موضوع تعبير عن الكذب وآثاره السيئة علي الفرد والمجتمع

موضوع تعبير عن الكذب وآثاره علي الفرد والمجتمع

موضوع تعبير عن الكذب وآثاره السيئة علي الفرد والمجتمع، إن الكذب هو أبشع العادات التي قد تختلط ببعض الشخصيات في المجتمع، لذلك فنجد أن الأشخاص الذين يجعلون شخصياتهم معتمدة على بلوغ النجاح بالكذب تنهار،  لأن لا توجد مبادئ أساسية بل أن الكذب هو أداتهم للوصول لما يحلمون به، لذلك فسوف نقدم لكم بعض النماذج وآثارها على الفرد نفسه ومجتمعه، موضوع تعبير عن  الكذب وآثاره السيئة علي الفرد والمجتمع بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن الكذب وآثاره السيئة علي الفرد والمجتمع  للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع الكذب وآثاره السيئة علي الفرد والمجتمع

  1. مقدمة عن مساوئ الكذب على حياة الفرد.
  2. أسباب كذب البعض على الآخرين.
  3. المشاكل المترتبة على الكذب في المجتمع.
  4. الكذب مشكلة عامة وليست خاصة للفرد فقط.
  5. مرض الكذب وعلاجه.
  6. خاتمة موضوع الكذب وآثاره على الفرد والمجتمع.

مقدمة عن مساوئ الكذب على حياة الفرد

إن الكذب ليس طريق النجاح كما يعتقد البعض، لأن الاعتماد على الكذب في حياتنا سيوصل الكثيرون لطريق سئ فالشخص الذي يكذب ستجده دائماً ينسى الموضوع الذي كذب به، لذلك تقال كلمة مشهورة وهي الكذاب نساي، لذلك فنجد الآباء والأمهات دائماً أن تجعل تربية الأبناء أساسها الصدق وعدم الكذب حتى وإن فعلوا أشياءً خاطئة وأن يعترفوا بها.

ولهذا ففي بداية التربية سيكون الطفل اكثر استيعاباً بأن الكذب شيئاً خاطئاً وسوف يحاسبنا الله عليه، ومن هنا سنجده يسير وفق تعاليم الدين والاعتراف بالحق وبالصدق مهما كلفه الأمر، فلقد نهانا الله عن الكذب لأن طريق الغش، ورسولنا العظيم صلى الله عليه وسلم قال ( من غشنا فليس منا) أي أن من يغش الناس ففو خارج الدين الإسلامي.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن على مبارك رائد النهضة الحديثة

فمساوئ الكذب تجعل الإنسان الذي يعتمد عليه لا يمكن أن تجد أشخاصاً يؤتمنون على سر أو نصيحة، لأنه سيكذب في هذا الأمر أيضاً، فلماذا نجعل من أنفسنا أشخاصاً سيئون ولا يوجد شيئاً يستحق هذا الفعل، فيجب أن ننطق بالصدق في كل أمور حياتنا حتى نصبح رجالاً صالحون وذات سمعة طيبة بين الناس.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن الاخلاص فى القول والعمل بالعناصر

أسباب كذب البعض على الآخرين

فدعونا نستنتج الأسباب التي تجعل شخصاً يكذب على الآخرين، فمن الأكيد عدم ثقته بنفسه، فالشخص الغير واثق في نفسه سيحاول أن يبرز أي فعل يتمنى أن يفعله بأنه حدث بالفعل، ويحاول على قدر الإمكان أن يتحدث أمام الآخرين ليقنعهم بأنه قام مثالاً بغزو الفضاء، وسيشاركهم لحظات حقيقية من وحي خياله المريض.

والسبب الآخر في كذب البعض هو ضعف الشخصية، فهناك شخصيات كثيرة في المجتمع لديها شخصية ضعيفة وتظهر تلك الشخصية في كل شيئاً سواء في مجال العمل، الحياة الشخصية، فدائماً هناك شخصاً أخر يتحكم في مسار حياته، فلا يستطيع أن يسير خطوة واحدة إلا من خلال أن يوجهه شخصاً آخر لفعل هذا الأمر.

وإن ضعف الشخصية ينتج عنها الكذب، فستجده سيكذب في الكثير من المواقف حتى يبرهن لما حوله بأن شخصيته ليس ضعيفة، ودائماً ستجده يذكر نفس الموقف بأكثر من قصة مختلفة لأنه كذب فلن يستطيع أن يسرد القصة كما هي، ولذلك فسيكون شكله أمام الآخرين سيئاً للغاية.

