موضوعات تعبير

موضوع تعبير عن مفتاح النجاح بالعناصر

موضوع تعبير عن مفتاح النجاح بالعناصر

ان النجاح هو ذالك الطريق الذي تسلكه لكي تحقق احلامك وطموحاتك ، وانت في طريقك للنجاح عليك بتجاوز كافة العقبات والصعوبات، واليوم نقدم لكم موضوع تعبير عن مفتاح النجاح بالعناصر والافكار والمقدمة والخاتمة، وسوف نستعرض في هذا الموضوع اسرار النجاح، واهم اسباب النجاح ، هذا الموضوع يصلح للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي، موضوع تعبير عن مفتاح النجاح للصف السادس الابتدائي و الرابع و الخامس الابتدائي.

عناصر موضوع مفتاح النجاح

  1. مقدمة عن مفاتيح النجاح .
  2. تعريف النجاح .
  3. اهمية النجاح .
  4. اساسيات النجاح .
  5. مفاتيح النجاح .
  6. خاتمة الموضوع .

مقدمة عن مفاتيح النجاح

ان النجاح هو ذالك الطريق الذي تسلكه لكي تحقق احلامك وطموحاتك ، وانت في طريقك للنجاح عليك بتجاوز كافة العقبات والصعوبات، ويستطيع الانسان النجاح في دراستة وعمله او جمع المال بجانب النجاح ، لكي يتمتع الانسان الناجح بحب الناس واحترامهم ، وكذلك يجيد الانسان التعامل مع كافة ظروف حياته .

وقد يستصعب الانسان طريق النجاح، لكن النجاح دائما يحتاج الى ارادة وعزيمة و ايمان ، ولا يأتي النجاح بالصدفة ولكن يبدأ النجاح بفطرة صغيرة ثم بشئ من المجهود والعزيمة يحقق ما يبغيه من نجاح .

النجاح لا يعتبر مرهونا بحجم الشهره التي يحققها الانسان ، وهي لا تعتبر في العادة مقياس للنجاح ، فهناك جوانب ايجابيه كثيرة يحققها الانسان من النجاح وهي مثل تحقيق نجاح اجتماعي مثلا كعلاقته بأسرته ، لهذا يعتبر النجاح هو ما يشعر به الفرد بأنه حقق اهدافه .

وعن معوقات النجاح فانها كثيرة لكن يجب التغلب عليها ، وان التغلب عليها ليس صعب ، ولكنك تحتاج لارادة قوية مع المجهود والفعل، فالطالب يحدث نفسه قائلا :(لن أسمح لقواعد الرياضيات بهزمي، سأبذل جهدي لفهمها، وحل كل التمارين الصعبة) ، ولكن يحتاج الى مجهود بجانب ذلك لكي يفهم الرياضيات ، والتعرف على نقاط ضعفه بها ، حتى لو فشل هذا الطالب فالبعزيمة والارادة يصل الطالب لتحقيق النجاح .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن البيئة الصالحة والبيئة الفاسدة

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

تعريف النجاح

النجاح يعتبر هو تحقيق الاهداف والطموحات ، من خلال استغلال طاقتك بشكل جيد ، كذلك يجب ان نتعلم من اخطاء الماضي ونستفيد منها ، والتغلب على العقبات كل هذا يجعلك تشعر بالسعادة .

ويعتبر النجاح بمثابة طريق طويل يسلكه الفرد لتحقيق احلامه وطموحاته بالتغلب على كل العقبات التي تواجهه ، ليصل الى الهدف الذي يسعى لتحقيقة .

ويختفل مفهوم النجاح من شخص لاخر ، ولكن تتفق الفاهيم على ان النجاح هو تحقيق الاحلام وارضاء الذات ، عن طريق الوصول لهدف معين ، ويكون النجاح بتحقيق الاهداف باستخدام وسائل مشروعة ، ويدفع النجاح الانسان دائما للافضل وكذلك يستغل الانسان كل طاقته للوصول لاهدافه .

شاهد أيضاً :- مقدمة وخاتمة لأي موضوع تعبير

اهمية النجاح

ان النجاح يتحقق بأن يسعى الانسان لشئ ذو قيمة ، لذا ترجع اهمية النجاح لاهمية الهدف الذي يسعى اليه الفرد ، ويعتبر الانجاح من الاشياء المهمة في حياتنا ومنها :

