موضوعات تعبير

موضوع تعبير عن الفلاح المصري بالعناصر

موضوع تعبير عن الفلاح المصري

موضوع تعبير عن الفلاح المصري بالعناصر، إن للفلاح دور كبير في المجتمع فهو الذي يقدم لنا الثمرات والفواكه، فيكون الاعتماد الأساسي للحصول على أفضل الخيرات التي تأتي من الأرض، ورعايتها والاهتمام بها يرجع إلى وجود الفلاحين، ولهذا فيجب أن نجعل للفلاح نقابة ترعاهم ويلجئون إليها عندما يتعرضون لأي مشكلة، موضوع تعبير عن الفلاح المصري بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن  الفلاح المصري للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع عن الفلاح المصري

  1. مقدمة عن دور الفلاح في المجتمع.
  2. أهمية الفلاح في تنقية وإنتاج المحاصيل الزراعية.
  3. أهتمام الدولة بالزراعة والمزارعين.
  4. إنشاء نقابة للفلاحون في المستقبل.
  5. قانون حماية الفلاح لعام 2018.
  6. خاتمة موضوع عن الفلاح المصري.

مقدمة عن دور الفلاح في المجتمع

لقد خلق الله لكل شخصاً المهنة التي تناسبه والتي يستطيع أن يبرع بها، وقد يكون هناك جيدون للمهنة، وقد يكون هناك غير جيدون أيضاً في المهنة، لذلك فالفلاحون هناك الكثير منهم يهتمون بالأرض بشكل كبير لإنها مصدر الرزق بالنسبة لهم، وهناك من يفعلون بها الكثير من الخطوات السيئة التي قد تأذي الأرض وينتج عنها ثمرات مسرطنة.

لذلك فنجد أن الفلاح هو الذي ينتج كل ما يوجد في حياتنا ونتناوله، حيث دعونا نتخيل بأن لا وجود للفلاحون في الحياة، فبالتالي فلن نجد أن ثمرات في بلادنا، فالأرض سوف تبور، وستجف وتصبح صحراء جرداء، لذلك فهذا يعني أن الزراعة مهمة للغاية في حياتنا، والذي يجعل لها أهمية ونتيجة مهمة هو الفلاح.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن نجيب محفوظ واهم اعماله

فعلينا ألا نغفل عن دور الفلاح في بذل جهده في المراحل الكثيرة حنى نحصل على ثمرة بين أيدينا، نظيفة و ذات طعم ساحر، فهو يقوم بتحضير الأرض حتى يزرعها ويرمى البذور بها وينتظر النتائج ويمر بمراحل كثيرة سنتحدث عنها بكل تفاصيلها،حتى يحصل في النهاية على محصول زراعي يكفي الكثير من المدن سواء للريف أو للحضر.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن الحدائق والزهور بالعناصر

أهمية الفلاح في تنقية وإنتاج المحاصيل الزراعية

إن مراحل إنبات المحاصيل الزراعية كثيرة، فأولها هي أن يجب تحضير الأرض لكى نتأكد إنها جاهزة للزراعة، وبعد ذلك يعمل على تنقيتها بشكل كامل، ويقوم بتحضير كافة البذور التي تكفي الأرض بالكامل، حتى نحصل على أكبر قدر من المحاصيل الزراعية، وبعد أن يرى الفلاح أن الأرض بدأت في ظهور نتائج بالإنبات فيقوم بال عمل على رصد كافة الدود الذي قد يوجد بداخل الأرض الزراعية ويعمل على قتل النبات أو فساده.

ولهذا فالفلاح يقوم بالمراقبة طوال الوقت لحماية أرضه، ويعمل بشكل كبير على رعايتها من أي ميكروب قد يهدد المحصول الزراعي الذي يعمل لموسم كامل على الحصول عليه، لذلك فالفلاح المصري يعتمد على استخدام الأسمدة الزراعية الصالحة، وليس التي تعمل على زيادة وزن الثمرات وزيادة حجمها من أجل أن تصبح أكبر وزناً، فسحة الإنسان تتعرض للكثير من الأمراض الضارة بسبب هذا الأمر.

أهتمام الدولة بالزراعة والمزارعين

هل الدولة استطاعت أن تهتم بالزراعة والمزارعين، ففي تلك الجزئية يجب أن نركز على عدة نقاط هامة، وأولهما هل الزراعة في مصر يتم التعامل معها بشكل طبيعي، أم إنها إنتاجها ضعيفاً، فتعتبر الأراضي الخصبة التي تصلح للزراعة في مصر كثيرة العدد، ولكن المشكلة ليست في الأرض على قدر أن تكمن المشكلة في المزارعين أنفسهم، والرؤساء المسئولون عن الاهتمام بالزراعة.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن المال العام للصف الاول الاعدادى

فنجد أن هناك مشاكل كثيرة قد تواجه الفلاحون من زيادة أسعار للبذور والأسمدة، وتأتي الدولة ورؤسائها بشراء تلك المحاصيل بشكل أرخص من ثمنها بكثير، وفي تلك الوقت نجد أن الفلاح لم يستطيع أن يجد رزقاً كافياً للمعيشة، بل إنه يبذل جهداً كبيراً، ومسئولية أكبر ويجد في النهاية لا جدوى من الموضوع بالكامل، فيترتب عليه لا توجد زراعة للمواسم الجديدة.

