موضوع تعبير عن الادمان بالعناصر والأفكار

موضوع عن الادمان بالعناصر ةالافكار

موضوع تعبير عن الإدمان بالعناصر والأفكار، يعتبر الإدمان من أسوء العادات الخطيرة على حياة الإنسان لذلك فنجد أن أغلب المدمنين على ممارسة تناول أنواعاً معينة من المخدرات يكون سببها دائماً الفراغ، أي ما نقصده هو أن أن لم يكن سبب الإدمان هو التعب النفسي أو الجسدي كما يتحدث الكثير من المدمنين على تناول حبوب مخدرة أو للاستيقاظ لوقت طويل، لذلك هيا بنا نتناول هذا الموضوع بأضراره ومخاطرة.

عناصر موضوع الإدمان

  1. مقدمة عن أنواع المخدرات
  2. ما هي أسباب الإدمان على تناول تلك الأنواع
  3. العلاج النفسي للإدمان
  4. العلاج الجسماني للإدمان
  5. الوقاية من الإدمان نهائياً
  6. دور الدولة في مواجهة الإدمان
  7. خاتمة عن الإدمان

مقدمة عن أنواع المخدرات

إن أنواع المخدرات متعددة ففي الأيام الأخيرة لقد واجهنا حالات متأخرة من الإدمان، فلم يعد الأمر محدوداً على نوع أو أثنين من المخدرات بل لقد أصبح لا يوجد سقف لظهور أنواع جديدة على فترات متقطعة، لذلك فلقد استصعب الموضوع على كافة النواحي  سواء من الناحية الأمنية أو العلاجية.

لذلك فعندما نجد أن هناك أنواع مميته يقبل على تناولها الشباب بدون وعي أو بوعي فهذا يعد من أخطر المراحل التي نمر بها، لأن لم يكن ولن يكن تناول المخدرات وإدمانها أمراً هيناً أو يرجع لأسباب شخصية، لأن الإدمان لن يحل مشكلة تتعرضون إليها بل سيزيدها تعقدياً.

ومن هنا علينا أن نرتب أفكارنا ونستطيع أن نستجمع كافة التفاصيل لهذا الموضوع لأنه أصبح يوجد في بلدنا أكثر من مليون وأكثر مدمن على الكحول، المخدرات ولا يستطيعون معرفة ما المصير الذي سينتظرهم في النهاية، لذلك فهذا دور كل واحداً مننا، علينا لأن نقدم ولو حلاً واحداً لمواجهة الإدمان والمدمنين.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الريف والمدينة

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن التدخين واضراره بالعناصر

ما هي أسباب الإدمان على تناول تلك الأنواع

ترجع الأسباب الرئيسية للإدمان على تناول تلك الأنواع هو عدم وجود وعي داخل كل منزل، الأفلام السينمائية التي أصبح شرب المخدرات بأنواعها مباحاً ولا يوضح مساوئها بل يجعلها أمراً سهلاً للشباب، تصوير المخدرات أنها تجعل الشخص مميزاً بين أصدقائه، أن المخدرات ليست إدمان بل إنها مجرد تسلية ويمكن الامتناع عنها في أي وقت.

كل تلك الأسباب وأكثر، ويرجع السبب الأهم هو عدم مراقبة الأبناء ومدهم بالأموال بدون حساب، فمراحل النضج لدي الشباب مروراً بالمراهقة وما يليها فتجعل الشباب يفكرون في الكثير من الأفكار السيئة، والتي يقبلون عليها باندفاع وبدون تردد، لذلك فيجب أن يكون لدينا تربية تمنع الأفكار وتمنعها بشكل لائق ويجعل الكثيرون يعرفون الأسباب من الامتناع وليس المنع نهائياً بدون فهم.

فالشباب مشكلتهم في الحياة يظنون أن مع كبر العمر إذن فهم مسئولون عن ما يقومون بفعله، وأي فكرة تأتي في مخيلتهم يقومون بتنفيذها لذلك فيجب أن نجعل الشباب والبنات أصدقاء للوالدين حتى يتقربون منهم ولا يقومون بأي فعل بدون أن يرجعون إلى الأهل

العلاج النفسي للإدمان

إن العلاج النفسي للإدمان من أخطر الأشياء فهناك بعض الحالات التي أقبلت على الإدمان على نوع معين من المخدرات، يرجع أسبابها للتعرض بمشكلة صعبة في الحياة، أو مصادقة أصدقاء السوء، فيجدون لطريق الإدمان بداية لحياة سعيدة وهادئة وخالية من أي مشاكل، ولكن العلاج النفسي مهما كانت أسبابه فلن يجعل هناك طريق للمخدرات لعلاجه.

