موضوع تعبير عن شهر رمضان الكريم بالعناصر

موضوع تعبير عن شهر رمضان الكريم بالعناصر

شهر رمضان الكريم بالعناصر، فمن أجمل الشهور التي تأتي في العام هو شهر رمضان المبارك فهذا الشهر هو شهر الخيرات الذي ينتظره الجميع حتى يشعرون بخير ومحبة الآخرين، فشهر رمضان الكريم له رائحة مختلفة في مصر عن أي بلداً أخرى، فنجد أن تزين الشوارع بزينة رمضان، ونسمع أجمل الأغاني الرمضانية التي تجعلنا نشعر بسعادة عارمة في قلوبنا. موضوع تعبير عن  موضوع تعبير عن شهر رمضان الكريم بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن موضوع تعبير عن شهر رمضان الكريم  للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع شهر رمضان الكريم

  1. مقدمة عن شهر رمضان الكريم.
  2. أهمية شهر رمضان في حياتنا.
  3. فوائد شهر رمضان الكريم.
  4. فضل شهر رمضان.
  5. صلوات شهر رمضان المبارك.
  6. خاتمة عن شهر رمضان الكريم.

مقدمة عن شهر رمضان الكريم

فمهما تحدثنا عن جمال وروعة هذا الشهر فلن تكفينا الكلمات حتى نستطيع ان نبين مدى حب واعتزازنا بهذا الشهر الكريم، فلا يوجد منزلاً من المنازل في هذا الشهر لا يجد الكثير من الخيرات تأتي إليه بدون حساب، لذلك فالـ30 يوماً لا نريد أن يمرون بشكل سريع، فيقوم الجميع سواء السيئون أو الصالحون بعمل الكثير من الأمور المستحبة كالزكاة، الصلاة، الصوم لعل يغفر لنا الله جميع خطايانا.

فكل يوماً في ذلك الشهر علينا أن نقدم لله طاعتنا أضعافاً مما نقدمها في الأيام الأخرى، فهذا الشهر لقد بين لنا الله في آياته ( شهر رمضان الذي أُنزل فيهِ القرآن هدى للناسِ وبينات من الهدى والفرقان فمن شهِد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا اللـه على ما هداكم ولعلكم تشكرون).

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الإنتماء والمواطنة

ففي تلك الآيات يبين الله أن دينا الإسلام هو دين اليسر فيقدم لبعض الأشخاص الرخصة التي تجعلهم يفطرون، فالذي يسافر على طريقاً فلديه رخصه بأن يفطر، والمريض، ولكن يجب أن يعوضونه في يوماً أخر، لذلك فشهر رمضان لم يكن الله يقدمه لنا عذاباً بل اجتهاداً وتقرب إلى الله عز وجل.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن الصلاة واهميتها وفوائدها بالعناصر

أهمية شهر رمضان في حياتنا

فشهر رمضان هو شهر الخير والمودة والرحمة والحب، فيظهر في ذلك الشهر الكثير من العادات المصرية فنجد أن الجميع يتذوق من طعام جيرانه لأن جميع الموائد تكن مفوتحة على بعضها البعض، فلا يمكن أن تجد شخصاً لا يوجد في منزله فطاراً أو سحوراً حتى وإن كان طوال السنة يمر بأزمات مشابهة، فالله يقدم للجميع الخير والبركة في هذا الشهر المبارك.

فترجع أهمية شهر رمضان في حياتنا، أن هذا الشهر يحاول الإنسان على قدر المستطاع ألا يفعل أي شيئاً سيئاً ويريد أن يتقرب إلى الله حتى وإن كان طوال السنة متقلب في تأجيل الفروض، فنجد أن يصلح الله ويهدي الكثيرون فنتعبد ونفرح ويتجمع الأهل ويصلون الرحم، وهذا أحب شيئاً إلى الله.

لذلك فهذا الشهر  الكريم وكل يوماً يمر به يحل على أهلنا ولنا البركة والمحبة، فياليت شهر رمضان طوال السنة حتى يقوم الإنسان بالتعبد والصلاة والصوم في وقتها مثلما يفعل هذا في شهر رمضان الكريم.

فوائد شهر رمضان الكريم

هناك الكثير من الفوائد لشهر رمضان الكريم، فالصوم الذي يصومه الإنسان يقدم لجسده الكثير من الفوائد الصحية فالصوم لساعات طويلة يجعل الجسم يشعر بالهضم بشكل طبيعي، لأن الإنسان لا يأكل سوى مقدار بسيط من الطعام، الشراب، فيشعر الجسم براحة شديدة طوال اليوم.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن جو مصر المعتدل

الصلاة وقيام الليل تجعل المريض يشعر بالتحسن لأنه يؤدي فروض الله كاملة، فيشفيه الله حيث قلة الطعام والحلوى يومياً في الجسم تساعد المرضى بالأمراض المزمنة كالسكر، الضغط، لا يقومون بتناول ما يؤذي صحتهم، ويشعرون بأن صحتهم على ما يرام.

