موضوعات تعبير

موضوع تعبير عن الاسراف والتبذير بالعناصر

موضوع تعبير عن الاسراف والتبذير بالعناصر

موضوع تعبير عن الاسراف والتبذير بالعناصر والمقدمة والخاتمة، ان الاسراف لهو من السلوكيات السلبية الخاطئة ، التي قد نهى الله سبحانة وتعالى عنها ، ولما هذا الموضوع من اهمية كبرى كان واجب علينا ان نقدم لكم على موقعكم يلا نزاكر صح، موضوع تعبير عن الاسراف والتبذير بالعناصر والافكار للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن الاسراف بالافكار للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

قال تعالى  ﴿ إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا ﴾ صدق الله العظيم .

عناصر موضوع الاسراف والتبذير :

  1. مقدمة عن الاسراف والتبذير .
  2. تعريف الاسراف .
  3. انواع الاسراف .
  4. الاسراف والتبذير في الاسلام .
  5. اضرار الاسراف.
  6. علاج الاسراف .
  7. خاتمة الموضوع .

اولاً: مقدمة عن الاسراف والتبذير :

قال تعالى  ﴿ إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا ﴾ صدق الله العظيم .

ان الاسراف لهو من السلوكيات السلبية الخاطئة ، التي قد نهى الله سبحانة وتعالى عنها ، فان الاسراف هو اكثر السلوكيات المسببة للمشكلات ، بالاضافه الي ان صاحب هذا الفعل يعتبر آثم ، ويعود الاسراف والتبذير على المجتمع والفرد بالخسارة الكبيرة ، حيث تهدر الاموال والطاقات ، مما يؤدي الى حمان بعض الافراد من حقهم الطبيعي في كثير من الاشياء .

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

ان الله سبحانه وتعالى يكره المسرفين والمبذرين حيث وصفهم بالشياطين ، وهو دليل على صعوبة هذا التصرف وبشاعته ، لما له من اثار اجتماعية سلبية على الفرد والجماعة .

ثانياً: تعريف الاسراف :

الاسراف في اللغة العربية تعرف بالغفلة ، وتعرف في الشرع بأنها تجاوز الحد في الشيئ، و تعني بكلمة الاسراف في القرآن الكريم ، بمعنيين الاولى هي الافراط في الانفاق، وضياع المال ، كما في قول الله تعالى : { وَلاَ تُسْرِفُوا إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ المُسْرِفِينَ} ( الأنعام 141)، وقوله تعالى:{وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلاَ تُسْرِفُوا إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ المُسْرِفِينَ}( الأعراف:31) .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الجار وواجبنا نحوه

اما المعنى الثاني يأتي الاسراف بمعنى : الظلم و تعدي حدود الرع ، كما في قوله تعالى :

[ ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ[ ( المائدة: 32) وقوله: {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} (الزمر: 53) .

وقد فرق بعض العلماء بين التبذير والاسراف : يرى بعض من العلماء ان التبذير والاسراف هما كلمتان مترادفتان ، حيث ان كلاهما يقصد به ضياع المال ، يقول احد الامة :(اعلم أن السرف والتبذير قد يفترق معناهما ، فالسرف هو الجهل بمقادير الحقوق، والتذبير هو الجهل بمواقع الحقوق، وكلاهما مذموم، وذم التبذير أعظم، لأن المسرف يخطئ في الزيادة، والمبذر يخطئ في الجهل.)

شاهد أيضاً :- مقدمة وخاتمة لأي موضوع تعبير

ويتضح مما النص السابق : ان الاسراف هو جهل بالمقدار وهو اسراف يتعدى حد الاعتدال ، وهو انفاق في الحلال ، اما البذير هو جهل بالموقع ، وهو انفاق في الحرام  سواء قل او كثر ،

وقد قيل لحكيم: متى يكون بذل القليل إسرافاً والكثير اقتصاداً ؟ قال : إذا كان بذل القليل في باطل وبذل الكثير في حق.)

ثالثاً: انواع الاسراف :

  • الاسراف في الاموال :

الاسراف الاول هو الاسراف في صرف الاموال ، وهو صرف الكثير من الاموال وهو حرام شرعا : كما في قوله تعالى :  ﴿ إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا ﴾.

  • الاسراف في القتل :

النوع الثاني من الاسراف هو الاسراف في القتل او القصاص ، وهو حرام شرعاً ويتضح ذلك في قول الله تعالى :

﴿ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا .،

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الصداقة وفوائدها بالعناصر

وايضا قوله تعالى :-﴿ فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ ﴾.سورة الاسراء .

