موضوعات تعبير

موضوع تعبير عن عيد الاضحى بالعناصر

موضوع تعبير عن عيد الاضحى بالعناصر

يسعدنا أن نلقاكم دائماً متابعي موقع يلا نذاكر الكرام واليوم موعدكم مع موضوع تعبير جديد عن عيد الاضحى بالعناصر و المقدمة و الخاتمة ، موضوع تعبير عن عيد الاضحى شامل الأعمال الواجب القيام بها في عيد الأضحى ومظاهر الاحتفال بعيد الأضحى، موضوع تعبير عن عيد الاضحى بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن عيد الاضحى للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع عيد الاضحى :-

  1. تعريف عيد الأضحى.
  2. الأعمال الواجب القيام بها في عيد الأضحى.
  3. أسماء عيد الأضحى.
  4. الأضحية.
  5. قصة الأضحية.
  6. شروط الأضحية.
  7. حكم الذبح ليلاً.
  8. أقسام الأضحية.
  9. مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى.
  10. حكم حج بيت الله الحرام على المسلمين.
  11. خاتمة الموضوع.

قد يهمك أيضًا : موضوع تعبير عن شهر رمضان الكريم بالعناصر

مقدمة عن موضوع عيد الأضحى :-

يأتي عيد الأضحى المبارك بعد قيام المسلمين بأداء أهم فريضة من فرائض الحج، وهي الوقوف بعرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة، ويكون العيد يوم العاشر من ذي الحجة، ويعتبر احتفال بإتمام عبادة الحج وكذلك فرحة للمسلم بالثواب والرحمة وخصوصاُ بعد ذبح الأضحية ابتغاء لمرضاة الله.

الأعمال الواجب القيام بها في عيد الأضحى :-

1. من المستحب أن يصلي المسلم العشاء في جماعة ليلة عيد الأضحى والعزم على صلاة الصبح والعيد في جماعة.

2. التكبير بترديد قول الله أكبر ولا إله الا الله، والحمد لله وذلك طيلة أيام العيد.

3. الاغتسال لصلاة العيد.

4. ارتداء أجمل وأفضل الثياب والتطيب قبل أن تذهب لتصلي العيد.

5. معرفة قواعد صلاة العيد حيث لا يوجد أذان ولا إقامة لصلاة العيد، يوجد خطبتان للعيد بعد تأدية الصلاة فيجب على الإمام أن يحث المسلمين بالتقرب إلى الله تعالى وتقواه، والتمسك بالدين الإسلامي وبسنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن حقوق المساجد في الإسلام

6. الفرح والبهجة وتوزيع الصدقات على الفقراء والمحتاجين.

7. زيارة الأقارب والجيران والمعايدة عليهم وتهنئتهم بالعيد فهي من الأمور التي تزيد المحبة والألفة بين الناس.

أسماء عيد الأضحى :-

يسمى عيد الأضحى بالعديد من الأسماء في البلاد المختلفة حيث يسمى في البحرين عيد الحجاج، ويسمى في دولة إيران بعيد القربان، أما في معظم الدول العربية مثل مصر وتونس والعراق وليبيا والمغرب بالعيد الكبير.

الأضحية :-

الأضحية هي كل ما يذبحه المسلم من الأغنام والإبل والبقر والجاموس في أيام التشريق، ويقوم المسلم بها ابتغاء لمرضاة الله تعالى والتقرب منه أما عن حكم الأضحية فهي سنة مؤكدة.

أما وقت الأضحية فيكون الذبح بعد صلاة العيد مباشرة لقوله تعالي {فصل لربك وأنحر} صدق الله العظيم، وتستمر حتى عصر اليوم الثالث من أيام التشريق، وإذا تم ذبح الأضحية قبل أو بعد ذلك فيكون حكمها بمثابة الصدقة، والحكم من ذبح الأضحية هي أن تكون عون للفقراء والمساكين وتوسعة على الأهل وصلة للجيران والأقارب.

قصة الأضحية :-

العبرة من الأضحية في عيد الأضحى المبارك هو الاقتداء بسيدنا إبراهيم عليه السلام والذي ضرب قصة رائعة في الامتثال لأوامر الله، وترمز إلى التضحية والفداء بأغلى ما نملك في سبيل الله، وكذلك الطاعة العمياء من الأبن للأب ولله، حيث قد رزق الله سيدنا إبراهيم بأبنه إسماعيل وكان يحبه كثيراً، وفي ليلة رأى سيدنا إبراهيم في منامه رؤية أنه يقوم بذبح ابنه إسماعيل، فأراد أن يطبق وينفذ أوامر الله في الرؤية لأن رؤية الأنبياء حق، وسأل ابنه إسماعيل فيما رأه وتفاجئ برد فعل سيدنا إسماعيل حيث قال له أفعل ما تؤمر وستجدني من الصابرين، ووقف سيدنا إبراهيم على جبا عرفة حتى يقوم بذبح ابنه أفداه الله بكبش عظيم، ومنذ ذلك الحين ويقوم المسلمون بذبح ما تيسر لهم من المواشي والأغنام تنفيذاً لهذه السنة المؤكدة في ذلك اليوم المبارك.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن المهن المفيدة لك وللمجتمع بالعناصر

