بحث عن الهجرة النبوية الشريفة والدروس المستفادة منها

الهجرة النبوية الشريفة والدروس المستفادة منها

بحث عن الهجرة النبوية الشريفة والدروس المستفادة منها، إن يعتبر موضوع الهجرة النبوية الشريفة وكل ما مر بها من أكبر الدلائل على أن قدرة الله تفوق كل شيئاً، فالله عز وجل إذا أراد أن يقول للشيء كن فيكون، فلذلك فتعتبر الهجرة النبوية الشريفة بها الكثير من المعجزات، والمواعظ التي يجب على الإنسان أن يتعظ منها ويبتعد عن الشهوات والمنكرات حتى يسير الله حياته بما يتمناه في مستقبله.

عناصر الهجرة النبوية الشريفة والدروس المستفادة منها

  1. مقدمة عن الهجرة النبوية الشريفة
  2. أهمية الهجرة النبوية في حياة النبي (ص)
  3. الدروس المستفادة من الهجرة النبوية الشريفة
  4. أهمية الهجرة النبوية في حياتنا
  5. عبر ومواعظ من الهجرة النبوية الشريفة
  6. خاتمة عن الهجرة النبوية الشريفة والدروس المستفادة منها

مقدمة عن الهجرة النبوية الشريفة

إن الهجرة النبوية الشريفة إذا نظرنا إلى خطواتها سنجد أن كل خطوة حدثت بها دلت على قدرة ومعجزات الله لتسيير الكون بأكمله حتى يحمي طريق الرسول ( صلى الله عليه وسلم) والصحابة والمسلمين من أي غدر للمشركين، لذلك فبالرغم من أن لقد تعرض الرسول والكثير من المعتنقين للإسلام للكثير من القتل والتهديدات والجلد ويغرها من طرق العذاب المختلفة إلا إنهم كان لديهم ثقة كاملة في الله.

فتعتبر الثقة بالله وقدراته هي أساس الهجرة النبوية الشريفة، فعندما قام الرسول بالهجرة من مكة إلى المدينة المنورة و كان يسير هو وأبو بكر الصديق وشاهدوا الكثير من المتاعب والمصاعب لكننا نجد أنهن عندما أراد المشركين بالإيقاع بهم، فلقد أعمى الله أبصارهم، وجعل العنكبوت يبني الخطوط على باب الغار، فكل تلك الأشياء ليست هينه ولكن الله أراد أن يحمي رسولنا الكريم، وأن لا يعرضه للمخاطر، لذلك فالله هو خير حامي لحياتنا ولمستقبلنا.

اقرأ ايضًا :-  بحث عن الزلازل والبراكين في العالم

لذلك فلينا أن نأخذ بكل الأسباب التي شاهدناها في السيرة الذاتية للرسول والمعجزات التي حدثت له بداية من الوحي، وكتابة القرآن الكريم، وعدم الشعور باليأس والثقة الكاملة أن الله سينقذهم من المخاطر، وتضحية الأصدقاء ويغرها من المواقف العظيمة في حياة الرسول (ص).

اقرأ أيضاً: بحث عن الإيمان بالرسل والاقتداء بهم

أهمية الهجرة النبوية الشريفة في حياة النبي (ص)

إن ترجع أهمية الهجرة النبوية الشريفة في حياة النبي (ص) إلى معرفة من يحب النبي بصدق، من يعتنق الدين الإسلامي عن قناعة كاملة بأن هو الذي سيسير به إلى طريق الصلاح والفلاح، والأهم من كل ذلك المراحل التي ساروا بها حتى يصلون إلي المدينة المنورة وكم العواقب التي شاهدوها وما زالوا معتنقين الدين الإسلامي رغم أنهم قد يتعرضون للموت.

ألا ييأس الإنسان ومعه الله، فيجب أن يكون لدى الإنسان يقين بالله بأنه لن يضعه في أي شر أو هلاك لأنه هو الذي يحمينا ويرعانا فكيف يتركنا نهلك، فالهجرة النبوية استطاعت أن تجعل النبي يثق بمن حوله، فنجد مثالاً على ذلك عندما تم لدغ أبي بكر الصديق بالثعبان وقاوم لمدة طويلة وجعل آلامه بداخله حتى لا يجعل النبي يستيقظ من نومه، فهذا المثال أكبر دليل على أختيار صحبة صالحة.

تحويل القدر بإذن الله، فالرسول إذا قام بالنوم في فراشة عندما أراد المشركون قتله فسوق كان سيقتل، ولكن الله وضع مكانه علي بن أبي طالب، لذلك فهذا مثالاً كبيراً للتضحية في حياة الرسول جعله يعرف جيداً مدى حب الآخرون له، فهل يستطيع أحداً أن يضحي بحياته من أجلكم.

الدروس المستفادة من الهجرة النبوية الشريفة

هناك الكثير من الدروس المستفادة من الهجرة النبوية الشريفة، وأهمها هي أن يسير الله حياته ويفوض أمره إلى الله، لأن التوكل على الله لن يجعلنا نوقع في أي مشكلة إلا وسوف ينقذنا الله منها، التأكد من قلوب من حولنا، هل هي حقاً محبة أم إنها يملؤها الحقد والغل، فالمواقف الحقيقية هي التي تظهر ذلك المعادن لذلك فعلينا باختيار من يضحي بروحه من أجلنا عند تعرضنا للمخاطر.

