موضوع تعبير عن رحلة مدرسية بالعناصر

موضوع تعبير عن رحلة مدرسية بالعناصر

موضوع تعبير عن رحلة مدرسية بالعناصر، من أجمل الأوقات التي تمر على الطلاب هي أوقات الرحلات المركزية فيعيشون بها أجمل اللحظات التي تجعلهم يعيشون من خلالها أوقاتاً سعيدة، كما إنها ضرورية للتجديد من نشاطهم، و أن يعيشون مغامرة مختلفة عن اليوم الدراسي الروتيني.

عناصر عن موضوع رحلة مدرسية

  1. مقدمة عن موضوع رحلة مدرسية
  2. خطوات عمل و تنفيذ رحلة مدرسية مفيدة
  3. تنظيم الرحلة المدرسية للمعلمين والمسئولين
  4. أهمية الرحلة المدرسية للطلاب
  5. كتابة تقرير عن الرحلة المدرسية
  6. خاتمة عن الرحلة المدرسية

مقدمة عن موضوع رحلة مدرسية

إن الرحلة المدرسية تعتبر من أهم المغامرات التي يفضلها الطلاب لأنهم يعيشون فترات طويلة في الدراسة يقومون بالإستيقاظ مبكراً والذهاب إلى المدرسة، ومن ثم يعيشون أوقاتاً ينتابها الملل على مدار اليوم الدراسي، لذلك فيحتاجون إلى يوماً يقومون به بالشعور بالتغيير بأن هناك مغامرة سعيدة سيقومون بفعلها.

لذلك فإن منذ بداية التفكير في عمل رحلات مدرسية في المدارس، كان التفكير بها من خلال أن يشاهدون الطلاب المعالم السياحية لبلادهم، وهناك مواقع جغرافية أخرى يجب أن يرونها الطلاب بأعينهم، لذلك يجب أن يذهبون في جولة ميدانية فهي رحلات تعليمية ولكن في مضمونها، إنها جولة ترفيهية مع الأصدقاء.

فيجب أن تقوم جميع المدارس بتطبيق نظام الرحلات المدرسية المفيدة في مدارسهم، حتى يحظى الطلاب بوقت لطيفاً مع الأصدقاء ويمرحون في هذا الوقت الذي سيغير من طاقتهم، ويمارسون فيه التنزه بين الزملاء والأصدقاء الذين يكنون لهم الحب.

اقرأ أيضاً: موضوع تعبير عن اهمية المدرسة فى حياتنا بالعناصر

خطوات عمل و تنفيذ رحلة مدرسية مفيدة

إن خطوات عمل وتنفيذ رحلة مدرسية مفيدة تتطلب الكثير من الخطوات، لذلك فسنجد أن يجب الاهتمام أولا بالمكان الذي سيتم زيارته، هل هو مكاناً سيكون مفيداً للأطفال أم لا، هل سيقدم لهم معلومات قيمة لذلك دعونا نقدم لكم الخطوات:_

  1. أولا يجب أن يتم تحديد المكان الذي سيذهب إليه الأولاد والبنات في رحلة مدرسية.
  2. يجب أن يتم الذهاب إلى المكان الذي تم الاتفاق عليه مع المديرون في المدرسة، ويذهب أحد المسئولون للاتفاق على كافة الرسوم .
  3. يتم الإعلان في المدرسة عن أن يوجد رحلة للمكان المحدد الذهاب إليه، ومن ثم يتم تجميع النقود والأموال حتى يمتلئ  العدد المتفق عليه عند الاتفاق.
  4. ومن ثم يتم تجميع الطلاب في صباح يوم الرحلة المدرسية، ويتم التركيز علي العدد بأنه نفس العدد الذي تم دفع الاشتراك، ويتم التأمين الكامل من المعلمين والمسئولون في داخل كل باص ويتجهون إلى المكان.
  5. وكل ما سبق يتم تحت رعاية كاملة من العديد من الأشخاص الذين سيكونان مسئولون أمام المدرسة، أولياء الأمور، الله عن رعاية تلك الطلاب حتى يأتون بهم كاملين وبدون أي شراً يحدث لهم في ميعاد عودة الرحلة المدرسية.
اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الطفولة صانعة المستقبل بالأفكار

تنظيم الرحلة المدرسية للمعلمين والمسئولين

إن تنظيم الرحلة المدرسية للمعلمين والمسئولين، يسبب لهم أضطراب وقلق فبالرغم من أن يكون الطلاب سعداء يكون الآخرون قلقون عليهم، ولا يشعران بالراحة إلا عندما تعود الرحلة إلى المكان الذي انطلقت منه، لأن الرعاية الكاملة لعدد كبير من التلاميذ والطلاب تجعلهم مرعبون من فكرة ضياع واحداً منهم.

