موضوع تعبير عن الماء سر الحياة بالعناصر

موضوع تعبير عن الماء سر الحياة بالعناصر، حيث يعتبر الماء هو من اساسيات الحياة على هذه الارض ، المياة هي عصب الحياة لكل الكائنات الحية على وجه الارض ، نقدم لكم اليوم على موقعكم “يلا نزاكر” موضوع تعبير مميز عن الماء واهمية الماء في الحياة ، موضوع تعبير عن الماء للصف الرابع الابتدائى و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن الماء سر الحياة بالمقدمة والخاتمة والاستشهادات للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

عناصر موضوع تعبير عن الماء سر الحياة قصير

  1. مقدمة عن المياة واهميته وكيفية الحفاظ عليها .
  2. اهمية المياه للانسان.
  3. اهمية المياة للنبات والحيوانات .
  4. كيفية المحافظة على الماء .
  5. خاتمة الموضوع .

مقدمة عن المياة واهميته وكيفية الحفاظ عليها

قال تعالى: ” وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ ” صدق الله العظيم ، يعتبر الماء هو من اساسيات الحياة على هذه الارض ، المياة هي عصب الحياة لكل الكائنات الحية على وجه الارض ، الماء هو مصدر الحياة على كوكب الارض ، وكم من اطفال وشيوخ ماتو بسبب مشكلة نقص المياة ، وعدم توافر مياه نظيفة للشرب ، كذلك نلاحظ زيادة ظاهرة التصحر حول العلم ، ومن اسبابها نقص المياة وكذلك ثلوث مياه الشرب من مخلفات المصانع في الانهار .

ولهذا يجب المحافظة على المياة من التلوث ، وترشيد استخدام المياه في الحياة اليومية مثل غسيل السيارات ، والاستحمام والوضوء ، ويشمل ترشيد المياه ايضا في الزراعة ، لترشيد الماء في ري الاراضي الزراعية .

اقرأ ايضاً :- كيفية كتابة موضوع تعبير تحصل منه على الدرجة النهائية

اهمية المياه للانسان

تعتبر الماء من اهم النعم واعظمها التي منحها الله عز وجل للانسان ، وهي عنصر ضروري واساسي للحياة، وايضا يعتبر المياه عنصر هام للانسان والنبات والحيوان ، وفيما يلى نستعرض اهمية المياه :

  • الماء له دور عظيم في المحافظة على درجة حرارة الجسم ، حيث تعمل المياه على حفظ توازن جسم الانسان ، وتكيفه مع حرارة الجسم .
  • الماء يمثل 70 % من جسم الانسان ، لهذا لايستطيع الانسان ان يعيش بدون المياة ، حيث يدخل الماء في معظم الوظائف الحيوية التي يقوم بها جسم الانسان .
  • الماء يساعد جسم الانسان على طرد السموم من الجسم ، وكذلك تقية من امراض الكلى والكبد والقلب ، اذا ما اعتاد الانسان على شرب المياه يوميا بقدر اثنان لتر يوميا ، تجعله كذلك ان يتفادى الانسان الشعور بالتعب والاجهاد ، لان جفاف المياه في الجسم تؤدي الى الاجهاد والامساك .
  • لقد جعل الله سبحانه وتعالى وجود المياه شيئ هام وضروري لحياة الانسان ، حيث تستخدم المياه في الاستحمام وفي النظافة والطهي ، كذلك تستخدم المياه لتوليد الطاقة الكهربائية ، وكذلك يدخل الماء في الكثير من الصناعات ، ولا يمكننا ان نحصر اهمية المياه للانسان نظرا لاهميتها الكبرى في حياة الانسان .
  • شرب لترين من المياه يوميا يضمن لك سيدتي بشرة ناعمة ونضرة ، مليئة بالنشاط والحيوية ، حيث تعمل المياه على تحسين انسجة البشرة الداخلية ، وجعل البشرة خالية من الميكروبات ، وبالنسبة للوزن تعمل المياه على انفاص الوزن حيث يتناول الانسان كمية قليلة من الطعام بعد شرب كميه من المياة .
  • تعمل المياه على جعل الجسم يشعر بالنشاط والحيوية ، وتجعل اجهزة الجسم تعمل بطريقة سليمة ، وكذلك تعمل المياه على تقليل اصابة الجسم بالالتهابات مثل التهاب اللوزتين ، والكلى ، ومع قلة شرب المياه تهاجم الجراثيم الجسم ، فأصبح من الضروري جدا ان يهتم الانسان برطوبة جسمه بشكل مستمر .

