بحث عن تكنولوجيا المعلومات في حياتنا

بحث عن تكنولوجيا المعلومات في حياتنا،

بحث عن تكنولوجيا المعلومات في حياتنا، تعتبر تكنولوجيا المعلومات من أهم التطورات التي حدثت في العالم العربي، وخاصة في بلادنا مصر، فلقد تطورت الحياة التجارية وانتعش الاقتصاد بسبب التطورات التكنولوجية الحديثة التي توصلت إليها بلادنا، فتكنولوجيا المعلومات تدرجت بشكل يجعلها أصبحت هي المصدر المسؤول في إدارة الأعمال، بل ولم يقتصر الموضوع على إدارة الأعمال فقط بل وصلت تكنولوجيا المعلومات إلى التعليم، الصحة، الثقافة، الترفيه، أي إنها أصبحت تدخل في شتى مجالات الحياة العلمية والعلمية.

مقدمة بحث عن تكنولوجيا المعلومات

إن العالم كل يوم في تطور ملحوظ، فنجد أن عالم تكنولوجيا المعلومات عالم كبير ويوجد به الكثير من الخفايا والغموض، ولكن أهم ما يبرزه هذا العالم أن هناك الكثير من العوالم الخفية التي لم نتوصل إليها، وسوف نصل إليها من خلال تكنولوجيا المعلومات، فيمكننا الآن أن نتوصل بصورة شخص عن كل المعلومات الكافية عنه.

فوفرت لنا تكنولوجيا المعلومات الوقت والجهد الذي كان يبذل لتحقيق تارجت للعمل، لأننا أصبحنا نعمل بكل طاقتنا العقلية أكثر بكثير من العمل بالطاقة الجسدية، وهذا ما جعل هناك تنمية ثقافية للكثيرين، فأصبح العالم في تقدم ورقي، لأن الانعزال هو سر النجاح، ولكن المقصود هنا ليس الانعزال عن الآخرون بشكل تام، بل انعزال الإنسان عن أي شيء لا يهمه أو لا يجعله يخطو خطوة إلى الأمام في طريق نجاحه وتحقيق ذاته.

شاهد أيضًا: بحث كامل عن التكنولوجيا الحديثة

الثورة العلمية في تكنولوجيا المعلومات

لقد أحدثت تكنولوجيا المعلومات ثروة علمية كبيرة في مجال العلم بشكل عام، والتعليم بشكل خاص، ولهذا فعندما تم الاهتمام بمجال تكنولوجيا المعلومات، كان الهدف منه هو إحداث تغيير إيجابي في شتى المجالات، ولأن التعليم كان لابد من حدوث ثورة فكرية له، هذا ما تم البدء فيه، فتم البدء في وضع خطة لكي يتم السير عليها لتغيير شكل التعليم في مصر.

فعندما كان الطالب يريد الدخول إلى المكتبة لكي يقرأ كتاب يتعلق بتاريخ بلاده، فيجد أن المراجع التي يعود إليها يوجد لها صفحات ناقصة، وهناك مراجع غير موجودة من الأساس.

فكيف نتعرف على حضاراتنا وندعو الطلاب بالقراءة والتثقيف ونحن في النهاية لا يوجد لنا ما نقدمه لهم، لكي يحصلون على المعلومات الصحيحة لهم، فلقد قامت تكنولوجيا المعلومات بتوفير كافة المعلومات ذات المصادر والمراجع الحقيقية بين أيدي الجميع، فيمكننا الآن أن نقوم بعمل مكتبة إلكترونية ونضيف لها جميع الكتب التي نقوم بقراءتها سواء كتب لها علاقة بالتعليم، أو حتى في جميع نواحي الحياة.

أهم ما قدمته تكنولوجيا المعلومات

لقد قدمت تكنولوجيا المعلومات الكثير من الفوائد والمميزات التي أجبرتنا على النطق بأن التطور هو سر النجاح، فلقد تطور العالم بشكل كبير بعد أن أظهرت التكنولوجيا مسارات جديدة، فهيا بنا نتعرف على المجالات التي تدخل فيها تكنولوجيا المعلومات: _

فوائد تكنولوجيا المعلومات الاقتصادية

قامت تكنولوجيا المعلومات بالتركيز على نقاط الضعف في مجالات العمل، وقامت بمحوها وتغيير مسارها حتى جعلت مسار العمل يسير إلى أعلى وليس إلى أسفل، مثل في مجالات الإدارة والتسويق، فلقد أصبح الأمر أسهل بكثير مما سبق له، فأصبح هناك حاسوب هو الذي يقوم بالأعمال بدلاً من الإنسان، فيمكننا الآن أن نقوم بالتسويق لمنتجات متنوعة عن طريق الإنترنت، وهنا يكون سوق العمل أسهل، والأرباح أيضاً في زيادة.

كما يمكننا أن نقوم بجمع بيانات العاملين على الحاسوب، وبمجرد كتابة الاسم تظهر لنا كل ما قام به في حياته، بدون الرجوع له.

