موضوعات تعبير

موضوع تعبير عن المحافظة على البيئة بالعناصر

موضوع تعبير عن المحافظة على البيئة بالعناصر

نقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن المحافظة على البيئة بالعناصر، وأهمية وتعريف البيئة، ولقد قمنا باختيار هذا الموضوع نظرًا لأهمية البيئة، وواجبنا للمحافظة عليها، وسوف نقوم بمناقشة العديد من الجوانب لهذا الموضوع، ومن أهم هذه الجوانب هو كيف نحافظ على بيئتنا نظيفة ودور الفرد في الحفاظ على البيئة، موضوع تعبير عن المحافظة على البيئة بالافكار للصف السادس الإبتدائي، الخامس والرابع الإبتدائي، موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها للصف الأول الإعدادي، وللصف الثاني الإعدادي، موضوع تعبير عن وسائل المحافظة على البيئة للصف الثالث الإعدادي والاول والثاني والثالث الثانوي.

عناصر موضوع المحافظة على البيئة

  1. مقدمة الموضوع.
  2. تعريف البيئة.
  3. مظاهر تلوث البيئة.
  4. دور الفرد في الحفاظ على البيئة.
  5. وسائل المحافظة على البيئة.
  6. خاتمة الموضوع.

تعريف البيئة

البيئة هي كل العناصر التي تحيط بالإنسان من جماد أو حيوان أو نبات، أو بشكل أعم وأشمل هي كل ما هو موجود في الطبيعة والتي تتكون مع بعضها البعض حتى تشكل منظومة الحياة على كوكب الأرض، مثل التربة والماء والهواء والكائنات التي تعيش على كوكب الأرض جميعاً، لذلك وجب على الإنسان الحفاظ عليها وحمياتها من جميع مظاهر التلوث التي انتشرت بشكل واسع ومخيف مما شكل مخاطر عديدة على البيئة، ومن هذه المخاطر التي تحيك بالإنسان والتي تشكل خطراً على صحته هو شخصياً، ظاهرة الاحتباس الحراري التي تعد اكبر مشكلة من المشكلات البيئية التي تواجه كوكب الأرض، وهي من الأمور التي لا يمكن تجاهلها أو تركها والأهمال فيها، فهذه المشكلة محيطة بالإنسان فهي تواجه في عمله وفي مصنعه وفي شركته وفي بيته وفي الشارع المحيط به فهذه الأزمة تبدأ من ورقة يلقي بها الإنسان في الشارع لتصل إلى المخلفات النووية.

لذا قررنا في هذا الموضوع أن نتكلم عن المصادر التي تلوث البيئة ودور الفرد في حماية البيئة وايضاً وسائل المحافظة على البيئة.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن زيارة المريض ومساعدة الضعيف بالعناصر

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

مصادر تلوث البيئة

  • ثاني أكسيد الكربون :-

من أكبر ملوثات البيئة هو ثاني أكسيد الكربون الناجم عن الكميات الهائلة من الوقود التي تقوم جميع المنشآت الصناعية بإحراقها يوميا، ومحطات الوقود وكذلك محركات الاحتراق التي تدخل في وسائل النقل والمواصلات وهي الأخطر حيث ان احتراقها ينتج عنه ظهور ثاني أكسيد الكبريت وأول أكسيد الكربون وهو يضر بالجهاز التنفسي للإنسان ضرراً كبيرا.

  • الشوائب والأبخرة والمواد المعلقة في الجو :-

مثل مركبات الزرنيخ والفوسفور والحديد والزنك والزئبق وغيرها من المواد الثقيلة الناتجة عن مخلفات المصانع.

  • مركبات الكلوروفلوركربون :-

وهي غازات تنتج عن استخدام فريون الثلاجات الذي يتم استخدامه بصورة عشوائية، وبعض المبيدات وبعض مواد تصفيف وفرد الشعر، كما أنها توجد في روائح العرق، والتي تستخدم بكثرة في المنازل.

  • التلوث الناتج عن استخدام المنظفات الصناعية والفلزات الثقيلة :-

والمواد المشعة، والمبيدات الحشرية، والمخصبات الزراعية، ومخلفات ناقلات البترول، ومياه الصرف الصحي، ومياه الصرف الزراعية، ومياه الصرف الصناعية، التي تحملها إلى تكوين طبقة سميكة من الرغوة، تؤدي إلى عزل المياه عن اكسجين الهواء، وبالتالي النقص في كمية الأكسجين الذائبة في المياه، مما يؤدي إلى قتل ما بها من كائنات حية.

  • خطر التجارب النووية :-

التي تسبب التلوث في الماء والهواء والصحراء.

  • الضوضاء :-

والتي يترتب عليها العديد من الأضرار الصحية والنفسية، حيث تؤدي إلى اضطراب وظائف الأنف والأذن والحنجرة، وتؤثر في إفراز بعض الهرمونات الضارة في الجسم، وتؤدي الاضطراب في بعض وظائف المخ، والأخطر أنها تؤدي إلى ظهور مشاعر الخوف والقلق والتوتر لدى الأفراد، كما أن المصابين بالاكتئاب هم أكثر الناس حساسية للضوضاء.

  • العديد من المصادر الطبيعية :-

كالعواصف والزلازل والبراكين والأعاصير والفيضانات وغيرها.