  • لتعمير الارض : فان الله خلق الانسان لكي يعمر الارض كما في قوله تعالى : {هو الذي أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها} ، ولكي نحقق هذا التعمير لابد من ان نكون ناجحين ، كذلك لابد من وجود هدف نسعى اليه .
  • النجاح يجعلنا نتقن العمل ، فال نجاح بدون اتقان وجهد كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم :”إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه” ، فالتجاح هو النتاج الطبيعي للاتقان .
  • ان الله جعل الانسان خليفته على الارض ، فلا يليق بخليفة الارض ان يكون شخص فاشل ، حيث قال تعالى :{إنى جاعلٌ فى الأرض خليفة} .
  • النجاح هو سبيل لتحقيق اهداف عليا وهامة جداا ،
  • النجاح سبيل تحقيق السعادة والرضا ، كلك تحقق نوع نمن الاتزان النفسي للانسان ، اما الانسان الفاشل فهو انسان تعيس ، وبائس .
  • النجاح هو الانتصار على النفس الامارة بالسوء ، فالانسان الناجح لايسير وراء خطوات الشيطان ، ولا يسعى وراء رغباته وشهواته .
  • يحقق النجاح للانسان الشعور بقيمة الوقت ، وان العمر ثمين لا يمكن ان تضيعة هباءاً بدون اهداف .
  • الانسان الناجح هو انسان سوي نفسيا وسلوكيا .
  • الانسان الناجح يرض عنه امه وابوه ، ويحقق لهم السعادة بنجاحه ، فيرضى عنه والديه وايضا يرضى عنه الله عز وجل .
  • النجاح يحقق نهضة المجتمع ككل ، فالفرد الناجح في مجالة ، يجعل المجتمع ناجح ومتقدم ، ونهضة الامه تحولها من دولة تابعة الى دولة مستقلة .
اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن وطني حياتي

قد يهمك :- 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

اساسيات النجاح

  1. تحديد اهدافك وكذلك الجدية في العمل .
  2. انجاز ما يطلب منا من واجبات ، وعدم اهمال الواجبات اوتأجيلها للغد .
  3. العمل في داخل فريق لابد وان تتمتع بروح التعاون وروح الفريق .
  4. اتقان العمل والحفاظ على جودته ، كما مرنا الرسول علية الصلاة والسلام :(إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقته ).
  5. تطوير الذات وكذلك اكتساب الخبرات .
  6. اصلاح الاخطاء ، عن طريق مراجعة الاعمال .

مفاتيح النجاح

المحرك الاساسي للنجاح هو الدوافع ، فإن الدافع هم محرك الانسان ، وهي تمثل الرغبة في تحقيق الهدف ، وهو بداية طريق النجاح .

الطاقة لازمة لتحقيق الاهداف ، لهذا فان الانسان يحتاج الى جسم سليم لرفع مستوي جهده وطاقته المبذولة لتحقيق النجاح ، فأن العقل السليم في الجسم السليم ، هذاويعتبر القلق النفسي وضعف الجسم معوقات اساسية للنجاح ، ونحتاج ايضا لاستجماع هذه الطاقة ، ان تتوجه الى مكان مريح لتخلو بنفسك لتستعيد توازنك النفسي .

النجاح ليس وليد الحظ والصدفة ، ولكن هو استغلال لمهارتك ،( هناك فاتورة إصلاح عطل بماكينة أن سعر المسمار التالف كان دولار واحد، وأن معرفة مكان هذا المسمار كلف 999 دولار) ، اي ان الحكمة تكمن في المهارة وكذلك الابداع .وهنا لابد ان نذلكر الحظ ونعني هنا بالحظ هو النصيب الذي قدره الله لك ففي القرآن نجد الآية: (وما يُلقاها إلا الذين صبروا، وما يُلقاها إلا ذو حظ عظيم) .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن اليتيم قصير بالعناصر

الاحلام او الخيال هو بداية طريق النجاح ، فان اي شخص حقق هدفه بدا بحلم بسيط لتحقيق هذا الهدف ، او الوصول لهدف معين ، وحلم والت ديزني الذي أفلسه ست مرات حتى حقق حلمه .

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة

الفعل ويمثل 90% من تحقيق الاهداف او النجاح ،ونقصد بالفعل الجهد المبذول لتحقيق النجاح ، فإن النجاح هو المغامرة التي تحاط بالمخاطر وتزول هذه المخاطر بالعمل والجهد .

التوقع ، فنحن غالباً نحصل على ما نتوقعه ، فانت اذا تفائلت بشئ وجدته تحقق كما قال النبي صلى الله عليه وسلم “تفائلوا بالخير تجدوه “.

الالتزام ، فالانسان يفشل نتيجة نقص الالتزام ، فالانسان يستمر في اصعب الظروف لتحقيق هدفه .

المرونة ، ونعني بها محاولة ايجاد البدائل المتاحة امامك لتفادي المعوقات التي تواجهك في تحقيق احلامك .

الصبر على تحقيق الاحلام ، فأي مجهود يبذل يحتاج بجانبه الصبر لتحقيقه ، ويعلمنا الصبر اغاء كلمة يأس من قاموس حياتك تماما .

الانضباط  وهو اساس ان تتحكم في نفسك ، وهذه الصفة تجعل من الانسان انسان متميز عن غيره ، فالمثابرة تقضي على اي مقاومة .

خاتمة موضوع مفتاح النجاح

وفي النهاية فإن ارادة الانسان الحقيقية للنجاح مثلها مثل قوة خفية تدفعه للأمام على طريق النجاح، وان الفشل هو اشارة البدأ من جديد وعدم التوقف عن استكمال الطريق فمع كل عثرة تتعثرها تتعلم درسا جديدا ، وتصير اقوى من ذي قبل ، لذا حاول مرارا وتكرارا لتصل الى هدفك .

أترك تعليق