موضوع تعبير عن نظافة البيئة وحمايتها من التلوث

موضوع تعبير عن نظافة البيئة وحمايتها من التلوث

موضوع تعبير عن نظافة البيئة وحمايتها من التلوث بالعناصر والمقدمة والخاتمة والافكار، النظافة من الايمان هذه الكلمة التي تتردد في اذهان كل البشر ، فلنتوقف قليلا لنحاول ان نتفهم هذه العبارة العميقة التي تتكون من كلمتين ولكنها تحمل في طياتها كل العمق في المعنى ، وسوف نعرض اليوم بموقعكم يلا نزاكر موضوع هام عن نظافة البيئة وحمايتها ، هذا الموضوع يصلح لكافة الصفوف الدراسية للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن نظافة البيئة وحمايتها من التلوث للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

عناصر موضوع نظافة البيئة وحمايتها من التلوث :

  1. مقدمة عن موضوع نظافة البيئة .
  2. فوائد نظافة البيئة .
  3. الدين يدعو للنظافة .
  4. اثر النظافة على الفرد والمجتمع.
  5. خطوات الحفاظ على النظافة .
  6. طريقة الحد من تلوث البيئة .
  7. خاتمة الموضوع .

اولاً: مقدمة عن نظافة البيئة :

ان النظافة هي من اهم الصفات التي يجب ان يتصف بها الانسان ، وقد امرنا الاسلام بالنظافة والاهتمام بالنظافة الشخصية ، ونظافة المكان فالنظافة من الايمان ، النظافة من الايمان،هذه الكلمة التي تتردد في اذهان كل البشر ، فلنتوقف قليلا لنحاول ان نتفهم هذه العبارة العميقة التي تتكون من كلمتين ولكنها تحمل في طياتها كل العمق في المعنى ،

النظافة هي الاعتناء الشخصي بنظافك ، وكذلك الاهتمام بنظافة المكان ، ونظافة الشارع والمنطقة والبيئة كذلك ، وقد امرنا الله تعالى بالنظافة حيث قال تعالى : ” وثيابك فطهر “{ المدثر} . وكذلك حينما قال :«إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة» .

وتحافظ النظافة على الصحة ، وتحد من انتشار الاوبئة ، اضافة الي ذلك تخلق النظافة طاقة ايجابية داخل الشخص تجعله يشعر بالسعادة .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن على مبارك رائد النهضة الحديثة

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

ثانياً: فوائد نظافة البيئة :

ان نظافة البيئة لها كثير من الفوائد ومنها :

  • خلو المجتمع من الامراض والاوبئة .
  • رقي المجتمع وتحضره فيما بين الامم الاخرى.
  • الراحة النفسية والطمئنينة .
  • تناول الفرد طعام صحي خالي من التلوث.
  • خلو الجو من الغبار والضباب والدخان .
  • شرب المياه النظيفة الخالية من التلوث و الشوائب .
  • النظافة الضمان الاول لصحة جيدة ،
  • تعطي النظافة طاقة ايجابية للشخص ، مما يجعله يشعر بالسعادة .

ثالثاً: الدين يدعوا للنظافة :

ان النظافة شيئ مهم جداا حيث دعانا الله تعالى للوضوء قبل الصلوات خمسة مرات، وهذا دليل على اهتمام الله تعالى بالنظافة، حيث قال تعالى : ” وثيابك فطهر “{ المدثر} . وكذلك حينما قال :«إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة» .

وامرنا الدين الاسلامي بالتطيب والتطهر ،  و جعل خمسا من الفطرة: نتف شعر الإبط، وحلق العانة، والختان، وقص الشارب، وتقليم الأظفار .
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ﴾ [المائدة: 6] إلى آخر الآية، ويقول في آية أخرى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [البقرة: 222].
كذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم :”لولا ان اشق على امتي لامرتهم بالسواك قبل كل صلاة “.
ويتضح لنا مما سبق ان الدين الاسلامي والرسول عليه الصلاة والسلام قد اكدوا على النظافة الشخصية ، ونظافة الثياب ، ونظافة المكان ، وامرونا بالتطهر والتطيب ، كل ذلك يقربنا من الله تعالى ورسوله عليه الصلاة والسلام ، وكذلك امرنا الاسلام بالمحافظة على نظافة الطرقات ، وجعلها ضرب من ضروب الصدقات حيث قال الرسول (ص) : “اماطة الاذى عن الطريق صدقة ” .

شاهد أيضاً :- مقدمة وخاتمة تصلح لأي موضوع تعبير

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن فضل الوطن علينا وواجبنا نحوه بالعناصر

رابعاً: اثر النظافة على الفرد والمجتمع :

ان النظافة هى من اهم صفات الافراد في المجتمع وهى سمة من سمات الرقي ،( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ﴾ [البقرة:222]

وتعد النظافة من اهم الممارسات اليومية للانسان، لكي يحافظ على صحته ، وكذلك تقي الفرد من الامراض العديدة مثل الالتهاب الرئوي ، والتسمم ، والجزام .

