موضوع تعبير عن الأنشطة المدرسية وأهميتها

موضوع تعبير عن الأنشطة المدرسية وأهميتها

موضوع تعبير عن الأنشطة المدرسية وأهميتها، تعتبر الأنشطة المدرسية هي من أهم العوامل التي تجعل الطلاب يقومون بالترفيه العلمي، حيث أن لقد اختلف شكل الأنشطة المدرسية عن شكلها المتعارف عليه، وهذا جاء مع ظهور أنماط جديدة في التعليم، فالتعليم المصري تغير مساره تماماً فأصبح أكثر رقي وتقدم بشكل ملحوظ، ولهذا فإن هناك أنشطة جديدة يستقبلها الطلاب وسنتعرف عليها، موضوع تعبير عن الأنشطة المدرسية وأهميتها بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن الأنشطة المدرسية وأهميتها للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع الأنشطة المدرسية وأهميتها

  1.  مقدمة عن الموهبة والإبداع للطلاب في المدرسة.
  2. أهمية الأنشطة المدرسية للطلاب.
  3. أفكار الأنشطة المدرسية للطلاب.
  4. العمل الجماعي للطلاب في الأنشطة المدرسية.
  5. دور التعليم في تطوير الأنشطة المدرسية.
  6. خاتمة موضوع الأنشطة المدرسية.

اقرأ أيضًا : موضوع تعبير عن التعاون بين الطلاب في المدرسة

مقدمة عن الموهبة والإبداع للطلاب في المدرسة

إن للأنشطة المدرسية لها دور قوي في ظهور الموهبة والإبداع لدى الطلاب، وذلك يظهر عندما تقدم المدارس نمط جديد للأنشطة المدرسية فتجعل كل طالب يبحث عن الموهبة التي يرى نفسه سيكون بارعاً بها، ويقوم المسئولون بالعمل على توفير الاحتياجات المتكاملة لتفريغ تلك المواهب حتى يظهر إبداع الطلاب في الواقع.

كما أن كانت الأنشطة المدرسية قديماً ليست مجديه بالنسبة للطلاب، لأنها كانت تعتمد على الروتين اليومي لليوم الدراسي، فكان الطلاب لا يعرفون بأن هناك تغييراً، كما أن كان وقت الأنشطة قصير للغاية، فلا يمكن أن يشعر شخصاً بالحرية والانطلاق عندما يتم تخصيص جزء من الوقت لتفريغ هذه الطاقة، ولهذا فإن تخصيص يوم كامل أو حتى نصف يوم للأنشطة المدرسية سيكون جدياً للطلاب بشكل كبير.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن النظافة الشخصية بالعناصر

هناك الكثير من الأمثلة لمجموعة من المدارس التي قامت بتخصيص أوقات خاصة بالنشاط المدرسي، وقررت أن تسعد به الطلاب، وقاموا بتحضير كافة الأدوات وتخصيص مكان كبير حتى يكفي لعدد الطلاب، وقاموا بتجميعهم من الفصول وقرروا أن يقوم كل طالب من خلال أدواته، أن يقوم بتفريغ الموهبة التي لديه، فحتى الأشخاص الذين لم يدركون موهبتهم في الحياة، إستطاعوا أن يفعلوا شيئاً يحبونه.

أهمية الأنشطة المدرسية للطلاب

إن أهمية الأنشطة المدرسية للطلاب ترجع إلى أن الحياة الدراسية روتينية بحته، فيستيقظ الطلاب مبكراً ويقضون يوماً طويلاً من الدراسة ويعودون ليكملوا الدراسة والمذاكرة في المنزل، لذلك فالنشاط المدرسي يشعرهم بأنهم لديهم وقت خاص بهم، وقت ليس مخصص لفعل شيئاً لأي شخص أخر سوى لراحتهم وسعادتهم فقط.

ولهذا فإن النشاط المدرسي بكافة أنواعه يساعد على الشعور بأن هناك حرية، فعندما شعر الإنسان بحريته فتظهر بداخله الكثير من الطاقات بل تتفتح أبواب كثيرة، فتفيده في حياته، وتجعل نمط حياته، ومستقبله أفضل بكثير، ولهذا فإن التجديد من الأنشطة المدرسية كان يجب تطبيقه منذ وقت طويل، ولكن الأجيال الآن تحتاجه بشده.

كما أن وجد الكثير من المدرسين والمدرسات، أن هناك حالات من الطلاب لديهم طابع الانعزال وعدم الاشتراك مع الآخرين، وهذه الطلاب لا يتقدمون خطوات في الدراسة، بل هناك طلاب آخرين يسبقونهم، وعندما يتم التعامل معهم يحدث انفعال وتهرب من المدرسة، ولذلك ففكرة النشاط المدرسي جاءت من أجل تلك الحالات الفردية، التي تفضل الانعزال عن العالم وأن يدرسون بمفردهم، حتي يستطيعون أن يغيرون من طريقتهم وأسلوبهم في الحياة.

