موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر

موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر والمقدمة والخاتمة والافكار، الجدير بالذكر أن هذا الموضوع يتناول عن تعريف القراءة وفوائدها واهميتها وانواعها يصلح الموضوع لجميع الصفوف الدراسية مثل الصفوف الثلاث الثانوية و الصف الخامس الإبتدائي والصف الرابع الإبتدائي والصف الثالث والسادس الابتدائي وللصف الاول و الثاني و الثالث الإعدادي، لما يمتاذ به موضوع القراءة من كلمات معبرة وجمل متقنة.

عناصر موضوع القراءة

  1. مقدمة الموضوع.
  2. تعريف القراءة.
  3. مميزات القراءة.
  4. أهمية القراءة.
  5. أنواع القراءة.
  6. خاتمة الموضوع.

مقدمة موضوع القراءة

إن القراءة لها دور كبير في نقل الإنسان إلى عالم ملئ بالثقافة والعلم والتميز، كما أنها تجعل لدى الإنسان قدرة كبيرة في التعامل مع كل ما يحيط به في هذه الحياة، كما أنها تساعد الإنسان على اتخاذ القرارات المناسبة والصحيحة؛ نتيجة الوعي الذي يكتسبه من خلال القراءة، وتعتبر القراءة غذاء لروح الإنسان، وقد حثنا الإسلام على القراءة وذلك عندما نزل الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وقال له أول كلم (اقرأ) فإن هذا يعتبر أكبر دليل على أهمية القراءة في حياة الإنسان.

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

تعريف القراءة ومميزاتها

إن القراءة تضيف إلى الإنسان حياة أخرى، ليس هذا فقط بل أنها تزيد من ثقافة الإنسان وإدراكه ووعيه لهذه الحياة، فتجعل لديه مناعة كبير في التعامل مع الآخرين كما أنها تجعل لدى الإنسان قدرة على اتخاذ القرارات المختلفة في هذه الحياة.

فمن المؤكد أنك تجد الشخص المثقف يستمع الناس إلى رائية دائمًا نظرًا لأن لديه خلفية كبيرة في شتى أمور الحياة حتى وإن لم يكن قد مر بتجارب كفاية، فإن القراءة تزيد من خبرة الإنسان وتزيد من ثقافته، فإن أول سورة في القرآن تبدأ بـ (اقرأ)، ولكن رغم كل هذه الأمور إلا أنجد بعض الأشخاص الذين لا يقرؤون يذكرون أن القراءة لا فائدة منها، وهم لا يدرون أن الله قد منحهم العقل ومنحهم وقت الفراغ حتى يتعلموا ويقرؤوا ولكن مع الأسف الكثير من الناس يستخدمون العقل بشكل غير صحيح، ولكن الصحيح أن القراءة مثل الطعام والشراب تمامًا، لا يجب على الإنسان أن يقرأها في وقت الفراغ فقط، ولكن يجب عليه أن يستمر على القراءة كل يوم.

اقرأ ايضًا :-  تعبير عن عيد الأم للمدرسة

فإذا قرر الإنسان أنه سوف يقوم بقراءة خمس صفحات كل يوم فقط، فإن هذا يعني أنه سوف يتمكن من إنهاء 150 صفحة خلال الشهر، أي أنه في خلال نصف عام سوف يتمكن من قراءة 900 صفحة، أي هذا يعني أنه سوف يقرأ ثلاث كتاب كبير كل نصف عام أو تسعة كتب صغيرة كل نصف عام.

ومن المؤكد أنك سوف تتعرف على المزيد من المعلومات وسوف يضيف لك العديد من الخبرات عند قراءة الكتاب وهذا يحدث من خلال قراءة خمس صفحات في اليوم فقط، فما الذي سوف يحدث إذا ضاعفت هذه الصفحات إلى عشرة كل يوم لن تستغرق منك الكثير من الوقت، ولكنها سوف تضيف لك الكثير من الخبرات والمعرفة، كما أنك في نهائية العام سوف تلاحظ حقًا أن عقلك قد تفتح وأن مداركك أصبحت وساعة، كما سيكون لديك قدرة على اتخاذ القرارات المختلفة الصحيحة في هذه الحياة.

ومن كل هذا نتوصل إلى مدى أهمية القراءة، ومن المؤكد أن جميع الأشخاص في بداية تعلم القراءة سوف يحدث لهم بطئ في القراءة والسبب في ذلك أن خلايا المخ غير متهيئة على القراءة، ولكن عند تعود الدماغ على القراءة فإن خلايا المخ سوف تزداد وسوف يصبح لديك قدرة على القراءة بسرعة، ليس هذا فقط بل أن القراءة لها دور كبير في زادة قدرتك على الحفظ.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأي موضوع تعبير

