موضوع تعبير عن الثقة بالنفس وتقدير الذات

موضوع تعبير عن الثقة بالنفس وتقدير الذات

موضوع تعبير عن الثقة بالنفس وتقدير الذات، لا يمكن أن نجد شخصاً واثقاً بنفسه يستطيع أن يهزم أو أن يشعر بالفشل، فدائماً ستجدونه يرى أن هناك حلولاً أخرى، فالاعتماد على الذات تجعل الشخص مسئولاً عن كل قرارات حياته المصيرية وبالتالي ستفيده في جعله شخصاً واثقاً بنفسه لأن لا أحد يستطيع أن يعرف قدرات الشخص سوى نفسه فقط، موضوع تعبير عن الثقة بالنفس وتقدير الذات بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن الثقة بالنفس وتقدير الذات للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع الثقة بالنفس وتقدير الذات

  1. مقدمة عن رؤية الإنسان لذاته
  2. الثقة بالنفس أساس الحياة
  3. دورات لتعليم الفرد أن يثق بنفسه
  4. مكافأة الإنسان لنفسه وتقديره لذاته
  5. دور الثقة بالنفس في تغيير حياة الإنسان
  6. خاتمة عن الثقة بالنفس وتقدير الذات

مقدمة عن رؤية الإنسان لذاته

فالحياة تملؤها لحظات الفشل ولحظات النجاح، فتغمرنا بسعادة كبيرة وقد تغمرنا بحزن كبير ولكن لفيصل هنا هو قدرة الإنسان على تحويل الفشل لنجاح، لذلك فنجد من الصغر تقوم الأم بتعليم الأبناء أن يكونوا مسئولون عن أنفسهم، وأن يكونوا ذات حكمة في أتخاذ القرارات والاعتماد على ذاتهم حتى يكونون ذات شأن كبير في المجتمع.

ومن هنا تنبع بذور الثقة بالنفس لدى الأبناء لذلك هناك دراسة تؤكد أن التعامل مع الصغار وكأنهم رجالاً كباراً يبث بداخلهم مشاعر الثقة بالنفس ويظلون هكذا طوال حياتهم، والأم التي تربي أبنائها على إنهم لا يمكن أن يتصرفون بمفردهم في أي موقف فهذا سيجعلهم يعتمدون على الغير طول حياتهم، فالتربية هي أساس للثقة بالنفس.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن النظافة الشخصية بالعناصر

فرؤية الإنسان لذاته هي التي تنعكس لرؤية الناس له، لذلك فنجد أن عندما يضع الإنسان لنفسه طموحاً عالياً فسيبلغه، بينما الشخص الذي يرى قدراته محدودة فستكون طوال العمر محدودة لذلك فتقدير الذات هو من أهم العوامل التي تساعد على تكوين شخصية سوية في الحياة.

شاهد أيضًا : انشاء عن الاخلاق قصير وجميل

الثقة بالنفس أساس الحياة

فسنتحدث الآن عن أن الثقة بالنفس أساس الحياة، هناك الكثير من المسئوليات الإنسانية والحياتية التي تبث في الإنسان الثقة بالنفس، فمن خلال وضع خطط مستقبلية للإنسان ويسير وفق خطواتها ويضع حياته ومستقبله بداخل إطار فسيكون بهذا الشكل يسير في طريق صحيح وسيحقق كافة الأحلام المستقبلية التي أراد تحقيقها.

فعلى كل شخصاً أن يرى نفسه خارقاً لكل القوانين فعليه أن يظل يقاوم في الحياة وفي مجال العمل حتى يستطيع أن يربح في المسابقات التي تضعها الحياة للفرد، فمن خلال ثقته بنفسه وتقديره لذاته سيجعل المجتمع بالكامل يشعر بوجوده، فسيكون سيد أمره وسيجعل الجميع يقدر مواهبه وعمله.

لذلك فعلينا أن نربي بداخلنا حب النفس بأننا أشخاص جيدون، ونستحق أن نصبح الأفضل تحت أي ضغوطات في الحياة، فيجب العلم بأن إذا لم يحب شخصاً نفسه فلن يجد أحداً سيحبه، فجميعنا يوجد بنا عيوب ومميزات فيجب أن نتقبل عيوبنا قبل مميزاتنا حتى نحب ما نقوم بفعله ونتعلم من أخطائنا.

دورات لتعليم الفرد أن يثق بنفسه

فلقد ظهر الكثير من الكتاب والأدباء مثل الدكتور إبراهيم الفقي، الدكتور مصطفى محمود الذين قدموا لنا نماذج مهمة في الحياة لتعليم الفرد أن يثق بقدراته وبنفسه، وكيف ينجح في حياته، وكيف يضع خطط مستقبلية ناجحة بالأفكار العقلية السليمة، ولذلك فإن تلك الدورات هي للتنمية البشرية وكيفية التعامل مع الحياة والمجتمع.

