موضوع تعبير عن العقل السليم في الجسم السليم

العقل السليم في الجسم السليم

موضوع تعبير عن العقل السليم في الجسم السليم، يعتبر الجسم هو أهم ما يملك الإنسان، فهو قيمة كبيرة لا يعرف قيمتها سوى الشخص الذي يفقد جزءاً منه، أو لديه بعض الأمراض التي تجعله لا يستمتع بجسده، ويذهب كيفما يشاء، لذلك فأساس الجسم السليم هو وجود عقلاً سليماً، لذلك دعونا نتعرف على كل ما يخص هذا الموضوع، وكيفية العمل على حماية العقل والجسم من أي مخاطر.

عناصر موضوع العقل السليم في الجسم السليم

  1. مقدمة عن موضوع العقل السليم في الجسم السليم.
  2. أهمية العقل والأفكار وإنعكاسها على الجسم والصحة.
  3. أهمية الرياضة في حياة الإنسان.
  4. أهمية القراءة لامتلاك عقل سليم.
  5. كيفية تحفيز و تشجيع الإنسان لحياة أفضل.
  6. خاتمة الموضوع.

مقدمة موضوع العقل السليم في الجسم السليم

إن موضوع العقل السليم في الجسم السليم موضوعاً مهماً للغاية، وله الكثير من الجوانب الإيجابية المتعددة، فإن العقل هو أساس كل شئ في جسم الإنسان، لأن به المخ والمخ هو مركز الإشارات الذي يرسلها لجميع أجزاء وخلايا الجسم مما يجعله يستطيع المشي، التفكير، المذاكرة، النوم، الجوع وهكذا.

لذلك فالعمل على أمتلاك عقلا سليماً مهماً للغاية، فكيف نمتلك هذا العقل السليم، إن الله خلقنا جميعاً نختلف عن الحيوانات بوجود عقلاً ونستطيع أن نفكر به، ولكن على كل شخصاً أن ينمي عقله حتى يجعله أكثر فهماً وذكاءً، وذلك سيأتي عندما نقرأ كثيراً حول كافة العلوم والأدب العربي والأجنبي، نتعلم اللغات، ننمي أفكارنا بالمعلومات العامة، حتى نجعل من عقلنا صافياً وسليماً.

بينما أمتلاك عقلاً بذلك الشكل سيجعل العمل على أمتلاك جسداً قوياً سهلاً، وذلك لأننا لن نقوم بتناول أي أطعمة ضارة، سنعمل على ممارسة الرياضة،

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الحدائق والزهور بالعناصر

سنقوم بشرب الحليب حتى نعوض أجسامنا بالكالسيوم، سنقوم بتناول الأطعمة التي بها كربوهيدرات و بروتين بنسب متفاوتة، مما سيعوض أجسامنا وعقولنا بأن تكون سليمة وخالية من أي فيروس ضار بالصحة.

قد يهمك : موضوع تعبير عن الرياضة البدنية بالعناصر

شاهد ايضًا :- 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

أهمية العقل والأفكار وانعكاسها على الجسم والصحة

إن أهمية العقل السليم، ينعكس على وجود أفكار صحيحة به، مما في النهاية يأتي بالنفع على أمتلاك جسم وصحة سالمين من أي مرض، لذلك علينا جميعاً أن يكن لدينا وعياً بكل ما نفعله في حياتنا، يجب أن كل فرداً يفكر قبل خروج أي كلمة لصديقة، للنصيحة، للنقد، لأن الكلمة السيئة التي يتلقاها صديقك أو زميلك في الدراسة قد تظل تراوده طوال حياته.

هناك بعض الأطفال الذين قدراتهم العقلية ضعيفة إلى حداً ما، أي الفهم لديهم أقل من أى شخصاً أخر، فهناك بعض الطلاب يوجهون لهم كلمات سيئة، فتلك الكلمات لن تجعلهم يملكون ذكاءً مضاعفاً فجأة بل ستحد من نفسية كل واحداً منهم،

وستجعله لا يتقدم أي خطوة للأمام، على العكس من أن نساعدهم ونقدم لهم المساعدة بشرح المعلومات بطريقة مبسطة، فهذا سيقوى من عقولنا وينشطها بالمعلومات.

فالأفكار الإيجابية هي التي تنعكس على وجود صحة قوية، وجسداً قوياً، بينما العكس لا يفعل أي شيئا من مثل تلك الأمور، لأننا إذا كان تفكيرنا هو  إنني شخصاً لا يفكر سريعاً، ويوجد حولي أشخاصاً آخرين سريعون التفكير والنجاح فإن خطواتهم أسرع بكثير، إذن فأنا شخصاً لدى جسداً سمين، ولن أستطيع أن أخس، كل تلك الأفكار السيئة لن تأتي بأي نتيجة سوى بالتأثير على الإنسان بالسوء.

