بحث عن المتجهات في الفضاء الثلاثي الابعاد

بحث عن المتجهات في الفضاء الثلاثي الأبعاد، الفيزياء علم مهم جداً نحتاجه باستمرار في حياتنا سواء اليومية أو العلمية والعملية، لذلك لا يوجد بها ذرة واحدة يمكن أن تهمل أو لا يتم دراستها من جميع الجوانب كدراسة المتجهات أو كميتها ومقدراها وتأثيرها، ولابد من أن تكون هذه الدراسات دقيقة ومتنوعة، حتى لا تقع في الخطأ، لأن هذا الخطأ قد يترتب عليه أضرار كبيرة، خاصة أن العلوم الفيزيائية تدخل بشكل كبير جداً في مجال الطب ليس فقط بشكل كبير بل بأكملها.

مقدمة بحث عن المتجهات في الفضاء الثلاثي الأبعاد

هناك بعض الأشياء في الفيزياء التي تحتاج إلى تحديد الكمية بدون الاتجاه، وبعض الأشياء تحتاج إلى تحديد الاتجاه والكمية معاً، ونقص أي شيء منهم قد يكون غير دقيق ويقع تحت الاختبار مرة أخرى.

فتحديد الكمية في الفيزياء يتشابه مع تحديد أو ذكر أسم الشخص س على سبيل المثال وقد يكون هذا التعريف غير دقيق، لأنه يحتاج إلى تعريف أكثر دقة مثل ذكر من هو وماذا يعمل أو أي توضيح لهذا الشخص س نظراً لتشابه الاسم مع ملايين آخرين، ممن يخضعون لنفس الاختبار هنا.

لابد من توضيح المتجهات كالكمية والاتجاه معاً، وعلى نحو آخر إذا كان السؤال عن عدد الأشخاص المتواجدين داخل المكان ب، هنا تحتاج إلى ذكر العدد فقط أي المقدار فقط مثل هناك خمس عشر فرد داخل المكان ب وهنا التعريف مكتمل لا يحتاج لتحديد الاتجاه.

كيفية المقارنة بين متجهين متغيرين

بالطبع المقارنة بوجه عام بين شيئين مختلفين تماماً يحتاج لعدة أشياء كثيرة، فلابد أن تخضع للاختبار أولاً على سبيل المثال إذا قمنا بالمقارنة بين فردين واحد حصل على المركز الأول، والآخر رسب هنا قد تكون المقارنة تحتاج إلى العودة للعوامل الأولية، كظروف كلاً منهم.

مثل المدارس ومصادر المعلومات التي حصل عليها كلاً منهم، والظروف الاجتماعية لكل فرد منهم بمعنى أدق أن المقارنة ممكنة، ولكنها ليست سهلة ولكي تكون دقيقة لابد من تحديد العوامل الأولية.

كذلك بالمتجهات الفيزيائية إذا تمت المقارنة بين متجهين مختلفين تماماً، لابد من العودة للخلف ولإجراء المعادلات والأسئلة للحصول منها أولا على نتائج أولية، ومن ثم السير خطوة تلي الأخرى، حتى يتم الوصول إلى النتيجة النهائية كي تكون دقيقة، وذلك بالطبع على عكس المقارنة بين طالبين حصل كل منهم الأول على مرتبة التفوق مع المركز الأول والثاني مرتبة التفوق مع المركز الثاني.

كذلك هي الكميات الفيزيائية هناك من له اتجاه ومقدار ومن له اتجاه فقط كالدراجة والسيارة على سبيل المثال يتم حساب المسافة التي تسيرها السيارة في الساعة، ومع ذلك لابد من تحديد الاتجاه ليكون التعريف دقيق.

شاهد أيضًا: بحث عن قوة الاحتكاك في الفيزياء

خصائص المتجهات

للمتجهات عدة خصائص أولاً لابد أن يكون المتجهين أو الثلاث متجهات متساوين مع بعضهم البعض، لكي يكن الأسهم تشير إلى نفس الاتجاه ويتم رسمهم على شكل أسهم، واتجاه السهم يدل على المتجه المشار إليه، فالمتجهات تحتاج إلى مقدار واتجاه حتى يتم حسابها وتقديرها بطريقة صحيحة:

  • أول شيء في المتجهات لكي تكن متساوية لابد أن تكن متساوية من حيث الطول والمقدار على سبيل المثال إذا كان طول المتجه الأول أو السهم الأول خمس سم، لابد من أن يكون المتجه أو السهم الآخر خمس سم وتحديد المسافة بين المتجهين، لابد أن تكن متساوية حتى يكون المتجه واحد.
  • وإذا اختل شرط من هؤلاء يعتبر المتجه المشار إليه مختلف بمعنى أنه إذا كان السهم الأول 5 سم، والسهم الآخر 4 سم سيكون الاتجاه الأول مشار إلى متجه الشمال، بينما المتجه الثاني يكون شمال شرق أي أن المتجه المشار إليه مختلف.
  • جمع المتجهات يجب أن يتم جمع المتجهات المتشابهة مع بعضها، أي لابد من جمع المتجهات السينية مع بعضهم، والصادية مع بعضهم، والعينية مع بعضهم ويكون الناتج هو حاصل جمع المركب الأخير.
  •  المتجه السالب جمع المتجهات السالبة.
  •  ضرب وجمع المتجهات للحصول على نتائج قطعية أو قياسية.