ان الشخص النظيف ، ذو مظهر لائق وجميل ، تزيد من ثقته بنفسه ، وتجعله ايضا محبوب بين الناس .، النظافو الشخصية تجعل الشخص يشعر بالراحة والاسترخاء .

تنعكس النظافة على صحة الفرد النفسية ، وتمنحة طاقة ايجابية ، وتمنحه السعادة وتقلل من شعوره بالتوتر والاكتئاب .

تزيد النظافة من قدرة الانسان على التركيز في القيام بالاعمال ، وتمنحه ايضا النشاط والحيوية . تزيد النظافة الشخصية من تخفيف الشعور بالحرج .

تعكس النظافة الاسلوب الحضاري وتقدم الدول ، حيث تقاس تقدم الدولة بتقدم ابنائها في الحفاظ عليها وعلى نظافتها ، وكذلك تعكس اخلاق المجتمع تحضر الدولة قال الشاعر “أحمد شوقي”: «إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فان هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا» .

وتؤثر نظافة المجتمع على خلو الجو من الغبار والضباب والدخان ، وكذلك شرب المياه النظيفة الخالية من التلوث و الشوائب ، خلو المجتمع من الامراض والاوبئة، التي تقضي على الانسان مثل وباء الكوليرا مثلا الذي عمل في فترة من الفترات على وفاة عدد كبير من الاشخاص .

كذلك نظافة البيئة هي ضمانة الحصول على طعام نظيف وغير ملوث ، حيث ان نظافة المياه التي يروى بها التربة الزراعية ، تساعد على الحصول على محصولات زراعية غير ضارة ونظيفه وصحية ايضا .

اقرأ ايضاً :- 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

خامساً: خطوات الحفاظ على النظافة :

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها للحفاظ على النظافة وذلك نظرا لاهميتها الكبرى :

  1. يجب على الافراد اتباع ممارسات جيدة للحفاظ على البيئة المحيطة بالانسان ، مثل تجنب الافراد رمي النفايات في الاماكن العامة ، والامتناع عن بعض العادات السيئة مثل البصق في الشوارع .
  2. تربية الاطفال الصغار على حب النظافة ، وتعليم المهام اليومية لممارسة النظافة الشخصية ، مثل غسيل اليدين وتنظيف الاسنان ، والاستحمام .
  3. نشر الوعي بالنظافة العامة والنظافة الشخصية ، والعمل على تطوير مناهج التعليم لتعليم الاطفال النظافة الشخصية والنظافة العامة .
  4. الاهتمام بصيانة الشوارع وكذلك الصرف الصحي .
  5. الاهتمام بالنظافة الشخصية ، والتي تعمل على تحسين الصحه العامة والصحه النفسية .
  6. الاهتمام بالاستحمام والحفاظ على النظافة الشخصية .
  7. غسل اليدين باستمرار للتقليل من الاصابة بالامراض مثل الاسهال ، والتقليل من انتشار الفيروسات والبكتيريا .
  8. تقليم الاظافر بشكل مستمر ، يقلل من تكدس الجراثيم داخل الاظافر .
  9. غسل الاسنان والاهتمام بنظافة الفم ، للحد من تراكم البيكتريا .
  10. تناول الطعام النظيف ، يقلل من الاصابه بالامراض .
  11. غسيل الخضروات والفاكهه باستمرار .
  12. تنظيف المكان المحيط بك بصفة مستمرة ، مثل مسح الارضيات وتعقيم دورات المياة .
اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن المرافق العامة ملك لنا جميعاً

سادساً: طريقة الحد من تلوث البيئة :

  •  التخلص المستمر من المخلفات والقمامة بطريقة سليمة .
  • التخلص المستمر من مصادر التلوث .
  • الالتزام بالقواعد السليمة والصحية .
  • نشر الوعي الثقافي باهمية الحفاظ علة نظافة البيئة .
  • استخدام بدائل للملوثات .
  • الابتعاد عن الضوضاء والعمل على تخفيف اثارها .
  • العمل على زراعة الاشجار والنباتات .
  • تعاون الافراد فيما بينهم  لحماية البيئة .
  • تقديم الدعم للمنظمات المجتمعية لحماية البيئة .

سابعاً: خاتمة موضوع نظافة البيئة وحمايتها من التلوث :

ان النظافة هى من اهم صفات الافراد في المجتمع وهى سمة من سمات الرقي، عكس النظافة الاسلوب الحضاري وتقدم الدول ، حيث تقاس تقدم الدولة بتقدم ابنائها في الحفاظ عليها وعلى نظافتها ، وكذلك تعكس اخلاق المجتمع تحضر الدولة قال الشاعر “أحمد شوقي”: «إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فان هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا» .

وفي نهاية موضوع نظافة البيئة والحفاظ عليها ، نرجو ان نكون افدناكم اعزائي الطلبة والطالبات في هذا الموضوع الهام وبالتوفيق للجميع .

أترك تعليق