فيجب أن نجعل الإنسان يفرق جيداً بين الثقة بالنفس والغرور لأنهما مختلفان تماماً فهناك الكثير من الأشخاص يصيبان بالغرور والشعور بأنهم لا يخطئون ولا يقومون بأي أخطاء في حياتهم الشخصية أو المهنية، ولكن هناك فرق شاسع فالثقة بالنفس تجعل الشخص يتعلم من فشله، ويفعل أقصي ما لديه حتى يحصل على النجاح الذي يراهن نفسه عليه.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن حقوق المساجد في الإسلام

لذلك فيجب أن يقوم كل شخصاً لا يشعر بثقة في نفسه، أو يقدر قدراته أن يذهب لدورة يتعلم منها تلك الأشياء، حتى يستطيع أن ينجح في حياته ويجعل الآخرون يثقون به.

مكافأة الإنسان لنفسه وتقديره لذاته

يجب أن يقوم الإنسان بمكافأة نفسه عندما يقدم عملاً مهماً، أو عندما يذاكر في دراسته فتأتي بنتيجة مبهرة فلا ينتظر أن يكافئه الآخرون، لذلك فعند مكافأة الإنسان وتقديره لذاته سيجد نفسه سيقدم أضعاف ما قدمه في المرة السابقة له، فالحياة عبارة عن مغامرة كبيرة إما أن تنجح وتحلق بها إما أن تنجرف نحو لعب الدور الثاني في حياتك، فلم تكون سيد قرارك.

لذلك فنجد أن من الدراسات التي نجحت في الكثير من البلاد في الخارج، هو أن يهتم الوالدين بالأبناء من خلال تخصيص مكافأة عند الحصول على درجات حتى وإن لم تكن النهائية فتحفيز الشخص بأنه استطاع أن ينجح وأنهم ينتظرون منه الأفضل يجعله أفضل مما يتخيلون ويريد أن يبرز لهم تلك الثقة فيما بعد.

وإن تقدير الذات يجعل الفرد يشعر شعوراً مختلفاً، فدعونا نتخيل أن هناك شخصاً يقدم لكم عبارات الثناء فستشعر الأنا التي توجد بداخل كل إنسان بالإشباع، فالثقة بالنفس تعتمد على إشباع الذات وتقديرها للإنسان ولكنه يقدم لنفسه الثناء ولا ينتظره من أحد أخر.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن الاخلاق الحميدة واهميتها بالافكار

دور الثقة بالنفس في حياة الإنسان

هناك الكثير من الحالات التي تعرضت لمشكلة في حياتها وهي أن هناك الكثيرون من قدموا لهم كلمات وعبارات بأنهم لن ينجحوا في حياتهم وإنهم فاشلون، ولكن هناك من استسلموا لتلك المشاعر وهناك من حاربوها فنجد أن أكثر المشاهير نجاحاً هما الأشخاص الذين تغلبوا على المشاعر السيئة بداخلهم وتحدوا أنفسهم واستطاعوا التغلب على الجميع ونجحوا في نهاية المطاف.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن نظافة البيئة وحمايتها من التلوث

لذلك فمثالاً على ذلك المذيعة الأمريكية أوبرا فلقد عاشت حياة تعيسة وسيئة ولكنها تغلبت على تلك الحياة بتقديرها لذاتها وبثقتها بنفسها وبأنها ستعبر كل مراحل الفشل التي واجهتها وستقوم بالنجاح في النهاية، وهذا ما حدث بالفعل فإنها الآن من أشهر وأحب المذيعات القريبون إلى جميع الجنسيات العربية قبل الأجنبية، ولذلك فالحياة السيئة ليس ينتج عنها دائماً استمراراً للفشل بل التغلب عليها بالثقة في ذاتنا تؤدي للنجاح وللتميز فقط حاولوا بالتجربة.

لذلك فالحياة علينا أن نجعلها تسير مثلما نتمناها ولا نسير مع التيار فلنا أرائنا، وكل شخصاً يعرف جيداً قدراته إذن فالنجاح سيكون سهلاً حتى التعب وبذل الجهد سيكون طريقاً لنجاحكم.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن الامانة والصدق بالعناصر

خاتمة عن الثقة بالنفس وتقدير الذات

ففي نهاية موضوعنا الشيق يجب أن نتخذ قدوة ومثالاُ أعلى في حياتنا، حتى نريد أن نصل لأعلى مما وصلوا إليه، فيجب أن نجعل من أنفسنا قدوة لغيرنا، ونصل لخطواتنا فليس المهم هو الوصول للنجاح بل أن نستمر على هذا النجاح حتى نشعر بأهميتنا في المجتمع، لذلك فالثقة بالنفس هي أساس حياة سعيدة ومثالية، والأهم هي أن نقدر ما نقدمه حتى وإن كان شيئاً صغيراً.

فيجب على الإنسان أن يقدم أقصى ما في وسعه حتى يثبت للمجتمع وللأشخاص الذين أحبطوه في بداية الطريق أنه قادر على التميز وسيكون يوماً شخصاً يراه الآخرون مثالاً للصبر للحصول على أهم خطوات نجاحه بالنجاح، وبثقته في نفسه و ثقة من حوله به.

أترك تعليق