موضوع تعبير عن اتقان العمل بالعناصر والمقدمة

موضوع تعبير عن اتقان العمل بالعناصر والمقدمة

يقدم لكم اعزائي الطلبة والطالبات موقعكم يلا نزاكر موضوع تعبير عن العمل واهميتة للفرد والمجتمع ، وهذا الموضوع يصلح لكافة المراحل الدراسية ، الصف السادس و الخامس و الرابع الابتدائي و الصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ، باعتبار موضوع العمل مفيد جدا ، حيث بالعمل تعمر الارض ، العمل عبادة ، العمل واجب ، العمل شرف ، وسوف نعرض لكم في هذا الموضوع بالتفصيل : اهمية العمل ، والعمل في الاسلام  ، اتقان العمل ، فائدة العمل للنهوض بالبلاد .

عناصر موضوع اتقان العمل :

  1. مقدمة عن العمل .
  2. تعريف العمل و اهمية العمل .
  3. العمل في الاسلام .
  4. اتقان العمل .
  5. فائدة العمل للنهوض بالبلاد .
  6. تقدير قيمة العمل .
  7. خاتمة الموضوع.

اولا : مقدمة موضوع إتقان العمل :

” وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله المؤمنون ” صدق الله العظيم

ان العمل عبادة ، قد فرضها الله عز وجل علينا ، مثلها مثل الصلاة والصيام ، والعمل هو الاساس الذي يوقم عليه بنيان المجتمع ، حيث ان العمل سببا في نهوض الامم ، وتطور البلاد ،

ولابد ان يبحث الشباب عن فرص عمل ، لكي يكسب قوت يومه ، ويحسن من دخله، حتى لو كان العمل بسيط ، فأن خير يد يحبها الله اليد العليا ، التي تعطي ولا تأخد .

لهذا فإن العمل هو من شأنه ان ينهض بالوطن وبالامم ، فإن الامة التي لا تعمل ، هي أمة لا تبني مجدها ، ومع مرور الوقت تتقهقر هذه البلد للخلف ، وقد تع تحت براثن الاستعمار ، وتقوم بها الحروب والفتن .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن التسامح مقدمة عرض خاتمة

ثانيا : تعريف العمل و اهمية العمل :

معنى كلمة عمل : هي المهنة التي يكسب بها الانسان قوت عيشه ، وهي التي يختارها الانسان ، وذلك تحقيا لكيانة وتحقيقا لاهدافه ، فالعمل هو الي يعطي قيمة للفرد ، فنجد الطبيب والمهندس والمحامي والمدرس والنجار ، وما الى ذلك من المهن ، فالعمل يعطي كرامة للانسان ، فهو بعملة يحفظ نفسه وكرامته من التسول ومد اليد حتي يأكل ،

وفي الدول المتقدمة تجدهم يعطون اعلي قيمة لاصحاب المهن البسيطة ، فيعطون لعامل لنظافة قيمته داخل المجتمع ، ويعتبرونها من اعظم المهن .

معن اهمية العمل : فإن العمل هو مرد اساسي ووحيد للدخل ، مصدر الرزق ، وتوفير المأكل والمشرب وتوفير حياة كريمه له ولاسرته .

العمل هو الذي يحقق ذاتك ، كذلك تطبيق ما تعلمه الفرد في الجامعات والمدارس ، كذلك يتيح العمل للفرد اكتساب الخبرات ، وتتيح له مزيد من التقدم .

العمل يتيح للفرد تدرج الهرم الوظيفي والصعود بالكفاءة والخبرة ، وتحقيق ما يتطلع اليه من اعلى قمم التدرج الوظيفي .

يحقق الفرد بالعمل المال والثروة ، ويستطيع ان يمتلك عقارات واراضي .

العمل يقضي على الفقر في المجتمع ، ويلبى حاجه الفرد وتحقيق الاكتفاء الذاتي ، ويقل بذلك معدلات الجريمة بالمجتمع ، وتقل معدلات البطالة ، وتقليل معدلات الجريمة .

زيادة معدلات النمو الاقتصادي ، وكذلك تقليل نسبة البطالة والعجز والتضخم .

العمل يحفظ كرامة الانسان من التسول وضيق العيش ، الذي يهدر كرامة الانسان ، وتجعله عبء على المجتمع ،وتسبب الفقر و ضعف النمو الاقتصادي .