إن الإنسان قد يخطئ في جمع أو طرح أو رؤية شيئاً، ولكن الحاسوب أو الآلة بشكل عام لا يمكننا أن تخطأ، وهذا ما يجعل دعم تكنولوجيا المعلومات تأتي في صالح الإنسان وتجعله يقفز درجات فيصل إلى تحقيق هدفه في فترة قصيرة.

أهم ما يميز تكنولوجيا المعلومات هي الدقة في العمل، فيتم إنجاز كافة الأعمال بدقة شديدة، وكأننا وضعنا أفضل الشخصيات عملاً في مكان واحد، فبالتالي سيكون الإنتاج أكبر وأضخم، والخسائر أقل بكثير.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن أهمية التكنولوجيا في حياتنا اليومية

فوائد تكنولوجيا المعلومات في مجال الزراعة

هناك الكثير من الفوائد في مجال الزراعة، فلقد اكتسبنا من هذا النمط الجديد في العمل إلى إصدار منتجات زراعية أفضل، فتم الآن رش البذور والسماد من خلال الآلات زراعية تقوم بالكشف على البذور أو السماد لكي تتحقق هل به مواد سرطانية أو لا، وهذا يجعل الزراعة تسير نحو الطريق السليم، لأننا عشنا أوقات طويلة تعرضت فيها الزراعة إلى انحدار ملحوظ سواء في جودة المزروعات أو في الطعم والنكهة لها وبالتأكيد في الشكل.

فوائد تكنولوجيا المعلومات الطبية والعلاجية

لقد قدمت تكنولوجيا المعلومات فوائد عديدة في مجالات الطب والعلاج، فنجد أن تم توفير أجهزة علاجية للإنسان تساعده في الكشف المبكر على الجسم، مما يساعد في إيجاد أي أمراض لا يعلم بها الشخص نفسه، فلقد يساهم هذا في أن يقوم هذا الشخص بتناول الدواء الذي يقدم له العلاج في فتة مبكرة، وقبل تفشي المرض في جسده.

كما أن تحولت الأجهزة في المستشفيات إلى أجهزة مبرمجة حديثاً، فلم يعد الأمر بدائي كما كان في السابق، بل أصبح هناك أجهزة طبية حديثة تعالج كافة الأمراض المزمنة، وتوفر للمريض علاجه بشكل أكيد.

هل تكنولوجيا المعلومات لها أضرار أم لا

  • لا يوجد شيئاً في الحياة لا يوجد له أضرار مثلما وجد له فوائد، فنجد أن العيوب هي التي تتحول فيما بعد إلى مميزات إذا ركز عليها الإنسان وقام بالتغيير السريع لها، فهيا بنا نتعرف على أضرار تكنولوجيا المعلومات لنتفادى هذا الأمر:_
  • ففي البداية إن تكنولوجيا المعلومات جعلت الإنسان يتكاسل، لأنها وفرت له كل سبل الراحة، فأصبح لا يوجد بذل جهد في العمل، وترتب عليه إهمال الإنسان للعمل، والاعتماد على الآلة، اعتقاداً منه أنها لن تخطئ.
  • ومن أخطر ما يوجد في تكنولوجيا المعلومات هو اختراق الآخرون للآخرين، فأصبح هناك أشخاص كل عملهم في الحياة أنهم يسرقون الصور والمعلومات الشخصية للآخرين ويقومون بابتزازهم مادياً، وهذا جعل العالم في خطر كبير، فهناك حالات للانتحار حدثت بسبب هذا الأمر، لأن أكثرهم أشخاص غير بالغين سن الرشد، فيخافون من الأهل فيقومون بالانتحار.
  • إن هناك نسبة كبيرة من الطلاب أصبحوا يعتمدون بشكل أساسي على تكنولوجيا المعلومات في الحصول على الإجابات المختصرة، بدون أن يقومون بالتعرف على أساس الموضوع، وهذا ما جعلهم يفشلون دراسياً، لأن الاعتماد على الآلة أو بوجه عام على الآخرين يضر ولا ينفع، حتى وإن قدم لهم النجاح فسيكون هذا النجاح مؤقتاً، وليس نجاح دائم، فتكنولوجيا المعلومات بالرغم من أنها تقدم الكثير من المميزات، إلا أن عيوبها أيضاً كثيرة.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية كاملة عن الحاسوب والتكنولوجيا

خاتمة بحث عن تكنولوجيا المعلومات في حياتنا

وفي نهاية موضوعنا، يجب أن نتعامل مع أي شيئاً في حياتنا بشكل وسطي، أي المقصود هنا ألا نسلم عقولنا للآلة، فسوف تجعلنا أشخاص لا نفكر بل نأخذ النتائج فقط، وبالتالي هذا سيجعلنا فاشلون في حياتنا، حتى وإن لم يكن دراسياً فسيكون اجتماعياً، لأنها ستصيبنا بالعزلة والاكتئاب.

أترك تعليق