سيموت الماعز هذا غداً فقام الرجل بذبحه مسرعاً قبل أن يموت وسمع الخراف يتحدثون مع بعضهم.

عن أن الجمل ذلك سيموت غداً فذهب مسرعاً بذبح الجمل قبل أن يموت وسمع الأرانب يتحدثون عن هذا الخروف الذي سيموت غداً فولى مسرعاً بذبح الخروف.

وظل يفعل ذلك الرجل إلى أن مات ابنه وظل يتساءل كيف لا أعلم أن ابني سيموت وأنا أسمع عن موت كل هؤلاء الحيوانات، وذهب إلى سيدنا سليمان ليحكي له، فأخبره سيدنا سليمان أن الحيوانات التي قام بذبحها من الماعز والدجاج والخراف والجمل كانوا بمثابة فدية لأبنه.

ولكنه كان في كل مرة يفضل أن يذبح الحيوان إلى أن ضحى بكل الفدى التي كانت أمام موت ابنه، ولما علم حزن حزناً شديداً وتمنى أن يكن لم يتعلم تلك اللغة.

شاهد أيضًا: بحث شامل عن الطيور وأنواعها

ما هي لغة الطيور

كل فصيلة أو مجموعة من الكائنات الحية لغة فيما بينهم هم وحدهم الذين يفهموها بين بعضهم فهم يستطيعوا التواصل مع بعضهم وفهم بعضهم مثل الإنسان أيضاً.

ولكن ليس لن عن طريق الكلام كالبشر ولكن عن طريق التغريد والإشارات ويستطيعوا أيضاً أن يتواصلوا مع باقي الطيور، وإن كانوا ليس من نفس الفصيلة أي مثلاً فصيلة العصافير وفصيلة الحمام كلاهما طيور.

بالطبع يكن لغة الفهم بين نفس الفصيلة أسهل من التعامل مع فصيلة أخرى، ولكن هذا لا يعني أنهم لا يفهمون بعضهم، بل يبذلون جهودهم ببعض الإشارات المختلفة لفهم بعضهم البعض ويكون لكل إشارة معنى مختلف.

فيستخدمون أجنحتهم بطريقة معينة لأغراء الجنس الأخر لفصيلتهم، كما يستخدموا أجنحتهم أيضاً حين الشعور بالخطر لإرهاب العدو.

تكاثر الطيور وخلق أنواع جديدة

الطيور لا تلد بل تتكاثر عن طريق البيض، فتقوم الطير الأم بالبيض وتظل فوق بيضها حتى يشعر جنينها بالدفيء ويفقس أو يخرج من البيضة وتوفر الأم لأطفالها مكان بين أوراق الشجر مختبئ.

فتفضل أن يكون عش حتى لا يصل إليه الحيوانات الأخرى وتأكلهم، وهذا يؤكد على وجود عاطفة الأمومة عند الطيور والحيوانات بصفة عامة مثل الشعور الإنساني.

فالأم في الطيور تشعر بالخوف على أبنائها فتقوم بوضعهم في مكان مختبئ بل وتخرج هي وتعرض نفسها للخطر، لكي تجلب لهم الطعام وهذا يعني عدم اختلاف ذلك الشعور عندهم مثل الشعور الإنساني أيضاً، الذي يجعل الأم والأب يعملا ليوفروا لأطفالهم الطعام والشراب وما يحتاجوه في حياتهم اليومية والدافع لذلك هو عاطفة الأمومة.

التي تجعل كل منهم يتحرك لحماية أبنائه مهما كان المخاطر التي ستواجه كل منهم، بالرغم من أن الطير كائن قد يكون ضعيف عن الإنسان وعن الحيوان، ويعتبر الحيوان هو الأقوى إلا انه يقف أمام الحيوان ويضحي بنفسه ويعلم أن الحيوان سيأكله.

ولكنه يقف أمامه لكي يحمي أبنائه الصغار كل هذه الأمور بدون أن يتمتع بالعقل الذي خصه الله بالإنسان فقط، بل كل هذه الأمور التي تحركه لحماية أطفاله ووضعهم بعش أو جحر.

لكيلا يلتهمهم هي عاطفة الأمومة فقط وتخرج الأم لجلب الطعام لصغارها وتطعمهم داخل فمهم وتدربهم على كيفية تناول طعامهم إلى أن يكبروا وتدربهم، كيف يستخدموا أجنحتهم في الطير وتخرج بهم في سرب وتتطير أمامهم وتعلمهم كيف يجلبوا الطعام والأماكن التي يوجد بها طعامهم.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن اهمية الطيور فى حياتنا

كيف تقوم الطيور بعملية الطيران

ليس لجميع الطيور القدرة على الطيران بالرغم من وجود أجنحة لديه، بل أنها تكن ليس لديها قدرة على الطيران ولو حتى لمسافات قليلة، وقد نجد عندما نذهب لمحلات الدواجن الدجاج موجود داخل أقفاص ولا يحاول الطير.

حيث يكون لكل فصيلة من الطيور تشكيلات جسدية معينة تزيد من قدرتها على الطيران مثل الهيكل الداخلي والقفص الصدري، وكذلك الأجنحة التي تعتبر العنصر الأساسي للطيران، حيث أنها هي التي ترفع الطائر وتحمله لأعلى.

قدرة العصافير وقدرتها على التحليق

العصفور نوع من أنواع الطيور التي لديها قدرة على الطيران وهي صغيرة الحجم نجد بعضها محلق بالجو، ويأخذ اللون الرمادي والبني في الغالب أما العصافير الأخرى التي نراها بالمحلات.

فهذه تكون فصائل معينة للطيور تتميز بالألوان الجذابة والمختلفة التي تجعل العديد بل الجميع من الأشخاص ينجذب إليها، وقد نجد أشخاص متعددون قد يحتفظون بها داخل منازلهم لما لهم من أشكال جميلة وخلابة وأصوات رائعة.

ولكن البعض قد ينظر إلى هذا الأمر من الناحية الدينية أنه غير محلل أو حرام أن تأخذ طائر لديه القدرة على الطيران، التي وهبها الله له لكي تجعله يحلق ويرفرف في الجو وتقوم أنت بوضعه داخل قفص مغلق لا يستطيع الخروج منه.

ولكن على الجانب الأخر كيف يكون هذا الأمر غير محلل، وهذا النوع من الطيور إذا خرج إلى الجو سوف يموت لأنه ليس لدسه القدرة على تحصيل طعامه مثل باقي العصافير الأخرى.

شاهد أيضًا: عبارات تخرج الاطفال من الروضه

خاتمة بحث عن الطيور وأنواعها

لابد من التعامل مع الطيور بأنها كائنات رقيقة مشاهدها في السماء، وهي تطير في سرب منظم تدهش الناظر إليها حتى أن تغريدها في الصباح من الأمور الجيد سماعها أثناء فترة الصباح، لذلك لابد من وقوف الصيد الجائر حتى لا ينقرض نوع معين فقد خلق الله الحيوان في تسلسل إذا أختلت أحدها تختل المجموعة بأكملها.

أترك تعليق