موضوعات تعبير

موضوع تعبير عن الاخلاص فى القول والعمل بالعناصر

موضوع تعبير عن الاخلاص فى القول والعمل بالعناصر

موضوع تعبير عن الاخلاص بالعناصر، فإن الاخلاص هو من اعظم الاصول الهامة في الدين ومع تحقيق الاخلاص يتخلص الانسان من بعض الصفات السيئة مثل الرياء ، نقدم اليوم على موقع يلا نزاكر موضوع تعبير عن الاخلاص فى القول والعمل بالعناصر والافكار الهامة للموضوع للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن الاخلاص بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

عناصر موضوع الاخلاص

  1.  مقدمة عن الاخلاص .
  2. تعريف الاخلاص .
  3. اهمية الاخلاص .
  4. منزلة الاخلاص .
  5. ثمار الاخلاص .
  6. كيف يتحقق الاخلاص ؟.
  7. خاتمة الموضوع .

مقدمة عن الاخلاص

إن الاخلاص هو من اعظم الاصول الهامة في الدين ومع تحقيق الاخلاص يتخلص الانسان من بعض الصفات السيئة مثل الرياء والكذب ، وتتعدد الاخلاق الحسنة في الدين الاسلامي لكن يظل الاخلاص هو اهمها ، لانها علاقة بين العبد وربه لايمكن لاحد ان يعرفها ، فلاخلاص يعرف على انه اصل كلمة التوحيد ، وهو صفاء النية في العبادات التي يتوجه به الانسان لله عز وجل .

ذلك ويعتبر الاخلاص هو شرط لقبول الله لعبادات الانسان ، فإن الله سبحانه وتعالى ينظر الى قلوب الافراد ، والاخلاص في العبادات محله القلب ، والله سبحانه وتعالى هو المطلع على قلوب البشر .

تعريف الاخلاص

الاخلاص هو ان يقوم الانسان بالعبادات خالصة لله جل جلاله وحده ، وتكون مفرغة من كل رياء او تعظيم من الناس ، ولا يكون لجلب اي دافع ديني تو دفع اي ضرر دنيوي ،

وفي تعريف اخر : الاخلاص هو تفريغ القلب لله سبحانه وتعالى ، دون الانشغال عن غير الله تعالى ، وقيل ايضا :الاخلاص هو تصفية الفعل عن ملاحظة المخلوق ومن كل شوائب ، والانسان المخلص هو الذي لايبالي بالناس .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الصحة عنوان الحياة للصف السادس الابتدائي بالعناصر

والاخلاص ليس بالامر السهل ، فان الاخلاص يتعاكس مع رغبة الانسان وهواها ، والانسان يحب ان يرى نتيجة عملة من مديح الناس واعجابهم ، لذا يتطلب من الانسان مجهود كبير للتخلص من هذه الامور ، ويحتاج هذا لارادة قوية وايمان قوي وصادق ايضا .

اقرأ ايضاً :- 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

اهمية الاخلاص

  • الاخلاص يحقق شعور الانسان بلذة العمل وكذلك الاقبال عليه بكل تفاني في العمل ، فالانسان عندما يخلص العمل لوجه الله تعالى فأنه يحقق لذة الايمان والطاعة لله سبحانه وتعالى ، كذلك المخلص في عمله وفي قوله يحصل على ثواب هذا الاخلاص في الدنيا وفي الاخرة .
  • الانسان المخلص هو انسان يتقن عمله ، ويرفع ذلك من كفاءة عمله وما يقوم بإنجازه من اعمال ، ويساعد ذلك على تقدم المجتمعات وزيادة قوتها الاقتصادية .
  • عندما يخلص كل شخص في عمله يحدث ذلك نوع من انواع الترابط بين الناس وبعضهم البعض ، حيث تزيد ثقة الناس بالشخص المخلص وايضا الشخص المخلص محبوب بين الناس .
  • الاخلاص يعمل على نشر الدين الاسلامي وتعاليمه السمحة ، وكذلك اعطاء صورة حسنه عن الدين الاسلامي، فالانسان المسلم هو سفير للدين بأخلاقة وتصرفاته .
  • الاخلاص هو مفرج للكربات التي يمر بها الانسان .
  • الاخلاص يحقق للانسان مايرجوه ويحقق له الانتصار كما جاء في قول الله تعالى :﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا ، اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ، وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ﴾ [الأنفال: 45، 46] .
  • الاخلاص هو السبيل الذي يتخذه المسلم للعصمة من الشيطان ، وكذلك هي الضمانة لنيل الانسان شفاعة الرسول عليه الصلاة والسلام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” عن ابى هريرة رضي الله عنه قال يا رسول الله من اسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة ؟ فقال : اسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا اله الا الله خالصا من قبل نفسه ” .
اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن اللغة العربية واهميتها بالعناصر

