بحث عن الزلازل والبراكين في العالم

بحث عن الزلازل والبراكين في العالم

بحث عن الزلازل والبراكين في العالم، إن بمجرد نطق الزلازل والبراكين يرتعب لها القلب، لأن حدوث أحداً منهما قد يتسبب في كوارث عديدة، فقد تفني بلداً بأكملها، وقد يتكون بلادنا لم تمر بلادنا بكارثة البركان الذي يوجد عدد كبير من البلدان يحدث بها تلك الكارثة، وفوران الأرض وتساقط النيران الملتهبة منها، أدت إلى موت الألاف، فالبركان هو سخونة جوف الأرض لدرجة تجعل الأرض تغلي، ويتكون بها جمرات النيرات المشتعلة.

أما الزلازل فهي كارثة أخرى، تتسبب في حدوث الهزة الأأرضية التي ترعب الجميع، وقد تزداد أو تنقص تلك الهزة على حس قوتها، فأقوى زلزال تعرضت له بلادنا هو زلزال 1992، والذي حدث فناء للكثيرون، بسبب سقوط وهدم المنازل بالكامل، وموت الألاف تحت  أنقاض الأرض.

شاهد ايضًا : بحث عن اللغة العربية وأهميتها مع المراجع

بحث عن الزلازل والبراكين في العالم:

تعد كارثة الزلازل هي كارثة لا يمكن توقع حدوثها، وبالتالي يكون لها عواقب وخيمة كثيرة، فقد نجلس في منازلنا ونشاهد التلفاز ونجد في لحظة واحدة تهتز الأرض أسفلنا، بل ويهتز المنزل بالكامل، ولهذا فإن قد تصل قوة الزلزال الذي نتعرض له أن يجعل الدور العلوي يلامس الدور الأرضي في ثانية واحدة فقط.

ولهذا فإن المنازل القديمة كانت تبنى بالأحجار اللينة الخفيفة، والتي كانت يتم بنائها بالرمال، فكان توقع سقوطها عندما تتعرض إلى الزلازل يدمرها، ولهذا فأصبح هناك تركيز على تلك النقطة، فقامت شركات المقاولات بشراء الأراضي التي يوجد عليها تلك الأنواع من المنازل وقاموا بهدمها، وبناء منازل أخرى أقوى بكثير.

يستخدمون مواد للبناء تستطيع التصدي للتصدع الذي قد ينتج عن الزلازل، وبعد تلك التطور التدريجي الذي حدث، حدث بعض الهزات الأرضية التي قد تضعف أو تزداد قوتها في السنوات الماضية، ولكن لم يحدث أي مشكلة ظهرت على وسائل الأعلام عن وجود ضحايا نتيجة سقوط منزل أو عقار بسبب قوة الزلزال.

كما أن من أحد أسباب المخاطر التي يترتب عليها الزلازل هي أن سيحدث إنقطاع تام لوسائل التواصل سواء الإتصال، أو الإنترنت، لأن الهدم لن يفرق بين شيئاً وأخر، سيبتلع كل ما يقابله من ماء ويابس.

فالزلزال يحدث نتيجة ضغط كبير يحدث في داخل أو باطن الأرض، قد يكون نتيجة إستخدام بعض الأنواع الرديئة أثناء البناء، أو أثناء الزراعة والصناعة، مما يجعل الأحجار التي توجد أسفل الأرض التي نعيش عليها تتحرك حركة كبيرة أو صغيرة على حسب قوة تحملها، وتلك الحركة هي السبب في الهزة الارضية التي تترتب عليها فيما بعد.

اقرأ ايضًا :-  بحث عن حقوق الجار طويل

ولهذا فالزلازل هي من كارثة خطيرة قد تهدد بحياة الملايين في لحظات معدودة، ولأن لا يمكن وقف حركتها أو حدوثها، إلا أننا يمكننا أن نعالج ما يجب معالجته حتى لا نرى مهازل وكوارث أخرى تحدث نتيجة حدوثها في أي وقت ممكن.

شاهد ايضًا : بحث عن السياحة في مصر باللغة العربية

كارثة البراكين:

أما كارثة البراكين فهي كارثة خطورتها تتعدى عقل الإنسان، فإن وجود بركان في أي دولة قد يهدد بفنائها، لأن النيران عندما تشتعل في أي منزل فهي تتسبب في حرق المنزل وتحويله إلى رماد، فما بالكم بالتعرض إلى بركان يوجد به حمم بركانية، وصخور نارية تحترق فيما بينها وتشتعل، وتعلو لتخرج من فوه البركان، فقد تسقط على منزل، أو على كوخ فتقوم بفناءه وفناء من به على الفور.

ولهذا فكارثة البراكين من الكوارث التي يصعب التصرف بها، لأن من سيقوم بتعرض نفسه إلى الغليان الذي يحدث نتيجة للبراكين، وتلك الغليان يكون نتيجة زيادة درجة حرارة الأرض إلى أ‘لى درجة ممكنة، مما يعل الصخور التي توجد في باطن الأرض يحدث لها غليان وإشتعال لا يمكن إطفاؤه بالماء.