يجب مراقبة الأسمدة الزراعية، هل هي صالحة للزراعة أم سيئة، فيجب أن يتم تحديد لجان تعمل على ذلك، لأن صحة الإنسان ليست شيئاً بسيط حتى نعمل على تدميرها بأبشع الأمراض كالسرطان.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن اهمية الطيور فى حياتنا

إنشاء نقابة للفلاحون في المستقبل

ومن أهم مطالب الفلاحون هي أن يكون لديهم نقابة مثل نقابة المعلمين، نقابة المهندسين، وغيرهما فهما ليسوا أقل قيمة أو أهمية من أي مهنة أخرى، بل إنهم أساس الحياة، لذلك فتم مناقشة هذا الأمر لسنوات طويلة، ولكن لا توجد أي نتيجة لهذا الأمر، فالمسئولية التي توضع على عاتق الفلاحون ليست هينة، فلهم الكثير من الإحتياجات مثلما ينتظر الكثيرون منهم واجباتهم تجاه الزراعة لدولتهم.

فيجب أن يوجد من يهتم لأمورهم، ومن يتحدث نيابة عن عددهم الكبير أمام الرؤساء، فأسعار الثمار تزداد مثلما تزداد السلع الغذائية لذلك فالفلاحون أيضاً يحتاجون أن يقومون بزيادة سعر بيع محاصيلهم الزراعية، فهم ينتظرون من الموسم للموسم الأخر حتى يربحون مبلغاً من المال، حتى يأتي موسم جديد ويستطيعون أن يستعدون له، فلهم مسئوليات تجاه عائلتهم، وأبنائهم يجب أن يقدمونها لهم.

وقد بدأت المسئولون في العمل على تنفيذ هذا المطلب، بعدما توقف الفلاحون عن الإنتاج مما واجهوا الكثير من المشكلات التي ستكون عواقبها وخيمة على الجميع، وسيتم إنشاء نقابة حقيقة وليست وهمية للفلاحون، في القريب العاجل.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الادمان بالعناصر والأفكار

قانون حماية الفلاح لعام 2018

فمثلما يوجد نظام حماية للمستهلك، فيجب أن يوجد قانون حماية للفلاحون، وهذا يضمن لهم حقوقهم إذا حدث لهم مشكلة أثناء الاتفاق على محصول الموسم الذي سيتم بينهم وبين التجار أو البائعون، يتم تحديد أسعار البيع والشراء، والأهم ضمان حقهم إذا حدثت مشكلة للمحصول فيجب أن يؤمنون أنفسهم، ومصاريفهم التي قاموا بدفعها من أجل الحصول على ربح كافي لهم، فهم ليسوا مسئولون عن شب حريق في المحصول، أو غرق المحصول بالأمطار، أو غيرها من الحالات الأخرى التي قد تحدث للفلاحون.

فقانون حماية الفلاح يعتبر من أحد أسباب صلاح المجتمع، فإننا نعمل على تكوين منظومة جديدة للعيش وللحياة وفقاً لإعطاء كل شخصاً حقه في وطنه، فيجب أن نؤمن لأهم الأشخاص الموجودون في بلادنا حقهم، لأننا نعلم تماماً أن غياب الفلاحون ودورهم الأساسي من دولتنا، فلن نستطيع أن تتحمل الدولة مصارف الاعتماد الكلي على  أستيراد كافة المحاصيل الزراعية التي يحتاجها المواطنون يومياً.

شاهد أيضًا : موضوع عن حرف ومهن الأنبياء عليهم السلام

خاتمة موضوع عن الفلاح المصري

فإن دور الفلاح المصري كان موجوداً من اكتشاف الحياة فبدأ بزراعة طعامه، وتطورت الحياة وبالرغم من أن أصبح هناك ألالات زراعية تستخدم في الزراعة إلا أن وجود الفلاح أساسي، فهو الذي يعلم كل ما يخص الأرض الزراعية، ويستطيع أن يحدد المشكلة بشكل أسرع من أي شخصاً أخر، فالتكنولوجيا قد تكون مفيدة للغاية، ولكنها لن تكون بممارسة فلاح يمارس مهنة الزراعة طوال حياته.

فيعلم الفلاح أن كل أرض زراعية يمكنها أن تنتج نوع معين من المحاصيل الزراعية، لذلك فيجب ألا نهدر دور الفلاح المصري الكبير، والذي يمثل قاعدة أساسية للقدرة على إنتاج الأطعمة التي نقوم بتناولها كل يوماً حتى يستطيع الإنسان أن يمد جسده بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها.

أترك تعليق