موضوع تعبير عن الحج بالعناصر

موضوع تعبير عن الحج بالعناصر

موضوع تعبير عن شروط الحج واركانه بالعناصر والمقدمة والخاتمة والافكار، قال تعالى: ولله على لناس حج البيت من استطاع إليه سبيل)) – آل عمران 97 ، الحج هو الركن الخامس من الركان الاسلام الخمس، بعد شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم شهر رمضان المبارك.

ان للحج كذلك مجموعة من الدروس التي يستفيد منها المسلم ، وسوف نعرض في هذا الموضوع اهمية الحج  و تعريفه ، وكذلك شروط واركان الحج ، ومناسك الحج ، وغيرها….، هذا الموضوع يصلح لكل ابنائنا الدارسين في كافة الصفوف الدراسية، موضوع تعبير عن الحج بالعناصر للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، مقال و كلمة و بحث عن الحج للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

عناصر موضوع الحج :

  1. مقدمة عن الحج .
  2. معنى الحج وشروطه واحكامه.
  3. اهمية الحج ومنافعة .
  4. واجبات الحج واركانه .
  5. سنن الحج .
  6. خاتمة الموضوع .

اولاً : مقدمة عن الحج :

قال تعالى: ولله على لناس حج البيت من استطاع إليه سبيل)) – آل عمران 97 ، الحج هو الركن الخامس من الركان الاسلام الخمس، بعد شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم شهر رمضان المبارك،

لذا فإن الحج فرض على كل مسلم ومسلمة ، وقد ادى الرسول صلى الله عليه وسلم فريضة الحج مرة واحده فقط ، وسميت بحجة الوداع في السنه العاشرة من الهجرة ، وسميت بحجه الوداع لان الرسول (ص) استشعر بدنو اجله وودع بهذه الحجة المسلمين .

هذا ويعتبر الحج في حكم الجهاد في سبيل الله عندما سُئلت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: أيهما أفضل العمل قالت أفضل الجهاد حجٌ مبرورٌ.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن على مبارك رائد النهضة الحديثة

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

ثانياً : معنى الحج واحكامه :

الحج الى الشيئ معناها قصد الشئ ، والمراد بالحج هو قصد الكعبة المشرفة لاداء عبادة معينه في وقت معين ، وبشروط معينة ، ومشروعيته :  الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو فرض على كل مسلم بالغ عاقل ويملك المال الكافي لاداء الفريضة . قال تعالى: ولله على لناس حج البيت من استطاع إليه سبيل)) – آل عمران97 .

اما احكام الحج : الحج فرض على كل مسلم ومسلمة ، وهو ركن من اركان الاسلام ، وهو فرض على المسلم البالغ العاقل ومن استطاع ،

فضل الحج: سئل الرسول –صلى الله عليه وسلم– أي العمل أفضل؟ قال: (إيمان بالله ورسوله)).. قيل ثم ماذا؟ قال: ((حج مبرور)) “أخرجه الصحيحان”.

وقال –صلى الله عليه وسلم– ((من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه)). متفق عليه.

ثالثاً : اهمية الحج ومنافعة :

لقد شرع الله الحج وجعل فيه فضل كبير ، وتحقيق لمصالح الناس في الدنيا والدين معا ، قال تعالى: ((ليشهدوا منافع لهم، ويذكرو اسم الله في أيامٍ معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام، فكلوا منه واطعموا البائس الفقير)). (الحج: 28).
ومن منافع الحج :  – اجتماع الناس في مكان وزمان واحد  – تتابع الحج والعمرة يزيل الفقر والذنب  – الحج المبرور ليس له جزاء الا الجنه  – تعارف الناس فيما بينهم – تحقيق المنافعة المادية  – الحج هو مظهر من مظاهر المساواة بين المسلمين  – يذكر المسلمين ابائهم من الانبياء والمرسلين  – الالتزام بآداب الحج حيث يتحلى الحاج بالصبر والتضحية والاثاء – كذلك يعمل الحج على تطهير النفس والايمان ، والتوبه النصوح .