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن الاسلام دين السلام بالعناصر

شروط الأضحية في العيد :-

للأضحية العديد من الشروط التي يجب على المسلم أن يعرفها جيداً قبل ان يقوم باختيار الأضحية حتى لا يقع في المحظورات وتفقد الأضحية مكانتها وثوابها لذلك سوف نتكلم بالتفصيل عن شروط الأضحية :

  • أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام، مثل الإبل والغنم والبقر والجاموس، ولا يجوز ذبح أي أنواع أخرى من الأضاحي أو من الطيور.
  • أن يكون الذابح عاقل مسلم قادر.
  • ذكر اسم الله وقت الذبح وبدون تسمية لا تحل الأضحية للأكل او للتوزيع وتصبح حراماً.
  • وجود النية.
  • أن لا تكون مقطعة إلى أجزاء.
  • أن تبلغ الأضحية السن المحدد من قبل الشرع.
  • إن يتم الذبح بسكين حاد حتى لا تتعذب الأضحية أثناء الذبح وأن لا ترى الأضحية السكين حتى لا تخاف.
  • أن يتم الذبح بشكل مشروع عن طريق قطع المريء والحلقوم والأفضل أن يتم قطع الرأس كله.
  • ومن السنة أيضاً أن يشهد أهل البيت الذبح والأفضل أن يقوم صاحب الأضحية بعملية الذبح إن كان قادراً على ذلك.

حكم الذبح ليلاً في عيد الأضحى :-

يقول بعض فقهاء الدين عن حكم الذبح ليلاً، أن عملية الذبح يجوز أن تتم في الصباح أو في المساء وليس في ذلك كراهة أن بعض الفقهاء قديماً كانوا يرون أن عملية الذبح في الليل مكروهة بسبب عدم توافر الإضاءة قديماً، وأنه من السنة أن يشهد الفرد ذبح الأضحية الخاصة به.

أقسام الأضحية :-

قد حدد الشرع أفسام الأضحية إلى ثلاث أفسام كما يلي :

  1. ثلث للمضحي وأهله.
  2. ثلث للأقارب والجيران والأصحاب وغيرهم وله الحرية في ذلك في أن يهادي من يحب في حدود هذا الثلث.
  3. ثلث يتم التصدق به للفقراء والمحتاجين.

مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى :-

يقوم المسلمون بتأدية صلاة العيد في الصباح وصلاة العيد حكمها هي سنة مؤكدة عن الرسول، وتبدأ صلاة العيد من طلوع الشمس وحتى صلاة الظهر ولكن من المستحب أن تكون في الصباح الباكر حتى يتوجهوا بعد ذلك إلى ذبح الأضاحي مباشرة، وبعد الصلاة يقوم الإمام بإعطاء خطبة للناس حتى يحثهم فيها على الخير ويذكرهم بشروط الأضحية وعلى من تجب وشروط تقسيمها، ثم يعود بعد ذلك المسلمون إلى توزيع الأضحية على الفقراء والمسلمون والأقارب وأهل البيت، ومن الأمور المستحبة هي التوجه لزيارة الأهل والأصدقاء فصلة الرحم هي أمر من الأمور الهامة التي حث عليها الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم تقوم العائلات بالخروج إلى المتنزهات والحدائق العامة والملاهي للاحتفال بالعيد، كما تقوم العديد من الدول العربية بتزيين الشوارع بالأضواء المبهرة والزينات التي ترمز إلى العيد كما تقوم محلات لعب الأطفال ببيع الدمى واللعب على شكل خروف للعيد ابتهاجاً بالعيد، والفرحة بالعيد هي سنة مؤكدة حيث حثنا الرسول صلى الله عليه بالفرحة لقدوم العيدين.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن العقل السليم في الجسم السليم

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن العام الهجري الجديد بالعناصر

حكم حج بيت الله الحرام على المسلمين :-

حج بيت الله الحرام هو فريضة على كل مسلم ومسلمة حيث أن الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام الخمس، ولكن السؤال هنا هل لابد أن يذهب كل مسلم إلى السعودية لأداء الحج ؟
الحج هو فريضة ولكن لمن استطاع إليه سبيلا، حيث أن هناك الكثير من المسلمين ليس لديهم القدرة المالية ولا الظروف الصحية التي تمكنهم من أداء هذه الفريضة حيث أن الحج به مشقة مالية ومشقة صحية كثيرة، إذا كان المسلم غير قادر مادياً أو صحياً على أداء هذه الفريضة هنا تسقط عنه الفريضة ولا أثم عليه ولا حرج، ولكن الشخص المريض إذا كان لديه القدرة المالية فيمكنه أن يوكل أحد بالحج بالنيابة عنه بشرط أن يكون هذا الشخص قد حج عن نفسه من قبل، وبعض الشيوخ وعلماء الدين قد أجازوا الحج بالتقسيط والذي تعلن عنه بعض الجمعيات تيسيرا على المسلمين أما إذا كان الفرد لدية القدرة المالية والصحية ولم يذهب لتأدية فريضة الحج فهنا يكون عليه أثم كبير.

أترك تعليق