موضوعات تعبير

موضوع تعبير عن التعداد السكاني بالعناصر

موضوع عن التعداد السكانى

إن موضوع التعداد السكانى، من أكثر الأشياء الإيجابية التى قامت بها الدولة، حيث ترتب عليى هذا الإنجاز، الكثير من الأشياء المفيدة للدولة، كتحديث لبطاقات التموين، تقديم مدن جديدة للسكن،  توفير وظائف للعمل، تقديم مراكز علاجية، معرفة عدد السكان الموجودين داخل وطن واحد، وغيرها من الأشكال الأخري التى تعمل الدولة على تقديمها.

عناصر موضوع عن التعداد السكاني

  1. مقدمة عن موضوع التعداد السكانى
  2. أهمية التعداد السكانى في مصر
  3. النتائج المترتبه على التعداد السكانى
  4. دور الدولة نحو إرتفاع عدد السكان
  5. خاتمة عن التعداد السكانى

مقدمة عن موضوع  التعداد السكاني

إن التعداد السكانى و أن تقوم الدولة بعمل مسح كامل لعدد سكان مصر، فتقوم الدولة بتخصيص مجموعة من الهيئات الوزارية، تحت إشراف هيئة التعداد السكانى، بأن يقومون بتحديد مجموعة من المحافظات بالعمل علي عد الأفراد لكل أسرة تعيش فى مصر، وهذا لأننا نعرف جيدا أن كل دقيقة يتوفى شخصاً، ويولد طفلاً جديداً، فالأخبار التى توجد كل يوماً، فى الجرائد والصحف، وتظهر فى وسائل الأعلام التى تتحدث عن أن عدد سكان مصر، وصل إلى ما يقرب من 90 مليون نسمة.

ونسبة الوفيات لكل سنة، ونسبة المواليد أيضا كل تلك الأحصائيات، يقوم البنك المركزي للتعبئة والأحصاء بالعمل على توفيرها، حتى يتم العمل على معرفة العدد الأساسى لكل أسرة، ويتم على أساس ذلك العدد، توفير الأحتياجات التى سوف تكفي تلك الأسر، فهذا كله يصب فى مصلحة المواطن والشعب.

لذلك فيجب على المواطنين أن يتعاملون مع ذلك الموضوع، بأن يوجد مسئولية كاملة، فهناك الكثير من المواطنون لا يقومون بالكشف عن عددهم، أو أى معلومات للشخص الذي يوجه لهم السؤال، خوفاً من شيئاً لا نعرفه، لذلك فإن التعداد السكاني من أكثر الموضوعات الشائكة التى يجب التعامل معها بأهمية بالغة لأن كل تلك الأمور للمواطنين قبل أن تكون للدولة.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائى

⇐ شاهد أيضاً : كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

أهمية التعداد السكاني في مصر

إن أهمية التعداد السكانى فى مصر، ترجع إلى أن هناك الكثير من الأماكن العشوائية الموجودة فى مصر، والمدن التى تمتلئ بالسكان، فتصبح المعيشة فى غاية الصعوبة، فلا يوجد بها مرافق، عيادات، مدارس، مستشفيات، لذلك فالعمل على إظهار التعداد السكانى للدولة، سيجعل المسئولون سوف يركزون مع تلك الأمور أكثر من ذلك، ويوفرون الأحتياجات المعيشية للمواطنين.

من أهم ما تم تداوله بعد أخر نسبة للتعداد السكاني، أن قامت وزارة التموين بالعمل على وجود العديد من التحديثات، بخصوص بطاقات التموين، حيث بسبب أن هناك العديد من الأفراد لا يملكون أى بطاقات للتموين، وأخرون يملكون بطاقات لأشخاصاً متوفيين، أو لهم بطاقات أخرى، عملت تحديثات لكافة البيانات الموجودة لديهم، حتي يتمكن كل فرد من صرف سلع التموين الخاصة به.

وفرت الدولة ما يقرب من 50 جنيهاً لكل فرد يقوم  من خلالها، بشراء السلع والمنتجات، فتلك الأشياء جاءت على حسب معرفة نسبة التعداد السكانى الأخيرة، أي أنه فى غاية الأهمية، وليس تحصيل حاصل.

⇐ شاهد أيضاً : موضوع تعبير عن الاخلاص فى القول والعمل بالعناصر

النتائج المترتبة علي التعداد السكاني

يوجد الكثير من النتائج المترتبة على التعداد السكانى، حيث إن سيتم معرفة نسبة البطالة فى البلد، ومعرفة نسبة الإناث، ونسبة الذكور، ويتم التعامل على توفير عدد من الوظائف التى ستقوم الدولة بتقديمها للشباب، للحد من البطالة، لأن أثناء معرفة البيانات من المواطنينن سيتم التعرف عن الأشخاص الذين لديهم وظيفة ثابتة، والأشخاص الذين لم توجد لديهم أى وظيفة أى عاطلون.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الإتحاد قوة والفرقة ضعف

ومن هنا يتم التركيز على ذلك الأمر مثالا، ففي الأيام السابقة تم العمل على إكتشاف الكثير من الإنجازات مثل بحيرة غليون، مؤتمر الشباب لنوفير العمل فى شرم الشيخ، فتلك الأعمال كان أساسها التعداد السكاني، ومعرفة نسبة البطالة لذلك قررت الدولة أن تعطي للشباب فرصة حقيقية للعمل وأن ينتجون ويشاهدون خيرات بلادهم أمام أعينهم.

