موضوع تعبير عن الحرية الشخصية بالعناصر

موضوع تعبير عن الحرية الشخصية بالعناصر

موضوع تعبير عن الحرية الشخصية بالعناصر والمقدمة والافكار والخاتمة، “حريتي حريتي، ومعابر الريح الغضوب والرعد والإعصار والأمطار ترددها معي، حريتي حريتي” ؛ هكذا تغنى الشعراء يالحرية، لما تحمله الحرية من اهمية وقيمة الحرية الكبيرة ، نقدم لكم اعزائي الطلبة والطالبات بكافة المراحل الدراسية ، موضوع تعبير هام جدا عن الحرية الشخصية بالعناصر والافكار للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي، الجدير بالذكر أن هذا الموضوع يصلح لكافة الدارسين في كافة المراحل الدراسية .

عناصر موضوع الحرية الشخصية :

  1. مقدمة عن موضوع الحرية الشخصية .
  2. مفهوم الحرية الشخصية .
  3. اهمية الحرية للانسان .
  4. مفهوم الحرية في الاسلام .
  5. اداب الحرية .
  6. اجمل ما قيل عن الحرية .
  7. خاتمة الموضوع .

مقدمة عن موضوع الحرية الشخصية :

“متى استعبدتم النّاس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً” انها مقولة الفاروق عمر رضي الله عنه الخالدة على مر الزمان ، هذه المقولة التي ظلت تتردد في مسامع الظالمين وارقتهم، بعد ان ساد الظلم والعبودية والقهر ، حيث يستعبد القوي الضعيف، ويستعبد الرجل المرأة ويأكل حقوقها .
هذا وقد جاء الاسلام لتحرير الناس من الاستعباد ، وتحرير الضعفاء والمرأة من الاسر والاستعباد، حيث صارت مبادئ الاسلام السمحة برقيها سضرب بها المثل ويحتذى بها ، في وقت كانت تقمع فيه الشعوب وتعاني من الاستعبادروالقهر بأسم الدين .

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

مفهوم الحرية الشخصية :

الحرية في اللغة العربية هي مصدر كلمة ” حر ” : والحر هو من يعلو عن صغتئر الامور والتمسك بمعاليها ، وهي تعني الحالة التي يكون فيها الانسان لايخضع لقهر او قيود ، ويتصرف الانسان بحرية طبقا لارادته الشخصية ، ويتخذ قراراته دون وجود قيود اوسلطان على تصرقاته الخاصة .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن فضل العلم والعلماء بالعناصر

وهناك انواع للحرية : الحرية الموجبة والحرية السالبة ، الحرية الموجبة هي : استخدام توظيف الامكانيات لاستخدام الحرية السالبة ، والحرية السالبة : هي اتخاذ قرارات دون وجود اي مانع ، مثال ذلك : حرية التعبير عن الراي حرية سالبة واستخدام الاعلام للتعبير عن الراي حرية موجبه .

كما ان هناك حرية فردية وحرية جماعية : الحرية الفردية ، هي التعبير عن قرار شخصي او جهة نظر شخصية مثل العمل والملبس والدراسة ، اما الحرية الجماعية هي حرية مجموعة من الافراد في الامور السياسية والدينية والسياسية .

اهمية الحرية للانسان :

ان الانسان يبحث عن حريته الشخصية في كافة مجالات الحياة ، فهو تعطيه نوع من الامان النفسي ، وتحميه من القلق والمخاوف التي تواجهه من القيود ، ويبحث عن حريته الدينية ببلراءة الذمة ، وسياسيا بالحرية الفكرية وحرية التعبير عن الرأي، واجتماعيا بالتخلص من السلطة التي يفرضها عليه المجتمع ، وحقوقيا رفض قوى القوي على الضعيف .

وترجع اهمية الحرية الي ما يلي :

  • يختار الفرد المكان الذي يمارس فيه قدراته بإرادته .
  • نشر التصريحات والمعلومات دون خوف من وجود سلطات تقييد الرأي .
  • الحرية تنظم الحياة الاجتماعية ظن وتعمل على تجانس فئات المجتمع وبالتالي تحقيق السعادة للمجتمع .
  • تطبيق الحرية يساهم في تفعيل مشاركة الشعب في صتع القرارات السياسية وكذلك وضع القوانين والتشريعات، ويزيد هذا من شعور الافراد بالانتماء لهذا المجتمع وكذلك تعزز شعوره بالمسؤلية .
  • التخلص من عبوديو الشهوة وكذلك الظلم .
  • ان تقييد الحريات يقلل من تفعيل دور الفرد في المجتمع .
  • الحرية تعمل على تطوير مهارات وطاقات الفرد .

