موضوعات تعبير

موضوع تعبير عن الامن والامان بالعناصر

موضوع تعبير عن الأمن والأمان بالعناصر

موضوع تعبير عن الامن والامان بالعناصر، إن يعتبر العاملان الأساسيان في أي دولة وترتكز عليهما الحياة هما وجود الأمن والأمان بها، لذلك فالدولة التي تقدم لشعبها كل طرق الأمان في حياتهم فسيكون دورها في التقدم أسرع بكثير من أي دولة أخرى يعيش شعبها كل يوماً مشاعر من الخوف من اليوم التالي، موضوع تعبير عن الأمن والأمان بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن الامن والامان للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع الامن والامان

  1. مقدمة عن الامن والامان.
  2. قدرة الأمن والأمان على تطوير البلاد.
  3.  النتائج المترتبة على إنعدام الامن والامان.
  4. دور رجال الشرطة في توفير الأمن.
  5. دور رجال الجيش في توفير الأمان.
  6. خاتمة عن أهمية الامن والامان.

مقدمة عن الأمن والأمان

يعتبر الامن والامان هما من أهم العوامل الأساسية التي ترتكز عليها قدرة وقوة الدولة، لذلك فهناك الكثير من الدول ترجع قوتها لتماسكها فنجد أن الجيش والشرطة والشعب متفقان ويساندان الرؤساء في كل القوانين التي يتم تطبيقها عليهم، لذلك فالأمن هو شعور الإنسان أن يوجد من يسهر على حمايته من أي مكروه.

بينما الأمان هو شعور كبير يحتاجه الإنسان للقدرة على التقدم خطوات للأمام ويشعر أن يوجد درع حامي له من الخلف، ولذلك فمن أهم قيام دولة قوية ولا تنهار هو العمل على أن كل شخصاً في مؤسساتها يقدم دوره على أكمل وجه، فالأمن والأمان ليس مرتبطان فقط بالخوف من الموت، بل فقدان المعايير والمبادئ يجعل الإنسان لا يشعر بوجود الأمان في حياته.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن نظافة البيئة وحمايتها من التلوث

ولذلك فيجب أن تركز أي دولة بتوفير كافة الاحتياجات لشعبها حتى يكون الولاء والانتماء لبلادهم، فلقد حصلوا على أهم شيئاً في الحياة فما عداه أقل احتياجاً ويترتب على وجود القاعدة الأساسية، وهي وجود أمن وأمان في بلاده وفي منزله وفي حياته.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن السلام العادل واهميته بالعناصر

قدرة الامن والامان على تطوير البلاد

إن الحياة التي يكسوها رعب وخوف لن تشعر بأي تطوير في بلادها، فالخوف لا ينتج عنه شيئاً سوى الخوف، والشجاعة والحرية ينتج عنها دائماً تقدم ملحوظ في الحياة، لذلك فدعونا نقدم لكم مثالاً قوي وهو عن مصر، فعندما توافر لها الامن والامان فقد استطاعت أن نجد إنجازات عديدة ومشروعات كبري مثل افتتاح قناة السويس في أقل من عام واحد، والذي ترتب عليه الكثير من الفوائد الاستثمارية.

كما أن توفير الامن والامان يساعد على شعور الإنسان بحريته وقدرة على إبداء الرأي في أي موضوع في الدولة، لذلك فحماية الوطن أساسها أيضاً وجود أمن وأمان، فعلى كل مواطن أن يقدم لعائلته الأمان فهو المسئول أمامهم مثلما الجيش والشرطة مسئولان عن حماية الشعب بالكامل.

يجب أن تسير على البلاد وفقاً لقوانين يتم العمل على وضعها وتكن أكثر فاعلية ويتم تطبيقها من أجل التطوير وليس من أجل العجز في التطوير، يجب أن يشعر المواطن أنه يأخذ حقوقه بالكامل في وطنه حتى يقدم واجباته بالكامل أيضاً.

النتائج المترتبة على إنعدام الامن والامان

إن من النتائج المترتبة على إنعدام الامن والامان في البلاد هي ظهور حالات من الإرهاب والتطرف على مستوى أكبر، ظهور حالات للسرقة كحق من حقوقهم، حيث سيقوم كل شخصاً بأن يقوم بإعتبار أن له الكثير من الحقوق في الوطن وسيقوم بالعمل على أخذ ما يشعر أنه ملكه بيديه، وهنا سنجد كوارث عديدة ستظهر بسبب القتل الذي سيكون سهلاً، فلن يكون هناك مكاناً للتصالح أو للتسامح، وسنعيش بداخل مجتمع عنصري ودموي.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن عيد الاضحى بالعناصر

