موضوع تعبير عن الصدق والكذب بالعناصر

موضوع تعبير عن الصدق والكذب بالعناصر

نقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن الصدق والكذب بالعناصر والمقدمة والخاتمة ، ويعتبر موضوع الصدق والابتعاد عن الكذب في القول والفعل من اهم الموضوعات التي نطرحها لكم اعزائي الطلبة والطالبات على موقعكم يلا نزاكر ، موضوع تعبير عن الصدق والكذب بالعناصر للصف الرابع والخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن الصدق والكذب بالافكار للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

عناصر موضوع الصدق والكذب

  1. مقدمة عن الصدق والكذب.
  2. تعريف الصدق وانواعه.
  3. تعريف الكذب وانواعه.
  4. اهميةالصدق وعواقب الكذب .
  5. الصدق والكذب في الاسلام .
  6. خاتمة الموضوع .

مقدمة عن الصدق والكذب

ان الصدق من الاخلاق الحميدة التي يجب ان يتصف بها الانسان، وان الكذب هو من مساوئ الاخلاق، وكان الرسول عليه الصلاة والسلام ينهانا عن الكذب ويرغبنا في الصدق حيث لا يتفق الكذب مع الايمان ، وذلك فيما أخرجه الإمام مالك من حديث صفوان بن سليم رضي الله عنه قال: قلنا : يارسول الله أيكون المؤمن جبانا ؟ قال: نعم ، قيل له : أيكون بخيلا ؟ قال : نعم ، قيل : أيكون المؤمن كذابا ؟ قال : لا ويتضح لنا من هذا الحديث ان الرسول (ص) قد وصانا بتحري الصدق وتجنب الكذب ، وكذلك يتعارض الكذب مع العقيدة والايمان .

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

فأن الصدق منجي الانسان من كل شر ، وهو صفة من صفات الانسان المؤمن ،وكذلك الانبياء الصالحين، وقد وصف الله الصدق بإعتباره صفة من صفات اهل الجنة .

تعريف الصدق وانواعه

  • تعريف الصدق

الصدق هو اخبار الشيئ كما حدث دون زيادة اونقصان ، الصدق هي الفطرة التي فطرنا عليها الله تعالى ، فصاحب الفطرة السليمة يصدق ولا يكذب، والله يحب الشخص الصادق قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ﴾.
ويعتبر الصدق امر شاق وليس بسهل ، فهو مثل الجهاد، لذا فهو بحاجة للاستعانة بالله ليعينك على الصدق وتجنب الكذب .

  • انواع الصدق

الصدق مع الله عز وجل ، وليس مع الناس فقط ، ونقصد به ، ان يعبد الانسان ربه دون رياء في القول او الفعل ، فالانان يعبد الله مرضاة الله عز وجل فقط .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن رجال الشرطة بالعناصر

الصدق مع النفس ، فالانسان لايكذب مع نفسه بل يواجهه نفسه بكل الامور.

شاهد أيضاً :- مقدمة وخاتمة لأي موضوع تعبير

الصدق مع الاخرين في القول والفعل وكذلك تجنب الكذب واداء الامانات كل هذه الامور حثنا عليها النبي (ص) : عن النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « إِنَّ الصَّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الجَنَّة، وَإِنَّ الرَّجُلَ ليصْدُقُ حَتَّى يُكتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقاً ، وإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الفجُورِ وَإِنَّ الفجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّاباً »  .

تعريف الكذب وانواعة

  • تعريف الكذب

يعرف الكذب بأنه عدم قول الحقيقة ، او التغيير في الحقيقة ، وان الكذب هو شيئ ضد الفطرة ، وقد حذر الله تعالى ورسوله من صفة الكذب ، وقد توعد الله الشخص الكاذب بالنار .

  • انواع الكذب

الكذب على الله ، وهو اشد انواع الكذب، كأن يقول الانسان شئ ليس في الدين ، ومن يفعل هذا فإنه يأتي يوم القيامة وجهه مسود.

الكذب على الرسول عليه الصلاة والسلام،فيقول قول على لسان الرسول وهو لم يقله،قال رسولنا الكريم: ( من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار).

قد يهمك :- 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

شهادة الزور، والحلف باليمين كذب، وكذلك الكذب على الناس، قال الرسول (كفى بالمرء كذباً أن يحدّث بكل ما سمع).

