موضوع تعبير عن المهن المفيدة لك وللمجتمع بالعناصر

موضوع تعبير عن المهن المفيدة لك وللمجتمع بالعناصر

موضوع تعبير عن المهن المفيدة لك وللمجتمع بالعناصر، يجب قبل أن يقبل شخصاً على البدأ في مجال عمل معين أن يفكر في هذا الموضوع بشكل يجعل المجال الذي سيقوم بالعمل فيه هل سيفيده، هل سيقدم له أفكاراً لم تمر عليه من قبل، هل سيتعلم حرفة معينة، فكل تلك التساؤلات يجب أن تأتي في مخيلة كل شخص سيقوم بممارسة العمل يومياً طوال حياته، موضوع تعبير عن المهن المفيدة لك وللمجتمع بالعناصر بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن المهن المفيدة لك وللمجتمع بالعناصر للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع المهن المفيدة لك وللمجتمع

  1. مقدمة عن أنواع المهن المفيدة للفرد والمجتمع.
  2.  كيفية تقبل المهنة وممارسته بشكل جاد.

  3.   فوائد المهن العملية للفرد.

  4. إيجابيات العمل للمجتمع.

  5. أهم المهن التي تفيد الفرد والمجتمع.

  6. خاتمة موضوع المهن المفيدة لك وللمجتمع.

مقدمة عن أنواع المهن المفيدة للفرد والمجتمع

إن لا يوجد مهن مفيدة ومهن غير مفيدة في المجتمع، ولكن هناك أولويات في مجالات العمل، فنجد أن يوجد مجموعات كبيرة من المجالات التي يحترف بها الكثير من الأشخاص ويتقن بها عمله وبالتأكيد هذا سيعود بالنفع على المجتمع، ولهذا فإن اختيار المهنة هو أهم ما في الموضوع، فعلى كل فرد ينظر للمجال العملي على أنه هو المجال الذي سيظل يمارسه طوال حياته، فهل سيستطيع المضي به أم لا.

فيوجد فرق بين مهنة وحرفة، فالمهنة قد تكون تعريفاً للأشخاص الذين يعملون في الوظائف التي تتخذ شكل المكاتب الإدارية، مثل العمل في مصالح حكومية، العمل قي البنوك، المؤسسات العقارية أي بشكل عامل عمل إداري، بينما الحرفة هي تنطبق على الأشخاص الذين يعملون في حل مشكلة لما مثل السباكين، النجارين، السواقين، ومجموعة من الحرف الأخرى المتنوعة.

ولهذا فإن أنواع المهن تتنوع بشكل كبير ومع كل تنوع بها، تكون سبب لإنجاز الكثير من المصالح لجميع من يعيشون داخل وطن واحد، ولهذا فالمهن تتدرج ولكل تدرج منها إفادة كبيرة للفرد، وللمجتمع أيضاً.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير المهنة التي أحب أن أمارسها

كيفية تقبل المهنة وممارستها بشكل جاد

إن لكى يستطيع الفرد أن يعطي كل ما لديه من طاقة وخبرة فيجب أن يكون متقبل لمهنته ويجعل ساعات العمل مقدسة، لأن العمل الجاد هو أكثر العوامل التي تجعل كل شخصاً يمتهن مهنة ما لديه سمعة إذا كان شخص يؤتمن على الثقة أم لا، ولذلك فإن يحب أن لا يقوم أي فرد في المجتمع بالعمل لدي مؤسسة ما لا يرى أنه سوف يحقق بها ذاته.

لأن إذا لم يكن الشخص متقبلاً لمجال عمله والأفراد الذين يشاركونه هذا العمل فلن يستطيع أن يبث الطاقة ويحقق كل ما يتم طلب تنفيذه منه، ولذلك فنجد أن عندما يتم وضع الشخص الخطأ في مهنة غير مناسبة له، فلن يستطيع أن يحقق بها ولو خطوة واحدة، فسيرفضها عقله وسيرى دائماً أنه شخص فاشل ولن يفيد نفسه أو المجتمع

فإذا نظرنا إلى المهن بوجه عام سنجد أن لا يمكن أن نتخلى عن مهنة من المهن الموجودة في حياتنا، وبمعنى أصح لا يمكن أن نتخلى عن الأشخاص الذين يمتهنون تلك المهن، فمهما كانت المهنة قد تكون في نظر الجميع بسيطة فهي ستكون كبيرة عندما نحتاج إليها.

فوائد المهن العملية للفرد

إن فوائد المهن العملية للفرد كثيرة فهي التي تجعل الأشخاص يقومون باحتراف الكثير من المهن ومما يعود بالنفع عل كل شخص في المجتمع، مثالاً على ذلك المهندس حتى يصبح مهندساً سواء مدني أو معماري فلقد مر بـ 5 سنوات من التدريب المكثف حتى يستطيع أن يصبح مسئولاً على بناء منزلاً، كبري في الشارع، وبالتالي يثق الناس بجعل هذا الشخص أميناً على حياتهم.

