موضوعات تعبير

موضوع تعبير عن دور المرأة فى المجتمع بالعناصر

موضوع تعبير عن دور المراة فى المجتمع بالعناصر

موضوع تعبير عن دور المرأة فى المجتمع بالعناصر والافكار والمقدمة والخاتمة، إن المرأة هي نصف المجتمع ويجب النظر اليها علي انها سبباً في اصلاح المجتمع، كذلك تعتبر المرأة سببا في نهضة المجتمع وكذلك تقدمه، وسوف نعرض لهذا الموضوع بالتفصيل عن دور المرأة في المجتمع وكذلك دور المرأة في الاسلام وما لها من حقوق.

نقدم لكم اعزائنا الطلبة موضوع تعبير عن المرأة ودورها في المجتمع بالعناصر على موقع يلا نزاكر مع بعض، هذا الموضوع يصلح للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن دور المرأة فى المجتمع بالعناصر للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

عناصر موضوع دور المرأة في المجتمع :

  1. مقدمة الموضوع .
  2. دور المرأة في المجتمع .
  3. المرأة في الاسلام .
  4. عمل المرأة .
  5. خاتمة الموضوع .

مقدمة موضوع دور المراة فى المجتمع :

إن المرأة هي نصف المجتمع ويجب النظر اليها علي انها سبباً في اصلاح المجتمع، كذلك تعتبر المرأة سببا في نهضة المجتمع وكذلك تقدمه، وسوف نعرض لهذا الموضوع بالتفصيل عن دور المرأة في المجتمع وكذلك دور المرأة في الاسلام وما لها من حقوق،

فإن المرأة هي مربية الاجيال وهي الام وعماد الاسرة ، فتتحمل الام المشقة والتعب والسهر لكي تربي ابنائها ، لذا وجب على المجتمع ان يحترم دورها في المجتمع وعدم التقليل من شأنها .

قد يهمك :- كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

هذا وقد زادت في الاونه الاخيرة الاهتمام بالمرأة وقضايا المرأة، وتفعيل دورها الهام في صناعة القرارات، في كافة المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية ، وقد اهتمت العديد من المنظمات بمجال المرأة لاعطاء المرأة كافة حقوقها .

دور المرأة في المجتمع :

اولاً: دور المرأة في التربية :

ان المرأة هي اولاً الام التي تربي النشئ، والام هي مصدر الحنان والعطاء في الاسرة ، ويعتبر الطفل بحاجة الى امه حتى مرحلة عمرية معينه وذلك بحسب ما اثبتته بعض الدراسات، لذا تعتبر الام هي المعلم الاول للطفل، وقد قال امير الشعراء احمد شوقي : “الام مدرسة اذا اعدتها اعدت شعب طيب الاعراق” ، فالام هي المسؤلة عن تكوين شخصية الطفل و زرع الثقة بالنفس بالطفل منذ الصغر، لهذا فإن الام هي المصدر الاول لتربية الاجيال، فإذا صلحت الام صلح الابناء وبالتالي صلحت الامة ككل .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الوقت واهميته وكيفية استغلاله

ثانياً: دور المرأة في السياسة :

ان المرأة على المستوى المحلي والعالمي تحظى بفرص قليلة من المشاركة بالعملية السياسية وصنع القرار، خاصة دورهن في الانتخابات، وهذا بالرغم من حقها في المشاركة في العملية الديمقراطية وعملية صناعة القرارات السياسية ، وتواجة المرأة بعض المعوقات التي تواجهها للمشاركة في العملية السياسية،وكذلك وجود بعض القوانين التي تحد من مشاركة المرأة في العملية السياسية ، لكن مع مرور الوقت تحاول المراء شيئ فشيئ لتاخذ مكانتها لتلعب دورها في صنع القرارات السياسية .

شاهد أيضاً :- مقدمة وخاتمة لأي موضوع تعبير

ثالثاً: دور المرأة في الزراعة :

المرأة تساهم بشكل اساسي في الانشطة الزراعية الريفية في الدول النامية خاصة ، وتلعب المرأة في الريف دورا هاما في إعالة اسرتها، والقيام بالزراعة وتربية الحيوانات لكسب العيش واعالة اسرتها، وتمثل النساء نسبة 43% تعمل بالزراعة في الدول النامية، بينما تمثل 50% من النساء في افريقيا وشرق اسيا نسبة النساء الاتي يعملن بالزراعة ، بينما بأمريكا الاتينية تمثل دور المرأة العاملة بالزراعة نسبة 20% من اجمالي المجتمع .