كما أن فهم المسئولين أمام الأهل لتلك الطلاب، فيجب أن لا يحدث أي شيئاً سيئاً لهم، كما أن يجب أن يكون منظمي الرحلة على وعي كبير بأن يجعل الطلاب يستفيدون من اللحظات التعليمية التي سيرونها في المتحف – القلعة – المساجد وغيرها من المعالم الأخرى التي يذهب الأطفال لها.

يجب أن يكون هناك مرشداً يشرح لهم كل التفاصيل التي لا يفهمونها لأنهم سيكونون مسئولون عن كتابة تقرير بتلك الرحلة عند العودة، لذلك فيجب أن تكون رحلة تعليمية وترفيهية في نفس الوقت، لأن إذا شعر الطلاب بأنهم طوال الرحلة مسئولون عن التركيز في كتابة التفاصيل والمعلومات ولا يتنزهون ويمرحون مع بعضهم البعض، فتلك الأمر لن يكون بالنسبة لهم شعوراً بالتجديد أو بالتغيير.

ولذلك فتنظيم الرحلة من أهم أساسيات رحلة سعيدة وأمنه للطلاب وللمنظمين لها، وينطلقون بكل حرية عندما يكون الحرية في نطاق الرعاية والأمان لهم.

اقرأ أيضاً: موضوع تعبير عن حديقة المدرسة

أهمية الرحلة المدرسية للطلاب

إن هناك أهمية بالغة للرحلة المدرسية للطلاب، فهي بمثابة يوم حرية وبدون أي قيود من الأهل للدراسة والمذاكرة، لذلك فلا يمكن لأي واحداً منهم أن يشعر بالنوم في اليوم الذي يسبق يوم الرحلة المدرسية، كما أن تحضير الاحتياجات التي سيحتاجونها في الغد من طعام – ملابس – أدوات مكتبيه – ألعاب وغيرها من الأشياء الأخرى.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن أسوان بالعناصر

لذلك فيتم العمل على تحضير كافة الأشياء بأهمية شديدة، فيشعر الطلاب في ذلك الوقت أنهم ينتظرون الوقت يمر سريعاً حتى يقابلون أصدقائهم في اليوم التالي، ويجلسون بجانب بعضهم البعض، ويغنون ويضحكون مع بعضهم، ويعيشون أجمل اللحظات السعيدة معاً.

وعندما يأتي يوم الرحلة فيكونون مليئون بالحماس والطاقة الإيجابية بأنهم سيصبحون معتمدون على أنفسهم، وسيقومون بحماية أنفسهم من أي شيئاً، وعليهم أن يسيرون في طابور الذي يتم تكوينه من المسئولون على حمايتهم في الرحلة المدرسية.

وفي كل لحظة تمر في وقت الرحلة المدرسية يكونان الطلاب صداقات جديدة، ويعيشون مغامرة اللعب والجري والتركيز مع أصدقائهم، وبذلك يكونون بالفعل حققوا المراد من الرحلة وهو الشعور بالسعادة البالغة والتجديد في حياتهم، وسيجد الوالدين بعد ذلك اليوم تغييراً بأنهم يريدون المذاكرة بشكل فعال أكثر لأن هناك تجديداً حدث في حياتهم.

كتابة تقرير عن الرحلة المدرسية

وهنا سنتحدث عن كتابة تقرير عن الرحلة المدرسية، فهذه قد تعد مرحلة ما بعد الرحلة المدرسية أي مرحلة اليوم التالي لها، فيتم طلب من الطلاب أن يقومون بكتابة كل الأشياء التي شاهدوها في الرحلة، وأهميتها، والدروس المستفادة من الرحلة.