ثالثا : العمل في الاسلام :

ان الله عز وجل رفع من قيمة العمل وجعل الله العمل عبادة ، والله يجازي كل من يعمل خير جزاء ،وان غاية الاسلام ان يكسب الانسان لقمة عيشة بالحلال والجهد والعرق ، كذلك يكف العمل الانسان عن السؤال والحوج والعوز ، وقد ذكر الله ايات في شأن العمل :

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن اخلاق الرسول وحياته بالعناصر

﴿وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ﴾[الأعراف:10].

﴿هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ﴾[الملك:15]،

وتحدث الله عن بعض المهن بالكتاب الحكيم :

﴿ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ﴾[الحديد:25]،

﴿ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ﴾[النحل:80] ،

﴿وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا ﴾[هود:37] ،

﴿أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ﴾[الواقعة:63] ،

كذلك قد ورد بالسنه النبوية الشريفه احاديث تحث على العمل :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من أمسى كالاًّ من عمل يده أمسى مغفوراً له»،

وايضا: «ما أكل أحد طعاماً خيراً من أن يأكل من عمل يده» ،

«رحم الله امرًأً اكتسب طيباً».

هذا وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعمل برعي الاغنام ، ثم عمل بالتجارة عندما تزوج من السيده خديجة ، وكان سيدنا ادم يعمل بالزراعة ، وسيدنا داوود بالحدادة ، وسيدنا نوح بالنجارة ،

كل ذلك يوضح لنا اهمية العمل وفضله على الفرد والمجتمع ، الاسلام يحفظ كرامة الانسان، من التسول ويوجهه نحو العمل والبناء وكل ماهو نافع لمجتمعه.

رابعا : اتقان العمل :

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم  (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه) .

الله سبحانه ورسوله يحبون الشخص الذي يتقن عمله ، وحث الاسلام على اتقان العمل ، وهو من اهم العبادات ، حيث ان العمل الغير متقن قد يعرض حياة الناس للخطر ، او حدوث خطأ في العمل يتسبب في خطأ كبير ومشكلة عظيمة ، لذا فقد حثنا الله عز وجل ورسوله على اتقان العمل .

وان اليابان ليست بالدولة التي يمتلك شعبها قدرات عقلية خارقة ، كما يتصور البعض ، لكنهم يملكون اهم شيئ وهو اتقان عملهم ، حيث ان اليابانيون يتقنون عملهم ويعملونه بحب واتقان وفن ، لهذا اصبحت اليابان من اهم دول العالم واكثرها تقدما .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن القيود الإجتماعية حول عمل الشباب

اقرأ ايضاً :- موضوع تعبير عن التعاون واهميته في المجتمع

خامسا : فائدة العمل للنهوض بالبلاد :

اكدت الدراسات ان الانسان يعمل ليسد حاجته الاساسية من :”الطعام والشراب ” ولوشبع الانسان فانه يبحث عن المأوى ، فأن العمل عبارة عن سلسلة فأنت في طريقك لتحقيق ماتريد ، سوف تقوم بتحقيق منفعه لغيرك وهكذا ، فان الانسان يسعي لتحقيق حاجته فيحقق حاجه الاخرين ، لذا فان كل فرد من افراد المجنمع يعمل وينتج ، يحقق في النهاية حاجة المجتمع ، ويحقق تطوره ، وتقدمه ، لذا فان العمل شيئ مهم للنهوض بالبلاد .

سادسا : تقدير قيمة العمل :

ياتي تقدير قيمة العمل من الدولة ومن الافراد داخل المجتمع الواحد ، لذا فان الدولة معنية بعمل ورش تدريبية للشباب خاصة ، حتي يتعلمون مهنه معينة يعملون بها ويكسبون المال ، وهذا يخلق جيل جديد من الحرفيين ، والعمال ، كذلك سوف تقضي الدولة تمام على البطالة ، وتشجيع المشروعات الصغيرة ، وغرس قيمة تقديس العمل داخل الفرد .

يجب على الفرد وضع هدف امامة لحياته المهنيه ، ويسعي لتحقيقها ، واذا لم يجد هذا الهدف علية بان يحب ما يعمل .

شاهد أيضاً :- موضوع تعبير عن السياحة فى مصر واهميتها بالعناصر

سابعا : خاتمة موضوع إتقان العمل :

وفي نهاية الامر .. لابد ان نعلم جميعا اهمية العمل وقيمة العمل العظيمة ، التي من شأنها ان ترفع قيمة الفرد في المجتمع ، وتحقق له حياة كريمة ، كذلك يلبي الفرد حاجته الاساسية للعيش، العمل فرض ، العمل شرف ، العمل عبادة ، لذا علينا غرس قيمة العمل في ابناءنا ، لتحقيق تقدم هذ المجتمع .

” اليد العليا خير من اليد السفلى “

أترك تعليق