فتحتاج البراكين إلى محيط كامل حتى يمكن إطفاء نيرانها المشتعلة، ولهذا فالأماكن التي يوجد بها براكين في الدول الخارجية يقومون بالعمل على إبعاد الأشخاص الذين يعيشون في تلك المنطقة نهائياً حتى لا يتعرض الكبار أو الصغار لأي مشكلة نتيجة لهذا البركان.

لأن لا يمكن التصرف مع البركان وهو نشطاً أي وهو يغلي ويعلو من باطن الأارض حتى يبلغ سطح الجبل لأن البركان دائماً يكون داخل جبال ويصل إلى فوهتها، فينتظر الجميع حتى يزول خطر نشاط البركان وينطفئ بنفسه، أو يتركونه حتى سنوات ليحدث له هذا الحدث، وبمجرد حدوث الإنطفاء للبركان، يتم التعامل كحياة طبيعية مرة أخرى، وقد تتساقط أمطار ونجد الجبل عاد مثلما كان.

وهناك أنواع متعددة للبراكين، فمنها البراكين المنحدرة، والبراكين الهضبية، والبراكين الطبقية فكل واحدة من تلك الأنواع تتخذ شكلاً معيناً، فمنها الذي يأخذ شكلاً منحدراً، ومنها ما يوجد على شكل هضبة، ومنها ما يتواجد على هيئة طبقات فوق بعضها البعض، وكل واحدة منهم تشكل خطراً أقوى من الأخرى، ولكن في النهاية خطر البركان يبلغ أقصى أنواع الفزع والرعب للجميع.

شاهد ايضًا : بحث عن حب الوطن والإنتماء له

 أشهر الدول التي تعرضت للزلازل بالمراجع:

هناك عدد كبير تعرض لمخاطر الزلازل والبراكين وأهم وأخطر البلاد التي تعرضت لزلازل قوية للغاية، أدت إلى موت الكثيرون هي:

  • زلزال العراق 2017 بقوة وصلت إلى 7.3 درجة على مقياس درجة العزم بمدينة حلبجة العراقية حيث كان مركز الزلزال مدينة كرمنشاه الإيرانية.
  • زلزال جنوب شرق إيران 16\4\2013 بلغت قوته 7.8 درجات على مقياس ريختر، وقد شعر بالزلزال سكان الهند وباكستان ودول الخليج .
  • زلزال شمال شرق اليابان 2011\3\11 قوته 8.9 درجات على مقياس ريختر.
  • زلزال كانتربري (نيوزلندا) 4/10/2010 قوته 7.4 درجات على مقياس ريختر.
  • زلزال تشيلي 2010 قوته 8.8 درجات على مقياس ريختر
  • زلزال هايتي 2010 قوته 7 درجات على مقياس ريختر قتل حوالي 230 الف شخص وشرد أكثر من مليون شخص.
  • زلزال بم في إيران حيث قتل حوالي 40 ألف شخص فيه.
  • زلزال المحيط الهندي 26 ديسمبر 2004 الذي أعقبه أشهر موجة تسونامي حيث ضربت سواحل العديد من الدول منها اندونيسيا، سريلانكا، تايلاند، الهند، الصومال وغيرها حيث وصف هذا الزلزال بأنه أحد أسوأ الكوارث الطبيعية التي ضربت الأرض على الإطلاق قتل فيه ما يقارب ال {\displaystyle 230000} {\displaystyle 230000}.
  • زلزال كشمير 2006 قتل فيه حوالي 79 ألف شخص.
  • زلزال الحسيمة 24 فبراير 2004، إحدى أعنف الزلازل التي ضربت مدينة الحسيمة شمال المغرب. وقد خلف هذا الزلزال خسائر بشرية ومادية وعمرانية كبيرة. وقد كان يوم 24 فبراير 2004 هو تاريخ الزلزال؛ للإشارة فالمناطق المجاورة للمدينة هي الأخرى تضررت من هذا الزلزال، كما خلفت صدمة في نفوس كل من الكبير والصغير.
اقرأ ايضًا :-  بحث كامل عن التكنولوجيا الحديثة

ومنه ايضًا:

