موضوع تعبير عن فصل الخريف بالعناصر

نقدم لكم ابنائنا الدارسين في كافة الصفوف الدراسية على موقعكم يلا نزاكر موضوع تعبير عن فصل الخريف بالعناصر والافكار ، وموضوع التعبير الجديد هذا “فصل الخريف” ، يصلح لكافة الصفوف بكافة المراحل الدراسية مثل الصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

حيث يعرف فصل الخريف ببداية سقوط لمطر ، واوراق الشجر ، وبداية لبداية جديدة جميلة ، يصلح أيضاً موضوع تعبير فصل الخريف بالافكار للصف السادس و الخامس و الرابع الابتدائي.

عناصر موضوع فصل الخريف :

  1. مقدمة عن فصل الخريف .
  2. ما هو فصل الخريف ؟؟ .
  3. معلومات عن فصل الخريف .
  4. الخريف فصل الجمال والدفئ .
  5. لماذا يسقط الشجر في الخريف؟؟ .
  6. اهمية فصل الخريف .
  7. خاتمة الموضوع .

اولاً: مقدمة عن فصل الخريف :

يأتي فصل الربيع بعد عناء الحر وعناء فصل الصيف ، ويأتي فصل الخريف لكي يرطب عن الناس الحرارة المرتفعة ، فينتظر الناس فصل الخريف بكل لهفه وترقب ، وينتظروا اولى قطرات الشتاء البسيطة ، التي تشبع الروح والكيان ، فإن رائحة بداية الشتاء ، لها عطر مميز وساحر ، وتتساقط اوراق الشجر في فصل الخريف الذي يغسله ماء المطر ، لكي ننتظر عهد جديد وارواق جديدة .

ثانياً: ماهو فصل الخريف ؟؟

ان فصل الخريف هو الفصل الثالث بين فصول العام ، وهو يجمع بين جمال الاربعة فصول ، حيث تتصالح في هذا الفصل الشمس مع المطر ، ويتساوى الليل والنهار ،يأتي هذا الفص حاملا الزهور الجديدة ، والجو الرطب ، يبدأ مطر الخير ، الئي يغسل الارض ،حيث تتخلص الاشجار من الاوراق الذابلة ، لتخرج لنا اوراق جديدة وجميلة ،

ويأتي فصل الخريف في 23 من شهر سبتمبر بنصف الكرة الشمالي ، وينتهي فصل الخريف في 21 ديسمبر ، ايضا بنصف الكرة الشمالي .

وتأتي ايضا الطيور المهاجرة في فصل الخريف ويطير من بلد الى بلد ، باحثا عن ملاذ الدفئ ،

فصل الخريف يجلب الخير للارض ، وافضل الملبس ،و يتساوى الليل والنهار ، وتبدأ بالاستعداد لفصل الشتاء ، و استحضار ذكريات الشتاء الجميل .كذلك يتمتع الخريف ببرودة الجو في الليل ، فنستمتع بهواء منعش بعد صيف شديد الحرارة .

ثالثاً: معلومات عن فصل الخريف :

تتحرك الارض حول نفسها في الاربعة وعشرين ساعة ،وينتج عن هذا الليل والنهار ، وتدور الارض حول الشمس حركة كل ثلاثمائة خمسة وستون يوما ، وينتج عن ذلك تتابع فصول السنه ، فصل الشتاء والذي يبدأ 21 من ديسمبر ، في النصف الشمالي من الكرة الارضية ،وفي 21 مارس يبدأ فصل الربيع ، الذي يبدأ ايضا في النصف الشمالي من الكرة الارضية ، ويبد في 21 من يونيو فصل الصيف ، ويلية في 21 سبتمبر فصل الخريف في نصف الكرة الشمالى ايضا ، ويبدأ فصل الخريف في النصف الجنوبي من الكرة الارضية في 21 مارس

يقوم الفلاحين في فصل الخريف بعمل مجموعة من الانشطة الهامة لزراعة الارض ، حيث يقومون يقطفون العديد من الثمار ، ومنها الزيتون ، ويتم ايضا خلال فصل الخريف تقليب وحرث الارض ، لكي تستفيد الارض من الامطار التي تنزل في بداية فصل الخريف ، ويتم بعدها زرع القمح والشعير ، لكي يتم الاستفادة من امطار الخريف .

