موضوعات تعبير

موضوع تعبير عن الصحة واهميتها بالعناصر

موضوع تعبير عن الصحة واهميتها بالعناصر

موضوع تعبير اليوم عن الصحة عنوان الحياة بالعناصر ، هذا الموضوع نقدمه لكل ابنائنا الطلاب بالعناصر والافكار الرئيسية ، هذا الموضوع يصلح لكافة الصفوف الدراسية، موضوع تعبير عن الصحة واهميتها بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس الابتدائي، بحث عن الصحة عنوان الحياة بالعناصر للصف السادس، موضوع تعبير عن الصحة تاج على رؤوس الاصحاء بالافكار والاستشهادات للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي .

عناصر موضوع الصحة واهميتها

  1. مقدمة عن موضوع الصحة .
  2. تعريف الصحة .
  3. اهمية الحفاظ على الصحة .
  4. كيف نحافظ على صحتنا .
  5. تعرف على الغذاء الصحي .
  6. خاتمة الموضوع .

مقدمة عن موضوع الصحة واهميتها

العقل السليم في الجسم السليم ، هذه المقولة طالما سمعناها وحفظناها عن ظهر قلب ، ولكن دعنا نتفكر بها ، الصحة هي افضل منحة من الله عز وجل يمنحها للانسان ، لكي يتمتع الانسان بحياة طبيعية وسعيدة ، وجب على الانسان الاهتمام بصحته ، فعلينا الحفاظ على سلامة البدن والعقل قد الامكان ، واتباع سبل الوقاية من الامراض ، فإن الصحة تعتبر شئ مهم جدا وغالي وجوده يشعرك بالسعادة .

فبعض الاشخاص الذين يعانون من امراض معينة لايشعرون بالسعادة او استمتاع بالحياة كأي فرد طبيعي، لذا وجب علينا ان نهتم بصحتنا وتجنب اي شيئ يسبب ضرر لصحتك مثل التدخين ، فهو يدمر الصحة ويسبب امراض خطيرة مثل مرض سرطان الرئة ، وهذه المراض تؤدي الى الوفاة .

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

تعريف الصحة

تعرف الصحة بأنها هي حالة اكتمال وسلامة الجسم والعقل من الامراض ، ويتطلب الحفاظ على الصحة اتباع بعض النصائح والارشادات الوقائية للحفاظ على الصحة ، وكذلك التقليل من الاصابة بالامراض ،فإن الصحة تعتبر شئ مهم جدا وغالي وجوده يشعرك بالسعادة ، فهناك اشخاص الذين يعانون من امراض معينة لايشعرون بالسعادة او استمتاع بالحياة كأي فرد طبيعي ، لهذا وجب علينا ان نتبع بعض الارشادات للحفاظ على الصحة ومنها ممارسة التمارين الرياضية ، وكذلك الاقلاع عن بعض العادات الضارة مثل التدخين ، و ادمان الكحوليات ، وهذه الأمور ستقضي على صحة الإنسان وكل جوانبها، كذلك الاهتمام بمتابعة الطبيب في حال الشعور بأي عرض غير صحي ، حتى يقدم له العلاج اللازم لك .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن اهمية المدرسة فى حياتنا بالعناصر

شاهد أيضاً :- مقدمة وخاتمة لأي موضوع تعبير

اهمية الحفاظ على الصحة

تقوم بعض الجهات المهتمة بالصحة مثل “منظمة الصحة العالمية ” بتنظيم بعض المؤتمرات للتوعية بأهمية الصحة للانسان ، وكيفيفة المحافظة عليها ، وكذلك القضاء على الامراض .

قد اعم الله سبحانه وتعالى علينا بالصحة ، ومنحنا جميع الحواس بسلامة وصحة لكي نستمتع بالحياة ، فمثلا بدون حاسة السمع لن يستطيع الانسان التواصل مع من حوله فيشعر بالنقصان ، وكذلك حاسة النظر التي من خللها يميز الانسان بين الالوان وبعضها البعض ، ويفرق بين الاشياء القريبة والبعيدة ، اما عن حاسة التذوق ، فأن الانسان يميز بين المأكولات و المشروبات فيختار الصالح منها ويترك الغير سليم ، اما حاسة اللمس فهي تجعل الانسان يميز بين الاشياء، وتجعله يميز بين حر الشمس او البروده ، وكذلك لدغة الحشرات ، ولسعة الكهرباء والايذاء الجسدي ، الذي يتعرض له من قبل انسان اخر .

