موضوع تعبير عن الريف المصري بالإستشهادات

موضوع تعبير عن الريف المصري بالإستشهادات

موضوع تعبير عن الريف المصري بالإستشهادات، يعتبر الريف المصري من أكثر المناطق راحة، فبمجرد النظر إلى الأراضي المزروعة والتي تتلون باللون الأخضر والأصفر، فعندما نرى المزارعين من الفلاحين كيف يتعاملون مع الأرض بكل خفة حتى عند السير عليها، حتى لا تتسبب أقدامهم في قلع النبات من جذوره، فالحياة في الريف تختلف تماماً عن أي حياة في مدينة أخرى، فلهم عاداتهم وتقاليدهم، موضوع تعبير عن الريف المصري بالإستشهادات بالعناصر والمقدمة والحاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن الريف المصري بالإستشهادات للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع الريف المصري بالإستشهادات:

  1. مقدمة عن حياة أهل الريف المصري.
  2. عادات وتقاليد الريف المصري.
  3. أهم التطويرات التي حدثت للريف المصري.
  4. كيفية الحفاظ على الأراضي المزروعة.
  5. أهمية الريف في حياة أهل الحضر.
  6. خاتمة عن موضوع الريف المصري بالإستشهادات.

مقدمة عن حياة أهل الريف المصري:

إن تعتبر حياة أهل الريف المصري تختلف عن حياة أهل المدن الأخرى، فإنهما يعيشان طوال حياتهم بين المحاصيل الزراعية، ويرونها عند زراعتها وفي مراحلها التي تبدا من أن تكون بذرة صغيرة وعندما تصل إلى أن تصبح ثمرة يمكن قطفها وتناولها، ولهذا فهم من أكثر الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة بسبب أن يستنشقون الهواء الطيب النقي.

كما أنهم يقومون بطهي الطعام بأشهي الثمار والخضروات الطازجة التي تأتي وبها الطين الذي إنزرعت به، ولهذا فهم لا يضحون بحياتهم مثل أهل الحضر والمدن الأخرى، لأنهم يتغذون على أفضل الأكلات التي لا يمكن أن تكون ضارة بصحة الإنسان، لأنهم يحافظون على صحتهم ويتناولون الطعام الذي لا يجعل الإنسان يصاب بالكوليسترول أو الأمراض الاخرى الضارة على صحة الإنسان.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير الهجرة النبوية الشريفة والدروس المستفادة

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن التسامح بين الأصدقاء بالإستشهادات

عادات وتقاليد الريف المصري:

إن عادات وتقاليد الريف المصري لا تشبه عادات وتقاليد أي مدينة أخرى، فتلك القرى الريفية يبدأ يومها منذ الساعة الخامسة فجراً حتى غروب الشمس، فيقومون بحرث الأرض وتنقيتها من الحشائش الضارة، حيث يقومون بزراعة الأرض الزراعية لهم ويحافظون عليها بكل طاقتهم، لأنها تعتبر مصدر الرزق الوحيد لهم ولا يملون من كثرة العمل فتربوا على ذلك العمل الشاق.

فأهل الريف ليس لديهم مشروعات وأعمال أخرى غير الزراعة والتجارة التي تخرج عن زراعة الثمرات والفاكهة، ولهذا فالشخص الذي ليس لديه أرض أو أن يقوم ببيعها، فيعتبره الأخرون وكأنه قام ببيع ولداً من أولاده، لأن فدان الأرض الزراعية هو الأرث الذي يتركه الأهل لأبنائهم، ولهذا فالعادات والتقاليد لتلك القرى الريفية هادئة ولا يوجد بها صخب مثل مدن الحضر.

فنجد أن لا يوجد حياة كبيرة في تلك القرى بل حياتهم روتينية عملية بحتة، حيث لا يوجد تعليم، وهذا ما يجعل أهل الريف يلجئون إلى السفر إلى القاهرة حتى يقومون بإكمال دراستهم التعليمية حتى يجدون عمل جيد لهم، ولكن نجدهم من أكثر الأشخاص خوفاً على الوصول إلى التميز والنجاح في حياتهم.