رابعاً: الخريف فصل الجمال والدفئ:

يحل فصل الخريف الفصل الثالث في الترتيب بين فصول العام الاربع ، فالاشخاص الذين يعيشون في النصف الشمالي من الكرة الارضية ، فان فصل الخريف وقتها سوف يبدأ في 23 سبتمبر ، وقتها سوف تبدأ اولى درجات الابداع، والجو الخلاب ، وكذلك قطرات الندى الساحرة ، وحينها تبدأ في سماع تغريد العصافير ، وكذلك تستمتع بأوراق الشجر التي هجرت اشجارها ، وافترشت الارض ، لتخرج اوراق جديدة جميلة ، نظل بظلالها في فصل الشتاء،حيث يحل بعده فصل الشتاء ، حيث ترتوي الارض بالمطر ،

اما سكان النصف الجنوبي من الكرة الارضية ، فإن فصل الخريف يبدا في 21 مارس من العام ،

يمتاز فصل الخريف بالهواء البارد اللذيذ المنعش في الليل ، وفي الصباح الجو دافئ وجميل ، حيث يخرج الناس من فصل الصيف منهكين متعبين من الحر الشديد ، فيأتي الخريف بالنسمة العليلة الجميله التي تهون علينا حر الصيف الشديد .

الخريف فصل الجمال ، حيث تكتسي الارض باللون الاصفر الذهبي من اوراق الشجر المتساقطة من على اغصان الشجر ، ويبدأ المطر الخفيف في غسل الشوارع ، وغسل الاشجار ، وتهل رائحة الشتاء الجميلة .

اقرأ ايضاً :- مقدمة وخاتمة تصلح لأي موضوع تعبير

خامساً: لماذا يسقط الشجر في الخريف؟

هل فكرت يوما كيف يسقط ورق الشجر ؟؟ ولمائا تسقط اوراق الشجر ؟؟

يجيب على هذا السؤال “بيتر رافين ” رئيس الحديقة النباتية في ولاية ميسوري و عالم النباتات الشهير ، حيث قال :” الريح لا تسحب أوراق الأشجار بلطف ، فالأشجار هي أكثر إستبقاية من ذلك ، حيث تقوم بقذف أوراقها “.
ان الشجرة هي من تسقط اوراقها .

في هذا الوقت وقت الخريف في النصف الشمالى من الكرة الارضية ، ومع مرور الوقت ، يصبح اقصر وابرد ، هذه التغيرات التي تحدث للجو تؤثر على هرمونات الشجر ، لكي تسقط الشجرة اوراقها ، ترسل الشجرة رساله للورق :” حان الوقت للذهاب ” .

وبمجرد ان تتسلم الرسالة تبدأ خلايا الانفصال في الظهور ، وهذا يمثل انخفاض انتاج الشجرة ، وفي خلال ايام ، تبدأ كل ورقة على الشجرة في عمل خط عريض بينها وبين جذع الشجرة ، فتبدأ الانفصال عن الشجرة شئ فشئ كذلك تصبح في هذا الوقت نحيلةً جداً وصفراء.
ويبدأ نسيم الخريف لينهي المهمة ، ويدفع الورقة بعيدا عن الشجرة ، ان الشجرة مبرمجه لاسقاط اوراقها ، لذا فان الشجرة هي التي تسقط اوراقها .

سادساً: اهمية فصل الخريف :

يعتبر فصل الخريف فرصة لاستعادة النشاط البدني واللياقة البدنية ، حيث يعمل الفصل السابق لفصل الخريف وهو فصل الصيف الذي يعرف بدرجات الحرارة العالة جدا ، لذا يحول فصل الصيف دون ممارسة اي نشاط بدني ، حيث يمكننا السير بدلا من الركوب للهروب من اشعة الشمس الشديدة ، كذلك يمكننا ممارسة رياضة في الهواء .

كذلك مع تساوي ساعات الليل والنهار فأن ساعات النوم تطول عن فصل الصيف ، ويجعلنا ذلك نكتسب وقت اضافي للنوم ، ومع اعتدال درجة الحرارة نستطيع النوم جيدا ولفترات ثابتة ، لذا يعزز من صحة اجسامنا .

تنتظم الحياة خلال فصل الخريف ، فينتظم النوم والاستيقاظ ، ويتم تعديل الطعام ، وخاصة مع بداية العام الدراسي ، فينتظم اليوم ، وتنتظم ساعات النوم بعكس فصل الصيف .

في فصل الخريف نبدأ في تناول المشروبات الساخنة المفيده للجسم ، بعكس المشروبات الغازيه المثلجه التي نتناولها في فصل الصيف ، وبالطبع المشروبات الساخنة معروفه بفائدتها مثل الشاي الاخضر .

وعلينا مع بداية فصل الخريف وانخفاض درجة الحرارة ، تبدأ احتمالية بداية الوزن مع الافراط في تناول الطعام ، لذا علينا ان نحافظ على كمية الاكل التي نتناولها .

شاهد أيضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

سابعاً: خاتمة موضوع فصل الخريف :

يقول الشاعر الروسي المعروف “بوشكين ” “أيها الخريف أي غرابة فيك تجعلك تشبهني بحزنك كما تشبهني بيوم فرحي”.

وفي نهاية هذا الموضوع الشيق نرجوا ان نكون وفقنا في سرد لكم موضوع فصل الخريف ، ونرجوا من الله ان نكون قد وفقنا .

أترك تعليق