موضوع تعبير عن الطفولة صانعة المستقبل بالأفكار

موضوع تعبير عن الطفولة صانعة المستقبل بالأفكار

موضوع تعبير عن الطفولة صانعة المستقبل بالأفكار ، إن تعتبر مرحلة الطفولة من أكثر الأوقات التي تجعل الطفل يحفر في ذاكرته كل التفاصيل الجيدة والسيئة التي مرت عليه في تلك الفترة، فنجد أن الطفل يستمد حبه للأخرين وتعاونه معهم من خلال الأم التي تيث به مشاعر التعاون واللهو مع أصدقائه، كما إننا نجد أن تعامل الأب والأم مع بعضهم البعض سبب رئيسي في تكوين خلفية سلبمة للطفل حتى الكبر حتىسن النضوج، وهذا ما يجعل تلك المرحلة من أول المراحل الهامة في حياة الطفل، موضوع تعبير عن الطفولة صانعة المستقبل بالأفكار بالعناصر والمقدمة والحاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن الطفولة صانعة المستقبل بالأفكار للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع الطفولة صانعة المستقبل بالأفكار:

  1. مقدمة عن مرحلة الطفولة في حياة الأطفال.
  2. كيفية التعامل مع الأبناء في مرحلة الطفولة.
  3. مرحلة الطفولة مرحلة لا يمكن نسيانها للطفل.
  4. قدرة الأطفال على تكوين أحلامهم في مرحلة الطفولة.
  5. مراقبة الأطفال شيئاً هام في مرحلة الطفولة.
  6. خاتمة موضوع الطفولة صانعة المستقبل بالأفكار.

مقدمة عن مرحلة الطفولة في حياة الأطفال:

إن مرحلة الطفولة في حياة الأطفال إما أن تصبح من أجمل المراحل في حياته أو أن تكون من أسوء المراحل التي تمر عليه ولا ينساها حتى عندما يصل لمرحلة النضوج، فالأطفال يكتسبون طريقة تعاملهم مع الأخرين من خلال ما يرونه من تعامل الأباء مع الأمهات، فإذا كان هناك تعامل سئ أي كالضرب والأهانة أمام أبنائهم فيتكون لدى الطفل شخصية عدائية في طفولته.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن شهر رمضان الكريم بالعناصر

وتلك الشخصية العدائية تظل مستمرة معه حتى  الكبر، فسنجد أنه يبدأ في أن يضرب أصدقائه في الحضانة، كما أن سيكون طفل مكروه من المعلمين، وبالتالي ستزداد طريقته كلما كبر لأنه يرى المشاهد السيئة بين الوالدين أمامه في كل مشكلة تحدث بينهم، ولهذا فإن يجب أن تكون مرحلة الطفولة لدي أطفالنا يتم التعامل معها بحذر وبشكل يجعل الطفل يبني رؤية لمن حوله تجعله محب للحياة وليس كارهاً لها.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن أنواع القراءة بالإستشهادات

كيفية التعامل مع الأبناء في مرحلة الطفولة:

إن يجب أن يكون هناك تعامل خاص مع الأبناء في مرحلة الطفولة، وهو أن يكون هناك تركيز على جميع حركاته حتى نستطيع أن نتعرف هل هذا الطفل سريع البديهة أم أنه بطئ الفهم، فكل ما يظهر طبيعة الطفل تكون في مرحلة الطفولة، ولذلك فيجب أن يقوم الأب والأم بالتحدث بشكل مستمر معه، وأن يقومون بالرد عليه على كافة الأسئلة التي يقوم بتوجيها لهم.

لأن تلك الأسئلة هي التي تجعل من عقليته ناضجة وتمكنه من أن يصبح أكثر ذكاءاً، لأن الطفل الذي يوجه أسئلة كثيرة فهذا طفل ذكي يرغب في معرفة كل ما يحدث حوله، ولذلك كونوا شخصية أبنائكم كما ترغبون في مرحلة الطفولة فهي مثل التربة التي تقومون برمى البذور وأن تقومون بسقيها حتى تحصدون في النهاية أبناءاً صالحون ويحترمون الصغير والكبير.