المشاكل المترتبة على الكذب في المجتمع

إن وجود نماذج مختلفة تحتمي بالكذب من أجل الوصول لأهدافها سينشأ مؤسسات مليئة بالخداع فالذي يكذب في أمور حياته سيخدع الآخرون في مجال العمل، سيتربى أطفالة على الخداع وبهذا سنكون داخل مجتمع فاشل، لا يمكن أن نتقدم ولو خطوات إلا وسنجد أنفسنا نعود لنفس النقطة التي بدأنا منها، لذلك فيجب أن على قدر الإمكان أن نطرد تلك النماذج ونعاقبها حتى لا نجد الأعداد في تزايد ولا نستطيع السيطرة على الأمر فيما بعد

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن رحلة إلى الأهرامات

فسنجد حالات طلاق كثيرة، لأن الشخص الذي يكذب إذن فهو يفعل شيئاً خطأ فالذي يكذب قادر أن يخون، وقادر أن يفعل كل الأمور لأنه أساس كل شيئاً غير سليم في حياتنا هو الكذب طريق الفشل، ولذلك فمن الممكن أن لا نصبح مميزون ولكن قادرون أن نجعل من أنفسنا أشخاصاً جيدون على الأقل بيننا وبين أنفسنا لا نشعر بأننا قليلون للغاية في نظر أنفسنا.

شاهد أيضًا : انشاء عن الاخلاق قصير وجميل

الكذب مشكلة عامة وليست خاصة للفرد فقط

فالشخص الذي يكذب لا يؤذي نفسه فقط، بل إنه يؤذي العديد من الأشخاص التي حوله، فبهذا الشكل فمشكلة الكذب لا ترتكز على الكاذبون، بل على الذين يكذبون عليهم، لذلك فيجب أن يكون هناك اعتماد كلي على أن يكون الشخص الذي يتحدث أن يكون واثقاً من الكلمات التي تخرج منه، لأن قد ينصح شخصاً بشيئاً ويفعله فتخيلوا أن تكون النصيحة في حد ذاتها كذبة.

يجب أن نكون أكثر وعياً وأن يكون هناك مؤسسات ترعى دورات لتحقيق الثقة بالنفس والتخلص من الكذب، حتى يستطيع تلك الأشخاص أن يسيرون في حياتهم بشكل طبيعي، لأن حتى وإن كان الكثيرون يصدقونه فلن يستطيع أن يصدق نفسه، وسيشعر بمشاعر سيئة للغاية فقد تؤدي إلى الشعور بالاكتئاب.

فيجب أن نعلم أن الكذب هو طريق الفاشلون الذين ليس لديهم أي ثقة في أنفسهم أو حتى فيمن حولهم، فيجب أن يقدمون شيئاً مفيداً لأنفسهم يشعرون من خلاله بأنهم ذات قيمة في المجتمع، حتى لا يشعرون بتأنيب الضمير الذي قد يؤدي بهم للموت من شدة شعف النفس الأمارة بالسوء.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن طيور لا تطير بالعناصر

مرض الكذب وعلاجه

فالكذب مرض خطير، لأن التخلص منه مثلما يكون الشخص مدمناً على تناول المخدرات فعندما يقرر أن يذهب إلى المصحة النفسية فسوف يثور ويواجه الكثير من التحديات حتى يتغلب على ذلك الشعور، فالكذب سيجعل الكاذبون سيثورون أيضاً ولكن التغلب على الكذب سيكون أقل تحدياً من تناول المخدرات، فيجب أن يكون قرار عدم الكذب على الأخرون نابع من داخل الشخص نفسه.

كما أن يجب أن يقترب من الله ويقرأ الكثير من الآيات القرآنية، والأحاديث الشريفة التي تنهي عن الكذب، ومساوئه في حياة الآخرون، يجب أن يركز في كل حرف ينطق به، لأنه بهذا الشكل سيتدرب على قول الصدق حتى وإن وضعوا سيفاً على رقبته، فتعليم الصدق والقول الصحيح سيكون مفيداً لحياة سعيدة لا توجد بها أي مشاكل، سيكتسب احترامه لنفسه، واحترام الآخرون له.

وبهذا الشكل سنعيش بداخل مجتمع ناجح لا يحتمي بالكذب مهما واجه الإنسان من تعقيدات في حياته، فعليك أن تعرفون أن طريق الكذب طويل للغاية، بينما لا يوجد أقصر من طريق الصدق للنجاح.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن الصلاة واهميتها وفوائدها بالعناصر

خاتمة موضوع الكذب وآثاره على الفرد والمجتمع

ففي نهاية موضوعنا علينا أن نبث في أطفالنا أهمية الاعتراف بالخطأ وعدم الكذب، وأن طريق الكذب يؤدي إلى دخول النار في الآخرة، ويجب أن يكون هناك عقاب على كل فعل قاموا بارتكابه بنطق الكذب به، لأنهم بهذا الشكل سيكونوا صالحين عند الكبر، ولن يعتمدون على الخداع والكذب في حياتهم، وسيشعرون بالثقة بالنفس عند الجلوس في اجتماع عائلي أو حتى اجتماع عمل، وسيكونان العديد من الصداقات التي ستستمر لسنوات.

أترك تعليق