موضوع تعبير عن تلوث البيئة بالعناصر

موضوع تعبير عن التلوث واضرارة بالعناصر

نقدم لكم موضوع تعبير عن تلوث البيئة بالعناصر، الموضوع يصلح للصف السادس الإبتدائي، موضوع تعبير جديد عن أسباب التلوث البيئي للصف الخامس الإبتدائي و الصف الرابع، موضوع عن تعريف التلوث البيئي واضرارة للصف الأول الإعدادي، الثاني الإعدادي، الثالث الإعدادي، والمرحلة الثانوية، الموضوع يصلح لجميع الصفوف الدراسيه، موضوع تعبير عن التلوث واضرارة.

عناصر موضوع تلوث البيئة :-

  1. مقدمة الموضوع.
  2. مفهوم البيئة.
  3. تعريف التلوث البيئي.
  4. تاريخ التلوث البيئي.
  5. أسباب التلوث البيئي.
  6. أضرار التلوث البيئي.
  7. خاتمة الموضوع.

مقدمة عن التلوث البيئي :-

إن التلوث البيئي من أكثر الأمور التي لها تأثير سلبي على البيئة، بل أنه في الحقيقة من أكثر الأمور تدميرًا للبيئة، وفي الحقيقة فإن جميع أنواع التلوث التي تحدث في البيئة تعتبر من أكثر الأمور التي تزعج الناس على الإطلاق، وفي الحقيقة فإن هذا التلوث البيئي في الأساس من صنع الإنسان نفسه هو الذي بدأ في استخدام أدوات لها ضرر على البيئة والنتائج السلبية التي نتجت عن هذا كان لها أضرار على جميع الأمور التي تحدث في هذه الحياة.

والبيئة الطبيعية هي التي صنعها الله تبارك وتعالى للإنسان وسخر جميع الكائنات له، والتلوث البيئي عادةً يحدث نتيجة الصناعات المختلفة التي يقوم بها الإنسان وتدخله في البيئة بشكل كبير هذا الأمر الذي يحدث خلل بالغ في البيئة ويجعلها تضر بجميع الكائنات الحية النباتات والحيوانات والإنسان.

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

مفهوم البيئة :-

يتم تعريف البيئة على أنها هي كل ما يحيط بالإنسان من كل مكوناتها سواء كانت نباتيه وحيوانية ووجود الماء والهواء بها، وهذا الأمر الذي يمكن الإنسان أن يمارس حياته بشكل طبيعي وأن يتمكن من ممارسة نشاطه من عن طريق نظام البيئة الدقيق والمتوازن، ولكن مع الأسف يوجد العديد من المشاكل التي يكون لها تأثير بالغ على حياه الإنسان والتي تغير من التوازن الذي يرغب الإنسان في أن يعيش وهو التلوث، فإن التلوث من أكثر الأمور التي تؤثر على نظام البيئة.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن وطني حياتي

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات تصلح لأي موضوع تعبير

تعريف التلوث البيئي :-

يعتبر التلوث البيئي عبارة عن التأثيرات الداخلية التي تحدث في المادة وتغير من طبيعة المادة وشكلها تغير سلبي، ويمكن أن تكون هذه التأثيرات كيميائية أو طبيعية؛ وينتج عن هذا الأمر حدوث خلل في المادة مما يؤدي إلى حدوث خلل في النظام البيئي، وهذه المادة تؤثر على العديد من المواد التي حولها وهذا الأمر يؤدي إلى انتشار التلوث في البيئة.

تاريخ التلوث البيئي :-

وجود التلوث البيئي مرتبط ارتباطا كبيرًا بوجود الإنسان في هذه الحياة، فمنذ أن خلق الإنسان على الأرض بدأ التلوث البيئي، حيث أن الإنسان منذ أن خلق وقد بدأ يتعرف على الطبيعة وبدأ يتعامل معها ويحاول أن يستكشف ما تخفي هذه الطبيعة من أسرار، ومن المؤكد أن هذا كان له دور كبير في تلوث البيئة بشكل كبير، ومن أبسط الأمثلة على هذا الأمر أن الإنسان هو الذي بدأ في إشعال النار منذ العصر الحجري، فمن المؤكد أن استخدام الإنسان القديم للقليل من الحطب حتى يتدفأ منه يختلف تمامًا عن إشعال النار في عصرنا الحالي الذي يحدث نتيجة حرق مخلفات المصانع وغيرها من الأمور التي يكون لها تأثير بالغ على الطبيعة، بالإضافة إلى أن زيادة نسبة الناس في عصرنا؛ نتج عنه عدم القدرة على التصرف في فضلاتهم وهذا يعتبر من أكثر الأمور التي نتج عنها حدوث تلوث بيئي.