الكرة الأرضية وعلاقتها بالمتجهات الفيزيائية

من المعروف أن الكرة الأرضية تجتمع حولها مجموعة من النقاط وجميع النقاط تبعد كل منهم عن نقطة المركز بنفس المسافة، أي أن المسافة بين النقطة أ والمركز تساوي نفس المسافة بين النقطة ب والمركز.

ولم يتم التسليم بأن الأرض كروية فقط، بل خضعت لعوامل فيزيائية ودراسة متجهات وتطبيق النظام الديكارتي، للتأكد من صحة مسافة كل منهم والاتجاه المشار إليه.

لأن لو هناك نقطة واحدة من هذه النقاط تختلف ولو سم واحد عن الأخرى لم تكن الأرض كروية، وسيتم تحول نقطة المركز، وستكن النتائج قياسية وليست نتائج قطعية.

قياس حجم الكرة الأرضية

يتم حساب حجم الكرة الأرضية عن طريق جمع الوحدات المكعبة الموجودة بالكرة الأرضية، ليتم الوصول إلى النسبة التقريبية لحجم الكرة الأرضية محددين الطول والحجم للوصول إلى النتائج الصحيحة الدقيقة.

شاهد أيضًا: بحث عن الاحتكاك والحركة في الفيزياء

معطيات مسلم بها عن الكرة الأرضية

هناك بعض المعلومات التي رسخت في عقولنا منذ الصغر إلى أن قمنا بدراستها وتأكدنا أنها معلومات غير صحيحة، مثل اعتقادنا أن الأرض ثابتة وأدلتنا أننا ثابتين إلى أن قام العلم بالدراسات المتعددة الذي أثبت لنا أن الأرض كروية تدور حول نفسها ولا تتوقف.

وأن هذا من فضل الله علينا أن نتمتع بالجاذبية وإلا لم نستطيع ثباتنا على الأرض وسوف نكون عالقين بالهواء مثلما يحدث في الغلاف الجوي والفضاء من انعدام للجاذبية الأرضية.

كذلك السيارات والعجل الموجود بها الذي لولا الجاذبية لما ثبتت على الأرض وينطبق هذا العديد من حملنا للأشياء بأيدينا وثباتها بها بسبب الجاذبية الأرضية.

وغيرها من معتقدات مثل أن القمر صغير يضئ لحين تم إثبات أنهم جسم كبير غير مستوي وليس بالحجم الذي يبدو لنا، وتفسير ظاهرة كسوف الشمس وخسوف القمر، وكذلك الرعد والبرق وغيرها العديد من الظواهر الفيزيائية التي خضعت تحت الاختبار.

ما هو تعريف المجسمات الهندسية

إذا نظرنا إلى كل شيء حولنا سنجده عبارة عن شكل هندسي كالمثلث والمربع والمستطيل وغيرهم، وطبقاً لهذه الأشكال الهندسية يتم تطبيقها على أرض الواقع فما من شيء حولنا لا يأخذ شكل هندسي.

حتى أن الأهرامات التي أخذت الشكل الهندسي للمثلث قبل معرفة معنى كلمة مثلث أو دراسته، وتحديد أقطاره وأبعاده الله عز وجل خلق كل شيء في الطبيعة، بهدف واضح حتى أن العلم نفسه الذي ندرسه الآن.

ويستغرق قرون حتى يتم توضيح لنا صحة ونتائج المعادلات التي نقوم بها، قد ذكرت وخلقت منذ القرون القديمة ولازال حتى الآن هناك العديد من العوامل الفيزيائية، التي لم تتضح لنا، وسوف تتضح لنا بعد ذلك، ولن ينتهي العلم ولا العلوم الفيزيائية مازال الإنسان يدرس ويتعلم فالعلم ليس له نهاية.

وكم من أمراض استغرقت سنوات ليتم اكتشاف علاج لها، ولن يحدث ذلك بالرغم من أن هذه الأمراض الآن لا تذكر يتم علاجها بالعقاقير الموجودة داخل المنزل، في حين كانت هذه الأمراض في السابق أمراض مزمنة تسبب الوفاة.

شاهد أيضًا: بحث عن المادة وخواصها

خاتمة بحث عن المتجهات في الفضاء الثلاثي الأبعاد

وسيظل العلوم كالفيزياء والكيمياء وغيرها في تقدم في جميع مجالاتها، سواء الهندسة أو الطب إلى أن يتم ابتكار واختراع أشياء لم نكن نتوقعها، مثل عدم توقعنا للإنترنت الذي أصبح يصل بين الشرق والغرب بمجرد حملك لجهازك الهاتف المحمول، ودون أن تتحرك من داخل غرفتك.

أترك تعليق