شاهد أيضاً :- مقدمة وخاتمة لأي موضوع تعبير

اهمية المياه للنبات والحيوانات

  • ان النباتات تحتاج للماء ولكن بكميات متفاوته ، فهناك بعض انواع الزرع تسقى بكميات كبيرة من المياة مثل الارز ، وهناك نوع اخر من النباتات يحتاج للنمو لكميات اقل من المياه ، وتوجد ايضا انواع من النباتات لا تحتاج الى مياه ولكنه تأخد المياه من المياه الجوفيه عن طريق الجذور ، حيث توصل الجذور الماء لباقي اجزاء النبات .
  • اما بالنسبة للحيوانات فإنها ايضا بحاجة كبيرة للمياه ، خاصة لوكانت هذه الحيوانات مدرة للبن ، فهي بحاجة كبيرة للمياة عن الحيوانات الاخرى ، و تحصل الحيوانات على المياه عن طريق شرب المياه ، و هناك بعض الاعلاف يوجد بها نسبة من المياه ، اما لو تأثر جسم الحيوان بقلة المياه فإنه قد يؤثر ذلك على جهازه الهضمي ، فنحن نرى الكلب يلهث وهذا نتيجة قلة المياه في جسمه ، ونرى جميعا فيما سبق اهمية المياة لكل الكائنات على وجه الارض ، لذا فانه علينا الحفاظ على المياه وترسيد استهلاكنا منها لكي تستمر الحياة على كوكب الارض .

اقرأ ايضاً :- 10 خطوات لكتابة موضوع تعبير جيد

كيفية المحافظة على الماء

بما ان الماء هو من احتياجات الانسانوالحيوان والنباتات الاساسية ، و هو الضامن الوحيد للعيش على سطح الارض ، كان لازاما علينا المحافظة على المياه ، حيث يدخل الماء في كل شيئ في الصناعة والزراعة وغيرها من المجالات ، و هناك طرق عديدة للحفاظ على المياه وكذلك التقليل من هدر المياه الصالحة للشرب ، بعدة وسائل و طرق ومنها مايلى :

  • اولا عن الاستخدام اليومي للمياة في المنزل يجب علينا غلق الصنبور جيدا وخاصة اثناء غسل الاسنان وغسل الوجه والحلاقة ، و يفضل في غسيل الاسنان الاستعانة بكوب ماء و غلق ماء الصنبور .
  • استبدال حوض الاستحمام بالدش ، حيث يحتاج حوض الاستحمام لكميات كبيرة من المياه .
  • استبدال اي صنبور مفتوح بإناء بدلا من حنفية الوضوء .
  • عند استخدام غسالات ملابس يتم ملئ الغالة بالغسيل بشكل كامل ، حتى نوفر في استخدام المياه .
  • في حالة غسيل الخضار والفاكهه ، يتم وضع الخضار والفاكهه في اناء فيه ماء ، و تجنب فتح الصنبور بشكل مستمر على الخضار وكذلك الاسماك والاطعمة المجمده .
  • في الزراعة يجب ان يحرص القائمين على الزراعة بالرى المبكر للزراعات ، حتى لا تتبخر المياة في اثناء وجود اشعة الشمس الحارقة .
  • استبدال الري عن طريق التنقيط عوضا عن خراطيم المياه الجارية .
  • اعدة تدوير المياه المستخدمة في بعض الاغراض و استخدامها لاغراض اخرى مثل استخدام مياه غسيل الفواكة و الخضر لزراعة حديقة المنزل .
  • التقليل من استخدام غسيل المياة يالخراطيم ، و الاكتفاء بالاقمشة المبلولة .
  • التأكد من عدم وجود اي ولات مسربة للمياه داخل المنزل .
  • تركيب جهاز تسخين للمياه بطريقة فوريه على صنبور المياه المستخدم .
  • لا تهدر الكثير من المياه في خلال تنظيف المنزل ، و الاكتفاء بقماشة مبلله لمسح الارضيات .
  • توعية اصدقائك و اقاربك واطفالك بأهمية ترشيد استهلاك المياه النظيفة .

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة

خاتمة موضوع تعبير عن الماء

الماء هو روح الحياة وروح الانسان ، فنحن لا نتخيل حياتنا ابدا بدون المياه ، و بدون شرب المياه النظيفة ، الماء هو سر الحياة ، فالماء نعمة عظيمة من الله عز وجل ، لهذا وجب علينا الحفاظ على هذه النعمة ،  وكان واجب علينا ان نطيع الرسول عليه الصلاة و السلام حيث حثنا على الترشيد و عدم الاسراف في كل شيئ حتى المياه منها ، قال تعالى ( وكلوا واشربوا و لا تسرفوا انه لايحب المسرفين ) صدق الله العظيم  .

تعليقات 3

أترك تعليق