بحث عن محمد على باشا جاهز للطباعة

بحث عن محمد على باشا جاهز للطباعة

بحث عن محمد على باشا جاهز للطباعة، يعتبر محمد على باشا من أعظم الرجال التي أنجبتهم مصر، فلقد قام هذا الملك العظيم دولة مصر الحديثة، والتي كانت تهتم بالتعليم، الصناعة، التجارة، الزراعة، أي أن محمد على باشا لقد ركز على أركان بناء الدولة لكيلا يصبح لها أي نقاط ضعف يستطيع أي مستعمر الدخول منها وإلحاق بلاده بالأذى أو بالاستعمار، فلقد عاشت بلادنا أعظم عصورها عندما كان حاكم البلاد هو محمد علي باشا.

مقدمة بحث عن محمد علي باشا

إن الملك محمد على باشا كان من أسرة ليست غنية أو أرستقراطية فعاش طوال حياته شخصاً أمياً لا يستطيع أن يقرأ أو يكتب شيئاً، وبالرغم من جهله إلا أن كان لديه حلم كبير وهو رئاسة مصر فمنذ الصغر وهو يرى أن هذا الهدف سيتحقق يماً ما، فلم يركز على نقاط ضعفه بل ركز على نقاط قوته، وهو أنه قادر على حكم البلاد.

وبالرغم من أن محمد على باشا عانى منذ الصغر لأنه كان يتيماً في صغره، كما أنه كان وحيداً أيضاً، وعاش طفولته وشبابه متنقلاً في أكثر من منزل وأكثر من عائلة حتى انتهى الحال به في بيت عمه طوسون، وهو الوحيد الذي رأي فيه ملامح الزعامة والقوة والشجاعة، ولهذا اهتم به وقام بتدريبه وإلحاقه بالجيش لكي يكون واحداً من أمهر الضباط في سلك الجندية وهذا كان بمساعدة حاكم قريته (قوله) وهو الشوربجي إسماعيل، وهنا كانت بداية قصة حياة محمد على باشا الحقيقية.

تعتبر زوجة محمد على باشا من أهم الأشخاص الذين كان لهم تأثير كبير في حياة زوجها، وهي (أمينة هانم) والذي تم زواجها منه بترتيب من الشوربجي إسماعيل وزوجته، لأنها كانت لها أصل ويوجد لديها من المال ما يجعلها امرأة ثرية ولهذا تزوجها محمد على باشا، وأنجب منها ثلاث أولاد وبنتين.

شاهد أيضًا: بحث عن محمد الفاتح فاتح القسطنطينية

نبذه صغيرة عن حياة محمد علي العملية

كما أن لقد مارس محمد على باشا مهنة التجارة والتي استطاع من خلالها الحصول على الكثير من الأرباح عن طريق التجارة في التبغ، ولأنه شخصية ذكية واجتماعية جداً لقد قام بتكوين العديد من الصداقات والتي كان أساسها الثقة وطريقة التعامل السلسة والجيدة، وهناك كانت مرحلة جيدة في حياة محمد على باشا.

ولقد ذاع صيته في تجارة التبغ وحقق منها مكاسب كبيرة، ولكن بالرغم من ذلك حكم البلاد لم يذهب عن عقله ولو لحظة، وعندما ذاع إعلان الباب الأعلى أي حكام البلاد بأن لمن يريد التطوع في خروج استعمار الدولة الفرنسية من مصر فلم ينتظر لحظة وذهب متطوعاً في الحملة التي أرسلتها دولته لمصر، ليبدأ رحلة جديدة تختلف تماماً عن أي مرحلة مرت على حياة محمد علي باشا في الماضي.

كيفية استيلاء محمد علي على الحكم

إن محمد علي لديه ن الدهاء ما يكفي ليجعله يعقد ترتيباً بينه وبين نفسه لرئاسة مصر، فمنذ سفره إلى مصر ولديه نية في الاستيلاء على الحكم والوصول إلى العرش الملكي لحكم مصر.

ففي البداية استطاع أن يكون محارباً قوياً ليخرج الفرنسيين من مصر، ثم يصبح قائد على الكتيبة التي أرسلتها دولته معه، وثم قام بتنفيذ مخططه الذي علينا أن نطلق عليه مخطط الوصول للعرش بخطوات قوية وماكرة.

إن محمد علي باشا قام بالتقرب للعديد من الأشخاص الذين لديهم زعامة وكلمة قوية على مصر وعلى الشعب المصري، وقام بتمثيل روح الحماس والقوة أمامهم وأنه على قدر كاف من البسالة والذكاء ليضعونه في المكان المناسب في أي وظيفة في الدولة ليخدم بها.

