موضوع تعبير عن البيئة الصالحة والبيئة الفاسدة

موضوع تعبير عن البيئة الصالحة والبيئة الفاسدة

موضوع تعبير عن البيئة الصالحة والبيئة الفاسدة ، إن البيئة الصالحة هي البيئة التي ينمو بها النبات طبيعياً بدون أي تدخل من الإنسان في جعله أكثر حجماً، أو كتغييراً في هرموناته، مما يترتب على تلك التربة أن تصبح من البيئات الجاهزة للزراعة، وحصاد أفضل أنواع الثمار، مما يمد أجسادنا بالطاقة والتغذية الطبيعية الصالحة، بينما البيئة الفاسدة هي التي يحدث بها الكثير من الأشياء الضارة التي يترتب عليها عواقب وخيمة وسنتعرف عليها معاً فيما بعد، موضوع تعبير عن البيئة الصالحة والبيئة الفاسدة بالعناصر والمقدمة والحاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن البيئة الصالحة والبيئة الفاسدة للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع البيئة الصالحة والبيئة الفاسدة:

  1. مقدمة عن الفرق بين البيئة الصالحة والبيئة الفاسدة.
  2. البيئة الصالحة تربة خصبة للزراعة.
  3. الأضرار التي تترتب على البيئة الفاسدة.
  4. تحويل البيئة الفاسدة لبيئة صالحة.
  5. دور الفلاحين في التطوير في أدوات الزراعة في الوقت الحاضر.
  6. خاتمة موضوع البيئة الصالحة والبيئة الفاسدة.

مقدمة عن الفرق بين البيئة الصالحة والبيئة الفاسدة:

إن هناك العديد من الفروق بين البيئة البيئة الصالحة والبيئة الفاسدة، فنجد أن البيئة الصالحة هي التي يتم التخطيط لها مسبقاً فلم يتم زراعتها بدون الكشف عن ما الأنواع التي يمكن لتلك التربة زراعتها، لأن هناك أنواع من البقوليات كالأرز والقمح تلا تصبح التربه جاهزة لزراعتها، وأنواع لتربة أخرى يمك تحويلها، ولهذا فيجب أن يكون الشخص الذي يرعى الأرض الزراعية الخاصة به يفهم جيدا في كل ما يخص تلك الموضوع.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الثقة بالنفس وتقدير الذات

بينما نجد أن البيئة الفاسدة هي التي يزجد بها سماد منتهي الصلاحية، وبذور غير صالحة للزراعة، وكيماويات بتم رشها على الأنواع الذين يقومون بزراعاتها كالخضروات أو الفاكهة، وتلك الكيماويات تكون ضارة للغاية لأنها بتدخل بها مواد سرطانية قد تؤدي إلى إلحاق الأذى بالإنسان، وهذا ما يجعلنا أن لا نقوم بتناول أي شيئاً بدون أن نتعرف على هل تم زراعته في بيئة فاسدة أم بيئة صالحة.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن التسامح بين الأصدقاء بالإستشهادات

البيئة الصالحة تربة خصبة للزراعة:

إن البيئة الصالحة هي التي يتم تجهيزها حتى تصبح تربة خصبة للزراعة، فنجد أن للفلاح دور هام في هذا الأمر، فيقوم بتوفير كافة الإحتياجات حتى لا يجد شيئاً يطرأ عليه في الأرض الزراعية الخاصة به ولا يكن جاهزاً لهذا الأمر، فيتم تنظيف التربة الزراعية من وجود أي حشرات قد تتسبب في التقليل من سرعة نمو النباتات في البيئة الصالحة.

كما أن عندما يكون هناك تركيز على الزراعة الصحيحة لكافة المحاصيل سيكون الناتج عنها أن هناك محصول في نهاية الموسم جيد، وسيقوم كل فلاح بتحديد الأسعار التي يراها مفضلة بالنسبة له، لأنه أتقن زراعته ووجد في النهاية محصول زراعي لم يتم تقويته بالأسمدة الضارة بل يالسماد الصحي لصحة الإنسان، ولصحة التربة أيضاً.

