موضوع تعبير عن عيد العمال بالعناصر

موضوع تعبير عن عيد العمال بالعناصر

عيد العمال، يحتفل العالم في اليوم الأول لشهر مايو من كل عام بعيد العمال، ويعتبر هذا  العيد عيد علمي، يحتفل به في كل أنحاء العالم، وتبادر كل دول العالم لتقدير العمل وجهده المبذول لكي تسير عجلة الإنتاج، نقدم لكم اليوم على موقعكم يلا نذاكر، موضوع تعبير عن عيد العمال بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن عيد العمال للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع عيد العمال :

  1. مقدمة موضوع عيد العمال.
  2. تعريف عيد العمال.
  3. الخلفية التاريخية لعيد العمال.
  4. لماذا نحتفل بعيد العمال.
  5. مكانة العمال.
  6. خاتمة الموضوع.

مقدمة عن عيد العمال :

إن الحرف التي يعمل بها الأفراد تتنوع، فمنهم من يعمل بالصناعة، ومنهم من يعمل في الزراعة أو التجارة، ومنهم من يعمل بوظائف حكومية أو بالقطاع الخاص، وهناك العديد من العمال يعملون في مجال البناء أو في المصانع، وقد سعى العمال على مر العصور للحصول على حقوقهم، وقد أقاموا العديد من الثورات لنيل حقوقهم.

هذا و قد خصص يوم الأول من مايو  لكي يحتفل العالم بعيد العمال، ويعتبر هذا  العيد عيد علمي، يحتفل به في كل أنحاء العالم، وتبادر كل دول العالم لتقدير العمل وجهده المبذول لكي تسير عجلة الإنتاج .

وقد وصى الدين الإسلامي على أعطاء حقوق العمل، كيف لا والخليفة العادل عمر بن الخطاب قد قال:” اعط الأجير حقه قبل أن يجف عرقه”. وقد أقيمت في القرن المضي مكاتب العمل، لكي تضمن للعامل أن يحصل على حقه.

اقرأ ايضاً :- 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن تعمير الصحراء بالمقدمة والخاتمة

تعلم كيف تذاكر بجد وإجتهاد بدون نسيان

تعريف عيد العمال :

إن للعمال دور بارز وهام جدا في تمهيد الطرق التي نسير عليها، حيث يجعلونا نشعر بالارتياح، وتحقيق لنا الأمن والأمان أثناء السير في هذه الطرق، وكذلك لهم فضل كبير في الزراعة والصناعة.

وعيد العمال هذا هو العيد العالمي الذي يحتفل به العالم اجمع بالعمال، وهو اليوم الأول من شهر مايو من كل عام، وهو يعتبر بمثابة عطلة رسمية في أغلب دول العالم، وهو يعتبر عيد اشتراكي، ويعرف عيد العمال العالمي باللغة الإنجليزية بـ (International Worker’s Day) و (Labour Day) في الدول الغربية.

ويعود اصل الاحتفال في هذا التاريخ تحديدا نتيجة إلى حركة الأضراب التي قام بها عمال الطباعة في عام 1882، في كندا بعدها تم تحويل هذا اليوم من يوم للإضرابات والمسيرات إلى يوم للاحتفال بالعمال.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن ما يقدم العامل والمعلم للوطن من خدمات جليلة

الخلفية التاريخية لـ عيد العمال :

في القرن التاسع عشر في كل من أمريكا وكندا واستراليا هو بداية الاحتفال بعيد العمال، وقد بدأت في شيكاغو بعض الإضرابات للعمال وكان ذلك دفاعًا غن حقوق العمال إلى تقليل ساعات العمل إلى ثمانية ساعات، وللتعرف على الخلفية التاريخية لعيد العمال فيما يلي :

استراليا : 

في يوم 21 من نيسان عام 1856، بدأ عيد العمال في استراليا، بعدها انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك حين طالب عمال شيكاغو بالمطالبة بتقليل ساعات العمل اليومية إلى ثمانية ساعات فقط يوميًا، بعدها طلبت ولاية كالفورنيا بنفس المطلب، وذلك عندما حضر زعيم العمال الأمريكي “بيتر ماكغواير ” إلى كندا، وشاهد أحتفال كندا بعيد العمال، أعلن بعد ذلك أول عيد للعمال في الولايات المتحدة الأمريكية، في يوم الخميس من سبتمبر عام 1882 في نيويورك.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن التعاون بين الطلاب في المدرسة

أمريكا : 

بدأ الأمريكيون الاحتفال بعيد العمال في بداية فصل الصي ، حيث يتم الاستعداد للراحة والعطلة الصيفية كنوع من الاستجمام، كذلك يمكن للعامل في هذه الاجازة التنقل لبلدان أخرى للاستمتاع بالاجازة، وعلى الرغم من أن عيد العمال خاص بالعمال إلا أن السياسيون يستغلون هذا اليوم لكي يقومون بإلقاء الخطب السياسية من قبل المرشحين السياسيين.

