موضوع تعبير عن رحلة إلى الإسكندرية بالعناصر

موضوع تعبير عن رحلة إلى الإسكندرية بالعناصر

موضوع تعبير عن رحلة إلى الإسكندرية بالعناصر، إن من أجمل المحافظات الساحلية هي مدينة الإسكندرية فالذي يميز تلك المدينة ليس بحرها الرائع، أو مكتبة الإسكندرية الساحرة، أو قلعتها القوية التي شاهدت أبرز الحروب وتصدت لها، بل لا يوجد شيئاً واحداً سيئاً في تلك المدينة فهي عروس البحر المتوسط، موضوع تعبير عن رحلة إلى الإسكندرية بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن رحلة إلى الإسكندرية للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع رحلة إلى الإسكندرية

  1. مقدمة عن بداية رحلة الإسكندرية للطلاب.
  2. أهمية رحلة الإسكندرية للطلاب.
  3. أهم المعالم السياحية في مدينة الإسكندرية.
  4. الدروس المستفادة من زيارة مدينة الإسكندرية.
  5. كتابة تقرير عن رحلة الإسكندرية الرائعة.
  6. خاتمة موضوع رحلة إلى الإسكندرية.

مقدمة عن بداية رحلة الإسكندرية للطلاب

ففي بداية رحلتنا إلى الإسكندرية كان يجب أن يتم تأمين تلك الرحلة لأنها ستحتوي على عدد كبير من الطرب والطالبات، لذلك فتم العمل على تأمينها ووصول الطرب إلى الأتوبيسات لبدأ الرحلة السعيدة لهم، فكانت تغمرهم مشاعر الفرحة التي تظهر على وجوههم، فلا يمكن أن يكون هناك شخصاً ذاهب إلى تلك المدينة ولم يشعر بتلك الفرحة.

وتم السير على الطريق الصحراوي لمدينة الإسكندرية وكانت الطلاب يقومون بالغناء المتواصل بأجمل الأغاني التي ترتبط بالسفر، مثل شط إسكندرية للفنانة القديرة فيروز، وتبادولو تلك الأغاني حتى وصلنا إلى مدينتنا الرائعة وشاهدوا البحر المتوسط من بعيد، وزادت أصواتهم بالغناء وتغمرها الفرحة، حتى تم وقف أتوبيس الرحلة في المكان المخصص له، وتم العمل على بدأ برنامج الرحلة الممتع والمشوق.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن شرم الشيخ مدينة السلام

أهمية رحلة الإسكندرية للطلاب

تكمن أهمية رحلة الإسكندرية للطلاب في إنها ستفيدهم بشكل كبير في العديد من المواد التي تحتاج شرح لموقع تلك المدينة جغرافياً، ومشاهدة معالمها التي تم ذكرها تاريخياً في الدروس التي تشرح الحروب التي عقدت في مدينة الإسكندرية، لذلك فزيارتها ممزوجة بجانبين ترفيه الطلاب، ومعلومات تساعدهم في الدراسة.

لذلك فتم بدأ الرحلة بالتوجيه إلى أول معالم مدينة الإسكندرية، ألا وهي قلعة قايتباي التي اشتهرت بحروبها مع الفرنسيين، والتصدي لكافة الضربات التي إذا لم تكن حصينة إلا وكانت تم استعمار تلك المدينة حتى الآن، فذهب الطلاب مع بعضهم البعض ودخلوا إلى القلعة وشاهدوا كل جوانبها من الداخل، وشاهدوا منظر البحر من أعلى حصونها، وقاموا بالتقاط الصور لتلك القلعة، وصور لهم حتى يحتفظوا بتلك الذكرى الجميلة.

وقام كل طالب بكتابة رأيه وأفكاره عن ما شاهده في قلعة الإسكندرية حتى يستطيع أن يكون فكرة عامة عندما يزور كافة المعالم السياحية الأخرى لها.

أهم المعالم السياحية في مدينة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية

تعتبر مكتبة الإسكندرية من أجمل وأكبر المكاتب التي توجد في مصر حيث تمتلئ بالعديد من الكتب في كافة الفروع العلمية والنظرية في العالم، فإندهش الطلاب من براعة تصميمها بشكل جذاب للغاية ووجدوا أن تم تقسيمها بشكل مرتب ومنظم، ولا يوجد كتاب أو مرجعاً إلا وسوف تجدونه بداخل مكتبة الإسكندرية.

قلعة قايتباي

فهي الحصن الذي يحفظ بلادنا من أي استعمار غادر، فلقد تم تصميم تلك القلعة بمهارة شديدة، فمهما تعرضت من تصادم للبحر إلا ولا يتأثر بها شيئاً، حيث عاش بها الطلاب فترة زمنية رائعة وشاهدوا الكثير من الأحداث الزمنية من خلال الشرح الكامل لهم من المرشدون الذين قاموا بسرد الكثير من القصص وشعر الطلاب وكأنهم يعيشون في هذه الحقبة الزمنية.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الفلاح المصري بالعناصر

قد يهمك : موضوع تعبير عن جمال مصر واثارها وواجبنا نحوها

محطة الرمل

إن الذهاب إلى محطة الرمل كان لعدة أسباب وهي أن تعتبر تلك المنطقة في الإسكندرية من أفضل المناطق للقيام بالتسوق، فأراد الطلاب أن يقومون بالتسوق من أجل أن يحتفظون بذكرى من تلك المدينة الرائعة، ولقد قام جميع الطلاب بشراء احتياجاتهم وشعروا بالسعادة مع بعضهما البعض.