اقرأ ايضًا :-  بحث عن الولاء والانتماء للوطن لدى الطلاب

فالتضحية ليست متوقفة على الموت أو المشكلات، بل التضحية هي أن يجعل الصديق نفسه في نفس موضع صديقه، أن يحزن لحزنة، يتعب لتعبه، لذلك فعلينا أن نجالس من يحب بصدق مثل حب أبي بكر الصديق لرسولنا (ص).

محو اليأس من داخلنا، فلو دب اليأس في قلب رسولنا العظيم فلن يقوم بالهجرة النبوية، وكان سيهلك منذ زمن بعيد، ولأن كان هناك الملايين من يثقون به وإعتنقوا الإسلام من شده حبهم للقواعد الإسلامية التي دعا لها الرسول، فلذلك لم يشعر باليأس لأن الله معه.

الإخلاص لله ولعباده المسلمون، فالهجرة النبوية كان الدافع منها بناء دولة إسلامية، بها كافة معتقدات الإسلام بالشكل الصحيح، فهي كانت أساسها تطوع المسلمون لله وأن ينصرونه وينشرونه حول العالم، لذلك فنجد أن الدين الإسلامي دين يسراً وليس عسراً، فمنذ القدم لم يتم أغصاب أحداً على الدخول للإسلام، فكل شيئاً قائم على حب الله ورسوله والدين الإسلامي ومعتقداته.

اقرأ أيضاً: بحث عن الصلاة وأهميتها وفوائدها

أهمية الهجرة النبوية في حياتنا

ترجع أهمية الهجرة النبوية في حياتنا إلى يجب أن نقوم جميعاً بالأخذ بالأسباب وربط الأحداث ببعضها البعض، والمقصود هنا بالأخذ بالأسباب أن الله يضع في كتابة العظيم أي القرآن الكريم الكثير من الآيات القرآنية التي إذا ركز الإنسان بها سيجد إن لكل موقف في حياتنا هناك رداً له في القرآن لذلك فعلينا أن نفهم جيداً معاني الآيات ونركز في مضمونها.

فالهجرة النبوية الشرفة جعلتنا نستطيع أن نفهم ديننا بشكل أقرب وأوضح، كما إنها علمتنا الكثير من التضحيات وتقديم المساعدات لكل الأشخاص الذين يعيشون حولنا أقاربنا، أصدقائنا، أحبابنا أن نكون دائماً مصدر سعادة وأمل لهم، أن نبني بداخلنا يقين بأن كل شيئاً نمر به في حياتنا هو خيراً( فعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيراً لكم).

اقرأ ايضًا :-  بحث عن السياحة في مصر باللغة العربية

عبر ومواعظ من الهجرة النبوية الشريفة

لقد تمتلك الهجرة النبوية الشريفة الكثير من المواعظ والمعجزات التي تجعلنا نتعظ من قدرة الله، فإذا نظرنا إلي السيرة النبوية بأكملها فسنجد أن لقد وضح لنا الله أهمية الإسلام من خلال معجزاته في حياة الأنبياء، فنجد أن عندما قام النبي بالإختباء من المشركون حتى لا يقتلون النبي والصحابي أبي بكر الصديق، فلقد حماهم الله وسلط العنكبوت أن يفرز خيوطة حتى يظن المشركون أن لا أحداً يختبئ ويظل خيوط العنكبوت بهذا الشكل.

وهناك الكثير من العر الأخرى مثل أن الرسول قد مر أمام المشركون ولم يرونه، فهل يوجد إعجاز بذلك الشكل أن يمر أحدهم أمام قبيلة ولا يستطيعون رؤيته، لذلك فالله إذا أراد أن يهلك قوم، وينصر قوماً آخرون فيفعلها في لمح البصر، لذلك علينا أن نتعظ ونأخذ بالأسباب، حتى نستطيع أن نسير في حياتنا بناءً على كل ما ذكره لنا الله لأن لا يوجد أهم أو أصح من معتقدات الدين الإسلامي.

اقرأ أيضاً: بحث عن حقوق الجار طويل

خاتمة عن الهجرة النبوية الشريفة والدروس المستفادة منها

إن في نهاية موضوعنا عن الهجرة النبوية الشريفة وبعد أن استطعنا أن نعبر عن الدروس المستفادة منها، فعلينا أن نتعظ في حياتنا ونبعد عن المنكرات وألا نسير وراء شهواتنا، ونراعي الله في كل أمراً ولو صغيراً، حتي نستطيع أن نربح الآخرة قبل الدنيا، فالدنيا وملذاتها زائلة.

موضوع تعبير عن الهجرة النبوية الشريفة والدروس المستفادة منها بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن الهجرة النبوية الشريفة والدروس المستفادة منها للصف الأول و الثاني و الثالث الإعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

أترك تعليق