بحث عن البطالة وأسبابها وحلولها

بحث عن البطالة وأسبابها وحلولها

بحث عن البطالة وأسبابها وحلولها، تعتبر مشكلة البطالة يتعرض لها العديد من الشباب، حيث أن هذا يرجع لعدم وجود أماكن للعمل بوفرة، فيظلون يبحثون لشهور طويلة بدون أن يجدي الأمر بالنفع، فيجدون أن هناك معدل نسبي ينحدر نحو أعلى معدلاته، وهذا المعدل يرجع إلى أن نسبة البطالة في تزايد مستمر خاصة في بلادنا مصر.

ولهذا فإن البطالة ليست مشكلة تعود مشكلاتها إلى الشباب أو الشابات فقط، بل إنها مشكلة عائلات كاملة، فيوجد نسبة أكبر تعود إلى أن هناك الكثير من الشركات والمصانع تتخلى عن العاملين بها، وذلك لتوفير نسبة مرتبات أقل للشباب حديثي التخرج، ويتخلون عن الرجال ذات الأعوام من بين 40-50 عام، والذين لا يجدون أي أماكن عمل بعد هذا العمر، وهم يعولون عائلات تتسبب في فقرهم.

بحث عن البطالة وأسبابها وحلولها:

الأسباب الرئيسية لزيادة معدل البطالة:

  • قد يكون السبب وراء زيادة معدل البطالة في البلاد هو أن هناك نسبة كبيرة من الشركات أو المصانع لا توفر المرتبات التي تكون مجزية للعامل، بحيث أن يجد الشاب نفسه يقدم عمل لفترات طويلة، ويجد نفسه في النهاية يعمل لأكثر من 10-12 ساعة بدون أن يكون هناك مرتب يجزيه عن هذا اليوم الكامل للجهد والتعب في العمل.
  • عدم وجود ترابط بين التعليم والعمل، وإنعدام هذا السبب هو الذي أدى إلى أن هناك تعليم لأكثر من 16 عام، ويجد الإنسان نفسه لا يوجد مكان للعمل يستطيع أن يقدم فيه ما تعلمه، لأن كل الأعمال المتوافرة لا تحتاج إلى ما قام بدراسته لكل تلك السنوات الطويلة.
  • ويرجع السبب الأهم للبطالة هو أن تعتبر أغلبية أماكن العمل تقوم بطلب شهادة من الخبرة التي لا تقل عن 1-3 سنوات من العمل لدى مكان عمل أخر، فكيف يقوم الطالب الذي يبلغ من العمر 20 عاماً أن يكون قد قام بالعمل لدى مكان أخر ولديه خبرة، فهذا يعد تعجيز للشباب فتلك الأسباب تشجعهم على التباطئ والتكاسل والجلوس في المنزل، ولا يوجد لديهم تشجيع للعمل.
  • وهناك أسباب أخرى فإن من الأسباب المهمة أن يجب أن يتم تشغيل العمالة المصرية الذين لا يملكون شهادات جماعية، فيوجد الكثير من الأشخاص القادرين على العمل لا يملكون شهادة جماعية، أو حتى شهادة مدرسية، لأنهم كانوا متكفلين بعائلتهم مادياً، ولهذا فإن يجب ألا نشعر ذلك الأشخاص بأن لديهم نقصان في أي شيئاص في حياتهم، وأن يتم توفير علم لهم.
اقرأ ايضًا :-  بحث عن الاحتكاك والحركة في الفيزياء

وايضًا:

  • كما أن من الأسباب التي ترجع لوجود البطالة هي أن تشجيع الأهل على أن يتم توفير جميع ما يطلبونه، فهذا يربي لديهم عدم تحمل مسئولية العمل، وهذا يترتب عليه أيضاً مشكلات عديدة بسبب هذا الإستهتار العائلي للشباب.
  • كما أن السبب وراء البطالة هي تشغيل بعض الجنسيات الأخرى كبديلاً للأيدي العاملة المصرية، فهذا سبباً رئيسياً في زيادرة البطالة في بلادنا، كما أن عدم توفير الشكر والثناء من أصحاب الأعمال نحو العاملين لديهم، فهذا يعد من أفضل ما يحتاجونه.
  • كما أن شعور الشباب الجدد في أماكن العمل بأن العاملين القدامى يشعرونهم بالضعف، وبأنهم لا يستطيعون تقديم أفضل مما هم يقدمونه، فهذه المشاعر السلبية تضعف من جهدهم ومسئولياتهم نحو العمل.

