موضوع تعبير عن اداب المكتبة بالعناصر

موضوع تعبير عن اداب المكتبة بالعناصر

اعزائنا الطلبة والطالبات في كل المراحل التعليمية ، نقدم لكم موضوع تعبير عن المكتبات و اداب المكتبات بالعناصر والافكار ، هذا الموضوع يصلح لكافة الصفوف، لكافة المراحل التعليمية الابتدائية ( للصف السادس – الخامس – الرابع الابتدائي ) والاعدادية والثانوية ( للصف الاول – الثاني – الثالث الاعدادي و الثانوي ) ، حيث موضوع تعبير المكتبات واهميتها وادابها، وكذلك كيفية الحفاظ على مكتبة المدرسة لكافة الصفوف الدراسية .

عناصر موضوع تعبير عن اداب المكتبة :

  1. مقدمة عن اداب المكتبة .
  2. اداب وسلوكيات المكتبة .
  3. دور المكتبة واهميتها .
  4. انواع المكتبات .
  5. معايير ولوائح المكتبات .
  6. الاهمية التربوية للمكتبات المدرسية .
  7. مقتنيات المكتبة .
  8. خاتمة الموضوع .

اولاً: مقدمة عن اداب المكتبة :

تلعب المكتبات دورا هام جداا في تثقيف الشعوب ، حيث تعتبر القراءة والمعرفة هي الطريق الوحيد للتطوير الثقافي، وزيادة الوعي والمعرفة ، التي لها دور عظيم في تنوير العقول ، وكذلك تشكيل الشخصية ، وخلق مجتمع مثقف ومتعلم ومستنير .

لذلك كان لزاما على كل اب وام ان يعلم ابنه القراءة زيشتري له الكتب ، ويعلمه احترام الكتاب والمكتبات ، وكان لزاما على المدرسة ان تعلم الطلبة حب القراءة ، وتعليم الطالب باداب المكتبات .

حيث تشكل القراءة شخصية الطالب وتنير عقلة ، وتجعلة انسان مميز ومختلف .

ثانياً: اداب وسلوكيات المكتبة :

  • التحرك بصمت وهدوء في اثناء وجودك في داخل المدرسة .
  • يجب عليك تسجيل اسمك قبل الدخول على باب المكتبة .
  • اذا انتهيت من قراءة كتاب لا تضع الكتاب بعد الانتهاء منه بالمكان  على الرف .
  • لا تتحدث مع الاخرين ، حيث ان المكتبة ليست مكان للمباحثات والمناقشات .
  • قيد نفسك بنظام الاعارة للكتب ، من حيث مدة الاستعارة .
  • لا تكتب على الكتاب الذي تستعيرة ، او تشطب علية .
  • لا تحرك الكراسي بشكل مزعج .
  • اقرأ بهدوء وبدون صوت ، حتي لا تزعج الاخرين داخل المكتبة .
  • التزم بميعاد الاستعارة ، وتسليم الكتب في موعدها .
  • عند الخروج من المكتبة ، اعرض على امين المكتبة كل الكتب التي تريد استعارتها ، واضافتها لكارنية الاستعارة .
اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن ثروات مصر الطبيعية

موضوع مهم :- مقدمات وخاتمات لأي موضوع تعبير

ثالثاً: دور المكتبة واهميتها :

  • ان المكتبة توفر جو مريح للمطالعة ، والثقافة والمعرفة ، تضفي المكتبة جو من السكون والهدوء، يشعر به الطالب فور دخوله المكتبة ، ويترك هذا انطباع لدى الطالب بأن الثقافة والعلم لهم احترام ولهم مكانة مهمة جدااا ولذلك وجب علينا وضع اداب للمكتبة يجب احترامها .
  • توفر المكتبة المراجع البحثية التي يحتاجها الباحث ، التي تساعدة فى التعليم الاكاديمي ، حيث يتزود الطالب بالمعرفة ، لتساعدة على فهم ما لم يستطيع تحصيلة من الكتاب المدرسي .
  • يستفيد الطالب بأوقات الفراغ في شئ مفيد ، حيث القراءة متعة ، والبعد عن تضيع الوقت في شئ غير هادف .
  • تنوع في جوانب المعرفة ، التي تخص كافة جوانب الحياة ، والتي تعمل على اكتشاف وتنمية جوانب اخرى داخل الطفل ، وتخلق منه شخص متسع الافق و مثقف .

رابعاً: انواع المكتبات :

  1. المكتبة القومية : وهي تلك المكتبات التي تنشأها الدولة ، وهي تتبع قاعدة الايداع القانوني ، لجمع التراث الوطني الفكري ، ويصبح الايداع القانوني شرط لدار النشر ، وللمؤلف ، والمطبعة كذلك ، وذلك بتوفير عدد من النسخ بالمكتبة القومية ، وتمنع فيها الاستعارة الخارجية .
  2. المكتبات العامة : وهي تخدم كافة المواطنين ، دون استثناء ، وتوفر كافة مصادر المعلومات .
  3. المكتبات المتخصصة : وهي مكتبة تهتم بحقل معين من حقول المعرفة ، وهي غالبا تكون تابعة لمنظمة او مؤسسة علمية او اقتصادية .
  4. المكتبة المدرسية : حيث تلحق وزارة التربية والتعليم بكل مدرسة ، مكتبة ترفق بالمدرسة ، وهي مرفق هام واساسي بالمدرسة ، ويشجع الطلاب على القراءة وكذلك المطالعة ، وتوجه كذلك الوزارة المعلمين لتعليم الطالب كيفية التعامل مع المكتبة ، وعمل حصة خاصة بالمكتبات .
اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الفلاح المصري بالعناصر

