معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال

معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال

معلومات مبسطة عن الفضاء للأطفال، يشعر الأطفال بالغموض والتشويق في كل ما يتعلق بالسماء، وكل ما يظهر بها كالقمر، النجوم، الشهب وغيرها ن الأشياء التي تتحرك تبعاً لحركة الأرض، ولهذا فنجد أن هذا التشويق يجعلهم يبحثون عن المعلومات التي تجعلهم يعرفون كل الأسرار الخفية عن الفضاء بشكل عام، فهيا بنا نتعرف على معلومات كثيرة ومتنوعة عن الفضاء لأطفالنا.

مقدمة معلومات مبسطة عن الفضاء للأطفال

إن عالم الفضاء ما هو إلا عالم كبير لا يمكن أن نحصر حجمه أو تستطيع النظر إلى بدايته ونهايته، فلقد عاش العلماء لمئات السنوات يدرسون ويقومون بعمل أبحاث فلكية، حتى يستطيعون أن يعرفون كل الخبايا التي لم نصل إليها حتى الآن عن الفضاء.

وبالرغم لما وصلنا إليه حتى الآن من معلومات وأسرار عن حركة الكواكب والنجوم والقمر وحجمهم وكثافتهم، إلا أن الإنسان لم يصل إلى كافة المعلومات التي تجعله يتحدث عن الفضاء بالمعلومات التي تؤكد مصدرها، فلم نصل إلا للقليل من المعلومات عن عالم الفضاء الحقيقي.

يتخيل الأطفال أن حجم القمر الذي يرونه صغيراً، وأن الأنوار التي تشتعل بجانبه ما هي إلا مصابيح للإضاءة، مثلها مثل مصابيح الأنوار في منازلنا، فعقل الطفل لا يمكنه أن يستوعب هذا العالم الكبير، وأن حجم القمر كبير للغاية وأن هناك حركة دورية للكواكب والنجوم، والأهم هو حجم الشمس والمجرات، فكل هذا يتعرف عليه الأطفال من خلال دراستهم للفضاء الخارجي.

شاهد أيضًا: جدول الضرب كامل ملون بالعربي للاطفال pdf

كيف قام الإنسان بغزو الفضاء

بعد أن تم عمل العديد من الأبحاث العلمية عن الفضاء، وهل يمكن العيش فيه أو لا، ووجدوا أن الحياة على الفضاء مستحيلة بسبب أنه لا يوجد جاذبية، وينعدم فيه الأكسجين، فكيف سيواجه الإنسان هذا العالم ولا يمكنه التنفس.

وهذا ما جعل هناك تحضيرات مكثفة لأول طاقة لرواد الفضاء الذين أرادوا غزو الفضاء لمعرفة أسراره، حتى لا يكون هناك خبايا أخرى له، فكان الهدف من هذه الاكتشافات هي هل هناك عوالم أخرى وأشخاص يعيشون على الكواكب التي تم اكتشافها، ويجب العلم أن أول الدول التي بدأت بهذه الاكتشافات العديدة هي الدول الأوربية مثل الولايات المتحدة الأمريكية، فأهتم طاقم كبير من العلماء بجمع معلومات كافية، والتعليمات التي يجب إتباعها للذهاب والعودة من رحلة الفضاء بشكل جيد وبلا أي خسائر.

معلومات عامة عن الفضاء والكواكب

1- على الرغم من الارض هي الكوكب الوحيد بين الكواكب الذى يتمتع بالجاذبية الأرضية ألا انه هناك معلومات مؤكدة ان هناك انعدام للجاذبية الارضية في مركز الأرض.

2- يسقط من الفضاء الخارجي حوالى 500-نيزك كل عام على الارض ولكن تقول بعض معلومات اننا لا نشعر بها لأنها تسقط في المحيطات والمناطق الغير مأهولة بالسكان.

3- من المعلومات المعروقة لدينا ان جميع الكواكب تدور حول الشمس باتجاه عكس عقارب الساعة ولكن من اغرب المعلومات عن الفضاء والكواكب ان كوكب الزهرة هو الكوكب الوحيد الذى يدور حول الشمس باتجاه عقارب الساعة.

4- كشف لنا الفضاء عن احد أسراره عام 1781 عندما اكتشف العالم أرغنيست ليم هرشل كوكب اورانونس وهو احد الكواكب في المجموعة الشمسية.

5- تقول معلومات مناخية أن درجة الحرارة على الأرض أثناء كسوف الشمس تنخفض حوالى 6-درجات مئوية بشكل مفاجئ أي ما يعادل 20-درجة فهرنهايت.

6- من اغرب المعلومات عن الكواكب خاصة كوكب اورانوس ان فصل الصيف يستقر فيه لمدة 21 عام.

7- يعتبر كوكب الأرض أكثر الكواكب كثافة من بين الكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية او تلك التي تدور في الفضاء الكبير.

8-  هناك معلومات المؤكدة التي لا يوجد مجال للشك فيها ان المكان الوحيد في الفضاء الخارجي الذى رفع فيه علم دولة كان القمر حيث انه المكان الوحيد في الفضاء بعد كوكب الأرض الذى رفع عليه أعلام .

9- الفضاء الخارجي لا يوجد فيه أي اصوات او على الاقل ليس ذلك النوع من المألوف للأقوات وذلك لأن معلومات علمية تؤكد ان الصوت لا ينتقل في الفراغ ولان الفضاء عبارة عن فراغ فلذلك لا يوجد عليه اصوات.