أفكار الأنشطة المدرسية للطلاب

هناك العديد والعديد من الأفكار للأنشطة المدرسية، فقد يكون هناك فكرة لتطبيق مجموعة من الطلاب تمثيل درس معين، وليكن عن الأم وفضلها على الأبناء، فعندما يتم تخصيص دور لكل طالب ويقومون بتنفيذه في الإذاعة المدرسية أمام الجميع، فسيشعر الطالب بأنهم ذات مكانة مختلفة، وهذا الإختلاف سيولد لديهم الشعور بالتميز.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن سيناء أرض الفيروز

وقد يكون هناك أفكار أخرى وهي مثل أن يتم تخصيص وقت كافي حتى يقوم كل مجموعة من الطلاب مع بعضهم البعض برسم لوحات دراسية، الأعداد، للغة العربية، وغيرها ومن هنا سنجد الأمر سيرتبط بالمواد الدراسية التي يقومون بدراستها، وفي نفس الوقت سيحفظون الدرس وسيكون محفوراً في عقولهم، لأن تم حفظه وفهمه بالطريقة المميزة التي يفضلونها، فلا يوجد طالب لا يحب أوقات الترفيه، ولكن الأهم أن يكون وقت الترفيه مساوي لوقت الدراسة والمذاكرة.

فقد يكون هناك فكرة أخرى وهي أن يتم إنعقاد وقت من المرح للإستماع إلى الطلاب الذين لديهم صوت مميز سواء بالغناء بالأناشيد الدينية أو حتى الموسيقي للأغاني العربية القديمة، كنوع من أنواع الترفية، فهذا أيضاً تحفيز لهم ولإمكانياتهم الصوتية.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن التعليم واثره فى تقدم البلاد

العمل الجماعي للطلاب في الأنشطة المدرسية

إن أهم شيئاً يترتب على الأنشطة المدرسية هو العمل الجماعي للطلاب، فعندما يكون هناك تعاون بين الطلاب في تنفيذ أمر ما فسيكون هناك مجالاً لنشر الحب فيما بينهم، فاله تعالى قال في آياته القرآنيه ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الأثم والعدوان )، فتلك الآية الكريمة تعبر عن أهمية التعاون بين الجميع، وسيكون لها ثمار حب كبيرة بين الطلاب.

فعندما يتم تخصيص نشاط مدرسي لكل فصل بجميع الطلاب الموجودين به، سيوجد بينهم ترابط وهذا الترابط سينتج عنه محبة، وتقرب بين الجميع، وبالتالي سيكون هناك تشجيع على الدراسة وعلى بلوغ النجاح، فالعمل الجماعي سيكون أكثر فائدة لكل طالب يتواجد في النشاط المدرسي لأنه سيقوم كل واحداً منهم بالتفكير ما هي موهبته، وماذا يستيطيع أن يقدم ليبهر الجميع، وهذه الأفكار إيجابية بشكل كبير وستنعكس على حياتهم بالإيجاب.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الاخلاص فى القول والعمل بالعناصر

دور التعليم في تطوير الأنشطة المدرسية

إن دور التعليم في تطوير الأنشطة المدرسية هو الدور الرئيسي، فبدون تطوير للتعليم وأساليبه فلن يكون هناك تطوير للأنشطة المدرسية، ولهذا فإن الأساس يرجع لوزارة التربية والتعليم لأنها كان لها اليد الخفية في التغيير، فظهرت أفكار كثيرة تم العمل على تنفيذها بالشكل الصحيح، ومن هنا جاء التنفيذ الإيجابي للنشاط المدرسي.

فظهر حالة من السعادة عندما تم الإعلان عن تغيير أنماط النشاط المدرسي وتخصيص كل فصل بإختيار النشاط المدرسي العام الذي يريد تطبيقه، وبالفعل فعندما تم الإختيار وتم تخصيص الوقت الأسبوعي للنشاط المدرسي، فوجدنا أن هناك تقدم كبير في درجات الطلاب، وهناك تطوير في تحفيزهم على الدراسة، بل والأشخاص الذين كانوا مصابون بالإنعزال أصبحوا أكثر مشاركة، ونتج عن ذلك نجاح كبير.

ولهذا فالتعليم لم يقتصر على الحفظ أو الفهم فقط، بل هو تمكين الطلاب من التعود على التعاون، التميز، النجاح، الفهم كل ما يدور حولهم، فيجب أن نقوم نعمل على تقارب الأفكار بيننا وبين الأجيال القادمة حتى يكون هناك لغة للتفاهم بيننا وبينهم، لأنها أساس التعامل في الحياة.

قد يهمك أيضًا : موضوع تعبير عن حديقة المدرسة

خاتمة موضوع الأنشطة المدرسية

وفي نهاية موضوعنا يجب ان نقدر دور الوزراء والمسئولين والمدارس والمشرفين، لأنهم لهم الدور الاساسي في تنفيذ الأفكار التي يتم الإعلان عنها منذ زمن بعيد، ولولا تلك الأشخاص لما وصلنا إلى تغيير أفكار الطلاب نحو الأهداف الإيجابية، والنجاح في دراستهم والعمل المستمر حتى يستطيعون تفريغ الطاقات المكبوته بداخلهم، وكل هذا يحدث في النشاط المدرسي للطلاب.

أترك تعليق