مرحلة الطفولة مرحلة لا يمكن نسيانها للطفل:

إن مرحلة الطفولة يمر بها الطفل بكثير من المواقف التيب يجب على الوالدين أن يتركونه يتصرف بها، لأن هذه المواقف لا يمكت أن تمحى من ذاكرته، فقوما بتوجيه سؤال لأي شخصاً فس سن المراهقة أو حتى في سن النضوج، عن أي موقف حدث في صغرهم فستجدونه متذكرين كل تفاصيل هذا الموقف، وهذا يوضح بأن مرحلة الطفولة لا تنسى مهما مر سنوات كثيرة عليها.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن حقوق المساجد في الإسلام

ولهذا فيحب أن تجعلون مرحلة الطفولة لدى أطفالكم جيدة، وأن تحفرون في ذاكرتهم ذكريات سعيدة تجعلهم قريبون منكم، وقوموا بتزويدهم بأماكن لتعليم هواية معينة، حتى تجعلونهم أطفال لديهم عقلية تفرق بين وقت الدراسة والإستفادة من وقت الفراغ في شيئاً جيداً.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير العلم والأخلاق جناحا التقدم

قدرة الأطفال على تكوين أحلامهم في مرحلة الطفولة:

إن الأطفال في مرحلة الطفولة يكونون أحلامهم من خلال رؤيتهم ومجالستهم للأشخاص القريبون منهم، لأنهم يستمدون ثقتهم بنفسهم من أبائهم فتجد أن من يكون والده طبيباً فعندما تقوم بتوجيه السؤال له ماذا تريد أن تصبح عندما تكبر فسيكون الرد هو طبيباً مثل والدي، ولهذا فيجب أن تقومون بالتحدث معه أنه يجب أن يذاكر كثيراً وينجح في دراسته حتى يصبح طبيباً مثل أبيه.

لأن عندما نضع للطفل هدفاً سيكون تركيزه الأول والأخير هو الوصول إلى هذا الهدف وتحقيقه، وهذا سيكون شيئاً رائعاً لأننا بهذا الشكل سنبني بداخله تحديات منذ الصغر بأن يجب أن يكون هناك إجتهاد وعمل كثير حتى نجد في النهاية نتيجة ننتظرها جميعاً، وهي النجاح والتميز في حياتنا.

فقوموا بمكافأتهم على كل أمر جيد يقومون به، لأن هذه الحركة سيكون لها آثر في حياتهم، وستجعلهم يريدون في كل مرة أن ينجحون ليحصلوا على المكافأة التي ينتظرونها لوقت طويل، يجب أن تكون التربية لأطفالكم سليمة لأنها المرحلة التي يترتب عليها كل السنوات القادمة عليهم، فكونوا الأهل الذي يتمناهم أي طفل.

مراقبة الأطفال شيئاً هام في مرحلة الطفولة:

يجب أن هناك إهمال في تربية أبنائكم بل عليكم أن تقوموا بمراقبتهم، لأن هناك الكثير من الأمراض التي قد تظهر على الأطفال مثل التوحد وغيرها من الأمراض الأخرى التي قد تكون سبباً في جعلهم يخضعون لعلاج طويل الأمد، فمراقبة الأطفال بذكاء هي من طرق التربية الصحيحة، ويجب أن تقومون بجعلهم يخطئون وتصححون لهم الخطأ.

اقرأ ايضًا :-  مقال عن قضايا العمل في مجتمعنا

فالضرب والعنف للأطفال من أسوء طرق التربية فهي التي تجعل أطفالنا سيئون، و سيخطئون مراراً وتكراراً لأنهم تعرفوا على العقاب وسيمر، ولهذا فإجعلوا هناك خوف وقلق من الخطأ حتى يكون هناك حذر بعدم الوقوع في الأخطاء، وحتى يقومون بالتوجيه إليكم حتى يقومون بشرح السبب وراء هذا الخطأ حتى لا يقومون بتكراره مرة أخرى.

فمرحلة الطفولة خطرة للغاية، لأنها تنشأ طفل سليم، أو طفل غير سليم والأمران يعودان على سبل وطرق التربية الصحيحة، فلم تقوموا بولادة أطفال والأتيان بهم إلا الدنيا إلا إذا كنتم قادرين على تربيتهم وجعلهم أطفال يحتذى بهم، وجيدون في المستقبل، لأن نسبة وجود أطفال سيئون في المدارس والجامعات كثيرة فلا تزودوا من تلك الفجوة.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير الهجرة النبوية الشريفة والدروس المستفادة

خاتمة موضوع الطفولة صانعة المستقبل بالأفكار:

وفي نهاية موضوعنا علينا أن نوجه رسالة لكل أب ولكل أم أن التربية السليمة ليست سهلة بل إنها تمر بمراحل كثيرة، قد تضعف بها الأم، وقد يضعف بها الأابناء ولكن الأهم هو وجود أبناء رائعين في حياتنا، يحترمون والديهم ولا ينطقون بأي كلمة سيئة في وجوههم، فوجود الأأطفال نعمة كبيرة في حياة أي عائلة فحافظوا عليهم، موضوع تعبير عن الطفولة صانعة المستقبل بالأفكاربالعناصر والمقدمة والحاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن الطفولة صانعة المستقبل بالأفكار للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

أترك تعليق