فإن الأمان والأمن ليسوا مجرد كلمات ننطقها فيجب أن نجد بالفعل أنهم متوافران لنا في حياتنا، فهناك الكثير من الرؤساء والوزراء نادوا بالمساواة و بالحرية الاجتماعية وبتوفير الامن والامان للبلاد ولكن تطبيق تلك الكلمات أصعب بكثير، لذلك يجب التأكد بأننا سنعيش داخل مجتمع لديه عادات وتقاليد تتوافق مع التطوير والتقدم في حياة وطننا الغالي حتى يترتب عليه حياة أمنه.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن الجيش المصري العظيم بالأفكار

دور رجال الشرطة في توفير الأمن

فإن دور رجال الشرطة في توفير الأمن إنهم هما الأمن ذاته، فدائماً تظهر رجال الشرطة قبل الاحتياج إليهم، فهم الذين يصلحون من أحوال المجتمعات، ويقومون بالقبض على كافة الأشخاص الذين يؤدون المجتمع وأبناء المجتمع، لذلك فيقومون بالعمل على توفير الأمن للمواطنين، والتعرض للعواقب من أجل أن يقومون بتأمين عائلة، أو حتى تأمين وطن بالكامل.

لذلك فيجب ألا نغفل عن دور رجال الشرطة أثناء الثورة وظهور الكثير من القنابل في الميادين والمنازل فعملوا على مسح لكثير من المناطق واستطاعوا القبض على المسلحون بأبشع وسائل التعذيب للمواطنين، فبدونهم سنجد الإرهاب والتفجيرات سيكون مسارها أكبر لخراب الوطن، لذلك فهم أساس حمايتنا من الأشكال السيئة الموجودة بيننا في الوطن.

فإذا شعر شخصاً بأن هناك بعض الأشخاص يشعرونه بالخوف والقلق فأول من يلجئ إليهم هم رجال الشرطة، فيقومون بحمايته ويسهرون على ذلك من أجل أن يجعلونه ينام في أمان.

دور رجال الجيش في توفير الأمان

بينما رجال الجيش فلهما دوراً أقوى بكثير في توفير الأمان للمواطنون، فلقد ظهر دور رجال الجيش بكل قوتهم عندما وجدوا أن هناك قوة مسيطرة قد تتسبب في حدوث اندفاعات كثيرة نحو ظهور فوضي كبيرة في الوطن، واستطاعوا أن يسيطروا على ذلك الأمر في أوقات عصيبة وأنهوا تلك المشكلة في وقت قياسي.

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن اداب المكتبة بالعناصر

لذلك فدور رجال الجيش هو الذي يتمثل في توفير الأمان لحياة المواطنون، ولذلك فيجب أن يقوم المواطنون أيضاً بمساندة قوى الجيش والشرطة لقضاء على كافة العواقب التي تظهر في البلاد، حتى يقوموا بتوافر الامن والامان للأطفال وللكبار حتى نعيش بداخل مجتمع يغلق كل الأبواب التي تؤدي بنا إلى ظهور مشكلات عديدة.

فيجب أن نهتم بجعل دولتنا من أكثر دول الامن والامان كما كانت لأنها تحتوي على أقوى المعالم السياحية التي تقدم من أجل تنشيط السياحة، لذلك فالأمن والأمان سيترتب عله دخل قومي من السياح من البلاد الأخرى، وبهذا فيجب أن يكون لنا دوراً كمواطنين لتقديم الامن والامان للسائحون فيجب أن نتكاتف معاً من أجل أن نبني أسواراً رادعة تحمينا من أي هجوم سئ يجعل هناك انعدام للأمان في منازلنا.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن رجال الشرطة بالعناصر

خاتمة موضوع الامن والامان

يجب أن نبني بداخلنا شعوراً بأننا مسئولون تجاه أنفسنا وتجاه أوطاننا بتوفير الامن والامان، فالمواطنون ورجال الأمن إذا تكاتفوا معاً فسيحصلون على وطن خالي من الإرهاب، ومن القتل والسرقات، وسنعيش معاً في دولة يقوم كل شخصاً بالتطوير في مؤسساتها وبالتالي سنجد أن الخير سيعم على الشعب وسيظهر التقدم أمام أعيننا بالإنتاج والتطوير.

فهي سلسلة مترابطة كل منا يؤدي دوره بسلام، فيترتب عليه توفير احتياجاً معيناً فلذلك فيجب أن نعمل بكل جد واجتهاد لتوفير أساسيات العيش في دولة أمنة وسالمة، وتنعم بالخيرات ولا تحتاج إلى الدول الأخرى حتى تساندها بل تزرع وتحصد، وتصنع وتنتج من خلال أبناء الوطن، وبهذا سيعم الامن والامان فيما بيننا.

أترك تعليق