  • وفاجعة زلزال الحسيمة الذي بلغت قوته 6.5 على سلم ريختر وأسفر عن وفاة حوالي 600 قتيل ومئات من الجرحى من ساكنة الحسيمة والمناطق المجاورة لها في إمزورن وبني بوعياش وآيت قمرة التي حددها الجيولوجيون كمركز الهزة الأرضية العنيفة.
  • زلزال الجزائر ولاية المسيلة (بني يلمان) 14/05/2010 بقوة 5.1 أدى إلى وفاة 3 أشخاص
  • زلزال الجزائر (بومرداس) 21/05/2003 دمر الولاية بأكملها
  • زلزال الجزائر ولاية المدية 29/05/2016 5.5
  • زلزال الجزائر ولاية الشلف التي كانت تسمى سابقا الأصنام في 10/10/1980 دمر الولاية بأكملها.
  • زلزال الصين وكان من أشد الزلازل التي شهدها العالم، حيث دمر مدينة بأكملها 5/3/2008.
    26 يناير 2001 زلزال غوجرات غرب الهند.
  • ديسمبر 1999: في الأيام الأخيرة من القرن العشرين زلزال شدته خمس درجات وثمانية أعشار الدرجة يضرب مناطق في غرب الجزائر وقتل ثمانية وعشرين شخصاً ويصيب مئة وخمسة وسبعين آخرين
  • نوفمبر 1999: ومع أفول القرن أيضا تتعرض تركيا مرة أخرى لزلزال عنيف تزيد قوته على سبع درجات ويودي بأرواح أكثر من أربعمائة وخمسين شخصاً
  • سبتمبر 1999: أعنف زلزال يضرب تايوان تبلغ قوته سبع درجات وستة أعشار الدرجة على سلم ريختر، يؤدي إلى مقتل ألف وخمسمائة شخص وأصابة وتشريد آلاف آخرين.
  • سبتمبر 1999: هزة أرضية قوية تقع في اليونان وتبلغ شدتها خمس درجات وتسعة أعشار الدرجة بمقياس ريختر، ومركزها بالقرب من أثينا. أدت الهزة إلى مقتل تسعة وأربعين شخصاً
  • أغسطس 1999: زلزال مروع تتراوح قوته بين ستة درجات وثمانية أعشار الدرجة وسبع درجات بمقياس ريختر يهزّ شمال غربي تركيا مخلفاً عشرات الآلاف من القتلى والجرحى
  • مارس 1999: زلزالان هزّا أتار براديش في شمال الهند وأديا إلى مقتل أكثر من مئة شخص
  • يناير 1999: هزة أرضية في مدينة أرمينيه الكولومبية قتلت نحو ألف شخص
  • يوليو 1998: قُتل أكثر من ألف شخص في الساحل الشمالي الغربي في بابوا غينيا الجديدة بفعل الأمواج التي سببها زلزال وقع تحت سطح البحر.
اقرأ ايضًا :-  بحث عن يوم اليتيم جاهز للطباعة

وأشهر البلاد التي تعرضت للبراكين بالمراجع هي :_

  • حصلت أكبر ثورة بركانية في التاريخ في تامبورا Tambora في جزيرة سامباوا بإندونيسيا يوم 5-7 أبريل 1815 حيث قدرت حجم النواتج البركانية المقذوفة بحوالي 80 كم² والطاقة الناتجة عنه بحوالي 8.4*10(26) إرغ. وتكونت له فوهة قطرها 11 كم وقتل بسبب ثورته 90.000 نسمة.
  • و مسيف (بالإنجليزية: Tamu Massif) هو بركان اكتشف في 5 سبتمبر 2013. ويعتقد العلماء أنه الأكبر في العالم وربما في المجموعة الشمسية، وهو أكبر من بركان مونا لوا بستين مرة بمساحة تبلغ 120 ألف ميل مربع بحجم ولاية نيو مكسيكو.
  • أطول مسافة قطعتها الحمم البركانية كانت 70 كم ناتجة عن بركان لاكي Laki جنوب شرق آيسلندا عام 1873.
  • حدث اعظم انفجار بركاني في 27 أغسطس 1883 في جزيرة كراكاتو الواقعة بين سومطرة وجاوه وقضى على 163 قرية وقتل حوالي 40.000 نسمة وتدفقت الحمم لعلو 55 كم واندفع الغبار البركاني ليقطع مسافة 5330 كم خلال عشرة أيام.
  • أوسع فوهة بركانية هي فوهة بركان توبا Toba في جزيرة سومطرة مساحتها 1775 كم².
    يقال أن اسم ((بركان)) يرجع إلى الإله ((فولكان)) إله النار والحدادة عند الرومان حيث كانوا يعتقدون أن الجبل الذي يشرف على خليج نابولي في إيطاليا ما هو إلا مدخنة لأتون كبير يوقده هذا الإله.

وكذلك:

  • تعتبر البراكين من الظواهر الطبيعية الفريدة التي استرعت انتباه الإنسان منذ القدم وهي تلعب دورا عظيما في العمليات الجيولوجية التي تؤثر على تاريخ تطور القشرة الأرضية وتشكلها. وذلك لأن أغلب أجزاء القشرة الأرضية تأثرت بالعمليات الاندفاعية وخضعت في تشكيلها إلى مساهمة العمليات الاندفاعية. وتفيد دراسة البراكين في التعرف على مراكز الهزات الأرضية ودراسة البراكين فرع من فروع الجيولوجيا والذي أصبح قائما بذاته يعرف باسم علم البراكين Volcanology.

أترك تعليق