واخيرا وجود العقل بالانسان الذي يميزه عن باقي المخلوقات ، حيث يميز الانسان بعقلة بين الامور، ويزن بعقلة الاشياء ، والعقل هو المسيطر على باقي الحواس ، وهو من اكبر النعم التي منحها الله تعالى للانسان فقال تعالى في كتابه الحكيم :  ((لَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) . صدق الله العظيم .
لهذا وجب على الانسان ان يشكر الله على هذه النعم التي انعم الله عليه بها ، ومن افضل الطرق لكي تشكر ربك على هذه النعم هو الحفاظ على هذه النعم ، فإن الله تعالى سوف يسال كل انسان يوم القيامة عن صحته فيما افناها ، وعن عقلة وعن ماله ، فهل الانسان حافظ على صحته جسده ام افرط في تنتاول المشروبات الكحولية وفي التدخين المهلك لصحته ، لذا فلا تحاول ان تكتسب المتعة من شيء قد يضر بصحتك ، او يهلكها ، فإن العقل السليم في الجسم السليم .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن فضل المعلم بالعناصر

اقرأ ايضاً :- 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

كيف نحافظ على صحتنا

ان الصحة تاج على رؤوس الاصحاء لايشعر بها الا المريض ، وبما ان الصحة تاج فوق الرؤوس كان لزاما علينا ان نحافظ عليها ونهتم بها ، وذلك من خلال مايلي :

  • الابتعاد عن التفكير السلبي و التفكير بإيجابية في كافة امور الحياة ، والابتعاد عن التشاؤم ، كل ذلك من دورة ان يعمل على رفع المناعة بالجسم ، التي تعمل على مقاومة الامراض.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم ، وخاصة التمارين التي تعمل على نشاط الدورة الدموية مثل الجري والمشي ، حيث تعمل الرياضة على تجديد حيوية الجسم ، الامر الذي يجعله يقوم بظائفة على اكمل وجه ، هذا بالاضافة الى حرق الدهون التي تفقد الجسم منظرة المتناسق .
  • شرب المياة بكميات كبيرة ، وهي عبارة عن اثنان لتر يوميا ، وكذلك تناول المأكولات التي بها نسبة عالية من المياة .
  • يجب ان نقوم بأتباع نظام عذائي صحي ومتوازن ، حيث يشمل على عناصر غذائية مهمة ، والتي تتواجد في الخضار والفاكهه ، التي تحتوي على نسبة عالية من الالياف التي تساعد الجعز الهضمي على هضم الطعام بطريقة سليمة ، كذلك الحرص على تناول البروتينات التي توجد في الاسماك واللحوم ، وكذلك الحليب ومشتقاته .
  • تحديد ساعات كافية للنوم وهي ثماني ساعات ، حيث يأخذ الانسان قسط وافر من الراحة .
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية ، من خلال الاستحمام ، وتقليم الاظافر ، وكذلك الحرص على تنظيف المنزل ، كل ذلك يجعل الانسان يتمتع بصحة جيدة .
  • الابتعاد عن  بعض السلوكيات السلبية مثل التدخين وشرب الكحوليات والمخدرات التي تدمر الصحة .
  • الحرص على مراجعة الطبيب بصفة دورية .
  • استخدام وصفات طبيه صحية مثل استخدام زيت الزيتون والثوم لعلاج بعض الامراض .
  • الابتعاد قدر الانمكان عن التوتر والقلق ، والتفكير بشكل ايجابي .
  • الحرص على استنشاق هواء نقي اثناء المشي .
  • التعرض للشمس يعتبر مفيد للصحة ، حيث تمد الشمس الجسم بفيتامين (د) ، الهام جدا للعظام وللجسم .
اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الثقة بالنفس وتقدير الذات

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة

تعرف على الغذاء الصحي

يتكون الغذاء الصحي من مجموعة من الاطعمة ، وهي خمسة اطعمة ، الحبوب الكاملة مثل الخبز و المكرونه ، وايضا الفواكه والخضروات الغني بالمعادن والفيتامينات، كذلك تحمي الخضر والفاكهه الجسم من امراض القلب والسكر وكذلك السرطان .

البروتينات الموجوده في اللحوم والاسماك ، وكذلك البيض والمكسرات والفول ، وكذلك الالبان حيث يعتبر اللبن هام في بناء العظام والاسنان ، وكذلك الدهون التي تعتبر من العناصر الهامة لصحة العقل وتزويد الجسم بالطاقة ، ولكن دون الاكثار فيها ، السكريات والتي توجد بشكل طبيعي في الفاكهه .

خاتمة موضوع الصحة وأهميتها

في النهاية فإن الصحة تاج على رؤؤس الاصحاء لا يشعر بها الا المرضى ، الصحة تاج فحافظ عل صحتك ولا تدمرها بالتدخين والادمان وما الى ذلك ، استيقظ كل يوم واشكر بك على نعمة الصحة .

أترك تعليق