استراتيجيات التعلم النشط في الرياضيات

استرتيجية التعليم النشط في الرياضيات

استراتيجيات التعليم النشط في الرياضيات، تعتبر استراتيجيات التعليم النشط للرياضيات من أكثر الأساليب التي تحتوي في مضمونها على الكثير من الأعمال والأفكار التي يمكن للمدرس أن يقدمها للتلاميذ والطلاب بأشكالاً مختلفة،

حتى يستطيع أن يقدم لهم الدروس وجزئياتها بشكل مبسط، لأن طريقة المدرس في تقديم المعلومة أهم من المعلومة نفسها، لأنه بذلك الشكل سيجعل المعلومة مرتبطة في ذهن الطالب بحدث معين.

اقرأ أيضاً: شرح استراتيجية جيسكو في التدريس

أساليب التعليم النشط في الرياضيات

  •  إن أساليب التعليم النشط في الرياضيات كثيرة فسوف نعرض لكم بعض الطرق منها، حيث يوجد منها:_
  1. فكر- حلل- جاوب
  2. الكرسي الساخن
  3. الرؤوس المرقمة
  4. K-W-L ي
  5. خريطة المفاهيم
  • مثل أستخدام بعض الأدوات مثل الورق الذي يتم كتابة الأرقام عليه مسلسلة، ويقوم المدرس بعمل 3 خانات ويقوم بتقديمها للتلاميذ سواء بالطرح – القسمة – الجمع – الضرب، ويظهر لهم الحل بعد أن يقوم واحداً منهم بالحل.
  • وهناك طريقة أخرى وهي طريقة رسم قطار الأرقام، والذي يتم تسلسل الأرقام به تصاعدياً وتنازلياً حتي تحفز الطلاب على حفظ الأرقام بشكل سريع.
  • وهناك صندوق الأعداد الذي يتم وضع الأرقام به، ويوجه المدرس أسئلته ويحاول الطلاب ثم يظهر الإجابة لهم فيما بعد.
  • يقدم المدرس بعض الفيديوهات من خلال (power point)، التي تحتوي على تمارين رياضية، ويوجه الأسئلة للتلاميذ حتى يقومون بتنشيط العقل، والبحث عن إجابة.
  • تقديم بعض الألعاب الرياضية التي تشجع التلاميذ على التفكير والحل بأسلوب متحضر وذكي.
اقرأ ايضًا :-  كيفية عمل CV للتوظيف بالعربي

اقرأ أيضاً: خطوات استراتيجية ارسل سؤالا

خطوات إستراتيجيات التعليم النشط في الرياضيات

  1. يتم التحقق من أن عدد الطلاب مكتمل، ومن ثم يتم العمل على تقسيمهم إلى مجموعات، ويتم إعطاء كل واحد من المجموعات رقماً خاصاً به، حتى عندما يلقي المدرس سؤال فيطلب من رقم وليكن 1 الإجابة، وينقسم الفصل إلى 4 – 5 مجوعات كل مجموعات تحتوي على نفس العدد تقريباً.
  2. وبعد أن يتم ترقيم المجموعات، يبدأ المدرس أختيار الإستراتيجية التي سيقدمها لهم اليوم، مثالاً ولتكن إستراتيجية فكر – حلل – جاوب، فتلك الإستراتيجية تجعل الطلاب يفكرون جيداً حتى يقدمون الحل الصحيح، وهي أن يقوم المدرس بتوجيه الأسئلة على البوربوينت، أو السابورة وبعد ذلك يتم أختيار مجموعة ولتكن مجموعة العدد الفردي، فيتناقشون جميعهم على الإجابة، وبعد ذلك يقوم قائد المجموعة بالإجابة على المدرس.
  3. وبعد أن يتم العمل على تكرار نفس الطريقة حتى يتم توجيه الأسئلة لكل الطلاب الموجودين في المكان، حتى يكون بذلك الجزء الذي تم شرحة لقد ثبت في عقليتهم بشكل مؤكد.
  4. وهناك طريقة أخرى وهي طريقة الرؤوس المرقمة بحيث يتم أختيار عدد من الطلاب ويتم ترقيمهم بورق من الأرقام، ويتم العمل على توجيه الأسئلة من خلالهم، وتقوم كل مجموعة بالمشاورة والتفكير سوياً، وبعد ذلك يتم الاختيار من سيقوم بالرد على الإجابة ، ومن هنا نجد أن لقد قدمنا أكثر من نموذج لنفس الدرس وجعلناه شاملاً لكل جزئياته، ويستطيع الطلاب التفكير على نطاق أوسع، ويأتون بالإجابات بالتفكير بأكثر من طريقة، لأنهم لم يتم تدريبهم بطريقة واحدة للحل.
اقرأ ايضًا :-  كيف أذاكر بجد وإجتهاد بدون نسيان

اقرأ أيضاً: خطوات استراتيجية كرة الثلج SNOW BALL

الهدف من استراتيجيات التعليم النشط في الرياضيات

  • يرجع الهدف من إستراتيجية التعليم النشط في الرياضيات، إلى أنها تدرب الطلاب على الحلول بالطرق والأساليب المختلفة، مما يجعل كل واحداً منهم يفكر بطريقة تختلف عن غيره، والأهم أنهم يصلون لنفس النتيجة.
  • تحفز الطلاب على التفكير بروية، وألا يتسرعان في الإجابة لأن الرياضيات من المواد التي يجب أن يتم حلها ببطء وبعد تفكير، ولا يمكن أن بمجرد توجيه السؤال يتم الرد لأنها قد يكون الحل خاطئاً، لذلك فهي من أهم الطرق التي تساعد لطرب على مواجهة السنوات المقبلة بطرق حديثة تساعدهم على فهم الدروس الأكثر تعقيداً بعقلية كبيرة ومتفتحة.

أترك تعليق