اقرأ ايضًا :-  موضوع كتابي عن تنظيف الحي للسنة الخامسة

اهمية الصدق وعواقب الكذب

  • الانسان الذي يتحرى الصدق في القول والفعل ، تزول عنه صفة النفاق، وهي صفة ذميمة، لايحبها الله ورسوله ، اما الشخص الكاذب فهو شخص منافق ، وان المنافقين في الدرك الاسفل من النار .
  • يوفق الله تعالى الشخص الصادق لكل خير ، ويبارك له في رزقة ، كذلك يكون انسان محل ثقة للاخرين . اما الشخص الكاذب فهو انسان منبوذ من الناس ، حياته ليس بها اي بركة او خير .
  • الله سبحانه وتعالى يمنح الانسان الصادق الفراسة و البصيرة ، ام الانسان الكاذب فليس لديه اي بصيرة اوفراسة .
  • الانسان الصادق يشعر دائما بالطمأنينة والراحة وخاصة راحة الضمير ، ام الانسان الكاذب فدائم يشعر بالقلق والارق لانه ليس مرتاح الضمير .
  • الله عز وجل قد وعد الانسان الصادق بالجنه ، وتوعد الشخص الكاذب بالنار كما قال رسول الله ان الصدق يدي الى الجنة والكذب يهدي الى النار .
  • تفشي الفساد وقلة الضمير ، وبالتالي انهيار المجتمع .

الصدق والكذب في الاسلام

لقد حثنا الله عز وجل على الصدق في القول والفعل حيث قال تعالى : ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ﴾ . صدق الله العظيم .
وكذلك وردت احاديث كثيرة عن الرسول عليه الصلاة والسلام تحث المؤمنين على الصدق ، وينهي المؤمن عن الكذب لان الكذب هو انتصار للشيطان على الانسان ، لذلك فإن اقرب الناس منزلة يوم القيامة من الرسول هم الصادقين .

النبي صلى الله عليه وسلم يقول عن الكذب في الشهادة ، فهو اثم ويحذره الرسول من النار ، وكذلك يقول النبي ان اشر الاقوال من تحدث بالكذب ، لهذا كا الكذب من ابغض الامور الى النبي صلى الله عليه وسلم .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن واجبنا نحو السياح

كذلك يعتبر الكذب صفة المنافق ، فالمنافق من تحدث بكلام ليس صحيح ولم يتحرى الصدق في قوله وفي فعله، وكذلك يعتبر اعظم انواع الكذب الكذب على الله ورسوله ، وتحليل الحرام وتحريم الحلال .

هذا وقد اباح الله عز وجل الكذب في امور بسيطة ومنها : الكذب للاصلاح بين المتخاصمين ، وكذلك الكذب على الاعداء في الحرب ، والكذب لارضاء الزوج او الزوجة .

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة

لذا فقد امرنا الله ورسلوله على تحرى الصدق في القول والفعل ، تزول عنه صفة النفاق، وهي صفة ذميمة، لايحبها الله ورسوله ، اما الشخص الكاذب فهو شخص منافق ، وان المنافقين في الدرك الاسفل من النار .

وفي قول الله تعالى عن الشخص الكذاب يقول (ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة أليس في جهنم مثوى للمتكبرين) [ سورة الزمر ]،

خاتمة موضوع تعبير عن الصدق والكذب

الصدق هو اساس الاخلاق، ولا يكون الشخص سوي الا بكونه شخص صادق في القول والفعل ، وكذلك يعتبر الكذب صفة ذميمة وغير محببه، حيث ينفر الناس من الشخص الكذاب، ولا يكون موضع ثقة من المحيطين به، لان الكذب مخالف لفطرة الانسان التي خلقه الله عليها .

فالصدق هو مبدأ اخلاقي يسير عليه الانسان في كل امور حياته، فهو لا يتجزأ فالصادق صادق دوما وفي كل امور حياته ، فلا يمكن ان يكون الانسان صادقا وكاذبا في نفس الوقت ، وقد ظهر لنا جليا فيما سبق كيف حثنا الله ورسوله على تحري الصدق في القول والفعل، وفي النهاية نرجوا ان نكون قد وفقنا في سرد موضوع الصدق والكذب وفقنا الله واياكم الى ما يحبه ويرضاه.

أترك تعليق