يجب أن يكون لدينا التفرقة بين ما يؤثر على العقل بالسلب، وما يؤثر على الجسم بالسلب، يجب أن نستبدل التفكير السيئ بالتفكير الجيد، مثل أنا سأستطيع أن أصبح ذات جسداً قوياً وسأحصل بإرادتي على جسداً ممشوقاً،

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن تطوير التعليم في مصر بالعناصر

أو سوف أتعلم وأذاكر حتى أصبح من المتفوقين وليس فقط أحصل على درجات النجاح، فهذا هو الطموح وأن نضع هدف أعلى من مقدراتنا حتى نصل إليه أو أن نقترب منه.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الرياضة واهميتها للفرد والمجتمع

أهمية الرياضة في حياة الإنسان

إن أهمية الرياضة في حياة الإنسان، من أهم العوامل الأساسية التي يجب أن يهتم بها الإنسان للحصول على جسم سليم، وعقل سليم لأن ممارسة الرياضة لم تحقق لكم حلم الحصول على أجساماً ذات بنية صحية، وبها عضلات،

ولكنها ستحمي العقل من أن يفكر بأن يضر من الجسم، فلن تجعل أي شخصاً سيقوم بالاتجاه إلى الطريق السيئ، مثل شرب النيكوتين، الكافيين بكثرة، الأطعمة التي بها كوليسترول، ستبث روح رياضية بداخلنا فلن تجعلنا متعصبون نحو نادى، أو فكرة معينة.

فالرياضة هي البناء القوى للجسم السليم، هي التي بدونها لن نشعر بأننا نملك صحة جيدة، لأن الصحة هي أهم ما نملك فمن خلال وجود صحة جيدة، سنستطيع أن نستمتع بجسد سليم ونذهب ونأتي في كل الأماكن، وأيضا بها سنستطيع أن نتعلم كل جديد من ثقافات العالم، حتى نجعل من انفسنا أشخاصاً متميزون، ونميل إلى الاختلاف بشخصياتنا وأسلوبنا.

فإذا نظرنا حولنا سنجد أن لقد أصبحت ممارسة الرياضة لا تنحصر على الرجال فقط، بل هناك الكثير من البنات والسيدات أصبحوا يمارسونها يومياً ولا تقتصر على امتلاك أجساداً تتمتع بالنحافة والجسم الممشوق، بل لأنها تجعل كل شخصاً يستطيع أن يعمل ويتنزه، يفعل ما يحلو له ويشعر أن لا يوجد أي تعب، بل هناك طاقة كبيرة بالجسم.

لذلك فالرياضة هي أهم شيئاً للحصول علي جسم سليم، وصحة لا يوجد بها مكاناً للفيروسات، أو الأمراض، فبالرياضة سنحيا.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن القيود الإجتماعية حول عمل الشباب

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

أهمية القراءة لامتلاك عقل سليم

أهمية القراءة لامتلاك عقل سليم، فإن تلعب القراءة دوراً مهماً للغاية، وذلك يرجع إلى أن لقد أصبحت الثقافات منفتحة على بعضها البعض، فيمكننا الآن أن نتعلم لغات الغرب بكل سهولة، وكما يمكننا أيضاً أن نتعلم كافة العلوم، وكل الكتب والمراجع التي تم ترجمتها حول العالم لجميع العلوم والأدب العالمي، ومن هنا وجدنا أن التفكير أصبح أكثر وعى.

فالقراءة هي إشباع للعقل، فإذا أردتم أن تقدمون للعقل هدية فستكون منحصرة حول كتاباً جديداً نتعلم من خلاله معلومات جديدة، ننمي بداخلنا مهارة معينة، نحث عقولنا على أن تصبح أكثر رقي في تفكيرها وأن كل كلمة نتحدث بها تكن ذات تعقلاً وفهم ولا نتحدث بأي أسلوب غير متحضر، مما سيجعلنا نعيش معاً بأسلوب متمدن ونفيد بعضنا البعض.

كيفية تحفيز و تشجيع الإنسان لحياة أفضل

إن هناك الكثير من الطرق التي تجعلنا لدينا تحفيز وتشجيع لحياة أفضل، وهي أن يكون أساسها عقل سليم في جسم سليم، فكما ذكرنا من قبل هناك الكثير من الأفكار الإيجابية التي ستحمينا من الوقع في الاكتئاب، الضغوط، المشكلات، بل ستجعل حياتنا يملأها الخير والحرية و الطموح، وبلوغ الأهداف، وهذا هو الأسلوب الذي يجب على كل الأشخاص أن يتبعونه، ليحققوا كل ما يحلمون به.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأي موضوع تعبير

خاتمة عن العقل السليم في الجسم السليم

علينا أن نغذي أجسامنا بالرياضة، والأكل الصحي والتغذية السليمة، وأيضا أن نغذي العقل بالقراءة والمهارات العقلية المهمة، والتي يوجد منها الكثير من الأنواع حتى نجعل من أنفسنا أشخاصاً ذات شأن في المستقبل، وأن نكن أكثر تفاؤلاً، ولا نجعل مننا أشخاصاً متشائمين نرى كل ما حولنا سيكون أسوأ، لذلك فعلينا أن نهتم بأن يكون هدفنا هو أمتلاك عقل سليم وجسم سليم في حياتنا.

تعليق 1

أترك تعليق