أبحاث علمية

بحث عن الغازات وخصائصها

بحث عن الغاارات وخصائصها

بحث عن الغازات وخصائصها، تعتبر الغازات من الأشياء الغير مرئية ولكنها ملموسة، ففي الطبيعة والحياة نجد أننا بداخل غلاف جوي يوجد به الكثير من الغازات المختلفة، فهناك بعض الغازات التي يحتوي عليها جسم الإنسان لتجعله قابلاً على الحياة، كالأكسجين، النيتروجين، ثاني أكسيد الكربون وغيرها من الغازات الضرورية للحياة وللقدرة على التعايش.

عناصر بحث عن الغازات وخصائصها

  1. مقدمة عن الغازات وأنواعها
  2. خصائص الغازات
  3. كيفية قياس الغازات في الجو
  4. أهمية الغازات في حياة البشر
  5. سلبياتها وأضرار الغازات
  6. خاتمة عن الغازات

مقدمة بحث عن الغازات وأنواعها

ففي بداية بحث الغازات علينا أن نتحدث عن أهمية وجود الغازات في حياتنا، فالغازات ليست مكملة لحياتنا بل هي التي تجعلنا نحيا ونتنفس ونستشعر كل ما يوجد حولنا، فمثالاً الأكسجين هو الذي نتنفس من خلاله وإذا وجدنا أنفسنا في مكاناً لا يوجد به أكسجين سيتسبب هذا في الوفاة في وقت قصير.

وأيضاً من أهم العناصر الموجودة في الطبيعية هو زفير ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج عند تنفس الإنسان واستنشاق الأكسجين، فنجد أن تلك الغازات هي من الغازات المهمة التي لا نستطيع أن نعيش بدونها، فالإنسان عندما يتعرض لأي مشكلة في الصحة ويشعر أنه لا يقدر على التنفس فيتم توصيل أنبوبة أكسجين له حتى يستطيع أن يتنفس وتعمل أجهزة الجسم مثل الجهاز التنفسي للإنسان.

فإن أنواع لغازات هما 3 أنواع ( الغازات الصلبة – الغازات السائلة – الغازات الغازية ) وتوجد تلك الأنواع على هيئة أشكال مختلفة في الجو، فتختلف تلك الغازات وغيرها من الأشكال الأخرى من الغازات عن طريق الشكل – التجارب – الثبات – التغير.

اقرأ ايضًا :-  بحث عن الصلاة وأهميتها وفوائدها

اقرأ أيضًا: بحث عن أهمية الكمياء في حياتنا

خصائص الغازات

ولأن جميع الغازات قد تتغير أو تبقي ثابته على حسب نوع الغاز نفسه، فإن الغازات لها خصائص تجمعهما وأهم تلك الخصائص أن الغازات الحجم :_ يعتبر المكان الذي يوجد بداخله الغازات هو أحد خصائصها لأن مثلما يتلاقى السحاب البارد مع الساخن فينتج عن هذا التصادم سقوط الأمطار، فكذلك الغازات عندما تصطدم مع بعضها البعض ينتج عنها طاقة كبيرة.

ولأن الغازات غير مرئية فلا نستطيع أن نرى سرعتها على التطاير حولنا، فإن الغازات سريعة الانتشار لذلك نجد أن حولنا يوجد الملايين من الغازات التي تنتشر في كل مكان حتى في الأماكن المغلقة، وهذا يختلف من حيث نوع كل غاز إذا كان سائل أو صلب أو غازي فحرارة كل واحدة منهما تقلل أو تزيد من سرعة انتشارهما.

فمن الأكيد تلك الغازات قد تتمدد وقد تنكمش ولكن هناك عوامل تساعدها على ذلك، فالاعتماد الأساسي سيكون على الحرارة أما أن تكون باردة فتنكمش الغازات، أو ساخنة أي حرارتها عالية فتتمدد الغازات بالشكل الطبيعي لها.

كيفية قياس الغازات في الجو

فمن الأكيد هناك أداة نستخدمها لمعرفة قياس الغازات في الجو ومقدارها، فوحدة قياس ضغط الغاز تعتمد على المانوميتر – بأشكال فهذا هو أحدث الأجهزة التي تم اكتشافها حتى نستطيع قياس الضغط في الجو وذلك من أجل الأمان لحياتنا.

ولقد تم العمل على اكتشاف هذا الجهاز من أجل أننا وجدنا الكثير من المشكلات التي تحدث في الغلاف الجوي وما يترتب عليها من مشكلات خطيرة للإنسان، لذلك قام العلماء والمبتكرين بالعمل على تنفيذ العديد من الأبحاث العملية التي لاقت نتيجة هائلة في تصنيع هذا الجهاز العصري والذي حقق لنا النتائج المطلوبة منه.