شاهد أيضاً :- مقدمة وخاتمة تصلح لأي موضوع تعبير

دور الفرد في الحفاظ على البيئة

1. الحرص على نظافة المكان الذي يعيش فيه، سواء في بيته او مدينته لأن النظافة هي عنوان التقدم والرقي، وعنوان الحضارة، ومظهر من مظاهر الإيمان، ويقاس تقدم الأمم بمدي محافظتها على النظافة والالتزام.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن تلوث البيئة بالعناصر

2. تجنب الضوضاء والحرص على التزام الأداب العامة للطريق وعدم ازعاج الغير وعدم استخدام مكبرات الصوت إلا في حالة الضرورة القصوى وقد حث الله الإنسان على خفض صوته حيث قال الله تعالي “واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير”.

3. الحرص على زراعة ما حولة من أماكن، من فراغات بالزهور وغيرها وتعليم الأبناء كيفية المحافظة على البيئة وعلى جمالها وعدم تشويهها.

4. التخلص من القمامة بطريقة سليمة، لمنع انتشار الأمراض، ونقل العدوى، فلا يجب التخلص منها عن طريق حرقها او القاء في الشوارع لأن تراكم القمامة وتجمع المياه حولها يجعلها مرتعاً للحشرات والميكروبات والروائح الكريهة.

5. الحرص الشديد في التعامل مع المياه وعدم الإسراف في استخدامها وكذلك عدم تلويث المياه والحرص على عدم إلقاء القاذورات في المياه.

6. الحرص على إدخال الشمس جيداً إلى المنزل وإلى جميع غرف المنزل، وذلك حتى نقضي على الحشرات والميكروبات وتمنع تكاثرها فهناك أنواع من الحشرات لا ترى بالعين المجردة عند دخول الشمس إلى المنزل تقتلها وكذلك الشمس تحد من نشر الأمراض والأوبئة فالمنزل الذي تدخله الشمس لا يوجد فيه مريض.

7. الحد من استخدام المبيدات الحشرية والمنظفات الكيماوية فالمنظفات الكيمياوية بها غازات خطيرة جداً وسامة وقد تسبب العديد من الأمراض عند استخدامها بطريقة خاطئة.

اقرأ ايضاً :- 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

كيفية حماية البيئة والحد من التلوث

1. العمل على الحد من انبعاث الغازات التي تسبب ظاهرة الاحتباس الحراري والتي تعد من أخطر الظواهر التي تهدد حياة البشرية.

2. الاهتمام بتنمية الوعي المجتمعي حول أهمية الحفاظ على البيئة وحمايتها من التلوث وهذا عن طريق توفير برامج تثقيفية وتوعوية في المناهج التعليمية مثل: المدارس الجامعات والمؤسسات العامة واستخدام وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة لنشر أسرع لكيفية حماية البيئة المحيطة، فالوعي البيئي هو عملية نشر ثقافة الحفاظ على البيئة والمخاطر التي يمكن أن يواجها البشر من جراء عدم محافظتهم على البيئة، لأن هذه المسؤولية تعق على عاتق كل فرد في المجتمع فهي واجب على كل فرد في المجتمع، فالثقافة هي أساس قوام أي أمة في العالم ومن غيرها تكون دولة متخلفة لا معالم لها ولا وجود لها على خريطة الحياة المجتمعية وتكون دولة مهمشة فجميع دول العالم التي تتميز بالنظافة في مظاهرها العامة انما ناتج ذلك عن طريق ابناءها فهم المكلفون بحمايتها والحفاظ عليها وعدم قيام أبنائها بأي أعمال تخريبية قد تقع بأعمال ضرر على الأخرين، وهذه المسؤولية نابعة من دور الأسرة في تنشئة أبنائهم تنشئة سليمة.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن مفتاح النجاح بالعناصر

3. وضع قوانين لحماية البيئة من التلوث تعتبر القوانين التي تقوم الدول بسنها هي من أهم الأمور التي لا غنى عنها لمنع المرتدين والذين يتجاوزون القانون و‘إلزامهم بفعل ما هو صحيح، فالدولة هي المسؤولة عن سن هذه القوانين حسب السياسة العامة التي تقوم الدولة باتباعها وتحديد العقوبة المناسبة على الافراد المهملين والمتجاوزين في حق الدولة، حتى القاء الورق في الشارع يجب ان سن له عقوبة على الأفراد، وإصدار العقوبة اللازمة على المصانع التي تقوم بالقاء مخالفاتها في النيل حتى تلتزم بالحفاظ على البيئة.

4. وضع أناس اكفاء لحماية البيئة ايضاً من اهم الأمور لحماية البيئة هي الأشخاص أنفسهم الذين يحبون دولتهم ويحافظون عليها ويفعلون المستحيل من أجل الحفاظ عليها ومن أجل تطبيق القوانين التي تحث على تشجيع نظافة البيئة، فالشخص المناسب إن وضعته في مكان مناسب قد تجد منه الكثير مما يقدمه وبالتالي لا غنى عن البيئة فهي كأي وظيفة من الوظائف الهامة التي لا غنى عنها.

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة

خاتمة عن المحافظة على البيئة

قدمنا في هذا البحث مجموعة من الخطوات الهامة التي يجب على كل فرد أن يعمل بها وأن يحافظ على البيئة لأن البيئة هي الوطن وهي الأم وهي الشارع والمصنع والمنزل والمدرسة والأكل والشرب وكل ما يحيط بالإنسان مرتبط بحافظته على بيئة خالية من التلوث.

أترك تعليق