كما أن هناك حالات مريضة تسببت في التعرض لعلاج نفسي فيستخدمون أنواعاً من المهدئات، وقد نجد أن يظن البعض أن تلك الأنواع إذن فمخدرات ويمكن إدمانها ولكن لا يمكن أن يقدم الطبيب دواءً يتسبب في جعل المريض مدمناً له، لذلك فيجب الوعي والفهم في تلك الأمور بشكل أكثر نضجاً.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن البيئة الصالحة والبيئة الفاسدة

لذلك فالعلاج النفسي هو الطريق الأول لعلاج المريض من الإدمان فيجب أن يذهب المريض لطبيب أو معالج نفسي يستطيع أن يفهمه ويفهم حالته ويتقرب منه، ويجعله يسير في طريق العلاج الصحيح، والأهم أن يكون المريض يثق تماماً ويريد أن يتعافى من المخدرات، حتى يستطيع أن يبدأ حياته جديدة.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الصحة عنوان الحياة للصف السادس الابتدائي بالعناصر

العلاج الجسماني للإدمان

وقد يتسبب الإدمان على أنواعاً معينة من المخدرات من تعرض الجسم إلى إصابات عديدة، ومنها من يظل له أثراً عليه لفترات بل ولسنوات طويلة، لذلك فيجب أن يكون هناك علاج جسماني للإدمان، لأن كلما شاهد المريض جسده به مثل تلك الإصابات سيجعله يكره جسده، وحياته، بل وستكون نظرة المجتمع له بها إهانة وخوفاً بشكل مستمر.

بذلك فهناك الكثير من المصحات العلاجية ما تقوم بالعلاج الجسماني للمدمنين، وتأهلهم بأن يصبحون رجالاً ينظر لهم المجتمع نظرة لا يوجد بها إهانة أو مسائلة ولن يظن أحداً بعد العلاج أنهم كانوا مدمنين ولقد تعافوا من الإدمان بشكل نهائي، إلا إذا سردوا قصتهم حتى يتعافى الآخرين مثلهم.

فالجسد والنفس علينا حق، فيجب ألا نعرضهما للإهانة بشرب المخدرات والكحوليات، مما يتسبب في الكثير من المشاعر السيئة والمهينة للشخص بين المجتمع، وبين أهله، وبين أصدقاؤه.

الوقاية من الإدمان نهائياً

عندما يتخذ كل مدمناً قراره بأنه يريد أن يتعافى ويتعالج نهائياً من المخدرات، ويسير على هذا الطريق وبالفعل يتعافى كل فترة ويستطيع أن يخرج تلك السموم من جسده، ومن حياته فنأتي للمرحلة الأهم وهي مرحلة الوقاية، فكثيراً من الحالات التي تعرضت إلى الإدمان لفترات طويلة عندما تم علاجهم في مرحلة النقاهة عادت إلى تناول المخدرات مرة أخرى.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن النجاح والتفوق بالعناصر

لذلك ففترة ما بعد العلاج أهم من فترة العلاج نفسها، لأن قد يضطر البعض إلى مناولتها، لذلك فيجب أن تكون العزيمة والإرادة في ذلك الوقت أقوى مما كانت، حتى يحارب الإنسان نفسه الأمارة بالسوء بأن لا يرجع للعذاب بيديه، فالحياة قد تعاش مرة واحدة فقط، إذا فقدتها فلن تعاد لك، لذلك فعليك أن تحافظ عليها.

دور الدولة في مواجهة الإدمان

قد يتلخص دور الدولة في إنها هي أساس التشجيع على التعافي من الإدمان، وذلك من خلال فإن المصحات العلاجية تنشأ من خلال الدولة ووزارة الصحة، المعالجين النفسيين للإدمان أيضاً الدولة من تختارهم للتعيين في مصحاتها النفسية والعلاجية، دور الأمن في عدم إهانة المدمنين وإرسالهم للعلاج ثم معاقبتهم.

فالعقاب ليس هو الحل الأمثل بل سيأتي دائماً بنتيجة عكسية، لذلك فالعلاج عن طريق الفهم والنضج هي أساس العلاج بدون رجعة إلى الإدمان مرة أخرى، لذلك فعلى الدولة حماية كل مواطن قد يتجه لطريق سئ ولكنه يجب أن يفوق من غفلته ويعود إلى حياته الطبيعية.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن العقل السليم في الجسم السليم

خاتمة عن الإدمان

إن الإدمان ليس الحل الوحيد لكى نعيش برفاهية، فليس هو الحل حتى نعيش لحظات سعادة بل نحن من نصنع السعادة بأيدينا، لذلك فعلى كل مواطن أن يعيش حياة طبيعية بحلوها ومرها، فلن تسير الحياة على وتيرة واحدة لأي شخصاً مهما كانت نفوذه وحياته مرفهه.

موضوع تعبير عن الإدمان بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن الإدمان للصف الأول و الثاني و الثالث الإعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

أترك تعليق