موضوعات تعبير

موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والمقدمة و الخاتمة

موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والمقدمة و الخاتمة

موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والمقدمة و الخاتمة، إن النظافة من أحد العلامات التي تدل على أن هذا الشخص مميزاً بين زملائه في المدرسة، كما أن الطالب الذي قامت والدته بتعليمه منذ صغره بأن يقوم بغسل أسنانه في الصباح، والوضوء والصلاة، فالوضوء يجعل الإنسان متطهراً في خمس أوقات من اليوم، ولهذا فإن  النظافة شيئاً ليس مكلفاً أو متعباً بل إنها مجموعة من القواعد التي يجب أن يضعها الإنسان إلى نفسه، موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والمقدمة والحاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن النظافة بالعناصر والمقدمة و الخاتمة للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والمقدمة و الخاتمة:

  1. مقدمة عن النظافة من الإيمان.
  2. أسس النظافة اليومية للفرد.
  3. كيفية تعليم الإنسان النظافة منذ الصغر.
  4. المدرسة منزل ثاني للطلاب يجب المحافظة عليه.
  5. كيفية تقليل الإهمال وعدم النظافة من الشارع.
  6. خاتمة موضوع الننظافة بالعناصر والمقدمة والخاتمة.

مقدمة عن النظافة من الإيمان:

إن الطالب المتميز هو الذي يكتسب نظافته الشخصية من الوالدين في المنزل، فيقوم بتقليد والده عندما يراه في الصباح يبدأ يومه بغسل وجهه، والإستحمام والوضوء لأداء صلاة الشروق، وهذا ما يجعله يتعود على هذه العادات التربوبية الصحيحة، يجب أن نجعل الطفل منذ الصغر يقلد الأخرين في الأشياء الصحيحة بنفسه، وإذا وجب الأمر نقوم بلفت نظره ونرى رد الفعل في البداية.

فالنظافة من الإيمان، فالله يحب المتطهرين، والمقصود هناك بالمتطهرين هو أن لا يمكننا أن نقابل الله عند أداء صلاة أو قراءة قرآن ونحن ملابسنا متسخة، أو إننا لم نستحم ولا يوجد لدينا رائحة جميلة تنبعث مننا، فعندما نذهب للتسوق أو الخروج بوجه عام فنتزين بأجمل ما لدينا، ونضع أغلى وأفضل الروائح المزجودة لدينا، فيجب أن يكون نفس الأمر يحدث في المنزل، وخاصة عند مقابلة ربنا في أداء صلاتنا، فالنظافة شيئاً هاماً في الحياة.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن السلام العادل واهميته بالعناصر

أسس النظافة اليومية للفرد:

إن هناك أسس يومية لنظافة الإنسان، فلا يمكن أن يذهب شخصاً إلى عمله ولا يأتي من الخارج فيستحم، أو يؤجل الأمر لليوم التالي، فهناك الكثير من الميكروبات التي تتراكم في الجسد بسبب التعرق وملامسة الأخرين، والخروج بشكل عام يشكل خطراً كبيراً على جميع الاشخاص، وذلك لأن الفيروسات لا يراها الإنسان وبالتالي تتراكم على الملابس، في الأيدي.

وهذا ما جعل هناك مجموعة من الصابون المقاوم للبكتريا والفيروسات، والتي أوصى بها الأطباء حتى يحارب الإنسان البكتريا التي تنتشر في الجو، فحافظوا على سلامة صحتكم، ولذلك فإن الإستحمام من أحد أسس النظافة، ولكن التطهر أول بأول شيئاً هام، فعليكم أن تجعلوا المكان الذي تجلسون به نظيفاً، لأنه جزء منكم.

فلا يمكن أن يجعل الإنسان نفسه مثالاً للنظافة وهو يجلس في غرفة تمتلئ بالميكروبات بسبب بقايا الأطعمة، والحلوى، وغيرها من الاشياء الأخرى، فالنظافة لا تتجزأ أي إنها لا يمكن أن نطلق على جزء مننا أنه نظيفاً والجزء الأخر منفرد، فكونوا أشخاص لا يطلق عليكم كلمة سيئة في ظهوركم، لأن النظافة خاصة شيئاً لا يمكن أن يغفل عنه الأخرون.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن البيئة الصالحة والبيئة الفاسدة

كيفية تعليم الإنسان النظافة منذ الصغر:

إن هناك أمراً هاماً للغاية، وهو كيفية تعليم الطفل النظافة منذ صغره، فسنجد أن الطفل في مقتبل العمر يكون مادة قوية للتعليم، وإكتساب المهارات ممن حوله، فالأمر سيكون سهلاً عندما نقوم بتحذيره أن إذا لم تقوم بتنظيف أسنانك سيزداد بها التسوس وتتأذى وسنضطر للذهاب إلى طبيب الأسنان وسيقوم بخلعهما.