شهر رمضان إما أن نخرج منه مغفور لنا ذنوبنا، وإما أن يمر علينا مرور الكرام، ولكن يجب العلم اليوم الذي يفوتنا دون صلاة، قراءة قرآن كريم لن يأتي مرة أخرى، فيجب أن نقوم بمبادرة لأنفسنا حتى نصبح أفضل في شهر رمضان، واستمراراً للشهور التالية له.

فضل شهر رمضان الكريم

ففضل شهر رمضان له العديد من الأفضال على الإنسان، فنجد أن يجعل الإنسان صبوراً على تحمل ساعات متتالية من الصيام عن كل شيئاً في الحياة، وهذا يجعل الإنسان يتعود على البعد عن الكبائر والذنوب السيئة.

غض البصر،  غض النميمة، فيجعلنا شهر رمضان لا نستطيع أن نتلفظ أي لفظ على أي شخص أخر حتى لا ينتهي صيامنا بعد اليوم الطويل، فلا ننظر بأعيننا عن أي جمال حولنا فقط فلننظر إلى آيات الله ونقرأها ونحفظها حتى يأتي ميعاد الإفطار.

فالله يكافئ كل شخصاً أضعافاً في هذا الشهر، فنجد أن قد يخرج الكثيرون مغفور لهم جميع سيئاتهم بسبب تأديتهم لفروص الله وتقربهم وتوبتهم عن أي شيئاً بنية خالصة صافية.

نتعود على الصلاة والصوم ونحمي أنفسنا من أي كبيرة من الكبائر، حتى نبلغ ليلة القدر مغفور لنا جميع خطايانا.

فالحياة في شهر رمضان تختلف عن الحياة بعد هذا الشهر، لأننا يجب أن نكون أكثر وعياً أن الله الذي يرى أعمالنا في هذا الشهر موجوداً طوال العام، فلنقوم بما نفعله طوال السنة ونربح آخرتنا.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن حقوق المساجد في الإسلام

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن أهمية التكنولوجيا في حياتنا اليومية

صلوات شهر رمضان المبارك

ففي شهر رمضان الكريم هناك صلوات أخرى بجانب الفروض الأساسية في يومنا، كتبت على المسلمين أدائها، فنجد صلاة التراويح التي يقوم المصليين بتأديتها بعد صلاة العشاء وهي من أجمل الصلوات بالنسبة للجميع، فترحيب الجميع ومشاركتهم مع بعضهم البعض في الصلاة والدعاء والخشوع تجعلهم أكثر تقرباً ومحبة.

فقد نكتسب في هشا الشهر أناساً جيدون في حياتنا يساعدوننا على الإستمرار بنفس الحماس حتى نكون أكثر تضرعاً وحباً وتقرباً لله، فشهر رمضان يغفر به ذنوبنا وتتحقق به أمانينا، ولعل دعائنا في ليلة القدر وفتح أبواب الجنة نجد أنفسنا أكثر حظاً وتتحقق كافة أحلامنا وطموحنا في الحياة.

وهناك صرة التهجد التي تظل مستمرة حتى طلوع الفجر، فيحب الله من يتقرب منه ويناجيه، حتى يحقق له ما يحلم ويبعد عنه ما يظنه خيراً له، فالله يبسر لنا طريقنا ولكن الإنسان هو من يؤذي نفسه، فرسائل الله لنا كثيرة فعلينا فقط التركيز في آياته الكريمة.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن اهمية العدل في الاسلام

خاتمة عن موضوع شهر رمضان المبارك

فإن ليلة القدر خير من ألف شهر، دعونا نتأمل تلك الآية الكريمة سنجد أن الله يوضح لنا جمال وأهمية ليلة القدر التي تتحقق بها كافة الأماني الخالصة بنية الصلاح والخير للفرد، فشهر رمضان هو شهر الحب والتسامح فعلينا أن نسامح من أذانا ونغفر كما يغفر لنا الله الكثير من الذنوب، ونتعبد لله حباً له وليس خشية منه.

فالله جعل لنا هذا الشهر كهدية لنا وعبرة حتى نتعظ ونرجع إليه، لذلك فعلى كل شخصاً بدأ بنفسه في شهر رمضان بأن لا يفعل أي شيئاً سيئاً في حياته مرة أخرى يشجع غيره، ويظل مستمراً على طريق الصلاح لعل يصلح له الله حياته ويرزقه بالخير والبركات.

أترك تعليق