شاهد ايضًا : بحث عن الجهاز الدوري كامل

أهم الحلول للقضاء على مشكلة البطالة:

  1. يجب أن يكون هناك وعي كبير من الشباب بأهمية العمل، وهذا الشئ يجب أن يتم الترويج له في المدارس والجامعات، بحيث يكون لديهم الكثير من الأفكار حول أهمية العمل لديهم عند الكبر وبعد إنهاء دراستهم، حتى لا تنتشر مشكلة البطالة بهذا الحجم الموجود الآن.
  2. إنشاء مشروعات ترعى الشباب منذ سن 15 فيما فوق، ولكن تلك المشروعات تتم من خلال مراجعة الدراسة بحيث يقوم الطالب بالأثنان معاً، وبهذا سنوفر مجهودات الشباب في العمل، وسيتربى لديهم دافع العمل، ولن يستطيعون أن يعيشون أوقاتاً طويلة لا يعملون بها.
  3. يجب أن يكون هناك حد أدنى وحد أقصى للمرتبات، بحيث يجد الشاب الذي يستيقظ من الوقت الباكر أن جهده وتعبه الذي يبذله لأوقاتاً طويلة يوجد له ناتج يترتب عنه مجزياً.
  4. يجبتوفير تسيوية المعاشات في جميع مجالات العمل وليست في مجال العمل العام والخاص لا يتم وجود معاش له، لأن يقضل الكثيرون العمل طوال حياتهمن ويفنون حياتهم فيه وفي النهاية يتخلى عنه أصحاب العمل بكل سهولة، والأهم أن يكون المعاش كافي للعائلة التي يعد هذا الشخص مسئولاً عنها.
  5. توقيع رسوم على الشباب الذي يجلسون على المقاهي طوال الليل والنهار، لأن الشخص الذي لم يقدم على العمل وهو شاباً في ريعان شبابه لن يعمل وهو في سن أكبر، فيجب أن يكون هناك مسئولية تزرع بداخلهم.
اقرأ ايضًا :-  بحث عن الصلاة وأهميتها وفوائدها

وكذلك:

  1. يجب أن نهتم جيداً بقضية البطالة، ويتكفل بحلها الجهات المسئولة، فلا تترك القضية قائمة بدون النظر بها، لأن مشكلة البطالة مشكلة شعوب كثيرة ولكن تتزايد بكثرة في مجتمعنا.
  2. يجب أن يتم توفير مجالات عمل للإناث، فيوجد الكثير من السيدات ترعى عائلات وتتكفل بهم، ولا تجد مجالات عمل توافق على أن تعمل لديهم، فيجب وجود مساحة للسيدات ليشاركون في المجتمع، حتى لا تنتشر الكثير من القضايا الشائكة حول رفض المجتمع لهم.
  3. كما أن يجب أن نوفر للشباب فرصة في بلادهم للعمل بدلاً من الذهاء وراء الهجرة الغير شرعية إلى بلاد الخارج، فيجب تقليص طاقات الشباب في تقديم جهدهم في تقدم وإزدهار بلادهم بدلاً من إزدهار البلاد الأخرى.

شاهد ايضًا : بحث عن وسائل الإتصال الحديثة بين السلبيات والإيجابيات

دور الدولة في مشكلة البطالة:

يجب أن يكون هناك دور فعال للدولة، فلن يتم السكوت والتهاون على تلك المشكلة، وأن نجد أن تظهر معدلات البطالة في العالم، ويتم النطق بأن بلادنا أكثر الدول زيادرة في معدلات البطالة سنوياً، فالتعداد المصري في تزايد وكلما زاد زادات معه مشكلة البطالة، فالإنفجار السكاني الذي يوجد في بلادنا يعود إلى عدم وجود مسئولية كبيرة تضع عاتق على كل شخص يتزوج ويقدم للمجتمع أطفال، يسببون الكثير من المشكلات عند الكبر.

فالدولة يجب أن ترعى التعليم، والصحة والعمل، فنحن نعيش بداخل كيان كبير فكيف لا تقوم الدولة التي ترعاهم بحمايتهم، فالبطالة وباء إذا إنتشر في أي دولة فلن نستطيع التصدي له، والحل سيكون في يد المسئولين على توفير كافة الإحتياجات لدى الشباب في هذه الدولة، فمثلما نطالب بتوفير واجبتنا نحو الوطن، فلذلك الشباب حقوق عليهم المطالبة بهم، حتى لا يتجهون إلى الطرق الغير مستقيمة التي يحاكمهم عليها القانون.

اقرأ ايضًا :-  بحث عن المخدرات وأضرارها على الفرد والمجتمع

يجب أن يتم إنتشال الأشخاص السيئون من المجتمع، حتى لا يأخذون في طريقهم الأشخاص الجيدون ويتحول مجتمعنا لمجتمع فاضل، ومتشرد، ولهذا فهذا هو دور الدولة في توفير مجالات عمل تكفي للعدد الكبير الموجود في دولته، لأن لا يمكن أن يوجد فوق الـ 90 مليون شاب و سيدة ولا يوجد مشروعات تكفي لهذا العدد الضخم، فهذه مسئولية دولة ونظام، وليست مسئولية أشخاصاً أخرون.

أترك تعليق