شاهد أيضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

خامساً: معايير ولوائح المكتبات :

ان كل نشاط من النشاطات الثقافية والعلمية والصناعية ،لابد ان يكون له معايير ومواصفات هذه الصفات تساعد على الاطمئنان والثقة في مستوى الجودة التي تطلب ، كذلك توجد مقاييس خاصة للمكتبات العامة التي يجب ان تتوافر في المكتبات ، ومن هذه القوانين والسلوكيات ما يلي :

  1. عدم دخول طعام او شراب اخل المكتبة .
  2. المحافظة على نظافة المكتبة .
  3. المحافظة على محتويات المكتبة .
  4. المحافظة  على نظافةالكتب .
  5. ترك الكتب على الطاولة بعد القراءة .
  6. عدم نقل الطاولات اوالكراسي من مكانها .
  7. عدم اخراج اى كتاب من المكتبة دون تسجيله عند امين المكتبة .

سادساً: الاهمية التربوية للمكتبات المدرسية :

  • المكتبة توفر الكتب ، والثقافة والعلم والمعرفة للجميع ، في شتى المجالات ، لكل توفر للطالب الاطلاع بشكل كامل وبشكل تربوي .
  • تحديث عام لشكل المكتبة ، وكذلك العمل على تحديث المكتبة ، بأجهزة الحاسب الالى ، والتي تساعد الطالب في عمليات البحث العلمي ، وزيادة وتوسع الطرق المعرفية التي يحصل بها الطالب على المعلومة.
  • تشجيع الطالب على القراءة الحرة وتنمية مهارات البحث العلمي ، وتطويعها لمتطلبات الدراسة .
  • تعمل القراءة على زيادة مهارات الطالب البحثية ، وكذلك الاستفادة من الكتب لكي ، يخرج الطالب بأكبر فائدة ممكنه .
  • تشجيع الطالب على الابداع ، وتعليمة اهمية الفنون والشعر الجمال وكيف يستمع بها .
  • تشجيع الطالب بعمل انشطة مختلفة داخل المكتبة ، وكذلك التركيز على القيم الاجتماعية والموروث الثقافي الجميل ، وخلق جيل جديد من الشباب مفعم بالثقافة والاخلاق الحميدة .
  • تعريف الطالب بانواع المكتبات ، التي تتوافر بعد الدراسة ، لكي يواصل الطالب نشاطة في القراءة بعد الخروج من المدرسة .
  • تشجيع الطالب على التعاون مع زملاؤة داخل المكتبة ، ومع المدرسين ، وكيفية استخدام المواد العلمية، ويساهم ذلك في تطوير مهنية المعلم .
اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن اهمية المدرسة فى حياتنا بالعناصر

سابعاً: مقتنيات المكتبة :

المكتبة تشمل على كم هائل من كافة المصادر التعليمية ، وتعتبر المكتبات هي الركيزة التي تساهم في تقديم خدمة فضلى للمكتبات ، سواء المكتبة المدرسية اوالمكتبات العامة ، كذلك يوجد قوانين تحكم المكتبة واسس الاستعارة ، وذلك لكي تساعد في تطوير المكتبات ، لكي تلبى حاجات الطلبة ،تتوافر بالمكتبات المناهج العلمية ، ويتم تطويرها بشكل كبير ، تعمل الوزارة باستمرار على تطوير المكتبات ، والحاق احدث وسائل التكنولوجيا بالمكتبة لتساعد الطالب في البحث العلمي ، يتم اصدار وثيقة مهنية من الجمعية الامريكية لامناء المكتبات المدرسية “AASL” ، وكانت بعنوان  ” سياسات وإجراءات اختيار المواد التعليمية ” ، حيث تشمل على السياسات المتبعة بالمكتبة .

اقرأ ايضاً :- موضوع تعبير عن السياحة فى مصر واهميتها بالعناصر

ثامناً: خاتمة موضوع اداب المكتبة :

المكتبات هي ذلك المكان الهادئ ، والنظيف الذي يلجأ اليه الطالب لتوسيع مدارجه وعقلة وتزويد ثقافتة ، وتعتبر المكتبة هي مكان للتواص الحضاري لمواكبة تطورات العصر ،حيث يتابع القارئ في اي مجال اي تطور يطرأ على الثقافة والاداب وكافة العلوم ، كذلك توفر المكتبات الكتب المترجمة بكافة اللغات ، كذلك توفر المكتبة الاستعارة الخارجية للكتب ، لكي تستفيد باكبر قدر من الكتاب اطول فترة ممكنة ، كذلك يتوافر بالمكتبة استفتاء حول كل قسم ، وتفيد هذه الخاصية في كافة الانتاج الفكري ، وتفيد كذلك في تقديم التقارير بالاسماء للباحثين ، وتقديم تقارير ، تحتوى على قائمة من اسماء الباحثين واهتمامتهم ، والتواصل معهم عبر البريد الالكتروني ، وتوفير لهم المعلومات .

وفي النهاية نرجوا ان نكون قد غطينا لكم موضوع اداب المكتبات ، بشكل جيد ومفيد لكم اعزائ الطلبة .

أترك تعليق