أهم التطويرات التي حدثت للريف المصري:

إن مناقشة الكثير من القضايا التي كانت تحدث في الريف المصري ومعالجتها، أدت إلى حدوث تطورات كثيرة به، فنجد أن عندما قام الإعلام المصري بمناقشة قضية ختان الإناث فتلك الكارثة لقد هددت بحياة الكثير من الإناث والتي أدت بهم إلى الموت، ولهذا فعندما جاءت معالجة تلك المشكلة تم إصدار قانون بعدم ختان الإناث نهائياً، ومن يفعل هذه الكارثة فسيتم عقوبته على الفور.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الحدائق والزهور بالعناصر

كما أن هناك تطورات أيضاً حدثت في الريف المصري وهي إعطاء البنات حقوقهم مثل الشباب، وعدم تزويجهم في سن الطفولة، حيث يجب أن يبلغون سن يجعلهم راشدون حتى يوقعون على عقد الزواج، ويكونون ذات دراية كاملة بهذا الأمر، فالحياة في الريف إختلفت عما سبق لها، فحدث تطوير كبير في عقولهم مما نتج عنه تطوير في أفعالهم.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن البيئة الصالحة والبيئة الفاسدة

كيفية الحفاظ على الأراضي المزروعة:

إن هناك الكثير من المشكلات التي أدت إلى أن يجب أن يكون هناك حفاظ على الأراضي المزروعة في الريف المصري، فوجدنا أن هناك الكثير من المنشأت الإدارية لطي تحقق مطالبها فتريد أن تقوم بالبناء على الأراضي الزراعية بدون النظر إلى ما سيحدث للقائمين عليها، ولهذا فكل شخص يملك أرض زراعية عليه أن يحافظ على أوراق الملكية، وأن لا يحقق لهم مبتغاهم لأن تلك الأرض هي التي تمدنا بالغذاء وبالخيرات لأصحابها ولجميع أهل المدن الأخر.

فالأذى الذي سيحدث للريف سيصيب به جميع المدن الأخرى، لأنه المصدر الأول والأخير للخيرات الطبيعية للغذاء المصري، ولهذا فيجب أن نحقق للمزراعين مطالبهم التي لن تكون شيئاً لمطالب شخص يعمل في منظومة إدارية كبيرة، فالفلاحين هم أكثر الأشخاص المهدور حقهم في الحياة، بالرغم مما يعطوه بلا مقابل.

يجب أن نحافظ على الأراضي الزراعية من المياة الملوثة، لأنها خطر يهدد بحياة الكثيرون وهي من المشكلات التي يجب علاجها والوقاية منها لسنوات طويلة، فلا تهدوا حياة الصغار بغلطة يتجاهلها الكبار.

أهمية الريف في حياة أهل الحضر:

إن الريف له أهمية كبيرة في حياة أهل الحضر، فالجميع يعرف أهميته الغذائية لأنه المصدر في توصيل جميع الخضروات والفاكهة الطازجة إلى أهل الحضر، ولكن الأهمية الأخرى هي أن يستمد أهل الحضر من أهل الريف كيفية التمتع بالحياة، الوصول إلى ما يحلمون بهم بخطوات رائعة.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الكهرباء فى حياتنا للصف الخامس بالعناصر

فأهل الريف أشخاص رائعون في كل شيئاً يقومون بفعله، لأنهم يستمتعون بكل لحظة يعيشونها فلم يشاهدون كل هذا الصخب والفوضى التي توجد في المدن التي تمتلئ بالسكان ووسائل المواصلات، ولهذا فنجد أن جميع المشاهير الآن ينتمون إلى ريف مصري أصيل، لأن الوقت بالنسبة لهم وسيلة للوصول إلى ما يريدون تحقيقه في حياتهم، ونجدهم يصلون لهذا بسبب تقربهم من الله.

فيحافظون أهل الريفعلى عاداتهم وتقاليدهم مهما تغيرت معيشتهم للأفضل، لأنهم لا ينسون التعاليم الدينية التي كان الجد والجدة والأباء يعلمونهم أن الصلاة لا يمكن أن ينفطع عنها شخصا إلا وعاقبه الله على الفور، ونجد أن القرآن لا يمكن تركه من أيديهم، ولهذا فحياة أهل الريف منظمة، ومرتبة على عكس حياة أهل الحضر.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن مشكلة البطالة وحلولها بالعناصر

خاتمة موضوع الريف المصري بالإستشهادات:

وفي نهاية موضعنا فعلينا أن نهتم بتكثيف تطوير الريف المصري ومده بأحدث الآلات الحديثة، حتى يقومون بتزويدنا بالخيرات التي إذا فكرنا ولو لدقائق أن يختفي الريف وخيراته سنواجه مشكلات عديدة لا يمكن حلها بسهولة، أو بالأصح لا يمكن حلها إلا بالإستيراد بأغلى الأثمان التي لا نستطيع أن نقوم بشراؤها لفترات طويلة، موضوع تعبير عن الريف المصري بالإستشهادات بالعناصر والمقدمة والحاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن الريف المصري بالإستشهادات للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

أترك تعليق