اقرأ ايضاً :- 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

أسباب التلوث البيئي :-

1. إن التقدم الصناعي من أكثر الأمور التي تؤدي إلى حدوث تلوث في البيئة، حيث أن مخلفات المصانع لها دور كبير في تلوث الهواء والبيئة بشكل عام.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن ثروات مصر الطبيعية

2. كما أن زيادة عدد السكان لها دور كبير في التلوث البيئي، فإن عدد الأشخاص الذين يعيشون على الأرض يزيد عن الموارد الطبيعية المتوفرة، لهذا يتم إنتاج موارد صناعية والتي يكون لها دور بالغ في التأثير على البيئة بشكل عام والتأثير على الإنسان بشكل خاص.

3. انتشار الغازات والأتربة في الجو لها تأثير بالغ على حياة الإنسان؛ فإنها تصيب الإنسان بالعديد من الأمراض منها إصابة الإنسان بالحساسية وأمراض الصدر المختلفة لهذا فإنها تعتبر من أكثر الملوثات على البيئة.

4. وأيضًا الأدخنة التي تتطاير من المصانع نتيجة حرق المخلفات الناتجة عن المصنع لها دور كبير في تلوث البيئة وتضر بالإنسان ضرر كبير، ووجود الأدخنة في الجو لا يقتصر على حرق مخلفات المصانع فقط بل أنه ينتج من الحرائق ومن وسائل النقل.

5. وتغير درجة الحرارة باستمرار له تأثير بالغ على حياة الإنسان، فإن تغير الجو يصيب الإنسان بالعديد من الأمراض ويعتبر من ضمن ملوثات البيئة.

6. وأيضًا الظواهر الطبيعية لها دور كبير في حدوث تلوث بيئي مثل حدوث البراكين والزلازل التي ينتج عنها الكثير من الأضرار على حياة الإنسان كما ينتج عنها الخراب وتدمير الكثير من الآثار والكثير من المنازل والغابات كل هذه ملوثات تلوث البيئة وتضر بحياة الإنسان.

7. كما أن الصوت المرتفع يعتبر من أكثر ملوثات البيئة، فإنه يؤثر على الإنسان تأثير سلبي ويؤثر على سماعه للأشياء، ويعتبر تلوث البيئة من أسوء الأمور التي تنتشر في هذه الفترة.

8. الحروب أيضًا تعمل على تدمير المدن والبلدان ويكون لها تأثير كبير على حياة الإنسان وتؤدي إلى أهدار الدماء لهذا السبب فإن الحروب تعتبر من أكثر الملوثات.

9. وتعتبر أيضًا المواد الكيميائية والمواد الإشعاعية من أكثر الأمور التي تؤثر على حياة الإنسان، فإنها تدخل في الطعام وفي الشراب وتدخل في جسم الإنسان دون أن يشعر بها، فتسبب له العديد من الأمراض بل أنها تؤدي إلى موت الإنسان.

اقرأ ايضًا :-  موضوع فكرته الرئيسيه تلوث المياه قصير جدا

10. والنفايات الصلبة وخاصة الأدوية إذا تم وضعها في الأراضي الزراعية فإنها تجعل الأراضي غير صالحة للزراعة نهائيًا، وإذا تم حرقها فإن لها تأثير بالغ على جميع الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من هذه المنطقة.

شاهد أيضاً :- موضوع تعبير عن التعاون واهميته في المجتمع

أضرار التلوث البيئي :-

– إن وجود المتلوثات البيئة يضر كثيرًا بالإنسان ويصيبه للكثير من الأمراض، حيث أنها تجعل لدى الإنسان اضطرابات في عقله، كما أنها تصيبه بأمراض التنفس وأمراض القلب، وأيضًا تصيبه بقلة السمع، والتخلف العقلي، والكآبة.

– كما أن هذا الأمر يضعف قدرة على حدوث أي تجديد في المصادر الطبيعية.

– وأيضًا تلوث الهواء له دور كبير في تآكل طبقة الأوزون والتي ينتج عنها دخول الأشعة الضارة إلى كوكب الأرض ومن المؤكد أن هذا الأمر سوف يكون له أضرار بالغة على حياة الإنسان، فسوف تصيب الإنسان الكثير من الأمراض بسبب تآكل طبقة الأوزون.

– كما أن الاضطراب الذي يحدث في طبقة الأوزون من أكثر الأضرار التي تضر بطبقة الأوزون، وينتج عنها سقوط أمراض حمضية على الأرض التي تؤثر على الإنسان تأثير سلبي ويكون لها دور كبير في حدوث تلوث بيئي.

– كما أن التلوث ينتج عنه قلة الرؤية لطبقات الأرض العليا.

– وينتج عن التلوث البيئي حدوث احتباس حراري، ويؤدي هذا الاحتباس إلى الإضرار بجميع من يعيش على هذه الأرض.

– وأيضًا ينتج عن التلوث حدوث فقر في التربة وعدم قدرة الإنسان على الانتفاع بها، وهذا يحدث في العديد من الأراضي مما يؤدي إلى زيادة نسبة التصحر التي تحدث في الأرض.

– وينتج أيضًا عن التلوث البيئي حدوث تلوث كبير في التربة وهذا الأمر يجعل التربة غير صالحة للاستخدام ولا يمكن للإنسان أن يزرع بها.

تعليق 1

أترك تعليق