سيترتب على التعداد السكانى، فرص عمل، سلع مجانية، معرفة نسبة النمو والتضخم للبلد، وذلك من حيث الأقتصاد الذى يخص مصر، فيوجد بورصات عالمية، ويوجد تضخم ينمو وينخفض، وكل تلك الأشياء إما تعود فى مصلحة إنعاش الأقتصاد المصري،أو إنهياره، لذلك فالتعداد السكانى فى غاية الأهمية للدولة.

⇐ شاهد أيضاً : موضوع تعبير عن اهم المعالم السياحية فى مصر

دور الدولة نحو إرتفاع عدد السكان

إن دور الدولة نحو إرتفاع عدد السكان، قد يتلخص فى أن لقد أصبحنا أكثر من 90 مليون شخصاً فى الدولة، ويولد كل يوم الألاف من الأطفال من الذكور والإناث، ويترتب على ذلك ظهور بطالة، عنوسة، لذلك فتقوم الدولة بالعمل على التحذير المستمر من الإنجاب بشراهه، والعمل على السير على قواعد تنظيم الأسرة.

فالدولة لم تعد لديها فائض حتى تتمكن من سد حاجة هذا الكم من الأشخاص، بل كل يوماً نتفاجئ من زيادة الأسعار، حيث نجد وسائل المواصلات لم تعد كافية للعدد الهائل من المواطنين،

العمل على توفير وظائف للعمالة، فى المدن الجديدة، والمشروعات الجديدة، توفير وسائل مواصلات أكثر من ذلك، العمل على توقيع عقوبة كلما زاد عدد الأسرة أكثر من 4-5 أفراد حتي يتمكنون من التربية الصحيحة، وتوفير إحتياجاتهم القليلة والضرورية، توفير سكن للشباب المقبلين على الزواج، فهناك أكثر من 40% ذكور لم يقدموا على فكرة الزواج، وأكثر من 49% إناثاً، وصلوا لسن العنوسة، أى إننا سوف ندخل على فجوة كبيرة، فيجب أن يكون هناك رعاية وأهمية للمواطنين أكثر من ذلك.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير الهجرة النبوية الشريفة والدروس المستفادة

فدور التعداد السكانى هو العمل على التخطي بالمواطن من المراحل الصعبة، لمرحلة أكثر هدوءاً، فمثلما تنتظر الدولة من المواطنين الحماية، وواجباتهم نحوها عند الضرورة، فالمواطنون أيضا ينتظرون من الدولة تقديم أقل الحقوق لهم، والتى تشعرهم أنهم بشراً مثلهم مثل أى مواطن فى دولة أخري.

العمل على تقديم العلاجات ومراكز الصحة فى كل مدينة، مهما كانت فى الريف أو فى محافظات الوجه البحري، الوجه القبلي، وذلك بسبب لقد ذكر التعداد السكانى فى مرحلته الأخيرة، أن هناك نسبة كبيرة من الأشخاص كبار السن لا يستطيعون أن يجدون علاجهم، ولديهم أمراضاً مزمنة، لذلك على الدولة الأهتمام بالرعاية والعلاج بالشكل الذى يضمن نسبة الوفيات تكون أقل، وأيضا التركيز على نسبة المواليد أن تكون بشكل أكثر حذرا.

يوجد الألاف من الأطفال الذين يتم تركهم فى الشوارع بعد ولادتهم، بسبب أن لا يوجد مصاريف زيادة لهم حتى يقومون بتربية تلك الأطفال، فلماذا نأتي بأطفالاً لا نستطيع أن نقوم بتعليمهم – توفير الملبس – المأكل – المعيشة النظيفة – فإذا لم نستطيع أن نقدم لهم أقل الأحتياجات فعلينا ألا نأتى بهم من الأساس.

خاتمة عن موضوع التعداد السكاني

يجب على كوادر الدولة أن تكون أكثر رفقاً، بالمواطنين، وأن يحدث ترابطاً بين كل الجهات المعنية، سواء القوي العاملة، الصحة، وزارة التربية والتعليم، الكهرباء، المياه، وغيرها من الهيئات الأساسية فى الدولة، أن تقوم لتوفير كافة الأحتياجات للمواطنين، وتوفير أساليب المعيشة التى لا تجعل شخصاً يلجئ للإنتحار لأنه لا يستطيع أن يصرف على أبناؤه أو يقدم لهم المأكل، أو أن يبحث عن وظيفة وهو عمرة 60 عاماً، فهذه أقل حقوق المواطنين فى دولة كبيرة مثل دولتنا.

 

أترك تعليق