أهمية الغازات في حياة البشر

فالدارسين قد يعرفون ما مدى أهمية الغازات في حياتنا، ولكن الغير دارسين ويعيشون في الحياة ويتطلعون على بعض المراجع أو الأسئلة التي قد تأتي في أذهانهم، ما هي أهمية الغازات في الجو، وما الذي تقدمه لنا، فنجد أن من الغازات تتكون الكثير من العناصر الأساسية في الحياة.

اقرأ ايضًا :-  بحث عن اهمية الكيمياء في حياتنا اليوميه

فالغازات ليس لازماً أن تكون منفردة أي كل غاز منفصل عن الأخر فقد يتحد عنصران من الغازات حتى نحصل على عنصر قوي يفيد الإنسان في أحد جوانب الحياة، فقد يتم تصنيع من الغازات بعض الأسلحة التي تحمى أوطاننا من أي عدواً فنواجهه بقوة أكبر من قوته، مثل الغازات المسيلة للدموع فساعدت الشرطة في فض الاعتصامات التي قد تتسبب في أذى وموت للأبرياء من بعض العناصر الدخيلة على مصر.

كما أن يمكننا أيضا أن نستفاد من الغازات في أشياءً أخرى مثل قدرتها على حماية الإنسان من أي أشعة ضارة قد تتطرق إلى الدخول إلى عوالمنا مثل الأشعة الفوق بنفسجية الضارة التي قد تؤذي الكثيرون بل تعرضهم للمخاطر بمجرد التعرض لها.

لذلك فنجد أن الغازات التي يتكون منها الغلاف الجوي والتي تقدم للإنسان وسائل مختلفة للحماية وللحياة بوجه عام، فلها أهمية بالغة للإنسان والتي لا يمكن أن نتخلى عنها، ولكن يجب أيضاً أن نتوخى الحذر أن قد يترتب عليها الكثير من المخاطر والأضرار وسوف نتحدث عن هذه الجزئية بشكل كامل فيما بعد.

اقرأ أيضًا: بحث عن الانترنت وفوائده واستخداماته واضراره

سلبيات وأضرار الغازات

ولأن لكل فعل رد فعل، فهناك بعض الغازات عند اتحادها مع بعضها البعض ينتج عنها عواقب وخيمة، ففي الحروب الأقوى من القتل بالرصاص هو القتل بالغازات ، فهناك أنواعاً من الغازات قد تتسبب في شلل الإنسان في نفس اللحظة التي يستنشقها، لذلك فالرعب في ذلك الأمر أن الغازات هناك الكثير منها لا يمكننا أن نراه بأعيننا أو يوجد له أي رائحة فنتجنبها، بل أنها يتم التعامل بها وهي من أخطر ما يكون.

اقرأ ايضًا :-  بحث حول دور المواطن في المحافظة على الامن

كما أن هناك بعض الغازات التي تسبب للإنسان موت مفاجئ بدون أي مقدمات، فبمجرد دخولها للرئة أو القفص الصدري فتقوم بموت الخلايا والأنسجة في الجسم وقد لا يتوصل الأطباء لمعرفة سبب الوفاة، فالغازات على قدر أنها تتسبب في حياتنا فقد تتسبب في وفاتنا.

لذلك يجب أن يتم التعامل مع اتحاد الذرات والعناصر بأهمية بالغة، حتى لا نقوم بتدمير كامل للجنس، ويجب العلم أننا أصبحنا في عالم يتعامل مع الغازات وأسلحة الدمار الشامل الأكثر خطورة مما سبقها من أسلحة شديد القتل، أو بمعنى أصح أسلحة الموت البطء للإنسان وهي أشد تعذيباً عن غيرها.

فقد تتسبب أحد الغازات السامة بالعمل على جعل الإنسان لا يشعر بعقله ويتخيل ما ليس موجوداً، وهو الشعور بالهلوسة وأن هناك بعض الأفراد يطاردونه ويتسبب هذا الغاز بالغياب عن الحياة بشكل عام.

اقرأ أيضًا: بحث عن المخدرات وأضرارها على الفرد والمجتمع

خاتمة عن الغازات وأضرارها

فكما شاهدنا فيما سبق سنجد أن الغازات المميتة لها أشكالاً مختلفة، فقد نرى الكثير من الدول تتعامل بهذا المنطق هو تطوير الأسلحة النووية، الغازات المدمرة للجنس البشرة، ويهددون الدول الأخرى بذلك، وهذا سيترتب عليه إبادة كاملة مثلما شاهدنا من قبل.

لذلك فيجب أن يقوم كل شخصاً باتخاذ الاحتياط اللازم لهذا الأمر حفاظاً على أرواحنا وأرواح أطفالنا، فهناك غازات قد تتسبب في حروق كاملة للجلد والالتهاب التي لا يمكن علاجها بأي أدوية مهما كانت نتائجها مضمونة، وهذا يجعلنا نرى أننا نتجه نحو عالم ملئ بالكثير من العواقب التي لا نستطيع أن نعرف ما ينتظرنا في السنوات المقبلة.

أترك تعليق