10- تؤكد المعلومات العلمية المتخصصة في علم الفضاء والكواكب ان كوكب الأرض الذى نعيش عليه ليس مستدير انما يأخذ شكل كمثرى حيث ان القطب الشمالي يكبر بحوالي 44mm عن القطب الجنوبي.

شاهد أيضًا: كراسة تأسيس لغة عربية للاطفال جاهزة للتحميل

أسرار عالم الفضاء الخفية

إن من المعروف أن عالم الفضاء يوجد به الكثير من الكواكب والمجرات، والكواكب كما ذكرنا من قبل، ولهذا دعونا نقدم لكم بعض المعلومات التي توصل العالم إليها: _

النجوم والكواكب

تظهر النجوم في السماء وكأن السماء تم زخرفتها بشكل رائع، فهي صورة مثالية قد خلقها الله لنا وأبدع فيها، ولهذا فتشكل النجوم حجم كبير في السماء فهي تتكون من بعض الغازات، مثل غاز الهيدروجين والهيليوم، وهما غازات تندمج مع بعضها البعض في الفضاء لكي تجعل النجم يضيء، ولهذا فإن تعريفها هو أنها كرات غازية مضيئة، وهذه الطاقة تنتج عنها طاقة نووية كثيرة، وهذا ما يجعل النجوم لها أهمية كبيرة في العالم الخارجي.

بينما يبلغ عدد الكواكب التي توجد في العالم الخارجي للفضاء من المتعارف عليه، أن عددها هو 8 كواكب تدور حول الشمس والكرة الأرضية، إلا أن ما زال الإنسان يبحث ويكتشف، وقد توصل علماء الفلك إلى أن لقد أظهرت بعض الأبحاث التي تم إجرائها لوقت طويل أن يظهر من خلال التليسكوب أن هناك كوكب أخر جديد، ولقد أطلقوا عليه أسم ناين، وهذا يظهر لنا حقيقة أن هناك أسرار كثيرة عن عالم الفضاء لا يمكن أن نحصرها.

  • المريخ: “الكوكب الأحمر” هو الكوكب الرابع من الشمس.
  • عطارد: أقرب كوكب إلى الشمس واكثرها ارتفاعًا في درجة الحرارة.
  • نبتون: نبتون هو الكوكب الثامن من الشمس وهو اربعة اضعاف حجم الارض.
  • هناك ثمانية كواكب في النظام الشمسي.
  • بلوتو: كان بلوتو هو أبعد كوكب من الشمس حتى تم تخفيض رتبته من كوكب إلى كوكب قزم في عام 2006.
  • زحل: زحل هو ثاني أكبر كوكب في نظامنا الشمسي، وهو الكوكب السادس من الشمس،
  • أورانوس: هو ثالث أكبر كوكب في المجموعة الشمسية.
  • الزهرة: هو ثاني أقرب كوكب إلى الشمس.
  • توجد مياه جارية متقطعة على المريخ.

بعض معلومات للأطفال عن الفضاء

  • سوف تبقى آثار الأقدام وممرات الإطارات التي خلفها رواد الفضاء على سطح القمر إلى الأبد حيث لا توجد رياح لمحوها.
  • الكوكب الوحيد الذي يدور على جانبه مثل برميل هو أورانوس.
  • الكوكب الوحيد الذي يدور إلى الوراء بالنسبة للآخرين هو كوكب الزهرة.
  • رائد فضاء: هو شخص تم تدريبه ليكون أحد أفراد طاقم المركبة الفضائية وهو محترف السفر الي الفضاء
  • يوجد خمسة كواكب قزمة: بلوتو، سيريس، إيريس، ماكماكي وهاوميا.
  • المجرة: عبارة عن مجموعة كبيرة من النجوم والغبار والغاز والمادة المظلمة مجمعة بالجاذبية.
  • المذنب هالي: هو المذنب الأكثر شهرة في المجموعة الشمسية يدور حول الشمس ويمكن رؤيته بالعين المجردة من الأرض كل 75 عامًا، حيث يعود لزيارته التالية في وقت ما عام 2061.
  • النيزك: إذا نظرت إلى السماء ليلاً ووجدت سلسلة من الضوء، فإن ما تشاهده فعليًا هو نيزك
  • درب التبانة: هي مجرة ​​حلزونية حيث يوجد نظامنا الشمسي والأرض.
  • القمر: جسم معتم يدور حول الأرض، هو حوالي ربع حجم الأرض ويمكن رؤيته بسهولة في سماء الليل.
  • لن تتمكن من المشي على كوكب المشتري أو زحل أو أورانوس أو نبتون لأنهم لا يملكون سطحًا صلبًا
  • يظهر غروب الشمس على المريخ باللون الأزرق.

شاهد أيضًا: عبارات إرشادية عن الغذاء الصحي، الأكل الصحي للأطفال

خاتمة معلومات مبسطة عن الفضاء للأطفال

إن عالم الفضاء هو عالم سحري وخلاب، لأنه من خلق الله سبحانه وتعالى، ولهذا فهذا العالم إذا قمتم بدراسته وبحثتوا عنه ستجدون ما لا يصدقه العقل، وستشعرون بالإثارة والتشويق بمعرفة ما هو أكثر، فقوموا بجمع المعلومات العامة عن هذا الموضوع، حتى يكون لديكم حصيلة فكرية كبيرة عن كل ما يدور في العالم الداخلي والخارجي.

أترك تعليق