الأضرار التي تترتب على البيئة الفاسدة:

إن هناك عدد كبير من الأضرار التي تترتب على البيئة الفاسدة، فأهم تلك الأضرار هي أنها قد تصيب النباتات وتتسبب في أنها تصبح سيئة، وقد تصل الضرر إلى جذور التربة والنبات، مما يؤدي إلى إنتشار الحشرات والدود في الأرض الزراعية التي تتسبب في جعل الفلاحين يقومون بقلع التربة وهو التخلص من المحصول على الفور حتى، لأنها تتسبب في جعل النباتات بها سوس من الجذور حتى الأوراق، ولهذا يستخدم الفلام أبو قردان للتخلص من الحشرات التي توجد في التربة.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن التعاون واهميته في المجتمع

كما أن من أخطر الأضرار التي تترتب على البيئة الفاسدة هي ري الأراضي الزراعية بالمياة الملوثة وبالتالي عند تناول هذه المحاصيل وشراؤها من التجار فلن نتعرف على تلك المخاطر إلا عندما نتناولها، وسيترتب على تلك الكارثة أمراض خطيرة كفيروس سي الذي يدمر الكلي والكبد، وقد يصل إلى مرض السرطان لأن التربة له مواد مسرطنة خطيرة تصل للإنسان عن طريق تناولها.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الطفولة صانعة المستقبل بالأفكار

تحويل البيئة الفاسدة لبيئة صالحة:

إن يمكننا أن نقوم بتحويل البيئة الفاسدة إلى بيئة صالحة، وهذا يتم من خلال أن نقوم بتنظيفها جيداً، وبرشها مواد علاجية حتى تقوم بعلاج التربة من الداخل، ويتم العمل على زراعتها من خلال أسمدة لا يتدخا بها أي هرمونات لمحاصيل الفاكهة خاصة، قوموا بإختيار خط مياه صالح تقومون بزراعة الأرض الخاصة بكم من خلاله.

وفي النهاية يجب أن يكون الشخص الذي يقوم بالرزاعة فلاح يفهم جيداً في الزراعة، وأن يستعين بالأشخاص القادرين على الحل، فإن الشخص الذي يراعي الله في عمله ينتج عنه رزق كثير، ولهذا فالبيئة الصالحة يمكننا أن نصل إليها أسهل بكثير من جعل الزراعة في بيئة ملوثة صحياً وكيمياوياً.

دور الفلاحين في التطوير في أدوات الزراعة في الوقت الحاضر:

إن هناك دور كبير للفلاحين وذلك من خلال تطوير أدوات الزراعة في وقتنا الحاضر، فنجد أن لم يعد الفأس هو المصدر الوحيد لحرث الأرض، فأصبح هناك الكثير من الآلات الحديثة التي يقوم الفلاحين بإستخدامها حتى يقومون برعاية أرضهم، فنجد أن الساقية التي كان يستخدمها الفلاح قديماً، أصبح هناك سير مياه آخر يتم توصيله بالأرض الزراعية حتى تسقى من خلاله.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الصلاة واهميتها وفوائدها بالعناصر

كما أن الفلاحين يعتبر هناك تركيز كبير عليهم، لأن كل سكان الحضر يعتمدون عليهم في شراء المحاصيل الزراعية منهم حتى يقومون بالإعتماد عليها في حياتهم، لأنها مصدر الطعام الأساسي سواء كانت خضروات أو فاكهة، وهناك ثقة يعتمد عليها كل شخص في التاجر الذي يذهب إليه حتى يقوم بشراء إحتياجاته.

فيجب أن تكون الثقة متبادلة، ولا يقوم التاجر بشراء محاصيل وقد رأى بها أن قد تكون زراعتها غير طبيعية، وهناك تدخل خطير بها، فلعلى كل شخص ألا ينخدع بالحجم الأكبر للخضروات والفاكهة، لأنه قد يكون تم حقنه بالكيماويات الخطيرة حتى تزيد من حجمه بهذا الشكل، فعليكم أن تخافون على صحتكم لأنها أمانة بين أيديكم، ويسخر لكم الله الأشخاص الجيدون حتى تقومون بتناولها من خلال شراؤها منهم.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن حب الوطن من الإيمان

خاتمة موضوع البيئة الصالحة والبيئة الفاسدة:

وفي نهاية موضوعنا إن قد تكون البيئة الصالحة أشبه بحياة الإنسان الفاضلة التي يتم تربيته بها أفضل تربية، ويتعلم وسدرس ويحقق بها أحلامه، بينما البيئة الفاسدة هي البيئة التي قد ينشأ بها شخص وتتسبب في تحويله لشخصاً سيئاً يقوم بالكثير من الأفعال السيئة في حياته، وبالتالي يصبح متشرداً ويخاف منه الكثيرون ولا يفضلون التقرب منه.

فهذا هو تشبيه على الأراضي الزراعية الضارة والصالحة للزراعة، موضوع تعبير عن  البيئة الصالحة والبيئة الفاسدة بالعناصر والمقدمة والحاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن البيئة الصالحة والبيئة الفاسدة للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

أترك تعليق