أهمية القراءة

إن القراءة تجعل لدى الإنسان قدرة كبيرة في التعلم الذاتي، فإن القراءة هي الوسيلة الصحيحة حتى يمكن للإنسان أن يضيف إلى نفسه المعلومات والمعرفة، وهذا الأمر يزيد من قدرات الإنسان، وتجعل الإنسان قادر في السير على جميع التطورات التي تحدث حوله وخاصة مع التكنولوجيا التي تجعل لدى الإنسان القدرة على التعامل معها بكل سهولة.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير الهجرة النبوية الشريفة والدروس المستفادة

كما أن القراءة تعتبر من أهم وسائل الاتصال التي تصل بين الناس وبعضهم، فإنها تجعل الأشخاص يتعرفون على الثقافات المختلفة، فينتج عنها حدوث تطور في القدرة اللغوية لدى الإنسان، ويكون لها دور كبير في تطور شخصية هذا الإنسان، هذا الأمر الذي يجعل من حوله يأخذون رأيه في كثير من الأمور، وهو نفسه يكون مقتنع تمامًا بأي قرار يتخذه.

كما أن القراءة تزيد من ثقة الإنسان من بنفسه، وتجعل شخصيته قوية، وهذا نتيجة اكتساب الإنسان الكثير من الخبرات التي يحصل عليها من الكتب، والتي تجعل منه شخصًا لديه الكثير من المعلومات المثقف الذي يقدر على الخوض في مناقشات من دون حتى أن يشعر بالخجل أو الخوف من أن تكون المعلومات التي يذكرها خطأ.

كما أن القراءة تجعل الإنسان يدرك جيدًا أهمية الوقت، وتجعل منه شخص يتجنب تمامًا إهدار وقته في أمور لن تقدم له أي منفعة، فإن القراءة تعتبر هي الحل الأمثل ليحصل من خلال الإنسان على المعرفة، كما أنها تجعل منه شخص متطور في جميع الأمور؛ لأنه يقدر قيمة الوقت الذي لا يعتبر أثمن شيئًا، كما أن القرائي يستفيد من خبرة الكاتب التي قد مر سنوات طويلة حتى يحصل عليها فإن القراءة يأخذ هذه المعلومات بمجرد قراءة كتابه.

كما أن القراءة لها دور كبير في زيادة مهارات الإنسان؛ حيث أن قراءة المواضيع المختلفة سواء كانت تاريخية أو روايات أو كتب تنمية بشرية أو غيرها لها دور كبير في تنمية فكر الإنسان، فإن القراءة تعتبر هي الغذاء للعقل فإنها تنتمي عقل الإنسان وتنمي مداركه.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائى

قد يهمك :- موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة

أنواع القراءة

  • القراءة الصامتة :-

إن هذا النوع من القراءة يعتمد اعتماد كلي على العينين، فإن القراءة الصامتة لا يتم إخراج أي صوت بها نهائيًا سواء كان هذا الصوت عالي أو منخفض، وأيضًا لا يقوم القارئ بتحريك الشفاه نهائيًا، ويجب أن يستخدم هذا النوع من القراءة غفي مراحل الدراسة بنسب متفاوتة لا يتم استخدامه باستمرار، حيث أن الهدف من هذه القراءة أن تجعل لدى الإنسان رغبة في التمتع بما يقرأ، وتجعل لدى القارئ زوق جميل وتزيد من الإحساس الرفيع لديه.

  • القراءة الجهرية :-

وهذا النوع من القراءة يعتبر عكس القراءة الصامتة تمامًا، حيث أن هذه القراءة يقوم الإنسان بإخراج صوت واضح ويخرج ملافظ الحروف بالطريقة الصحيحة، وهذا النوع من القراءة يخلو تمامًا من الأخطاء خلال القراءة، حيث أن هذه القراءة هدفها هو التعبير عن المعاني التي تحملها هذه الكلمات، ولكن يجب عند القراءة الجهرية أن تكون جميع الكلمات واضح، والوقوف عند علامات الترقيم، ولا يسرع الإنسان كثيرًا خلال القراءة الجهرية حتى يتمكن من فهم جميع الكلمات.

  • قراءة الاستماع :-

إن هذا النوع من القراءة يختلف تمامًا عن بقية الأنواع، حيث أن هذه القراءة لا تعتمد سوى على السمع فقط، فإن الشخص الذي يقرأ هذه القراءة يجب عليه أن ينطق الحروف واضحة وفي أماكنها حتى يحصل المستمع على جميع المعاني الصحيحة، ويمكن أن تستخدم هذه القراءة في جميع المراحل التعليمية ما عدا المرحلة الابتدائية.

اقرأ ايضاً :- 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

خاتمة عن موضوع القراءة

عن القراءة تعتبر هي الأساس في تطوير الحضارات المختلفة، فالشخص الذي يرغب في أن يتطور في مجال معين يجب عليه أن يقرأ كثيرًا في هذا المجال حتى يكون على دراية كافية بكل تفاصيله، حتى يتمكن من الحصول عل كل المعلومات التي يرغب بها في هذا المجال.

تعليقات 3

أترك تعليق