موضوع تعبير عن الانضباط فى الشارع والمدرسة والاماكن العامة

موضوع تعبير عن الانضباط فى الشارع والمدرسة والاماكن العامة

موضوع تعبير عن الانضباط فى الشارع والمدرسة والاماكن العامة، ان النظام هو اهم مقومات نجاح اي مجتمع، حيث تقوم المجتمعات المتقدمة على النظام لتنظيم علاقات افراد المجتمع وبعضهم البعض، هذا ويتعلم الافراد النظام والانضباط في اي مجتمع ناجح منذ نعومة اظافرهم، ونظرا للاهمية الكبرى لموضوع الانضباط والنظام في الشوارع وفي المدرسة ، نقدم لكم اليوم على موقع يلا نزاكر موضوع تعبير عن الانضباط في المدرسة والشارع والاماكن العامة بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن الانضباط فى الشارع والمدرسة والاماكن العامة بالافكار والاستشهادات للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

عناصر موضوع الانضباط في المدرسة والشارع

  1. مقدمة عن الانضباط في المدرسة والشارع.
  2. تعريف الانضباط.
  3. اهمية الانضباط.
  4. واجب المدرسة لتوجيه الطلاب.
  5. الانضباط في الاسلام.
  6. عواقب الفوضى.
  7. خاتمة الموضوع.

مقدمة عن الانضباط في المدرسة والشارع والاماكن العامة

ان النظام هو اهم مقومات نجاح اي مجتمع ناجح ، حيث تقوم المجتمعات المتقدمة على النظام لتنظيم علاقات افراد المجتمع وبعضهم البعض ، هذا ويتعلم الافراد النظام والانضباط في اي مجتمع ناجح منذ نعومة اظافرهم .

فإن الاطفال الضغار هم بذرة المجتمع ويجب تربيتهم في بيئة صالحة لكل يخرج اجيال صالحة للمجتمع ، فانه اذا فسدت هذه الاجيال فسد المجتمع كله ، لذا يجب ان يربى النشئ الجديد على حب الانضباط والنظام في المدرسة والشارع والمنزل ، وترجع اهمية الانضابط الى التزام الناس في اتباع القواعد والقوانين التي تحكم المجتمع ، تحقق توافق المجتمع ، وكذلك شعور الافراد بالرضا ، واحترام القوانين يؤدي الى استقرار المجتمع وكذلك تقدمه .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن العلم والعمل والإيمان

تعريف الانضباط

يستخدم الناس لفظ الانضباط للتعبير عن مدي الانتظام واتباع النظم والقوانين العامة ، ويستخدم لفظ الانضباط اكثر مع العسكريين ، لوصف كفاءة الجيش، وكذلك كفاءة القيادة ونجاحها .

والانضباط يأتي بمعنى الالتزام ، ويعتبر الالتزام هو شيئ ضروري جدا للنجاح على كافة مجالات الحياة، ويعتبر الانضباط هو سر من اسرار النجاح والتقدم لاي مجتمع وهو سر تقدم الامم ، وقد يعتقد البعض ان لضرورة تطبيق الانضباط يلزم الامر معه العقاب ، ويعتبرونه وسيلة فعالة لتحقيق الانضباط ، لكن مفهوم الانضابط هو مفهوم اشمل واعم من هذا المفهوم الضيق ، فالانضباط معناه اطاعة الاوامر واحترام القوانين والقواعد ، وان اكتساب الانضباط عن طريق الاحترام هو افضل من توقيع العقاب ، ولكن بالتوجيه والارشاد .

ويشمل الانضباط على كافة نواحي الحياة ، سواء حياة الفرد او الجماعة ، مثل الحفاظ على النظام ، واحترام المواعيد ، والوفاء بالعهود ، واحترام اشارات المرور بالشارع ، كل هذه اشكال الانضباط ، ويعتبر الانضباط مطلب ديني حثت عليه كل الاديان السماويه ، وذلك نظرا لاهميته في المجتمع .

اقرأ ايضاً :- 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

اهمية الانضباط فى الشارع والمدرسة والاماكن العامة

يبدأ النظام في الكون من بداية البيت والاسرة ثم المدرسة والشارع والاماكن العامة وحتى يصل للمجتمع اجمع ، وترجع اهميه الانضباط الى :

  • الانضباط الكوني يحفظ نظام الكون ، فلو اختل هذا النظام ، لانتهت الحياه على كوكب الارض تماما قال تعالى “انا كل شيئ خلقناه بقدر” صدق الله العظيم .
  • يعمل الانضباط على حفظ حقوق الافراد داخل المجتمع ، وكذلك حماية الضعفاء من سلطة الشخص القوي .
  • الانضباط يحقق المساواه بين افراد المجتمع الواحد ، حيث يطبق النظام على كل الناس ، ولا يشعر احد بالظلم او بافضلية الاخرين ، ويعمل ذلك على حفظ ترابط المجتمع .
  • تأدية الاعمال بشكل افضل ، فان النظام يخلق روح الابداع من داخل الافراد .
  • السيطرة على الافراد داخل المجتمع ، وتحديد صلاحيات الافراد للعمل داخل المجموعات .
  • الانضباط  في الشوارع يحافظ على حياة الافراد ، والتقليل من الحوادث .
  • الانضباط في المدرسة يحفظ نظام المدرسة ، وسير اليوم الدراسي بشكل سليم ، التقليل من وجود مشاكل دراسية للطالب داخل المدرسة .
اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن فضل العلم والعلماء بالعناصر