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات تصلح لأي موضوع تعبير

مفهوم الحرية في الاسلام :

قال تعالى: (وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ)، ونظرا لاهمية الحرية وكذلك اهمية القصاص في القتل ، قد امر الاسلام بتحرير الرقاب من العبودية كنوع من انواع القصاص في القتل الخطأ ، فقد جاء الاسلام بالتحرير من العبودية ، وكذلك خلصهم من العادات الجاهلية القديمة التي كان متعارف عليها ايام الجاهلية ، حتي اصبح عتق الرقاب وتحريرها من العبودية من مظاهر التكفير عن النوب ، وقد امر الاسلام بجعل الامر شورى بين الافراد ، كنوع من انواع حرية الرأي قال تعالى :”وامرهم شورى بينهم ” .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن اهمية الصداقة في حياة الانسان

هذا وكلما زادت القيود داخل المجتمع اصبح هذا المجتمع غير مبدع ، فالحرية تطلق العنان للعقل والابداع لدى الفرد، مما تجعل الافراد لديهم قدرة لمواجهة التحديات التي يمرون بها ، مما يؤدي الى ازدهار المجتمع وتطوره .

والحرية تعمل على اعمال العقل والتخلص من السيطرة على العقول وطريقة التفكير ، وقد ثبت علميا ان اساليب القمع والتوبيخ سواء بالبيت او بالمدرسة ، تحد من ابداع الطفل وقد تسبب له التأخر الدراسي ،

الحرية تقوم على مفهوم التكافل الاجتماعي ، ومشاركة الاخرين ، فالانسان يفضل الحرية وممارسة حقوقه دون وجود سلطة مهيمنه عليه .

اداب الحرية :

ان الحرية المطلقة والتي تخلو من الاداب تخلق نوع من انواع الفوضى ، هذا يعني ان للحرية ضوابط وقيود ، فان الغرب رغم تمتعه بالحرية الكاملة الا ان غياب الاداب والاخلاق يخلق من الحرية نوع منم انواع الفوضى ، حيث غابت الضوابط التي تحكم العلاقات ، فشاعت الفوضى والمفاسد الاخلاقية بشكل كبير .

فقد قال الرّسول صلّى الله عليه و سلّم ( و الله لا يؤمن من لا يأمن جاره بوائقه ، أي شروره و أذاه ) ، كذلك هناك حق للطريق واداب للطريق قال رسول الله (ص) :((إِيَّاكُمْ وَالْجُلُوسَ فِي الطُّرُقَاتِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ, مَا لَنَا مِنْ مَجَالِسِنَا بُدٌّ نَتَحَدَّثُ فِيهَا، قَالَ: فَأَمَّا إِذَا أَبَيْتُمْ إِلا الْمَجْلِسَ, فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهُ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ, فَمَا حَقُّ الطَّرِيقِ؟ قَالَ: غَضُّ الْبَصَرِ، وَكَفُّ الأَذَى، وَرَدُّ السَّلامِ، وَالأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ، وَالنَّهْيُ عَنِ الْمُنْكَرِ) ، كل هذه الحقوق التي يمنححها الاسلام وكذلك الحريات لابد لها من اداب واخلاقيات تحكمها والا تحولت هذه الحرية الى فوضى .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن العلم والعمل والإيمان

شاهد أيضاً :- 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

اجمل ما قيل عن الحرية :

  • شعر عن الحرية بقلم احمد مطر :

أخبرنا أستاذي يومًا عن شيءٍ يدعى الحرية
فسألت الأستاذ بلطفٍ أنّ يتكلم بالعربيّة
ما الحرية؟!
هل هي مصطلحٌ يونانيٌّ عن بعض الحِقب الزمنيّة
أم أشياء نستوردها أو مصنوعات وطنيّة
فأجاب معلمنا حزنًا وانساب الدمع بعفويةٍ
قد أنسوكم كل التاريخ وكل القِيم العلويّة
أسفي أنّ تخرج أجيالٌ لا تفهم معنى الحرية

  • شعر عن الحرية لاحمد شوقي :

يا أيها السائل ما الحرية
سالتَ عن جوهرة سنية
تضئ أرواحا لنا زكية
يا نعمت الحياة بالحرية
لذاذة طاهرة نقية
تبعث في قلوبنا الحمية
تبعث فيها الهمة الأبية
فتأنف المواقف الدنية
وتألف المنازل العلية
العز كل العز في الحرية
يا جاهلًا معاني الحرية
يا فاقدًا حسّ الحياة الحية
عُميت عن أنوارها البهية
صُممت عن أنغامها الشجية
فأنت في غفلتك الغبية
أشبه بالبهائم الوحشية
لم تَرد الموارد الشهية
لم تعرف اللذائذ الهنية
موردك المذلة القصية
لذتّك النقائصُ البذية
تعيش عبدًا حاله شقية
مستضعَفًا تمقُتك البرية
يا سالبًا نفوسنا الحرية
يا راكبًا مراكب الخطية
الله أعطاك لنا عطية
غريزة في خلقه فطرية
لَنبذلنَّ دونها ضحية
النفس والنفيس والذرّية

  •  ان عشت فعش حراً ……….  او مت كلاشجار وقوفاً .
  • حريتي حريتي،  …… ومعابر الريح الغضوب …… والرعد والإعصار والأمطار      ترددها معي……..حريتي حريتي”

خاتمة موضوع الحرية الشخصية :

وفي النهاية فإن الحرية هى اغلى ما يملك الانسان ، حيث تغني الشعراء بالحرية ، لما لها من قيمة عظيمة ، فهي تجلب السعادة وتعود بالراحة على الانسان وتطلق له العنان للابداع و الابتكار .

أترك تعليق