اقرأ ايضًا :-  كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

فالخوف والتحذير يجب أن يكون في المرحلة الثانية وليست الأولى، فأجعلوا من أنفسكم أشخاص تقدمون النصيحة بشكل إيجابي، أن النظافة تجعل من أنفسنا أشخاص رائعون، وتحبب من حولنا بنا، فعندما يكون الإنسان نظيفاً لن يمرض، ولن يتناول الدواء المر، فإذا لم يوجد تقبل للنصائح فعليكم بالتحذير، والعقاب حتى يكون هناك تعلم أساسي للنظافة.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن الريف المصري بالإستشهادات

المدرسة منزل ثاني للطلاب يجب المحافظة عليه:

تعتبر المدرسة هي منزل ثاني للطلاب، بقضون بها الكثير من الأوقات، ولهذا فيجب المحافظة عليها، يجب ألا نقوم بتكسير الأماكن التي نجلس عليها، يجب ألا نجعل مدرستنا سيئة بسبب كثرة الأوراق التي يقوم الهواء بتطايرها فهذا الشكل أيضاً جزء من كل طالب ينتمي إلى تلك المدرسة، فالشخص النظيف من يجعل كل مكان يزوره نظيفاً.

فعلى الطلاب أن يقومون بتنظيف كامل للمدرسة، والأهم أن لا يجعلونها غير نظيفة حتى لا يحتاجون بأن يقومون بتنظيفها كل يوم، فإذا قام كل طالب برمى الأوراق وأوراق الحلوى في سلة القمامة فلن نجد في الأرض شيئاً غير نظيفاً، بل ستشع المدرسة نظافة تجعل من يقوم بزيارتها من وزارة التربية والتعليم يعلم مدى أخلاق وتربية الطلاب الذين ينتمون إليها.

ولهذا فعليكم أن تحافظوا على أنفسكم من أن تلهون في أي شيئاً يسبب وجود الفيروسات التي ستؤدي إلى جعلكم تلزمون المنزل بسبب الأمراض الكثيرة المنتشرة، كالأتربة، والتي لا تقومون بغسل أيديكم بعدها، فقوموا بغسل أيديكم أكثر من مرة على مدار اليوم حتى تحافظوا على سلامتكم.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن رحلة مدرسية بالعناصر

كيفية تقليل الإهمال وعدم النظافة من الشارع:

إن الشارع ألذي تنتمون إليه هو جزء من نظافتكم، فعليكم بتخصيص وقت حتى تقومون بتنظيفه ورش المياه على الأرض لتجعلونها نظيفة ولا يوجد بها أتربة خانقة، وقوموا بوض سلل من القمامة الكبيرة في كل شارع، ووضع لافتات بأن لا يقوم السكان بإلقاء القمامة خارج هذه السلة، لأن إلقاء القمامة في الشارع يتسبب في وجود الذباب والحشرات الطائرة الضارة والتي تتسبب في نقل الكثير من العدوى الخطيرة التي تحلمها.

يجب أن يكون هناك تنبيهات على أن يقوم كل شخص بتنظيف المكان الذي يوجد أسفل منزله أسبوعياً، حتى نجعل من شوارعنا مكاناً نظيفاً ولا يمتلئ بالناموس والحشرات الأخرى، فتلك الحشرات تأتي بسبب عدم النظافة اليومية، يجب على كل ألا تقوم برمي بقايا الأطعمة من المطبخ في الشارع، فكونوا أشخاص مهذبين في منازلكم حتى تعيشون في مجتمع نظيف الجميع يتمنى وجوده.

شاهد ايضًا : موضوع تعبير عن أهمية التكنولوجيا في حياتنا اليومية

خاتمة موضوع النظافة بالعناصر والمقدمة والخاتمة:

وفي نهاية موضوعنا إن النظافة هي عنصر قوي لجعل الإنسان محافظاً على صحته، ستجعله لا يجلس في المنزل ويأكل بشراهة وتتراكم الدهون في جسده، لأنها ستشجعه على الحركة دوماً وعلى ممارسة الرياضة، والإستحمام فور الإنتهاء منها، فالخروج والمنزل شيئاً واحداً فكونوا بنفس أناقة الخروج وتعطروا بالروائح الجميلة في المنزل أيضاً، فلا تجزأون النظافة لأنها لا تتجزأ، موضوع تعبير عن  النظافة بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن النظافة بالعناصر والمقدمة والحاتمة للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

أترك تعليق