واجب المدرسة لتوجيه الطالب على الانضباط

  • تنبيه المدرسة للطالب في حالة التاخير عن مواعيد المدرسة ، والتاكيد على الحضور للمدرسة في المواعيد المحددة .
  • اخطار ولي الامر في حالة تكرار التاخير .
  • بحث حالة الطالب مع الاخصائية الاجتماعية للتعرف على سبب تكرار التأخير او الغياب .
  • المدرسة تتخذ الاجراءات الازمة في حالة تغييب الطالب اكثر من ثلاثة ايام متصلة .
  • تقدم ادارة المدرسة النصح والارشاد للطلبة ، والعمل على تعديل سلوكياتهم الخاطئة تجاة الالتزام والانضباط .
  • توجيه النصح والارشاد للطالب للالزام بالزي المدرسي، وكذلك الالتزام باحضار الكتب الدراسية ، النصح بالحفاظ على نظافة المدرسة و نظافة الفصل ، النصح بعدم التشاجر مع التلاميذ بعضهم البعض .
  • تقوم المدرسة بتقديم اخطار ولي الامر في حالة اتيان الطالب بفعل غير سليم مثل التدخين داخل المدرسة ، اوالاخلال بنظام الحصص ، العبث بمرافق المدرسة .

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأي موضوع تعبير

الانضباط في الاسلام

  • الصلاة في اوقاتها ، وكذلك الوقوف بأنتظام وراء الامام ، واتباع الامام في الصلاة ، هي نوع من انواع الانضباط ، قال تعالى “ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ” صدق الله العظيم .
  • الصيام وضبط النفس والتحكم في الشهوات نوع من انواع الانضباط .
  • الحج ومناسكه ومواقيته ، هى نوع من الانضباط ، “مواقيت للناس والحج” .
  • نهى الرسول عن الجلوس في الطرقات ، لم يسسبه ذلك من فوضى ،فقال – صلى الله عليه وسلم- ما معناه “أعطوا الطريق حقها، قالوا وما حق الطريق يا رسول الله؟ فقال – صلى الله عليه وسلم – : كف الأذى وغض البصر…”
  • كذلك المسلم يسير في الطرقات بهدوء وسكينة وطمأنينة ، وهذا امر من الرسول عليه الصلاة والسلام .
  • عدم السير في الطريق مسرعين ومخالفة النظام المروري ، يقول تبارك وتعالى: ﴿ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ﴾ [البقرة: 195] .
  • احترام الكبير والصغير واتباع سلوكيات سليمة في التعامل مع الناس ، ونظافة الثوب واللسان كل هذه الامور بها الكثير من الانضباط .
اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن المولد النبوى الشريف كامل بالعناصر

عواقب الفوضى

ان تجاهل الفرد اتباع النظام والانضباط داخل المجتمع ، سوف يخلق نوع من الهمجية والفوضى داخل المجتمع ، وتتسبب الفوضي في خلق مجتمع متخلف ومتأخر ، وعدم وجود نظام معناها عدم وجود مهام محددة يقوم بها الافراد داخل المجتمع ، حبث يعمل النظام على تحديد دور كل فرد في الجماعة والمجتمع ، ينجزها الفرد على اكمل وجه ، فمثلاً فى المدرسة اذا لم يتعلم التلاميذ النظام ترى كيف سيكون مظهر و جوهر التعليم فى المدرسة  و كيف ستتخرج اجيال لا تعرف معنى النظام .

ويظهر ذلك جليا في اصغر مثال على النظام وهو الطابور ، حيث يتجمع الافراد ويتزاحمون في وقت واحد امام الطابور، و عدم وجود الطابور هو اكبر شكل من اشكال الفوضى والهمجية ،ويدل هذا المظهر على التخلف ، حيث يحترم الافراد داخل المجتمع المتقدم الطوابير ، ويلتزمون بها بشكل سهل وبسيط ، مما يساعدهم على انجاز المهام في اقصر وقت ممكن ، لذا وجب على كل فرد الالتزام بالطوابير ، وحفظ النظام .

خاتمة عن الانضباط فى الشارع والمدرسة والاماكن العامة

الانضباط هو السمة الاولى التي تقوم عليها حياة الانسان ، والتي بدونها لن يحقق المرء اي نجاح اوتقدم في اي مجال ، ان من اعداء النجاح الفوضى والتهاون والتسويف ، كل هذه الصفات المذمومه تتسبب في ضياع الافراد والمجتمعات ايضا ، كذلك يعتبر الانضباط من اهم بنود الاسلام الحق .

أترك تعليق