بحر مدينة الإسكندرية

وعندما قام المسئولون بحجز شاطئ كامل للطلاب فشعروا بفرحة كبيرة للغاية، وزادت ضحكاتهم، وقاموا بتداول الصور على الشاطئ ومنهم من قام بالنزول إلى المياه حتى يستمتع بالسباحة، وقاموا جميعاً بتحضير الغداء وتجمعوا حتى يأكلون سوياً، حتى حان وقت الرجوع مرة أخرى إلى القاهرة، وإلى منازلهم سالمين، وتوجهنا جميعاً إلى الأتوبيس لبدأ رحلة الرجوع مرة أخرى لمسقط رأسنا.

الدروس المستفادة من زيارة مدينة الإسكندرية

هناك الكثير من الدروس المستفادة من زيارة الطلاب لمدينة الإسكندرية، يجب أن يكون هناك تطويراً لأفكارنا فظل الطلاب يعيشون مراحل كثيرة ويدرسون الكثير من المعالم السياحية ولم يرونها، لذلك فيجب أن يحدث ترابط للأفكار بأن يشاهدون ما يقرأون عنه، ويدرسونه حتى يستطيعون أن يعبرون بشكل واضح ومن خلال أفكار حقيقية.

كما أن هناك الكثير من الطلاب يفضلون الدراسة أن تكون عملية أي يعتمدون على الفهم، ولا يستطيعون أن يستوعبون الدروس بالحفظ، فهذه الرحلة ستمكنهم من فهم الدروس من خلال رؤيتهم لها بأعينهم، أي مرتبطة بالتعليم سيكون ردود فعلها إيجابياً بشكل كبير على الطلاب، لذلك فيجب أن يكون هناك تطوير لأفكارنا ونساير العقول والأجيال الجديدة.

فهناك دراسات لتطوير التعليم، فيجب أن يكون التطور مسايراً لأفكار الطلاب في وقتنا الحالي، حتى يأتي بأفضل النتائج الإيجابية لهم.

كتابة تقرير عن رحلة الإسكندرية الرائعة

وفي نهاية الرحلة قام كل مشرف مسئول عن بتوجيه بعض الكلمات للطلاب، وقاموا بتوجيه طلب من كل طالب، بأن يقدم كل واحداً منهم رؤيته من خلال تجميع الأفكار للأماكن التي ذهب إليها، حتى يكون بهذا الشكل سيقوم كل طالب بالعمل على استرجاع كل المواقف والأماكن التي قام بزيارتها وما أهم ما لفت انتباه بها.

اقرأ ايضًا :-  مقال عن الأخلاق وأهميتها في بناء المجتمع

وبعد أن قام بتقديم الطلب فقام بتوجيه سؤالاً عليهم، بأن يقوم كل واحداً من الطلاب بالتحدث عن وصف مدينة الإسكندرية، وأهم ما أعجبه بها، وما الذي استفادة من تلك الرحلة الممتعة، فقام كل طالب وشرح وجهة نظره فهناك من تقدم بالإعجاب، وهناك من توجه بالتساؤل عن الكثير من النقاط التي لم يستطيع أن يفهمها.

فيجب ذكر كافة الأماكن التي تم توجيه الطالب إليها، وأن يترك كل طال سؤالا هاماً على المكان الذي سيتحدث عنه، وبهذا استطعنا أن نحقق النتيجة التي كانت السبب الرئيسي لرحلة مدينة الإسكندرية، وهي ظهور الحماس وتبادل الأفكار بين الطلاب.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن مصر وجمالها بالعناصر

خاتمة موضوع عن رحلة إلى الإسكندرية

ففي نهاية رحلتنا تم تسليم الطلاب إلى الأهل في الميعاد الذي تم الإعلان عنه قبل  الذهاب إلى رحلة الإسكندرية، ولقد فرح الأهل بفرح أبنائهم فوجدوهم عاشوا لحظات من الفرح الشديد، وعقدوا الكثير من الصداقات التي سيحتفظون بها لسنوات، فالسفر يجعل الكثيرون يتقربون إلى بعضهم وبهذا فقد مر الطلاب بوقت ترفيهي رائع، وسيشجعهم على المذاكرة بشكل مكثف، مما سيجعل هناك العديد من الفوائد التي كان السبب بها هو رحلة الإسكندرية.

فمدينة الإسكندرية عروس البحر المتوسط، هي من أمتع وأجمل البلاد التي من يذهب إليها صيفاً أو شتاءاً لا يستطيع مقاومة جوها الرائع، وأهلها الذين يتميزون بالكرم وخفة الدم، والترحيب بالغرباء في منازلهم، فحقاً إنها مدينة رائعة.

أترك تعليق