خاتمة بحث جاهزة للطباعة، خاتمات لأي بحث

خاتمة بحث جاهزة للطباعة، خاتمات لأي بحث

خاتمة بحث جاهزة للطباعة، خاتمات لأي بحث، تعد خاتمة البحث هي من أهم الفقرات التي يجب أن نقوم بكتابتها، لأنها تدل على ثقافة الكاتب، والأهم من ذلك أنها تنهي حديثنا بشكل لائق ويجعل البحث متميزاً ولا يشبه لأي بحث أخر، ولهذا فيجب أن تكون خاتمة البحث على نفس مستوى البحث نفسه، وتتطرق إلى فكرة شاملة تضم الفكرة الرئيسية للبحث بأكمله.

 الخاتمة الأولى للبحث

وهكذا لكل بداية نهاية ، وخير العمل ما حسن آخره وخير الكلام ما قل ودل وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن أكون موفقا في سردي للعناصر السابقة سردا لا ملل فيه ولا تقصير موضحا الآثار الإيجابية والسلبية لهذا الموضوع الشائق الممتع ، وفقني الله وإياكم لما فيه صالحنا جميعا .
خاتمة بحث
وبحمد الباري ونعمة منه وفضل ورحمه نضع قطراتنا الأخيرة بعد رحلة عبر مينائين (او ثلاثة او اربعة موانئ) -حسب عدد فصول البحث- بين تفكر وتعقل في…… (موضوع البحث) وقد كانت رحلة جاهده للارتقاء بدرجات العقل ومعراج الافكار فما هذا الجهد مقل ولا ندعي فيه الكمال ولكن عذرنا انا بذلنا فيه قصارى جهدنا فان اصبنا فذاك مرادنا وان أخطئنا فلنا شرف المحاولة والتعلم ولا نزيد على ما قال عماد الاصفهاني :

رأيت انه لا يكتب انسان كتابًا في يومه إلا قال في غده لو غير هذا لكان أحسن ولو زيد كذا لكان يستحسن ولو قدم هذا لكان أفضل ولو ترك هذا لكان أجمل وهذا من أعظم العبر وهو دليل على استيلاء النقص على جملة البشر. وأخيراَ بعد أن تقدمنا باليسير في هذا المجال الواسع آملين أن ينال القبول ويلقى الاستحسان، وصل اللهم وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آلة وصحبه وسلم.

شاهد أيضًا: بحث عن الحاسب الالي ومكوناته

الخاتمة الثانية للبحث

نسأل الله أن يوفقنا لما يحب ويرضاه وأن ينال هذا البحث الموجز والمختصر على رضا واستحسان قارئه هذا والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين .
خاتمة بحث
وأخيرا ً وبعد تحليل العناصر والموضوع فإني اجد لذة وانا اكتب هذا الموضوع لكنني لموافية حقة فقد قال الشاعر وما كل لفظ في كلامي يكفيني وما كل معنى في قولي يرضيني المقدمة’ الحمد لله الذي وهبني عقلًا مفكرًا ولسانًا ناطقًا اعبر بيه عما يدور بخاطري تجاه هذا الموضوع الشيق الذي تمنيت ان اتحدث فيه (اسم الموضوع) , “الخاتمة” اتمنى من الله العلي القدير ان اكون نلت اعجابكم فان اصبت فانه من عند الله وان أخطأت فإنه ومن الشيطان.

الخاتمة الثالثة للبحث

وهكذا لكل بداية نهاية، وخير العمل ما حسن آخره وخير الكلام ما قل ودل وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن أكون موفقًا في سردي للعناصر السابقة سردًا لا ملل فيه ولا تقصير موضحًا الآثار الإيجابية والسلبية لهذا الموضوع الشائق الممتع، وفقني الله وإياكم لما فيه صالحنا جميعًا.

الخاتمة الرابعة للبحث

وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول إنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا الموضوع.

لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أصيب.

فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت قد أصبت فهذا كل ما أرجوه من الله عز وجل.

الخاتمة الخامسة للبحث

 الحمد لله الواحد المعبود، عم بحكمته الوجود، وشملت رحمته كل موجود.

أحمده سبحانه وأشكره وهو بكل لسان محمود، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الغفور الودود، وعد من أطاعه بالعزة والخلود،

وتوعد من عصاه بالنار ذات الوقود، وأشهد أن نبينا محمداً عبد الله ورسوله، صاحب المقام المحمود.

شاهد أيضًا: بحث شامل عن الطيور وأنواعها

الخاتمة السادسة للبحث

الحمد لله الذي رزقني عقلاً أفكر به وأميز به ورزقني لساناً ناطقاً لكي أعبر به عما يدور بعقلي وتفكيري حتى أستطيع أن أوصل لكم رؤيتي لهذا الموضوع المهم والذي لا طالما تمنيت أن أتكلم وأتحدث عنه كما أتمنى أن يوفقني الله في اختيار أفضل الكلمات التي تعبر عما أريد وألا تخذلني.