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات تصلح لأي موضوع تعبير

رابعاً : واجبات الحج واركانه :

واجبات الحج هي : الاحرام من الميقات و المبيت بالمزدلفة ورمي الجمرات والمبيت بمنى في ليلة التشريق ، وطواف الوداع .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن رحلة إلى الأهرامات

اما اركان الحج هي :

اهم ركن من اركان الحج هو الاحرام ويقصد بالاحرام نية دخول الحج والعمرة ، وتتم على عدة خطوات منها : 1- الاغتسال 2- التطيب  3- تجرد الرجال من كل ثياب مخيك ، والاستعاضة عنه بالرداء والازار 4- صلاة ركعتين سنه الاحرام .

وقت الحج : ويكون الحج  في شوال وذو القعدة وذوالحجة من بداية شوال الى قبل فجر عيد الاضحي ،ويجوز التحلل في نهاية شهر ذو الحجة .

خامساً : سنن الحج :

سنن الاحرام :

  1. الغسل عند الاحرام : لحديث زيد بن ثابت” أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم تجرد لإهلاله واغتسل”.
  2. رفع الاصوات بالتلبية : لحديث السائب بن خلاد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” أتاني جبريل فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال والتلبية”. ولذلك كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يصرخون بها صراخا، وقال أبو حازم: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أحرموا لم يبلغوا الروحاء حتى تبح أصواتهم”.
  3. التكبير والتحميد والتسبيح قبل الاهلال :  لحديث أنس قال:” صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن معه بالمدينة الظهر أربع والعصر بذي الحليفة ركعتين، ثم بات بها حتى أصبح، ثم ركب حتى استوت به على البيداء حمد الله وسبح وكبر، ثم أهل بحج وعمرة”.

سنن دخول مكة :

  • دخول مكة نهارا والاغتسال قبل دخول مكة : عن نافع قال: ” كان بن عمر رضي الله عنهما إذا دخل أدنى الحرم أمسك عن التلبية، ثم يبيت بذي طوى ثم يصلى به الصبح ويغتسل، ويحدث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك”.
  • دخول مكة من الثنية العليا : لحديث بن عمر قال: ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل من الثنية العليا، ويخرج من الثنية السفلى”.
  • تقديم الرجل اليمنى عند دخول المسجد : ويقول: ” أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم. باسم الله، اللهم صل على محمد وسلم، اللهم افتح لي أبواب رحمتك”.
  • وعندما يرى الكعبة  يرفع يديه إن شاء: لثبوته عن ابن عباس، ودعا بما تيسر له، وإن دعا بدعاء عمر” اللهم أنت السلام، ومنك السلام، فحينا ربنا بالسلام” فحسن لثبوته عنه.
اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن السلام العادل واهميته بالعناصر

سنن الطواف :

  1. استلام الحجر الاسود : لحديث ابن عمر قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين يقدم مكة إذا استلم الركن الأسود أول ما يطوف يخب ثلاثة أطواف من السبع”.
  2. تقبيل الحجر: لحديث زيد بن أسلم عن أبيه قال: رأيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه قبل الحجر وقال: لولا أني رأيت رسول الله قبلك ما قبلتك”.
  3. التكبير عند الركن: لحديث بن عباس رضي الله عنهما قال: طاف النبي صلى الله عليه وسلم بالبيت على بعيره كلما أتى الركن أشار إليه بشيء كان عنده وكبر”.
  4. الرمل في الأشواط الثلاثة الأولى من الطواف الأول: لحديث بن عمر: ” أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا طاف بالبيت الطواف الأول، رمل ثلاثة، ومشى أربعة، من الحجر إلى الحجر”.
  5.  استلام الركن اليماني: لحديث ابن عمر قال: ” لم أر النبي صلى الله عليه وسلم يستلم من البيت إلا الركنين اليمانيين”.
  6. صلاة ركعتين بعد الطواف خلف المقام: لحديث ابن عمر قال:” قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فطاف بالبيت سبعا، ثم صلى خلف المقام ركعتين، وطاف بين الصف والمروة”. وقال ” لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة”.

سادساً : خاتمة موضوع الحج :

وفي النهاية فإن الحج هو فريضة على كل مسلم يجب ان يؤديها ، لو امتلك المال والصحة ، والحج يغسل ذنوب المسلم ويطهره من كل الاثام والخطايا ، نروجوا في النهاية ان نكون قد وفقنا في توصيل المعلومات المفيدة عن موضوع الحج .

أترك تعليق