ويصادف هذا اليوم في الولايات المتحدة الأمريكية، دوري كرة القدم القومي، وكذلك دوري الجامعات، حيث يلعب الاتحاد الرياضي أولى مبارياته في الأسبوع السابق لعيد العمال، بينما يلعب أتحاد كرة القدم أولى مبارياته يوم الخميس الذي يلي عيد العمال.

أسيا وأفريقيا :

في أسيا يتم الاحتفال بعيد العمال في اليوم الأول من مايو من كل عام، أما أفريفيا فتحتفل بعيد العمال في بعض الدول مثل مصر والجزائر في اليوم الأول من مايو من كل عام، هذا ويعتبر عيد العمال يوم عطلة رسمية، لكن هناك بعض الدول لا تعترف به مثل السعودية وأفغانستان وعمان.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن المعلم والطبيب والعامل بالعناصر

مقال عن قضايا العمل في مجتمعنا

لماذا نحتفل بعيد العمال :

يعود الأصل للاحتفال بعيد العمال إلى حركة تسمى حركة الثمانية، وهي حركة عرفت في شيكاغو في مثل هذا اليوم، حيث طالب عمال شيكاغو بالمطالبة بتقليل ساعات العمل اليومية إلى ثمانية ساعات فقط يوميا، بعدها طلبت ولاية كالفورنيا بنفس المطلب، وذلك عندما حضر زعيم العمال الأمريكي “بيتر ماكغواير ” إلى كندا، وشاهد احتفال كندا بعيد العمال في عام 1882،

ويعتبر اليوم الأول من مايو يوافق يوم حركة الثمانية، حيث كان نتيجة هذا الأضراب، إن قامت الشرطة بضرب نار على العمال المتظاهرين، مما أدى لوقوع أربعة قتلى، بعدها هم الغضب أنحاء العالم، وامتلئت ساحة هايماركت بالناس ليعلنوا استنكارهم وغضبهم من الأحداث الجارية، الأمر الذي أدى إلى وفاة 12 شخص، من بينهم 7 من رجال الشرطة، والباقي من معتصمي الساحة.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الحدائق والزهور بالعناصر

وتم الحكم بالإعدام على 7 أفراد من المعتصمين بتهمة أثارة الفوضى، ويعتبر الأول من مايو هو يوم شهداء (هايماركت)، بعدها تحول هذا اليوم لليوم العالمي للعمال.

شاهد أيضاً :- مقدمة وخاتمة تصلح لأي موضوع تعبير

كيفية عمل جدول للمذاكرة في 10 خطوات فقط

مكانة العمال :

العمل يعتبر خط الدفاع لأول والأخير في كل المجتمعات، لمواجهة كل المخاطر التي يتعرض لها المجتمع بسبب الأوضاع الاقتصادية، والتقليل من أفات المجتمعات مثل الفقر والجهل والتخلف، وتعتبر القوى البشرية العاملة هي التي تحدد مكانة الدولة بين الدول،

كذلك انتشرت ثقافة الإخلاص في العمل وإعطاء العمال حقهم، وقد نصت على ذلك النصوص والقوانين والتشريعات، وأكدت عليها القوى الدينية، فكلما كانت النظرة للمعامل نظرة متحضرة دل ذلك على آن هذه الأمة أمة أخلافية، تعرف حقوق العمال وتعطيهم إياها، ذلك لأنهم من يسهرون على بناء وتعمير الدولة، لهذا كان واجب علينا تكريمهم حتى يوم واحد في السنة.

كذلك كان الرسول عليه الصلاة والسلام يحب العمل والعامل، فكان يقول على الأيدي العاملة، تلك الأيدي يحبها الله تعالى، وذلك تأكيدا على مكانة العمل والعمال في المجتمع، ولقد كان جميع الأنبياء والرسل من الذين يعملون بحرف يدويه، فمنهم راعي الغنم ومنهم الحداد والنجار.

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

خطة علاجية مميزة للطلاب الضعاف في اللغة الانجليزية

خاتمة عن عيد العمال :

في النهاية يجب علينا أن نعرف جيدا قيمة العمل والعمال، الذين يفنون حياتهم لبناء هذا المجتمع، كذلك يجب علينا الاعتراف لهم بجميلهم علينا، حيث نستمتع بالطرق الممهدة الجميلة، وكذلك يقدمون افضل المنتجات الصناعية والزراعية، فيستحقوا مننا كل الاحترام والتقدير.

أترك تعليق