موضوع تعبير عن العام الهجري الجديد بالعناصر

موضوع تعبير عن العام الهجري الجديد بالعناصر

نقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن العام الهجري الجديد بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن العام الهجري الجديد بالعناصر للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية، طلع البدر علينا من ثنيات الوداع … وجب الشكر علينا … ما دعا لله داع … أيها المبعوث فينا … جئت بالأمر المطاع … جئت شرفت المدينة … مرحبا يا خير داع … أنشودة العام الهجري الجديد وبهذا النشيد العذب الجميل استقبل أهل المدينة المنورة الرسول عليه افضل الصلاة وأتم التسليم، بعدما هاجر الرسول من مكة إلى المدينة المنورة،

عناصر موضوع العام الهجري الجديد :

  1. مقدمة عن الهجرة النبوية .
  2. بداية رأس السنة الهجرية .
  3. السنة والشيعة في رأس السنة الهجرية .
  4. مظاهر الاحتفال برأس السنة الهجرية .
  5. الدروس المستفادة من الهجرة .
  6. خاتمة الموضوع .

مقدمة عن العام الهجري الجديد :

يحتفل المسلمون في شتى بقاع الأرض في الأول من محرم من كل عام بالعام الهجري الجديد، وقد أحيى المسلمون هذه الذكرى وفقا ليوم أن هاجر النبي عليه افضل الصلاة والسلام من مكة إلى المدينة مع أبو بكر الصديق رضى الله عنه، وكان ذلك بعد ثلاثة عشرة عام من بداية ظهور الدعوة الإسلامية في مكة.

وقد خرج الرسول ومعه صاحبه أبو بكر الصديق من مكة بعد إن توعد كفار قريش بقتل الرسول عليه الصلاة والسلام، وبعد أن اشتد الأذى بالمسلمين وكل من اسلم من أهل قريش، وأصر أهل مكة على قتل الرسول، لذا هاجر الرسول إلى المدينة المنورة، أما أهل المدينة فقد استقبلوا بكل الفرح والترحاب الرسول عليه الصلاة والسلام، ويشير هذا أيضًا إلى المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، وقد دعم الأنصار الرسول (ص) والمؤمنين المهاجرين معه.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن رحلة مدرسية بالعناصر

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم بالعناصر

بداية رأس السنة الهجرية :

بدأت السنة الهجرية عند المسلمين عندما هاجر الرسول عليه الصلاة والسلام من مكة إلى المدينة، وكان ذلك في عام 622 ميلادية، وذلك بعد ثلاثة عشرة عاما من بداية البعثة النبوية الشريفة، ويكون رأس السنة الهجرية في أول شهر محرم بعد رؤية الهلال وثبوت بداية الشهر الهجري شهر محرم، ويحتفل المسلمون في كافة أنحاء الأرض بهذه المناسبة العظيمة.

السنة والشيعة في رأس السنة الهجرية :

هناك العديد من الاختلافات كما هو معروف بين السنة والشيعة في المعتقدات الدينية، لكن هذه الاختلافات لم تصل إلى رأس السنة الهجرية، حيث يحتفل كل من السنة والشيعة برأس السنة الهجرية في نفس اليوم، ولا يختلفون عليه إلا إذا لم يتحر احد مهتم الهلال، والاختلاف في التحري قد يحدث أيضآ في استطلاع هلال شهر رمضان وكذلك وقفة عرفة وعيد الفطر.

مظاهر الاحتفال برأس السنة الهجرية :

  • تعلن السعودية بداية السنة الهجرية عطلة رسمية لكافة المؤسسات، وتقوم الجوامع بإعطاء الدروس الدينية عن الهجرة النبوية والسيرة النبوية، وكذلك أقامة الصلوات، والصيام وأقامه العبادات.
  • في مصر يعتبر رأس السنة الهجرية أجازة رسمية لكافة المالح والمؤسسات الحكومية، ويقوم المصريون بشراء الحلوى، ويتبادلون التهنئة فيما بينهم .
  • في تركيا تطلق الألعاب النارية احتفالات برأس السنة الهجرية، وفرحة ببداية عام هجري جديد، ويتم توزيع الحلوى على الأطفال .
  • في الأردن يعتبر هذا اليوم عطلة رسمية، ويتبادل الناس المعايدات بالعام الهجري الجديد، كذلك يوزع أفراد الشرطة الحلوى إلى الناس بالشوارع.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن هجرة الرسول الى المدينة بالعناصر

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن المهن المفيدة لك وللمجتمع بالعناصر

الدروس المستفادة من الهجرة :