الخاتمة السابعة للبحث

وأخيراً وليس آخراً بعد شرحي وتوضيحي لكل ما كنت أريد وأتمنى أن أكون قد وفقت في تقديمه وأن تكونوا قد استمتعوا بقراءته وما كان التوفيق إلا من عند الله.

كيفية كتابة خاتمة لأي بحث

الفصل الأول:

ويمثل الخلفية العملية للدراسة أو للبحث، ويضم كلاًّ من المقدمة،

وتحديد مشكلة البحث، وأهميته، وأهدافه ومبرراته، ثم حدوده الزمانية والمكانية.

الفصل الثاني:

ويضم الإطار النظري، بما فيه الدراسات السابقة التي تناولت موضوع البحث نفسه، وكذلك العلاقة بين المتغيرات المختلفة ذات العلاقة الوثيقة بموضوع البحث.

الفصل الثالث:

ويمثل عرضاً لأداة جمع المعلومات والبيانات، والتي تتمثل في المقابلات والاستبانات وغيرها.

الفصل الرابع:

تحليل البيانات التي تم جمعها إحصائياً، والتعقيب عليها والربط بينها.

الفصل الخامس:

يتمثل في عرض مفصل لأبرز النتائج التي تم التوصل إليها من خلال البحث، وكذلك تقديم التوصيات بناءً على هذه النتائج، ثم كتابة خاتمة لإنهاء الموضوع بطريقة تُبين للباحث مدى أهميته، ومن هنا ننتقل للحديث عن كيفية كتابة خاتمة للبحث.

كيفية كتابة خاتمة البحث

تشكل خاتمة البحث نهايته، وهي بمثابة المرحلة الأخيرة التي يسعى فيها الباحث إلى تقديم عرضاً مختصراً موجزاً وشاملاً ومفصلاً في الوقت نفسه، عما قام به خلال رحلة بحثه منذ البداية حتى مرحلة التوصل إلى النتائج وتقديم التوصيات، ثم عرض قائمة المصادر والمراجع التي استند إليها لإتمام بحثه، ومن هنا تنبع أهميتها، ولكي تحقق الأهداف المطلوبة منها

لابد من اتباع عدد من الخطوات والالتزام بعدد من المعايير التي تضمن تحقيق هذه الغاية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب أن تبدأ الخاتمة بكلمة تُشير إليها، كأن نختم هذا البحث، أو في نهاية بحثنا، أو وأخيراً، بحيث يُشير الباحث بأن بحثه انتهى وأنه سيقدم ملخصاً مختصراً على شكل جمل استنتاجية تمثل الفكرة الرئيسة للبحث في البداية أي عنوانه ولكن بطريقة غير مباشرة، أي لا يتم صياغته كما تمت صياغته في تحديد مشكلة البحث في الفصل الأول من أي بحث نظري أو تطبيقي.
  • ليس من المهم ترتيب أقسام الخاتمة، ويكون للباحث الحرية في ذلك، ولكن يشترط في البداية أن يتم التطرق للموضوع الرئيس. تشبه الخاتمة في عناصرها إلى حد كبير مقدمة البحث، إلا أنها تزيد عنها في عرض مختصر لأهم النتائج التي تم التوصل إليها. يجب أن يختم الباحث خاتمة بحثه بجملة تفتح المجال للباحثين الآخرين بالانطلاق منه، والبدء من حيث انتهى.

بعض أخطاء كتابة الخاتمة عند كتابة الخاتمة

يتوجبُ على الكاتب أن يتجنبَ قول في الخاتمة أو لفظ أستنتج، فهذه العبارات مبتذلة في الكتابة البحثية، وتجعل من البحث ضعيف اللغة والتركيب، وعلاوة على ذلك فالخاتمة التي تبدأ بالختام تُعتبر ضعيفة وغير لائقة ببحث كبير. على الكاتب أن يتجنّب تغيير أُسلوب الكتابة واستخدام منهج ولغة متكاملة منذ البداية وحتى نهاية البحث، وكذلك الامتناع عن ذكر وخلق الأعذار التي لا تليق بأسلوب كاتب مرموق، فقد يقع بعض الباحثين في أخطاء هم في غنى عنها، فمثلاً يكون الموضوع المطروح أدبياً، إلا أنّه يستعمل لغة عليمة أو مقاليه؛ لذلك فالباحث يجب أن يكون مسؤولاً أمام نفسه عن البحث الذي يُقدمه للعامّة.

شاهد أيضًا: بحث عن فضل الصلاة وأهميتها ومكانتها

وفي نهاية بحثنا نتمنى أن نكون بهذا الشكل قد قدم لكم موقع يلا نذكر نماذج متعدد الخاتمات والمقدمات للأبحاث بكافة أنواعها، ونرجو أن تنال أعجاب طلابنا الكرام، ومن الممكن مشاركة مقالاتنا عبر كافة مواقع التواصل الاجتماعي حتى يستفيد بها أصدقائكم الآخرون، فموقع يلا نذاكر يقدم كل ما هو جديد دائماً لكم.

أترك تعليق