منزلة الاخلاص

ان الاخلاص هو حقيقة الدين  وان الاخلاص يعرف على انه اصل كلمة التوحيد ، وهو صفاء النية في العبادات التي يتوجه به الانسان لله عز وجل ، وهو مضمون دعوة الرسل قال تعالى :(وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء)،

فان العمل اذا كان خالصا ولكنه غير صحيح فهو لا يقبل ، اما الانسان اذا عمل العمل بدون اخلاص ولكنه متقن لايقبل ايضا ، والحالة الوحيدة التي يقبل بها العمل هي ان يكون مخلص لوجه الله وان يكون عمل متقن ، في هذه الحالة فقط يقبل العمل ، فقال تعالى :”انما يقبل من المتقين ” لهذا كان الاخلاص سبب لعظم جزاء العمل .

كذلك في السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال :”ان العبد لينصرف من صلاته ولم يكتب له منها الا نصفها ،الا ثلثها ، الا ربعها ، حتى قال : الا عشرها ” .

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأي موضوع تعبير

ثمار الاخلاص

من ثمار الاخلاص في كل عمل لابد من توافر امرين هامين لكي يكون العمل متقبل الا وهما :

  • ان يكون الانسان قصد وجه الله تعالى مخلصا .
  • ان يكون هذا العمل لا يخالف شرع الله ورسوله .

اما اذا اختل احد الشرطين السابقين فأن العمل يكون غير صالح وغير مقبول من الله تعالى ، ويتضح ذلك في قول الله تعالى :”فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه احدا ” ، ويعتبر الركنان السابقان هما ركن العمل المتقبل ، لابد ان يكون العمل خالصا لوجه الله تعالى ورسوله .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن جمال مصر واثارها وواجبنا نحوها

ومن ثمار الاخلاص ، تفريج الكروب ، الاخلاص يعصم الانسان من الشيطان ، ويضمن الشخص المخلص شفاعة الرسول عليه الصلاة والسلام له يوم القيامة ، كذلك في النهاية الشخص المخلص ينال الجنه يوم القيامة ، فالشخص المخلص مغفور الذنوب .

كيف يتحقق الاخلاص

  • ان يعلم الانسان جيدا انه مكلف من الله عز وجل ، وان كل ما يحصل عليه الانسان من اجر هو فضل من الله .
  • الانسان يشاهد بنفسه فضل الله عليه وتوفيقه ، وكل خير هو فضل من الله جل جلاله .
  • الانسان دائما يطالع عيوبة ، ويحاول ان الانسان دائما ان يعاقب نفسه ويهذبها ، فالانسان اولى ان يصلح قلبه .
  • الخوف من الله يخرج الرياء من القلب .
  • كثرة العبادات وخاصة العبادات الخفية مثل قيام الليل ، وصدقة السر ، زالبكاء من خشية الله .
  • تذكر الموت وكفى به واعظ .
  • الاقتداء بالقدوة الحسنه ، للخروج من شبهه الرياء .
  • الدعاء لله والالحاح في الدعاء بأن يرزقنا الاخلاص قولا وعملا .
  • مجاهدة النفس ، وبذل الجهد لدفع الرياء عن نفسك .

خاتمة عن موضوع الاخلاص

وفي ختام موضوع الاخلاص نخبركم بان الرياء منه ما هو في الخفاء وما هو في العلن ، فرب عبد مخلص يخلص العمل لوجه الله ولا يقصد به الرياء بل ويكره الرياء ، ذلك هو قلب يحبه الله ، والانسان المخلص هو انسان يحبه الله ويحبه الناس ، والانسان المخلص في عمله هو انسان يرفع ذلك من كفاءة عمله وما يقوم بإنجازه من اعمال ، ويساعد ذلك على تقدم المجتمعات وزيادة قوتها الاقتصادية ، وفي العبادة لابد ان تكون خالية من كل رياء وتكون مخلصة لله سبحانى وتعالى لكي تكون متقبلة من الله جل جلاله .

أترك تعليق