موضوع تعبير عن النظام بالعناصر

موضوع تعبير عن النظام بالعناصر

موضوع تعبير عن النظام بالعناصر والمقدمة والخاتمة والافكار، لقد خلق الله سبحانه وتعالى هذا الكون بنظام دقيق، فإن اختل هذا النظام اختل الكون كله ، كما سيتبين لكم في هذا الموضوع ، ونظرا لاهمية النظام للحفظ على اتزان الكون وكذلك اهمية النظام بالنسبة للانسان ، نستعرض لكم اليوم موضوع تعبير عن النظام واهميته للانسان بالعناصر للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن النظام للصف الاول الاعدادي و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

عناصر موضوع النظام

  1. مقدمة الموضوع .
  2. تعريف النظام .
  3. انواع النظام .
  4. اهمية النظام للفرد والمجتمع .
  5. النظام في الاسلام .
  6. خاتمة الموضوع .

مقدمة عن النظام

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الانسان وعنده ميل للعيش في مجموعات ، ونظرا للاختلاف البين بين البشر في عقائدهم وانتمائتهم السياسية ،و كذلك اختلاف اعراقهم ، كان لابد من وجود ضوابط ونظام تحكم العلاقات بين هؤلاء البشر .

حيث يعمل النظام لحفظ الحقوق وتعريف الفرد بواجباته ، كذلك خلق الله سبحانه وتعالى حتي الحشرات تعيش في خلايا منظمة ومنضبطة وتعمل كفريق واحد :قال تعالى :﴿ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ﴾ [النمل: 88].

﴿ وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ * وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ * وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ * لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ﴾ [يس: 37 – 40].

لقد خلق الله سبحانه وتعالى هذا الكون بنظام دقيق، فإن اختل هذا النظام اختل الكون كله ، حيث جعل الليل يأتي بعد النهار ،وكذلك نظام المجموعة الشمسية ، ودوران الارض كل ذلك خلقه الله سبحانه وتعالى في نظام بديع ، اذا اختل اختل الكون كله وهلكت الارض بأكملها .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير منسق عن المولد النبوى الشريف للمدرسة

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

تعريف النظام

النظام هو عبارة عن عناصر متكاملة مترابطة متفاعلة فيما بينها ، تشكل في المجمل عنصر واحد يقوم بالمهام المختلفة .

هذا وقدرة اي نظام تتوقف على قوة وترابط هذه العناصر المتفاعلة للقيام بمهمتها المطلوبة منها على اكمل وجه وذلك لخدمة النظام .

وللنظام مجموعة من المميزات وهي : اولاها وجود حدود فاصلة تفصله عن المحيط الذي وله ، كذلك وجود علاقات بين العناصر النظام تقوم على التبادل والتعاون ، حيث تخضع هذه العلاقة لمجموعة من القوانين.

وهناك نوعان من النظام : نظام مفتوح حيث يتيح التبادل بين الانظمة الاخرى ، والنظام المغلق وهو الذي لايسمح بالتفاعل مع الانظمة الاخري حيث يخلق نوع من انواع العزلة له تعزله عن باقي الانظمة .

شاهد أيضاً :- مقدمة وخاتمة لأي موضوع تعبير

انواع النظام

  • النظام السياسي

هو ذلك النظام الذي يقوم بعدة مهام خاصة بالسلطة ومنها حفظ حدود البلاد الخارجية ، وحفظ الامن الداخلي، وحل النزاعات الداخلية بين المواطنين وبعضهم البعض ، حيث يتم من خلال هذا النظام تنظيم العلاقة بين الدولة والشعب ، والعمل على حل المشكلات التي تواجه الشعب لضمان استقرار وامان الدولة ، ويعمل النظام السياسي على التقدم الاقتصادي للدولة .

  • النظام الاقتصادي

ويعرف النظام الاقتصادي بأنه مجموعة هيئات ومؤسسات تدير اقتصاد الدولة وتدفعه للامام ، وذلك من خلال عدد من الزظائف المختلفة ومنها : الانتاج والتوزيع والبيع ، وهناك عدد من الانظمة الاقتصادية المعروفة في العالم منها : النظام الرأس مالي، والنظام الاشتراكي .

  • النظام الاجتماعي

هو ذلك النظام الذي يقوم بتنظيم العلاقة بين افراد المجتمع الواحد ، لكي تساعد هؤلاء الافراد على القيام بالمهام المطلوبة منهم بشكل سليم ، هذا ويساعد النظام الاجتماعي على تحسين الروابط بين الافراد والجماعات ، ومن اشكال النظام الاجتماعي هو الاسرة .