المهن العملية هي التي يقدم بها الفرد ابتكاراً جديداً، يخلق حالة من الفرحة والسعادة لنفسه وللمجتمع من خلالها، فعندما يتم إنجاز مشروعاً ما فهذا المشروع قام بتنفيذه مجموعة وليس شخصاً واحداً، وبالتالي عندما ينجح هذا المشروع سينجح معه تلك الأشخاص وسيترتب عليه ثقة كبيرة في مشروع أكبر وهكذا، فالعمل هو تسلسل خبرة، ثقة، إدارة مميزة، وحب العمل هو الأساس.

قد يهمك : موضوع تعبير عن العلم النافع والعمل الجاد

إيجابيات العمل للمجتمع

إن إيجابيات العمل للمجتمع يتم تصنيفها بأكثر استطاعوا أن يمروا بمراحل تعليم متميزة، قاموا بالعمل في المجال الذين يريدونه، سيترتب على كل ذلك أن لا نجد أشخاصاً سيئون داخل كافة المؤسسات الموجودة في جميع المجالات، سيتم تشكيل مؤسسات ترعى كل مجال على حداه، فنجد أن المهن المقيدة في المجتمع ليست جميع المهن الموجودة بل الظاهر منها، وهذا ليس منصفاً للجميع.

فلماذا لا نجد مؤسسة كاملة ترعى كل حرفة ويوجد لديها مجموعات كبيرة من الفنيين الذي يمكن الاعتماد عليهم في تصليح أي أعطال بحيث عند يريد العملاء التواصل المباشر يكون لدى أشخاصاً مسئولون قانونياً وإدارياً، فبهذا الشكل سيكون المهنة مربحة ومشرفة مهما كانت بسيطة، فلن نجد شخص يحترف مهنة التنظيف سيحرج عندما يراه أبنائه، لأنه سيكون لديه شركة وعقد أساسي بها، وسيتم وضع مرتبات أساسية لهم.

أهم المهن التي تفيد الفرد والمجتمع

إن من أهم المهن التي تفيد الفرد والمجتمع هي المهن التي عندما يتعرض شخصاً ما لمشكلة في منزله، حياته، عمله، يلجئ للمحترفون الذين يمتهنون المجال الذي يبحث عنه، ولهذا فإن لا يوجد مهنة ليست مهمة ولكنها هناك مهن مهمة، وهناك مهن أهم فذلك هو كل ما يخص تلك النقطة.

ولهذا فإن يجب على كل صاحب عمل أن يقدم التقدير لكل شخص يشارك في نجاح العمل على حسب الجهد والتعب الذي يقدمه كل شخصاً مسئولاً عن بذل كل ما لديه حتى يتدرج إلى درجة أعلى، ولهذا فيجب أن يكون هناك قانوناً في أي مهنة وهو نظام الترقيات، زيادة المرتبات بمعدل ثابت، فهذا يجب أن يكون هذا بداعي تقديم التقدير لكل شخص يساعد في بناء وإنتاج مختلفة الاحتياجات في المجتمع.

كما أن يجب أن يكون هناك مقدار للعمل فلا يتم تقسيم الأعمال بشكل غير منصف للآخرين، فلا يكون هناك أي استثناءات في العمل، ويجب أن يتم ابتكار مشروعات كثيرة بهدف عودة فائدة كبيرة على الأفراد في المجتمع، ويحدث انطلاقة لعالم الأعمال ونجد أن المجتمع سيشعر بطفرة كبيرة، وكل هذا لن يفيد شخصاً بعينة بل سيفيد الجمع.

اقرأ أيضًا : موضوع تعبير عن ما يقدم العامل والمعلم للوطن من خدمات جليلة

خاتمة موضوع المهن المفيدة لك وللمجتمع

إن في نهاية موضوعنا علينا أن كل فرد في المجتمع يمتهن مهنة ما أن لا يرى نفسه صغيراً بل أن كل المهن مهما كانت بسيطة أو معقدة فهي مفيدة، وستشعرون بهذا الشعور عندما يكون أنتم فقط من لديهم الحل لأي مشكلة، يجب أن يكون هناك ثقة كبيرة وتنفيذ أكبر، لأن فرد في الشخص الذي سيظل يرفض فكرة العمل الذي قد تفرضه عليه الحياة، سيعيش طوال حياته عاطلاً، وهذا أسوأ من العمل في مكان عمل لا يحبه هذا الشخص.

تعليق 1

أترك تعليق