المرأة في الاسلام :

لقد كرم الاسلام المرأة ورفع من شأنها بعد ان كانت تقتل في الجاهلية فقال سبحانه وتعالى : ﴿ وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ * يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ ﴾، بعده جاء الاسلام وكرم المراة ورفع من قدرها .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن حسن الخلق ومكارم الأخلاق بالعناصر

كذلك حفظ حقوقها في سورة النساء فقال عز وجل: ﴿ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا ﴾ .

كذلك قد امرنا الاسلام بحسن معاملة المرأة او مفارقتها لو كان يصعب العيش معها :
فقال عز وجل: ﴿ ….. وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا ﴾.
وقد وصى النبي الكريم بالنساء خيرا حيث قال بخطبة الوداع  :قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم -: [… وَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا، فإنهن خُلقنَ من ضِلَعٍ، وإنَّ أعوجَ شئٍ في الضلَع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزلْ أعوج، فاستوصوا بالنساء خيراً ] .
كذلك قول – صلى الله عليه وسلم -: [ إِنَّما النِّسَاءَ شَقَائِقُ الرِّجَالِ ]

اقرأ ايضاً :- 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

وقد كرم الله المراة لكونها ام ووصى بها ابنائها بحسن المعاملة وخاصة وصى الله تعالى على الام فقال :لله تعالى: ﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ﴾.
ونرى ايضا رحمة الله بالمرأة ان رحمها بعدة اشياء اهمها : رحم الله المرأة فأسقط عنها فريضة الجهاد ، كذلك اسقط عنها النفقة واسقط ايضا عنها الشهادة في الدماء، واعطى لها حق في الميراث، وكذلك حقها في ان تأخذ مهرها، ولها الحق في ان تترك زوجها لو ارادت بأن ترد له ماله.

ونري في مجمل ما سبق كيف كرم الله ورسوله المراة واعطاها كل حقوقها ، على اعتبارها الجانب الهام في تربية الابناء ورعاية الاسرة، كذلك فرض طلب العلم لم يسقط عن المرأة بل من حق المرأة مثل الرجل ان تطلب العلم هي الاخرى ، فاصبحت الان المرأة المسلمة طبيبة وعالمة ومهندسة ومدرسة .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن المحافظة على البيئة بالعناصر

عمل المرأة :

يعتبر عمل المرأة شيئ مهم جدا ، وتشارك المراة في سوق العمل ، وذلك لانها تمثل جزء لايستهان به في المجتمع ، حيث تشكل المرأة نسبة 50% من السكان و 63% من الجامعيين ، وتمثل في النهاية 29% من الايدي العاملة .

هذا وتساهم المرأة في سوق العمل كنوع من انوع مكافحة الفقر ، والعمل علي رفع مستوى المعيشة للافراد، وكذلك تعمل المرأة يوفر لها دخل شخصي لها لكي تقوم المرأة بإعالة اسرتها ، ولا يمكن لاي دولة ان تستغني عن طاقة المرأة في مجال العمل في كافة الميادين، وهناك الكثير من النساء يعتبرون مثل وقدوه لعمل النساء ، ومكانتها في المجتمع ،امثال صفية زغلول قائدة نهضة مصر السياسية ، وكذلك نبوية موسى رائدة التعليم في مصر ، كل هؤلاء النساء هن قدوات لعمل المرأة .

قد يهمك :- كيفية عمل جدول للمذاكرة

خاتمة موضوع دور المراة فى المجتمع :

في نهاية موضوع المرأة ودورها العظيم في المجتمع ، يجب علينا ادراك جيدا دور المرأة الفعال الذي تلعبه في المجتمع ، من تربية الابناء والمهام المنزلية الى المشاركات السياسة والعلمية والعملية وكذلك التربوية، كل هذه المهام التي تقوم بها المرأة جعلها محل احترام وتقدير على كافة الاصعدة .

فإن المرأة هي الام والاخت والزوجه والام ، المرأة مصدر الحنان والعطاء في كل المجتمعات، وتبذل المرأة دور عظيم داخل وخارج منزلها ، لكي تنهض بمجتمعها وتشارك الرجل على اعتبارها النصف الاخر للمجتمع ،

وقد وصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنساء فقال “اوصيكم بالنساء خيراً” ، وفي حديث اخر قال : “رفقا بالقوارير ” صدقت يا رسول الله .

أترك تعليق