قد يهمك :- خطة علاجية مميزة للطلاب الضعاف في اللغة الانجليزية

  • الاسراف في الشهوات :

النوع الثالث من الاسراف هو الاسراف في الشهوات ، كالذي يستهلك صحته وجسدة الذي منحه الله اياه في الشهوات والفسق .قال تعالى: {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ} [الزمر: 53] .

رابعاً: الاسراف والتبذير في الاسلام :

النبي صلى الله علية وسلم يحذر من التبذير في المال :أنَّ النبيَّ – صلى الله عليه وسلم – قال: ” لا تزولُ قدَما عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ : عن عُمرِهِ فيمَ أفناهُ ؟ وعن علمِهِ ماذا عمِلَ بهِ ؟ وعن مالِهِ مِن أينَ اكتسبَهُ ، وفيمَ أنفقَهُ ؟ وعن جسمِهِ فيمَ أبلاهُ ؟”( الترمذي)، وقال تعالى في ذلك: { ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ } [التكاثر: 8]،

اوصى الله ورسولة بالاعتدال والوسطية في الانفاق: فقد قال – تعالى – مادحًا عبادَه المقتصِدين: {وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا} [الفرقان: 67]. قال ابن كثير – رحمه الله -: “{وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا}؛ والمقصود بهم المعتدلين في الانفاق .

اقرأ ايضاً :- 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

وعن الاسراف في المعاصي والاثام قال تعالى :{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ} [الزمر: 53] .

وعن الاسراف في الاكل والشرب : يقول الله عز وجل :  {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ } (الأعراف: 31) . أنَّ النبيَّ – صلى الله عليه وسلم – قال: “ما مَلأ آدميٌّ وِعاءً شرًّا مِن بطنه، بحسْبِ ابن آدم أُكُلاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَه، فإن كان لا محالة، فثُلُثٌ لطعامه، وثُلُثٌ لِشَرَابه، وثُلُثٌ لِنَفَسِه” (الترمذي وصححه الألباني) .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن شم النسيم بالعناصر

الاسراف في المياة حتى في الوضوء: جاء أعرابيٌّ إلى النبيِّ – صلى الله عليه وسلم – يسأله عن الوضوء، فأراه الوضوء ثلاثًا ثلاثًا”، ثم قال: (هكذا الوضوء؛ فمَن زاد على هذا، فقد أساء، وتعدَّى، وظَلَم) .

خامساً: اضرار الاسراف:

  1. تنتشر الاثام والشرور في المجتمعات التي تميل للاسراف خاصة في الاسراف في الشهوات والاثام مثل :”الزنا ، والقمار ، وشرب الخمر ..الخ
  2. انهيار الدول في ساعات الشدائد، حيث تنهار الدول التي يتربى جيوشها على الاسراف تنهار سريعا.
  3. الله سبحانه وتعالى لا يحب الشخص المسرف : قال تعالى: {إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ المُسْرِفِينَ}.
  4. الاسراف يترك اثار سيئة في نفوس الفقراء.
  5. يؤدي الاسراف الى الفساد وبالتالى عدم استقرار المجتمع .
  6. الاسراف نوع من انواع الشرور ، فقد حذرنا النبي من الاسراف في الطعام ولهذا قال النبي  { ما ملأ آدمي وعاءً شراً من بطنه ، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ،}  .
  7. فساد اخلاق الشخص المسرف فتنعدم لديه الرحمة والتعاون .

سادساً : علاج الاسراف :

  • التأمل والتفكير في نتائج الاسراف الوخيمة على البدن والقلب .
  • مجاهدة النفس وترويضها .
  • الدراسة والتمعن في السيرة النبوية .
  • الابتعاد عن المسرفين .
  • اهتمام الافراد ببناء شخصية ابناء الاسرة .
  • العمل على نشر القيم الاخلاقية السليمة .

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة

سابعاً : خاتمة موضوع الاسراف والتبذير :

وفي النهاية فإنه يجب على كل فرد توخي الحذر في انفاق امواله ، وكذلك الحذر من الاسراف في الطعام والمأكل والمشرب ، وكذلك الاسراف في استخدام الكهرباء والمياة ، وبهذا الاتزان في الاسراف يعيش الافراد في مجتمع متوازن في امن وسلام ، لايحقد فيه الفير على الغني، ويعيش الافراد حياة متوازنة وعيشة وسطية ، ف‘ن الاسلام هو دين الوسطية ، ودين القيم والاخلاق السامية .

كذلك يجب علينا نحن نعتدل في الانفاق الا نفرط في الامياك فيتحول الاسراف الى بخل وشح ، حيث لايتنافى الاسراف مع الصرف والانفاق المعتدل .

أترك تعليق