بحث علمي عن مجالات العمل الحر

بحث علمي عن مجالات العمل الحر

بحث علمي عن مجالات العمل الحر، العمل هو قيام الفرد ببعض المهام المطلوبة في العمل هذا مقابل عائد مادي، يستطيع أن يلبي به احتياجاته واحتياجات أسرته إذا كان شخص مسئول عن أسرة وزوجة وأبناء

مقدمة بحث علمي عن مجالات العمل الحر

وليس العمل لهؤلاء الأشخاص فقط، بل العمل لأي فرد أراد أن يفعل ذلك ويعتمد على نفسه فهناك أفراد لم يتجاوزوا الخمس عشر من العمر، ولكن ظروف الحياة حتمت عليهم العمل.

وهناك إناث ليست مسئولة عن أسرة أو ما شابه ولكنها تريد أن تكون معتمدة على نفسها دون أن تطلب من والديها أو تكن عبأ عليهم في أي متطلبات زائدة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن العمل والإنتاج أساس رقي الأمم

تعريف العمل الحر ومجالاته

يتمثل العمل الحر في بعض الأعمال التي يستطيع أن يقوم بها الفرد من خلال البيع والشراء، والتبادل التجاري والتسوق عبر الإنترنت والأعمال الخاصة بأفراد يقوموا بها هم من خلال المشاريع الصغيرة أو الكبيرة.

هذا العمل قد يعمل به أي أحد دون الحاجة إلى أن يكن متخرج من كلية معينة، أو يكن حاصل على شهادات في بعض التخصصات، أو يحتاج إلى سن معين لأن هذا العمل قدي يصنعه الفرد بنفسه وفقاً لما يدركه.

فيقوم الفرد بذلك العمل وفقاُ لأنه يفهم بذلك العمل ويستطيع أن يديره هو بنفسه ويجعل أوقاته تتوافق مع طبيعة يومه إذا كان ذلك الفرد طالب أو لا يستطيع العمل سوى في أوقات معينة من اليوم بسبب المذاكرة أو غيرها.

 هل يقتصر العمل الحر على أفراد معينة

لا يشترط أن يكون العمل الحر لدى أفراد معينة دون الأخرى أو أفراد غير عاملين فقط، ولكن قد يقوم العديد مما لديهم وظائف بتكوين عمل حر لهم يعملون به في خارج أوقات العمل الخاصة لهم لأنها لها مواعيد ثابتة.

أما الأعمال الحرة يستطيع الفرد أن يضبط مواعيدها مع الأوقات المناسبة لهم، لأن العمل الخاص يتطلب مواعيد حضور وانصراف فإذا كان الشخص يعمل داخل شركة أو مؤسسة فإنه لا يستطيع أن يغير مواعيدها.

أهمية العمل الحر لدى أصحاب الوظائف

بالرغم من توافر وظيفة لدى أفراد لكنه يلجأ إلى الاتجاه إلى الأعمال الحرة لكي يزيد من مصدر داخله ويساعد في تلبية متطلبات الحياة التي تزداد في كل يوم فيضطر للبحث عن عمل يناسب العمل الأخر لديه.

لأن ليس جميع الأعمال الحرة قد تتوافق مع الأفراد العاملين داخل مؤسسات وشركات ومدارس فقد يكن هذا العمل الحر يحتاج للعديد من الوقت لكي ينجح وبذلك قد يؤثر هذا العمل الحر على وظيفته الأساسية.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن العمل التطوعي

الفرق بين العمل الحر والعمل الخاص أو الحكومي

لكل من العمل الحر والعمل الخصائص بعض المزايا والعيوب التي توجد في أحدهم ولا توجد في الأخر وقد تميز أحدهم عن الأخر أو تجعله أقل منه فإذا تحدثنا عن مزايا العمل الخاص أو العمل الحكومي الثابت.

إن العمل الخاص أو الحكومي لكي تحصل عليه لابد أن تكن متخرج من كلية تتوافق مع العمل الذي تقوم به بمعنى أي لا تكون خريج كلية طب وتعمل في بنك وأنت لا تفقه أي شيء عن المحاسبة والحسابات البنكية.

وكذلك الأمر لا يمكن أن تكن مهندس وتعمل طبيب بل لكل مجال في هذا العمل كلية تختص بها ولابد أن تكن أهل لهذا العمل وهذا قد يعتبر ميزة.

العمل الخاص أو الحكومي أيضاً لا يمكن أن تعيش من خلاله حياة تزيد عن المرتب الذي يتحصل عليه في نهاية كل شهر، لأن إذا كان الدخل من هذا العمل ألف جنيهاً فأنت لا تنتظر أن تحصل على ألفان جنيهاً.

