خطوات استراتيجية ارسل سؤالا

استراتيجية ارسل سؤالا

خطوات إستراتيجية إرسل سؤالاً، تعتبر تلك الإستراتيجية مهمة للغاية لأن العمل في مجموعات مفيد للجميع، فهناك الكثير من الطلاب المتميزون في الفصول فهم لديهم قدرات عقلية أقوى من غيرهم، فلذلك فتلك الإستراتيجية ستجعل كل طالب متميز يفيد الأقل منه حتى نجعل الفصل بالكامل يحفز عقله بأفكاراً خلاقة ومبتكرة، وتصبح طريقة فهمه أسرع.

شاهد أيضاً: شرح جميع استراتيجيات التعلم النشط الجديدة pdf

توضيح بسيط وشرح لإستراتيجية إرسل سؤالاً

  • سنقدم لكم توضيح بسيط لإستراتيجية إرسل سؤالاً، إن تلك التجربة تعتبر من أحد المقومات الأساسية التي تقدم الكثير من الأفكار الإيجابية للطلاب، وذلك يرجع لإنها تعتمد على إظهار المهارات الداخلية لكل طالب، ومعرفة قدراته العقلية، وهل تلك الطلاب سريعون الفهم، أم إنهم يحتاجون إلى إعادة الشرح أكثر من مرة من المدرس.
  • كما هناك عنصراً مهماً لإستراتيجية إرسل سؤال وهي أنها تجعل هناك روح تنافسية بين كل شخصاً، بأنه يريد أن يكون فريقه هو الرابح في تلك المنافسة، وهذا ما يجعل هناك روح تعاون وحب بين جميع الطلاب.

شاهد أيضاً: خطوات استراتيجية كرة الثلج SNOW BALL

الخطوات الأساسية لتنفيذ إستراتيجية إرسل سؤال

  1. يجب في البداية وقبل البدء في أي شيئاً أن نقوم بفصل الطلاب إلى اكثر من فريق وليكن إلى 4 فرق، وكل فريق يحتوي على عدد مناسب من الطلاب، ولا يتم الاختيار بين الطلاب على أسس معينة، بل يكون الاختيار عشوائي، وسوف نقوم بوضع منضدة و عدد كراسي لعدد الطلاب لكل فريق، ويجب تحديد لقب لكل فريق، لأن لا يمكن أن نقوم بنطق جميع الأسماء التي توجد في كل فريق لذلك فلنحدد لكل فريق لقباً.
  2. وثم يتم تقديم لكل فريق ورق ليقومون بكتابة السؤال، الذي سيتم إرساله إلى الفريق الأخر، وليكن سؤالاً صعباً وهو يكون على جزئية معينة في الدرس الذي تم شرحه من قبل التجربة.
  3. وبعد أن يقوم كل فريق من بين الـ 4 فرق التي تم تحديدها من قبل بكتابة السؤال الخاص بفريقه، وسيقوم القائد لكل فريق بأن يذهب ليترك السؤال الخاص ليضعه على منضدة الفريق الأخر، أو أن يتركها لقائد هذا الفريق، وبعد أن يتم إرسال الـ 4 أسئلة لـ4 فرق، يتم ترك كل فريق يتشاور بين أصدقائه للوصول إلى الحل لتلك السؤال.
  4. وبعد أن يصلون إلى حل الأسئلة يقوم المدرس بجعل قائد كل فريق، بأن يقوم لكي يقوم بقراءة السؤال ومن ثم يختار المدرس واحداً من الفريق حتى يجاوب على السؤال، ومن هنا يبدأ بأخذ نقاط للفوز بين التنافس مع الفرق الأخرى.
  5. وبعد أن يتم العمل على تنفيذ نفس التجربة مع الـ4 فرق ويقومون بالحل فسنجد أنهم استطاع الطلاب أن يصلون لكافة جزئيات الدرس الأصعب من بينها، وسيتعرف المدرس على نقاط القوة لدى كل فريق، ونقاط الضعف التي تحتاج إلى الشرح مرات أخرى.
  6. وبعد أن قمنا بالتجربة هذه بخصوص جزئية واحدة من الدرس، فقد جاء دور جزئية أخرى، فلنقوم بتفريغ عدد من الورق مرة أخرى ونقوم بإرسالها لقائد كل فريق، ويقومون بالبحث مرة أخرى وإيجاد الحلول للأسئلة.
اقرأ ايضًا :-  مقال عن التدخين مقدمة وعرض وخاتمة

شاهد أيضاً: خطة علاجية مميزة للطلاب الضعاف في اللغة الانجليزية

الهدف من إستراتيجية إرسل سؤالاً

  • فيرجع الهدف الأساسي من إستراتيجية إرسل سؤالاً، إنها تعاونية أي إنها تعتمد على الحل الجماعي بين الطلاب، وهذا سيجعل أي طالب منطوي على نفسه في الفصل، ويواجه أي مشكلة في تلك الأمر سيجد علاجاً لمشكلته لأنه لابد أن يتشارك في حل السؤال الموجود لدى فريقه، وسيكون سبباً قوياً في الفوز، لذلك سنحل مشكلات عديدة من خلال إستراتيجية إرسل سؤالاً.
  • ستقدم لنا تلك التجربة حلاً أخر وهو جعل هناك حب وعدم كراهية بين الطلاب، فقد يشعرون بأنها لعبة مسلية بالرغم من إنها في مضمونها أساس تعليمي ناجح، وخطوات مهمة نحو مستقبل متميز في التعليم.

أترك تعليق