وتلك التقرير فهو مهماً للغاية، لأنه سيجعل الطلاب لديهم وعي وتركيز ولكل شيئاً يمر في حياتهم، ويجب أن يسجلون آراؤهم حتى يشعرون بأن لديهم حرية تعبير عن كل ما يدور في مخيلتهم، فتلك التقرير ليس يوجد به شيئاً خطأ أو صحيح، لأنه يعتمد على رأي كل واحد من الطلاب ومن الأكيد أن الآراء ستختلف.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن العدل والمساواة بين الناس بالعناصر

فقد يري شخصاً شيئاً لا يراه شخصاً أخر، لذلك فيترك كل الطلاب يقومون بكتابة التقرير بطريقتهم الخاصة، حتى نجعلهم بأهمية ما قاموا بفعله، وأن كل خطوة سيخطونها فيما بعد فلها أهمية ترفيهية والأهم أهميتها التعليمية، لأنها قد تكون مرتبطة بدرساً معيناً، أو مادة معينة، لذلك يجب كتابة ذلك التقرير فور وصولهم من الرحلة المدرسية.

كما أن ذلك التقرير سيتم الاحتفاظ به مع الطلاب عبر مراحل حياتهم فعندما يمرون برحلات مدرسية على مدار أعمارهم سيجدون في النهاية دفتر يحتوي على أجمل اللحظات السعيدة، التي ستجعل كل واحداً منهم يرجع إليه عندما يشعر بالحنين إلى استعادة تلك المشاعر الرقيقة، التي لن تمر علينا كثيراً عند الكبر.

اقرأ أيضاً: موضوع تعبير عن العام الدراسي الجديد بالعناصر

خاتمة عن الرحلة المدرسية

إن اليوم الترفيهي للطلاب مهماً للغاية لذلك يجب على أولياء الأمور أن يتركون أبنائهم يعيشون تلك اللحظات، وأن يجعلونهم يهتمون بأنفسهم حتى يتحملون المسئولية الكاملة لرعايتهم منذ الصغر، فتلك المغامرات التي تمر عليهم سواء بمواقف سعيدة أو بها لحظات من الخوف أو الحزن ستفيدهم كثيراً في حياتهم فيما بعد.

تعليق 1

  • رحلة مدرسية الى قلعة جبيل الاثرية
    في نهاية الاسبوع الماضي نظمت مدرستنا رحلة الى قلعة جبيل الاثرية
    بعد ان وقع الاختيار عليها نظرا لسحرها وجمالها .
    ففي صبيحة ذلك اليوم نهضت باكرة ورتبت ادوات سفري وحضرت الة تصوير وكل مايلزمني للرحلة.
    وبعد ان اجتمعنا عند ساحة المدرسة كانت الشمس قد ارسلت اولى خيوطها.
    فركبنا الحافلة منطلقين نحو مدينة الرومانية العتيقة ….. وعندما ارتفعت الشمس في الافق كنا قد تركنا مدينتنا واصبحنا في الطريق المستقيم.
    فكان يصعد التلال مرة وينحدر مرة اخرى وسط الحقول الخضراء المتراقصة على جنبات الطريق،وكانت الاشجار تقف متراصه وكانها تقدم لنا التحية الصباحية وتتمنى لنا رحلة ممتعة وكانت بين الحين والاخر التقط صورة لمنظر شد انتباهي او لقطيع غنم او لحيوان غريب يشق الاحراش.
    وبعد ان استغرق السفر ساعتين ظهرت لنا لافتة ضخمة عليها صور اثرية ترحب بنا في قلعة جبيل فطار قلبي من شدة الفرح بعد ان تراءت لنا من بعيد معالم المدينة وفي مدخلها استقبلنا سكانها بحفاوة لا توصف فقد كانت فرقة القرية تطربنا ببعض المعزوفات التراثية .
    في حين ظهر لنا مجموعة من الشباب يرتدون ملابس تقليدية مزركشة،يؤدون رقصات شعبية غاية في الروعة.
    فكان المشهدرائعا حقا فلم تكن تفارقني الة التصوير ابدا.
    وبعد ذلك اتجهت الحافلة شمالا نحو القلعة الاثرية وما ان وصلنا حتى شدتنا معالم مدينة عائمة في القدم.
    لم يبق منها سوى اثار شامخة صامدة في وجه التاريخ وكانها شاهدة من شواهد اصالة هذا الشعب.
    وقد كان في انتظارنا بعض المرفقين والمرشدين الذين ساعدنا كثيرا بالشرح والتعريف ببعض الرموز والكتابات التي شدت انتباهنا على تلك الجدران العملاقة .والمتراصفة في هندسة معمارية غاية في الدقة والاتقان

أترك تعليق