بل لابد أن تتعايش مع الدخل الذي يدخل إليك من ذلك العمل لأنه لا تستطيع أن تحصل عن أعلى من قيمة الدخل الثابت إلا في حالة زيادة المرتبات، وهذا الأمر قد يكون ثابت أيضاً لأنه يزيد على فترات وليس كل شهر.

هل العمل الحر هو نتاج شخص واحد أم جماعة من الأفراد

أما في العمل الحر ما إذا كنت قد تفقه العمل تستطيع أن تؤسسه أنت بنفسك وتقوم بإدارته ويعتبر هذا أهم شيء في هذا العمل، أن تكون على وعي ودراية كاملة به، لكي ينجح ولا يتطلب سن معين أيضاً.

واهم ما في هذا العمل الحر الذي قد يعتبر ميزة في بعض الأحيان وفي أحيان أخرى قد يكون عيباً، لأن العمل الحر إذا نجح قد يجعلك تحصل منه على دخل متزايد كل يوم وليس كل شهر ويجعلك تنجح في المجال بصورة غير متوقعة.

وهذا الأمر ما يجعلك تتوسع في المجال والعمل الذي يتقوم به، وهذا الأمر أيضاً قد يعتبر عيباً من جانب أخر هو أن هذا الدخل الذي يتحصل عليه قد لا يكون موجود بين يوم ويوم أخر بسبب فشل العمل الحر.

في حالة فشل هذا العمل أو عدم تداوله هذا قد يجعلك ليس لديك دخل كما كنت تحصل في الأسبق وقد يجعلك قد تخسر أيضاً، وكل من هذه الأمور متوقف على طبيعة العمل الحر الذي تعمل به، لذلك لابد أن يكون الشخص مردك جداً لطبيعة العمل الذي يقوم به.

وهذا يعتبر أهم فرق بين العملين ففي الحالة الأولى أنت صاحب دخل ثابت ليس لديك أي مسئولية سوى أن تؤدي عملك على أكمل وجه وتحافظ عليه، فإذا زادت أرباح الشركة أنت غير مستفاد من ذلك من الناحية المادية.

كم أنه إذا خسرت الشركة فأنت لك مرتب ثابت تحصل عليه وليس لك دخل في ذلك، وذلك على عكس العمل الحر الذي يعتبر الربح مكسب لك والخسارة لك أيضاً.

دور الأعمال الحرة في المجتمعات

لا تتوقف الأعمال الحرة على التجارة فقط بل انتشرت التجارة بصورة أكبر لأنها هي أكثر الوظائف التي عمل بها البشر منذ العصور القديمة وليست مهنة جديدة تم التعرف عليها مؤخراً، فكان يعمل بها القدماء.

حتى أن مهنة التجارة هي المهنة التي عمل بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأصبحت يمتهنها العديد من الأقوام وتوارثت عبر الأزمنة بصورة أكبر ومتطورة.

لكن هناك الأعمال الأخرى التي لا تعتمد على التجارة، فقد يعمل سائقي التاكسي أعمال حرة ولكن لا يعتمد بأي شكل على التجارة لأنه لا يعتمد على البيع والشراء وتبادل السلع المختلفة، بل هو عمل حر بصورة أخرى.

وهناك بعض الأعمال الحرة التي تعتمد على الطاقة البدنية وقوة تحمل الفرد وهذه المهنة يمتهنها بعض الأفراد البسطاء كالعاملين بمواد البناء منهم من يقوم بالدهانات ومنها من يقوم برفع هذه المواد إلى أدوار مرتفعة.

هذه المهنة تعتمد على صحة الفرد وقوته البدنية التي منحه الله إياها لكي تساعده في الحصول على قوت يومه.

شاهد أيضًا: بحث عن العمل التطوعي وأهميته

خاتمة بحث علمي عن مجالات العمل الحر

لابد أن يتعامل كل فرد منا مع الأعمال الحرة بالطريقة التي يستطيع أن يتحملها ويعمل بها، فكل فرد يستطيع أن يعمل بالعمل الحر وفقاً لإمكانياته وحدوده، وليس باستطاعة فرد أن يقوم بعمل فرد أخر لأن لكل منا موهبة خاصة به، والعمل مهما أختلف بين فرد وأخر لا يهم شيء سوى أن يعمل عمل يستطيع من خلاله أن يسد احتياجاته ومهما كان العمل هذا لابد من احترامه وعدم التقليل منه.

أترك تعليق