وعندما جعل كل من حوله يثق فيه وفي ذكائه وتركوا له عقولهم لينفذ ما يريد، ولكنه قام بتمثيل مسرحية هزلية أمامهم وهي أنه لا يريد حكم البلاد وسوف يقدم لهم النصيحة فقط في اختيار الشخص المناسب للحكم، مثل (خورشيد باشا)، إن محمد على باشا كان ذو وجهين أي كان يعمل بوجه أمام الزعماء، ووجه أخر محرضاً عليهم مع الشعب، فجعل الشعب نفسه هو ن يطالب بتوليته لحكم البلاد فهذه هي طريقة محمد علي في تولية عرش مصر.

شاهد أيضًا: حكم ومواعظ الإمام علي في التعامل مع الناس

ازدهار التعليم في عصر محمد علي

لقد ازدهر التعليم في عصر محمد علي، لأنه اهتم به اهتماماً بالغاً فكان يرى أن على الجميع أن يتعلم، ويستطيع أن يقرأ ويكتب فقد تكون حالة من النقص التي أراد أن يزيلها من داخله من خلال تعليم الأطفال منذ الصغر، ولقد أزالها محمد علي فلقد تعلم محمد علي وأزال أميته في سن الأربعون.

لقد قام محمد علي بإنشاء مجموعة كبيرة من المدارس الابتدائية والثانوية، كما أنه اهتم أيضاً بالتعليم العالي فيعتبر هو أول حاكم قام بالتركيز على تعليم الشباب العلوم المختلفة كالطب والألسن والزراعة، والهندسة وجميع المعارف والعلوم المختلفة.

فكان هناك ثورة فكرية وثقافية في عصره، وهذا يرجع لأنه رأي أننا بالعلم سنستطيع أن نعبر قرون من الابتكار والعبقرية، وسيكون لدينا أفكاراً شبابية ستحقق تقدماً وازدهاراً في المجتمع المصري.

كما أهتم محمد على بإرسال البعثات للخارج مثل رفاعة الطهطاوي، وغيره من الأدباء والمفكرين لكي ينقلوا لنا ثقافة الغرب وينهضون فكرياً بشبابنا، كما أن لقد أهتم محمد على ببناء المساجد أي بالدين الإسلامي، فلقد رأي أن الدين والعلم هم رمز لتقدم الدولة، وهذا يوضح مدى عبقرية وذكاء محمد على باشا في إدارة البلاد.

التقدم العسكري في عصر محمد علي باشا

للم يغفل محمد علي باشا التقدم العسكري للجيش، فقام بتكوين أعداد كبيرة للغاية للجنود، فكان يرى أن علينا أن يون للبلاد عدد كبير من الجنود المدربين حتى لا تشن أي حرب ونقوم بخسارتها بسبب غياب الجيش وهذا يعتبر من أهم الأشياء التي توضح مدى قوة الدولة التي بها، وتجعل كل البلاد التي حولها ترتعب من فكرة الهجوم عليها.

نهضة البلاد علي يد محمد علي

  • فمنذ اليوم الأول لمحمد علي باشا في حكم البلاد لغي فكرة أن مصر تكون تابعة لدولة أخري، أو لنظام آخر، ولهذا فهذا القرار الذي أتخذه كان مهماً للغاية، لأنه جعل مصر مستقلة.
  • لقد أهتم محمد علي بالبلاد من أهم ناحية وهي الناحية التعليمية، لأن هذه الخطوة جعلت هناك انفتاحاً على الثقافات الآخرين ووجود تقدم فكري.
  • كما أن لقد أهتم محمد علي بسبب خبرته السابقة في مجال التجارة بالناحية الاقتصادية، ولهذا فلقد نهض بمصر اقتصادياً وجعلها من البلاد التي تمتلك تقدم اقتصادي كبير.
  • اهتم محمد علي بالجيش وتكوين الجيش وتدريبه على أحدث الأسلحة، ولهذا فأهتم ببناء السفن ليجعل السفن تحمي البلاد إذا كان هناك هجوم بحري وبهذا أمن البلاد بحرياً وبرياً.

شاهد أيضًا: أقوال وحكم علي بن أبي طالب رضي الله عنه

خاتمة بحث عن محمد علي باشا

إن هذا الرجل قام بالكثير من الإنجازات التي لا حصر لها في مصر فحتى اليوم الذي توفاه الله به وهو يوم 2 ن شهر أغسطس لعام 1849 ميلادياً ويقال أنه قد مات بسبب حزنه على أبنه إبراهيم باشا، ولهذا فلقد عاش محمد على ما يتعدى 70 عاماً كانوا عبارة عن تقدم وإنجازات في جميع المجالات في البلاد.

أترك تعليق