  1. حرص النبي عليه الصلاة والسلام على عدم أخبار احد عن أمر الهجرة حتى يأذن الله تعالى له، وحتى أبو بكر الصديق لم يكن يعلم بموضوع لهجرة سوى في الساعات الأخيرة للهجرة، وهذا يعلمنا قضاء حوائجنا بالكتمان والسر، وهذا من الحكمة والبصيرة، وذلك لتحقيق الأهداف والغايات.
  2. التوكل على الله عز وجل وكذلك الأيمان بالله وبقضاء الله، حيث هاجر الرسول (ص) مع صاحبة أبو بكر الصديق في الصحراء القاحلة الواسعة، متوكلين على الله عز وجل وفي معية الله سبحانه وتعالى، حيث أرسلت قريش ورائهما من يقتفي اثرهما في الصحراء، وكذلك خصصت مكافئة كبيرة لمن يأتي بمحمد وصاحبة، وقد عرف النبي بهذا الحشد الكبير من قبل قريش لكي يأتوا به ويقتلوه، لكن الرسول كان إيمانه شديد بالله وان الله لن يضيعهم وانه سوف يحفظهم من كل سوء، وكان الرسول عليه الصلاة والسلام يملك قوه التوكل على الله عز وجل، فعندما لجأ لغار ثور للاختباء به من قريش، كانت أقدامهم تاركة العلامات على باب الغار، حتي إن أبو بكر الصديق قال للنبي لو نظر أحدهم موطئ قدميه لرآنا، فطمأنه النّبي الكريم عليه الصّلاة والسّلام بقوله ما ظنّك باثنين الله ثالثهما، فإن الإنسان المسلم يجب إن يملك قوة التوكل على الله عز وجل واليقين بأن الله عز وجل لا يترك من توكل عليه، ولو اجتمعت الأمة على أن يضروك لن يفعلوا شيئ لم يكتبه الله لك فتوكل على الله وكن على يقين دائم بان الله لن يضيعك، وكل شيئ مكتوب عند الله تعالى.
  3. استخدام النبي عليه الصلاة والسلام للحيلة والدهاء، وهو من الدروس المستفادة من الهجرة، حيث تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم بحنكة وذكاء واستخدم كذلك الحيلة والفطنة حين التقى بسراقة بن مالك حيث وعده النبي بسوار كسرى مقابل أن يعود لقريش ويبلغهم انه لم يجد النبي وصاحبه أبو بكر، وكان ذلك من ذكاء النبي وبصيرته.
  4. نتعلم أيضا من الهجرة الصبر، حيث نتعلم من حادثة الهجرة النبوية الشريفة التحمل والصبر، حيث صبر الرسول عليه الصلاة والسلام وأبو بكر الصديق في سفرهما وتحملا مشقة الطريق، إلى أن وصلا للمدينة المنورة.
  5. لقد ضحى الرسول عليه الصلاة والسلام ببلده  مكة المكرمة وتركها، فقد خرج الرسول من بلاده وهو يقول والله يعلم انك احب البلاد إلى نفسي، حيث ترك النبي احب البلاد إلى قلبه ليستكمل الدعوة وينفذ أوامر الله عز وجل، وليكمل رسالته.
  6. اتضح في الهجرة النبوية الشريفة دور المرأة في الإسلام، حيث لم تفشي عائشة أسماء ابنتا أبي بكر الصديق سر النبي وأبوهم، عندما قررا الهجرة، وقامتا بتزويد أبوهم بالطعام والشراب الأزمات في سفرهما، وبهذا ابديتا الشجاعة والصبر وهذا ما يعجز عنه بعض الرجال، وكانت أسماء بنت أبي بكر تقوم بتوصيل الغذاء والشراب اليهم و غيرها منم المواقف النسائية.
اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن اهم المعالم السياحية فى مصر

اقرأ أيضًا: انشاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم

خاتمة عن العام الهجري الجديد :

وفي النهاية لقد نفذ الرسول صلى الله عليه وسلم أمر الله عز وجل بعد إن اشتد الإيذاء له ولكل من اسلم في قريش، وخرج النبي وصاحبه أبو بكر الصديق قاصدا المدينة المنورة، وقد نام سيدنا على رضي الله عنه في فراش النبي هذه الليلة، وخرج الرسول من الباب  وهو يردد  بسم الله الرحمن الرحيم ” فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ “، لقد وثق الرسول بالله ووثق أبو بكر الصديق بالله ثم بصاحبه، لقد كانت الهجرة شيئ عظيم في حياة المسلمين لاستكمال النبي الرسالة التي أرسله الله عز وجل بها.

أترك تعليق