  • النظام الدولي

هو ذلك النظام الذي يرتب علاقات الدول مع بعضها البعض ، حيث تحكمها مجموعة من القوانين والروابط وتسمى بالقانون الدولي ، ويعمل النظام الدولي على ترتيب علاقة الدول مع بعضها ، وتنسيق التبادل فيما بينها ، والعمل على ازالة العقبات التي تواجه المجتمعات .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن الطفولة صانعة المستقبل بالأفكار

شاهد أيضاً :- 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

اهمية النظام للفرد والمجتمع

  1.  يعمل النظام على حفظ حقوق الافراد داخل المجتمع الواحد ، وكذلك حماية حق الضعيف من القوي ، وحماية حق الضعيف من السلب والنهب .
  2. يحقق النظام المساواة بين افراد المجتمع الواحد،حيث تعمل القوانين على شعور الافراد داخل المجتمع بالعدل والمساواه ، مما يخلق نوع من انواع الترابط بين افراد المجتمع .
  3. تطبيق النظام عمل على اداء العمل بشكل افضل وعلى احسن وجه، ويعمل ذلك على خلق نوع من انواع الابتكار والابداع في العمل ، في ظل الحقوق المحفوظة .
  4. السيطرة على افراد المجتمع والمجتمع نفسه ، نظرا لتحديد زظيفة كل فرد داخل المجتمع والحد من انتشار الفوضي .

النظام في الاسلام

قَالَ النبي عليه الصلاة والسلام ان الامة التي يضيع فيها حق الضعيف ويستولى فيها القوي على حقوق الضعفاء هي امة هالكة لا محاله . وهذا امر من رسول الله بحفظ الحقوق والحفاظ على النظام وتنظيم العلاقة بين الافراد .

وكذلك فإن الخروج عن النظام واتباع الربات الشخصية سببا في دمار الشعوب ، وَقَد قَالَ – سُبحَانَهُ -: ﴿ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴾ [البقرة: 229] ، وَقَالَ – تَعَالى -: ﴿ وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴾ [الأنعام: 129].

كذلك فقد امر الله عز ول الناس بإتباع القوانين والعدل لكي ينظم العلاقة بين الافراد بعضهم وبعض ، كما وضح الله لنا مثلا في امور الكيل بالموازين وكذلك توزيع المواريث ، كل هذه القوانين تضمن النظام والعدل داخل المجتمع .

اقرأ ايضًا :-  موضوع تعبير عن فضل المعلم بالعناصر

هذا وقد نظم الله الكون بحكمته عز وجل حتي لايختل نظام الكون، حيث يتابع الليل والنهار ،فلا يمكن الليل يسبق النهار ولا النهار يسبق الليل ، كل شيئ في الكون يسير بنظام شديد ، وحتي دوران الارض ، لا يمكن ان ينهار هذا النظام الرباني ، لانه لو انهار تنهار الدنيا بما فيها ، وتفنى الارض ومن عليها ،

وايضاً قد نظم الله حياة الانسان حتى انه نظم يوم الانسان بالخمس صلوات ، وجعل كذلك الله عز وجل ميعاد معين للحج :”للحج اشهر معلومات”، كل هذه الاشياء توضح ان الله عز وجل لم يخلق هذا الكون عبثاً بل هناك اسس وانظمة للكون وللانسان ، وجعل هناك قوانين وضوابط يسير عليها الفرد لحفظ الحقوق .

لذا وجب على الانسان احترام النظام لما له من قيمة حضارية كبيرة ، وهي فطرة قد خلقنا الله عليها، حيث ان اي خلل في هذا النظام يؤدي الى فساد المجتمع وتخلفه .

خاتمة موضوع النظام

وفي النهاية يجب علينا ان نربي ابنائنا على النظام وحب النظام ، وكذلك احترام المواعيد والوقت ، فنرى الشعوب المتقدمة تقدس النظام ، وتعرف جيدا قيمة الوقت ، فتجد افراد هذا المجتمع يحترمون مواعيدهم، وكذلك يحترمون قوانين بلادهم التي تنظم شؤنهم الداخلية .

لذا فإننا اذا اردنا اللحاق بركب التطور الحضاري للمجتمعات المتقدمة ، علينا اولا بإحترام النظام ، واحترام المواعيد وكذلك القوانين ، لان كل هذه الامور تساعد الافراد على تحقيق النجاح، ومواكبة عجلة التنمية والتقدم والرقي .

لذا علينا ابنائنا الطلبة والطالبات ان نحترم النظام ونقدسة ، اذا اردنا النجاح والفلاح في هذه الحياة .

أترك تعليق